1- أندر جراوند (Underground: 1995)


“ذات مرة كانت هناك بلاد، وعاصمتها بلغراد” هكذا يبدأ المخرج اليوغوسلافي إميركوستوريكا ملحمته عن تاريخ الحرب الأهلية في يوغوسلافيا، ذلك الفيلم الحاصل علىا لسعفة الذهبية من مهرجان كان لأفضل فيلم أجنبي، والذي يحكي تاريخ 50 عاما مرت على البلاد اليوغوسلافية، بداية من الاحتلال الألماني لها أثناء الحرب العالمية الثانية وحتى الحرب الأهلية الشرسة التي مرت بها البلاد مرورًا بحكم الرئيس تيتو.

2- أصوات بريئة (Innocent Voices: 2004)


عن مآسي الأطفال خلال الحروب الأهلية، وخاصة الحرب الأهلية التي مرت بها السلفادور يتحدث فيلم أصوات بريئة، ذلك الفيلم الذي شارك في كتابته أوسكار توريس، والذي عايش الحرب الأهلية في السلفادور بنفسه قبل أن يتمكن من الهروب للولايات المتحدة الأمريكية. الفيلم متقلب الأحداث كما الأطفال للغاية، ففي أصعب لحظات الحرب نشاهد الأطفال يمرحون بطرقهم الخاصة، ومن خلالهم وبعيونهم نشاهد الحرب وتأثيراتها الصعبة على براءتهم حينما يتم تجنيدهم وإشراكهم في تلك الحروب.

 

3-وفاة يوغوسلافيا (The Death of Yugoslavia: 1995)


سلسة وثائقية (6 أجزاء) من إنتاج الـBBC تحكي تاريخ الحرب الأهلية اليوغسلافية حيث انهيارها والحروب التي تسببت في ذلك، وتعد تلك السلسة من أفضل السلاسل الوثائقية التي صنعت عن الحروب الأهلية، فقد حصلت على جائزة البافتا البريطانية (الجائزة المعادلة للأوسكار في بريطانيا) عام 1996 كأفضل سلسلة وثائقية. اعتمدت حلقات تلك السلسة الوثائقية بشكل أساسي على كتاب يحمل نفس عنوان السلسة للكاتبين ألانليتلول وراسيلبر.

وما قد يميز تلك السلسة عن غيرها هي الشهادات التي قيلت فيها من لاعبين أساسيين في الأحداث، مثل سلوبودانميلوسيفيتش (رئيس صربيا ويوغوسلافيا من الفترة بين 1989 و 2000)، رادوفانكاراديتش (أحد مجرمي الحرب في تلك الأحداث)، وعلي عزت بيجوفيتش (أول رئيس للبوسنة والهرسك بعد انتهاء الحرب). تلك الشهادات التي من أهميتها تم استخدامها بعد عرض السلسلة من قبل المحكمة الجنائية الدولية في إصدار بعض أحكامها.

4- المنطقة الحدودية (No Man’s Land: 2001)


يتخذ ذلك الفيلم من السخرية طريقًا لعرض كل شيء يريده، بداية من عنوانه الذي يرمز عسكريًا للمناطق منزوعة السلاح، ثم استخدام السخرية في قصته حيث يقع 3 رجال (اثنين من البوسنة وواحد من صربيا) خلال الحرب البوسنية الصربية في تلك المنطقة، ثم السخرية المبطنة في كل تفاصيل السيناريو من الحروب، ومن القادة العسكريين وطريقة إصدارهم للأوامر العسكرية، والأمم المتحدة وطريقة تعاملها مع الحروب.

5- حرب لبنان: 2001


أحد أفضل ما أنتجت الجزيرة الوثائقية كانت تلك السلسلة الوثائقية (15 جزء) عن الحرب الأهلية اللبنانية عام 2001 من إعداد وإخراج الصحفي اللبناني عمر العيسوي، حيث تناولت خلال 15 حلقة قصة الحرب الأهلية اللبنانية منذ اندلاعها عام 1975 وحتى انتهائها عام 1990 والتي راح ضحيتها أكثر من ربع مليون لبناني.

6- بيروت الغربية (West Beirut: 1998)


بيروت غربية خاصة بالمسلمين وبيروت شرقية خاصة بالمسيحيين، هكذا انقسمت لبنان أثناء الحرب الأهلية وهكذا يبدأ الفيلم اللبناني بيروت الغربية، الفيلم من إخراج زياد دويري ويحكي عن الصديقين طارق وعمر اللذين لا يجدان شيئا يفعلانه بعد إغلاق مدرستهما إثر الحرب الأهلية اللبنانية سوى الاستمتاع بتصوير الأحداث، تلك المغامرة التي تنتهي سريعًا بشكل درامي.

7- فندق رواندا (Hotel Rwanda: 2004)

6

أحد أقسى وأصعب الأفلام التي يمكنك أن تشاهدها عن الحروب الأهلية في السينما العالمية، الفيلم يصور المجازر التي نجمت عن الحرب الأهلية بين قبائل الهوتو والتوتسي في رواندا، تلك المشاحانات والحروب التي تحولت لتصفية عرقية نتج عنها ما يزيد عن 800 ألف قتيل من التوتسي على يد ميليشات التوتو.

عرض التعليقات
تحميل المزيد