تقضي الأغلبية العظمى منا العيد خارج البيت في زيارات الأقارب والنُزَه، إلا أن هذا التقرير لهؤلاء الذين يقضون العيد في البيت محاولين البحث عن المتعة في فيلم ممتع يشاهدونه ويضحكون. تلك الأفلام الـ16 بعضها غير مصنف كفيلم كوميدي لكنها من أكثر الأفلام “المبهجة” التي ستجعلك في مزاجِ جيد.

 

1) أفضل ما يمكن حدوثه (As Good as It Gets: 1997)

 

واحد من أكثر الأفلام الأمريكية جمالًا باعتماده على كوميديا الموقف لا كوميديا الحوار، حيث بطل الفيلم جاك نيكلسون كاتب مشهور مصاب بمرض الوسواس القهري، وهو شخص غير اجتماعي بالدرجة التي تجعله يعيش وحيدًا، أغلب المطاعم في منطقته ترفض استقباله، إلا أن حياته تتغير بعد التعرف على “كارول” النادلة الوحيدة الرقيقة التي تعامله برفق، وبعد أن يطلب جاره منه تولي أمر كلبه حتى رجوعه، لنشاهد مغامرات لطيفة والتغير الذي يقابله جاك نيكلسون بصعوبة.

 

2) الملوك: خدمة سرية (Kingsman: The Secret Service: 2014)

 

فيلم كوميدي بريطاني يُعد أجدد الأفلام في قائمتنا (يمكنك مشاهدته كمتابعة لأحدث الأفلام التي صدرت خلال السنوات الأخيرة)، قصة الفيلم تقليدية بدرجة كبيرة حيث البطل الذي يجري تدريبه لينقذ العالم من الرجل الشرير الذي يرغب في قتل الكثيرين على هذا الكوكب، إلا أن الفيلم لا يتناول هذا الأمر بجدية بقدر ما يستخدم تلك القصة في السخرية من كل أفلام الأكشن ذات تلك التيمة، ومن هنا تكون المفارقات والكوميديا.

 

3) إدوارد ذو اليدين المقص (Edward Scissorhands: 1990)

 

تم اختراع وتكوين “إدوارد” من قبل رجل قديم كان يسكن في قلعة وحده، إلا أنه قد مات قبل أن يكمل تشكيل بعض أعضائه ليترك الرجل إدوارد بيدين بمقصات بدلًا عن الأصابع، وبعد سنين طويلة عاشها إدوارد وحده في تلك القلعة تكتشف وجوده إحدى سيدات المدينة القريبة من تلك القلعة لتنزل به وتعرف به أهل مدينتها والذين يرحبون به في الأول، إلا أن الأمور تنقلب وتستاء بينهم وبينه نتيجة براءته وعدم استيعابه لكثير من رغباتهم التي يرفضها. الفيلم من بطولة جوني ديب ويستمتع الكثيرون بالبراءة والمغامرات فيه.

 

4) إلى البرية (Into the Wild: 2007)

 

بعد تخرج “كريستوفر مكاندليس” ذي الأسرة الغنية والصديقة الجميلة والسيارة التي تم إهداؤها له يقرر أن تلك الحياة رتيبة وأنه سيبدأ رحلته لاستكشاف نفسه من خلال استكشاف البرية ومن خلال السفر في البراري والصحاري وذلك بعد التخلي عن كل القيود التي يعتقد الناس أنها توفر الراحة لهم. وبالفعل نشاهد مغامرات كريستوفر المثيرة ورحيله عبر البلدان والطرق وحتى استقراره في ثلج آلاسكا.

 

5) وحدي في المنزل (Home Alone: 1990)

 

فيلم كوميدي أمريكي من الأفلام التي لا يمل المشاهدون من مشاهدتها في الأعياد، حيث نشاهد مغامرات ذلك الصبي الذكي الذي تنساه أسرته وترحل لقضاء أجازة رأس السنة في فرنسا، وهو يستخدم ذكاءه في التصدي لاثنين من اللصوص الذين يحاولون سرقة المنزل.

 

6) ثلاثية قبل الشروق، الغروب، منتصف الليل before sunrise, sunset, midnight

 

واحد من أطول سلاسل الأفلام التي تمت صناعتها في تاريخ السينما، حيث الفارق بين تاريخ عرض أول جزء منها “before sunrise” وبين آخر جزء فيها “Before Midnight” قرابة الـ 18 عامًا.

السلسلة بأفلامها الثلاثة من إخراج وكتابة ريتشارد لينكليتر وبطولة إيثان هوك وجولي دلبي، وقد لاقت إعجاب ومتابعة الملايين حول العالم، وتعتمد على فكرة المقابلة الصدفة بين البطلين المعجبين ببعضهما والحوار الذي يدور بينهما في كل شيء خلال تلك الساعات القليلة وقبل أن يفترقا.

وخلال الأفلام الثلاث وسنوات عرضهم 1995، ثم 2004، وأخيرًا 2013، نشاهد تطور المحبين في حياتهم، وذكرياتهم المختلفة في كل مرة تجمعهم الصدفة.

 

7) الحياة الجميلة (Life Is Beautiful: 1997)

 

https://www.youtube.com/watch?v=16RZHqCIy9M

كثيرة هي الأفلام التي تحدثت عن النازية وأحوال اليهود في حكم النازي، إلا أن هناك فيلمًا واحدًا مع سرده لبؤس الحال لكنه لن يجعلك حزينًا بقدر ما سيضحكك، إنه فيلم الحياة جميلة Life Is Beautiful لروبيرتو بينجيني، روبيرتو في الفيلم هو البطل الرئيسي والمخرج ومشارك في كتابة القصة والسيناريو أيضًا، وقد فاز بالأوسكار عام 1998 عن دوره كممثل في ذلك الفيلم، يعتمد الفيلم على المفارقات الناتجة عما يحدث لأسرة روبيرتو في سجون النازية وبين ما يحاول الأب أن يصوره لابنه الصغير بأن كل ما يحدث محض لعبة، وأنه عليهم أن يتحملوا حتى يفوزوا في آخر تلك اللعبة.

 

8) سينما باراديسو (Cinema Paradiso: 1998)

 

عن “الهوس بالسينما” يمكن تصنيف هذا الفيلم الذي يعد أحد أعظم الأفلام في تاريخ السينما لمخرجه العظيم جوزيبي تورناتوري. حصل ذلك الفيلم على الجائزة الخاصة من لجنة التحكيم بمهرجان كان عام ١٩٨٩، والأوسكار لأفضل فيلم أجنبي من نفس العام. الفيلم يحكي قصة الطفل توتو (سالفاتوري) ذلك الطفل الذي كبر على حب السينما، فقد كان منذ صغره يساعد مشغل الأفلام في سينما قريته الوحيدة، ذلك الرجل الذي ينصحه بعد أن أصبح شابًا بالسفر بعيدًا لكي يصبح مخرجًا شهيرًا، وبالفعل يصبح سالفاتوري مخرجًا شهيرًا.

 

9) حياة والتر ميتي السرية (The Secret Life Of Walter Mitty: 2013)

 

يحكي الفيلم الكوميدي عن الحياة السرية لوالتر ميتي، الرجل الذي يعيش نصف الفيلم الأول في القصص التي ينسجها له خياله أكثر مما يعيش بالواقع، ثم وبالمصادفة وفي النصف الثاني من الفيلم يعيش أحلامه تلك بزيارته لليمن وأفغانستان وجرين لاند وقيامه ببعض المغامرات في رحلة بحثه عن صورة مهمة لعمله في إحدى المجلات.

 

10) ثلاثة بلهاء (3 Idiots: 2004)

 

فيلم كوميدي هندي من أشهر وأجمل الأفلام الهندية ذات الجماهيرية، ينتقد الفيلم التعليم الهندي بما فيه من كل الوسائل التقليدية، فتدور قصة الفيلم حول ثلاثة من طلاب أفضل الكليات الهندسية بالهند وكيف أن أفضلهم وأكثرهم نجاحًا بعد 10 سنوات هو من تعامل مع صعوبة الكلية والالتزام فيها باستخفاف ودون أن يحفظ المناهج بلا فهم.

 

11) بداية جديدة (Begin Again: 2013)

 

فيلم موسيقي أمريكي من أمتع الأفلام التي تم إنتاجها خلال الـ3 سنوات الأخيرة، الفيلم يحكي عن المنتج الموسيقي الذي يستيقظ في أحد الأيام وقد تكاثرت المشاكل عليه ولا يجد من كل الشرائط الموسيقية التي معه ما يناسب حالته ليسمعه، ليدخل بالصدفة لإحدى “الكافيهات” التي يغني بها ذوو المواهب، ويعثر على تلك الفتاة الموهوبة (كيرا نايتلي) والتي يقرر إنتاج ألبوم غنائي مختلف للغاية لها.

 

12) فندق بودابست الكبير (The Grand Budapest Hotel: 2014)

 

فيلم للمخرج ويس أندرسون استوحيت أحداثه من كتابات المؤلف ستيفن زويج، بلغت ميزانية الفيلم قرابة الـ26 مليون دولار أمريكي، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حيث تستعرض مغامرات الحارس الأسطوري جوستاف (رالف فيينيس) في أحد الفنادق الكبرى بجمهورية زوبروكا الخيالية مع صديقه (زيرو مصطفى) حيث يدخلن في مغامرة مع إحدى العائلات التي تتهم جوستاف بقتل وسرقة إحدى السيدات.

فاز الفيلم بجائزة الجولدن جلوب كأفضل فيلم كوميدي لعام 2015 وقد رشح الفيلم لنيل 9 جوائز في مهرجان الأوسكار منها جائزة أفضل فيلم.

 

13) جمعية الشعراء الموتى (Dead Poets Society: 1989)

 

https://www.youtube.com/watch?v=wrBk780aOis

“لم يكونوا مختلفين عنكم، أليس كذلك؟ قصّات الشعر نفسها. مفعمين بالحياة، مثلكم تمامًا. أقوياء لا يُقهرون، مثلما تشعرون تمامًا. يؤمنون بأن قدرهم هو القيام بأمور عظيمة، مثل الكثير منكم. أعينهم ملأى بالأمل، مثلكم تمامًا. هل انتظروا ليفوت الوقت على أن يحققوا أقل القليل مما هم قادرون عليه في حياتهم؟ لأنهم الآن، كما ترون، أجساد تُغذي الأرض. لكن إن حاولتم الإنصات جيدًا، يمكنكم أن تسمعوهم يهمسون بميراثهم إليكم: انتهزوا الفرص! انتهزوا الفرص! اجعلوا حياتكم مُدهشة!”

هكذا خطب الأستاذ (جون كيتينج) مدرس اللغة الإنجليزية الجديد في طلابه النبغاء، واللذين كون معهم جمعية تدعى “الشعراء الموتى”، وليتمكن من خلال صداقته لهم من تجاوز صعوبات وتعقيادات الحياة لديهم، وذلك بمساعدتهم على التوازن في كثير من الأفكار والأمور.

 

14) هوجو (Hugo: 2011)

 

https://www.youtube.com/watch?v=hR-kP-olcpM

أحد أفلام المخرج القدير مارتن سكورسيزي والذي شارك في إنتاجه أيضًا، الفيلم أحداثه مبنية على رواية ناجحة للكاتب بريان سيلزنيك، ويحكي الفيلم عن الطفل اليتيم صانع الساعات “هوجو” ورحتله مع صديقته إيزابيل في الكثير من المغامرات المثيرة والمضحكة، والتي تقودهما لاستكشاف المخرج الفرنسي الشهير جورج ميلييه، والذي يُعد أحد رواد بدايات السينما.

 

15) كالنجوم على الأرض (Like Stars On Earth: 2007)

 

ايشان هو طفل هندي فاشل في دراسته لدرجة السقوط وهو ما زال في المرحلة الابتدائية، إيشان يحب الرسم ويستمتع بالمغامرات ويراقب السمك والكائنات الحية، ودائمًا مشتت البال بخيالات وأفكار ممتعه له في عقله إلا أن أسرته والمدرسة لا تراه إلا ذاك الطفل الفاشل، حتى قدوم المعلم (أمير خان) للمدرسة ليكون المعلم نقطة تحول في حياة هذا الطفل بما قدمه من مساعده وبفهمه لكيفية التعامل معه. فوصل معه لأن يحصل على لقب أفضل رسام في المدرسة.

قد تبدو القصة بسيطة خاصة إذا ما كان الفيلم “هنديًا” إلا أن الفيلم ممتع إخراجيًا ومبهج للغاية.

 

16) يوم طفل بالخارج (Baby’s Day Out: 1994)

 

الطفل الأذكى من 3 رجال كبار، هكذا يحكي الفيلم الكوميدي ” Baby’s Day Out”، حيث ذلك الطفل الذي يعلم كيف يهرب من عصابة مكونة من 3 أفراد نتيجة حفظه لمشاهد من كتاب كانت مربيته تقرأ له منه، لنستمتع ونضحك بذلك الطفل وما يصنعه من مغامرات ضد أفراد العصابة الثلاثة طوال مدة الفيلم.

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد