ليست كل أفلام هوليوود تحقق إيرادات ضخمة … وليست كل الأفلام ذات الميزانيات الضخمة تحقق أرباحا ضخمة و غير مسبوقة .. سبق أن تناولنا في ساسة بوست في تقرير سابق : أفلام خالفت التوقعات: ميزانيات صغيرة وأرباح ضخمة . و في هذا التقرير سنعرض لكم قائمة بأبرز الأفلام ذات الميزانيات الضخمة و التي حققت خسائر غير مسبوقة على الإطلاق عندما تم عرضها .

هذه الأفلام تثبت لنا أنه ليست بالميزانيات فقط تصنع الأفلام .. بل هناك قصة جيدة محبوكة بعناية و سيناريو ثري يحرك الأحداث .. و أبطال تم اختيارهم بعناية و طواقم إنتاج و تنفيذ و إخراج تم وضعهم في مكانهم الصحيح و لنبدأ قائمتنا و لنتعرف على أثر الأفلام خسارة بالترتيب من الأقل خسارة إلى الأعلى على الإطلاق .

يمكنك أن تقرأ أيضا : 5 أفلام تحكي السيرة الذاتية لأشخاص حقيقيين

5- Heaven’s Gate

ميزانية الإنتاج : 124 مليون دولار (مع احتساب معدل التضخم)

مبيعات شباك التذاكر : 9.6 مليون دولار (مع احتساب معدل التضخم)

الخسائر : – 114 مليون دولار (مع احتساب معدل التضخم)

يعتبر أكبر كارثة مالية على الإطلاق في الثمانينات … كان كارثة لجميع من شاركوا في صنع الفيلم .. انهارت الشركة المنتجة و كذلك الاستوديو الذي تضمن مشاهد الفيلم … و لم يتعافَ المخرج مايكل كيمينو بعد هذا الفيلم ابدا. كان هذا الفيلم نهاية مرحلة سيطرة المخرج على تحريك و اختيار الأفلام و انتقلت السيطرة لشركات الإنتاج التي تقوم بتمويل الأفلام و إنتاجها و استمرت السيطرة تلك إلى الآن.

أنتج الفيلم بميزانية غاية في الضخامة بمعايير عام 1980 فتكلف 44 مليون دولار و حصد الفيلم في شباك التذاكر 3.4 مليون دولار فقط و باحتساب معدل التضخم تصل خسارة الفيلم إلى 114 مليون دولار ..حصل الفيلم على تقييم 6.7 علي موقع IMDB ويعد حتى الآن علامة فارقة في تاريخ صناعة السينما إلى اليوم .

4- Town & Country

ميزانية الإنتاج : 105 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر : 10.4 مليون دولار

الخسائر : – 122 مليون دولار (مع احتساب مصاريف التسويق)

كان هذا الفيلم يعاني من مشاكل بالجملة خلال الإنتاج … مر كذلك بعدد كبير من مرات إعادة الكتابة …. كذلك هو من نوعية الأفلام التي تم إعادة إنتاجها بعد أن كانت هناك نسخة سابقة منه .. فكرة إعادة إنتاج الأفلام التي أنتجت سابقًا كانت جديدة للغاية في هوليوود وكانت من الأسباب المباشرة لجعل هذا الفيلم في هذه القائمة .

ميزانية الفيلم تضمنت دفع الأجور لعدد كبير من الممثلين فيه أكثر من مرة و هم من نجوم الصف الأول وقتها منهم ديانا كيتون .. الأمر الذي جعل الميزانية في حالة تضخم مستمر … حصد الفيلم 10 ملايين دولار فقط في شباك التذاكر .. و تخطت ميزانيته أكثر من 100 مليون دولار … خسائره المباشرة وقتها كانت 95 مليون دولار و بحساب ميزانيات التسويق تكون الخسائر النهائية له أكثر من 122 مليون دولار .


3- The 13th Warrior

ميزانية الإنتاج : 160 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر : 61 مليون دولار

الخسائر : – 135 مليون دولار (مع احتساب معدل التضخم)

فيلم آخر تم إنتاجه في أواخر القرن الماضي … هذه المرة من بطولة أنطونيو بانديرس الممثل الإسباني و شارك في الفيلم الممثل المصري عمر الشريف .. توقع الجميع للفيلم نجاحًا ساحقًا في شباك التذاكر خصوصا مع الميزانية التي وصلت إلى رقم خيالي واقتربت من 160 مليون دولار و قرر الاستوديو إنتاج الفيلم في عام 1999 .

اكتفى الفيلم بحصد 61 مليون دولار في كل أنحاء العالم فقط، و حصد الفيلم خسارة مهولة في وقتها اقتربت من 100 مليون دولار و حين الأخذ في الاعتبار معدل التضخم تصل الخسائر الإجمالية إلى 135 مليون دولار أمريكي … تم تقييم الفيلم 6.6 علي موقع IMDB حصد الفيلم جائزتين و رشح لجائزتين أخريَيْن و لكن دون ذلك كان خسارة مفجعة يتم تداول أخبارها حتى اليوم لتجنب صنع مثيله .


2- Mars Needs Moms

ميزانية الإنتاج : 175 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر : 39 مليون دولار

الخسائر : – 136 مليون دولار (مع احتساب معدل التضخم)

قلما تغامر شركات الإنتاج مثل ديزني بإنتاج أفلام غير واثقة من نجاحها، و قلما أصلا تفشل أفلام الأنيمشن التي تصاحبها دوما دراسات و ميزانيات إنتاج مهولة، لكن لكل شيء مرة أولى دائما … ففيلم مثل المريخ يحتاج إلى أمهات صعب جدا أن تفكر في إنتاجه و تسويقه فكيف تفكر بأن تتربح من خلفه .. صعب جدا لدرجة أن شركة مثل بيكسار رائدة صناعة أفلام الأنيمشن قد تفشل في هذا أيضا .

اختارت ديزني السيناريو الأسوأ لتنفيذه … فبلغت ميزانية الفيلم تقريبا 175 مليون دولار و حصد في شباك التذاكر ما يقرب من 39 مليون دولار محققا نسبة خسارة مهولة هي الأكبر لديزني على الإطلاق و اقتربت من 136 مليون دولار …. ساهم انتقال الأقاويل حول مدى سوء الفيلم في تدهوره أكثر فأكثر في شباك التذاكر، كما ساهمت الشبكات الاجتماعية في وصف الفيلم بالأسوأ على الإطلاق محققة مزيدًا من الخسائر له وقتها .

1- Sahara

ميزانية الإنتاج : 240 مليون دولار

مبيعات شباك التذاكر : 119 مليون دولار

الخسائر : – 143 مليون دولار (مع احتساب معدل التضخم)

يروج صناع الفيلم أن من أسباب فشله تعقيدات المعاملات المالية غير القانونية مع الحكومة المغربية حيث تم تصوير الفيلم هناك … و أن الامر كان مكلفًا جدا لهم كما يقولون … و لكن الأمر ببساطة أن الفيلم كان مكلفا للغاية … تكلفت ميزانية إنتاجه تقريبا 160 مليون دولار و كانت ميزانية التسويق و التوزيع اقتربت كثيرا من 80 مليون دولار فباتت ميزانيته النهائية مقتربة من 240 مليون دولار .

علي عكس الأفلام السابقة في هذه القائمة فإن هذا الفيلم حقق إيرادات جيدة في شباك التذاكر خففت كثيرًا من خسارته لو كان حقق إيرادات أقل .. فحقق في شباك التذاكر عالميا ما يقرب من 119 مليون دولار لكن من ناحية أخرى و عند أخذ معدل التضخم في الاعتبار نجد أن صناع الفيلم خسروا ما يقرب من 143 مليون دولار في هذا الفيلم .

يمكن أن تقرأ أيضا :

ألعاب ناجحة تحولت إلى أفلام أكثر نجاحًا

5 أفلام تحكي السيرة الذاتية لأشخاص حقيقيين

5 أفلام حديثة حول الاقتصاد

علامات

أفلام, سينما

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد