يُعد فيلم “السعي وراء السعادة The Pursuit of Happiness” للممثل ويل سميث درسًا جميلًا في معنى النجاح وآلية تحقيقه، وقد دأب الكثيرون على كتابة دروس النجاح المستفادة من هذا الفيلم، وعلى ذلك جمعنا لكم هذه الأفلام التي لا تقل أبدًا عنه في تقديمها لدروس تساعد على النجاح.

 

1-المليونير المتشرد (Slumdog Millionaire: 2008)

 

يحكي الفيلم عن ذلك اليتيم الذي يحصل على حلمه أخيرًا في تلك الحياة. يرى الكثيرون أن قصة “جمال مالك” الشاب الذي نشأ في شوارع الهند العشوائية غير المتعلم اليتيم الفقير والذي يفوز في مسابقة برنامج من سيربح المليون ملهمة ورائعة على كثير من الأصعده. الفيلم إنتاج بريطاني ومن إخراج داني بويل، ونتعلم فيه كيف أن الخبرات الحياتية والاحتكاك بالبشر قد يكونوا خير معين عندما نحتاج تلك الخبرات.

2- الفنان (The Artist: 2011)

 

https://www.youtube.com/watch?v=OK7pfLlsUQM

فيلم سيرة ذاتية فرنسي صامت بالأبيض والأسود من إخراج ميشيل هازانافيسيوس، وبطولة برنيس بيجو؛ يحكي الفيلم عن جورج فالتين الممثل الشهير الذي تجذب أفلامه إيرادات كبيرة ويتهافت عليه الكتاب والمخرجون في زمن الأفلام الصامتة، لكن مع ظهور الأفلام الصوتية تتقلص شعبيته وتبدأ معاناته لرفضه تلك التقنية الحديثة، واستمراره في تقديم أعمال صامتة حتى أفول نجمه، ليبدأ بيجو في مواكبة العصر. مع التحديات العديدة التي احتواها الفيلم فقد حصد 5 جوائز أوسكار، وجمع إيرادات تقدر بـ 76 مليون دولار. وفيه نشاهد قصة نجاح الفنان برنيس بيجو وتربعه على عرش السينما لفترة، ونتعلم درس مواكبة العصر واللحاق بالركب.

 

3- الحمقى الثلاثة (3 Idiots)

 

فيلم كوميدي هندي من أجمل الأفلام الهندية وأكثرها جماهيرية، تدور قصة الفيلم حول ثلاثة من أفضل طلاب كليات الهندسة بالهند وكيف أن أفضلهم وأكثرهم نجاحًا بعد 10 سنوات هو من تعامل مع صعوبة الكلية والالتزام فيها باستخفاف ودون أن يحفظ المناهج بلا فهم. ينتقد الفيلم التطرق التقليدية في التلقي والتعليم، ويحُثنا على اختيار المجال التعليمي الذي نحب لا ما يناسب رغبات البشر حولنا لنا، ويقدم لنا قصة نجاح الشاب الذي يأخذ الحياة بكل بساطة ويفعل ما يحب.

 

4- الحياة جميلة (Life Is Beautiful: 1997)

 

https://www.youtube.com/watch?v=16RZHqCIy9M

بالرغم من أن الفيلم عن النازية وأحوال اليهود خلال الحكم النازي لهتلر، لكن البطل والمخرج والمشارك في كتابة الفيلم روبيرتو بينجيني نجح في جعله درسًا كوميديًا في غاية الجمال لكيف يمكن للبشر أن يعيشوا ويضحكوا ويتعاملوا في أحلك الظروف. فاز الفيلم بجائزة أوسكار عام 1998، وتعتمد قصة الفيلم على المفارقات الناتجة عما يحدث وتتعرض له أسرة روبيرتو في سجون النازية وبين ما يحاول الأب أن يصوره لابنه الصغير بأن كل ما يحدث محض لعبة، وأنه عليهم أن يتحملوا حتى يفوزوا في آخر تلك اللعبة.

 

5- ادفعها للأمام (Pay it Forward: 2000)

 

https://www.youtube.com/watch?v=Gj1SvUBYxW8

تريفور طفل صغير ينجح في الوصول لفكرة خيرية عظيمة وينجح في تنفيذها في مجتمعه، وذلك من خلال دعوة كل شخص بالمدينة لمساعدة ثلاثة أشخاص من المحيطين به على أن تكون تلك المساعدات مؤثرة بشكل كبير، هذه الفكرة التي تجعل الجميع يعيش في مستوى واحد وتنجح في جعل المجتمع يعيش في حالة من الحب والإخاء حيث الجميع يشعر بالنجاح وبإمكانية تحقيقه.

 

6- الشبكة الاجتماعية (The Social Network: 2010)

 

يروي الفيلم قصة مارك زوكربيرج، ونجاحه في تأسيس أكبر شبكة تواصل اجتماعي (فيس بوك)، وكيف أصبح الشاب المنطوي الذي قرر عدم استكمال تعليمه مليارديرًا خلال سنوات من إطلاق مشروعه وذلك بعد الكثير من الصعوبات التي واجهها وحلها في طريقه لتأسيس مشروعه.

 

7- قراصنة وادي السيليكون (Pirates of Silicon Valley: 1999)

 

يحكي الفيلم قصة عالم شركات وادي السيليكون، وكيف أسس عباقرة عالم التكنولوجيا الذي نعيش فيه اليوم، دراستهم في الكلية، بداياتهم المتواضعة مع شركاتهم، أصعب وأهم القرارت التي اتخذوها خلال مسيرتهم، معاركهم في التفوق مع الشركات المنافسة، أصول أبل ومايكروسوفت، ونشاهد في الفيلم كيف أسس ستيف جوبز و وزنياك مشاريعهم التكنولوجية.

 

8- روكي (Rocky: 1976)

 

سيلفستر ستالون أو “روكي بالبوا” هذا الملاكم الذي بدأ مغمورًا لا يلعب مباريات الملاكمة إلا للحصول على النقود، إلا أن مدربه يؤمن بموهبته ويعمل على تنسيق نزال يجمع بطل الملاكمة للوزن الثقيل أبولو كريد أمام روكي، ليفاجأ الجميع بعد رحلة تدريبات قاسية خاضها روكي بفوزه في النزال.

أفلام رياضية مثيرة حازت على جوائز أوسكار

 

9- بلا حدود (Limitless: 2011)

 

https://www.youtube.com/watch?v=jOLqNOfzus4

إيدى مورا كاتب مغمور عاطل ومتكاسل عن العمل، يخضع لتجربة تأثير عقار قيد الاختبار بمساعدة أحد أصدقائه، حيث يعزز هذا العقار استخدام القوى العقلية ويجعله أكثر ثقة وذاكرة وتأثيرًا، ما يؤهله لاختراق عالم الناجحين بسرعة، الأمر الذي يثير حنق الكثيرين عليه، لنشاهده يواجه هؤلاء الحانقين ويتحول لنفس الشخص الناجح دون الاعتماد على هذا العقار. الفيلم خيال علمي ويصعب أن تستخلص منه قصة نجاح واقعية، لكنه مثير بشكل كبير للتفكير والعمل ما يدفعك للنجاح بشكل أو بآخر.

اقرأ لدينا عن أسعد وأكثر الأشخاص حظًا على الأرض (بشر عليك معرفة قصصهم)

عرض التعليقات
تحميل المزيد