أصبح اللاعبون المسلمون في الملاعب الأوروبية ظاهرة واضحة للعيان؛ حيث بدأت تنتشر تقارير صحفية عن هؤلاء اللاعبين وحياتهم وعاداتهم وتقاليدهم خصوصًا مع بعض اللقطات التي تبين سجود عدد منهم على الأرض أثناء المباريات عند إحرازهم للأهداف.

١-  كريم بنزيمة

مهاجم المنتخب الفرنسي ولاعب ريال مدريد الإسباني.

أكد بنزيمة أنه يحتفل بأعياد الميلاد مثله مثل باقي زملائه بالفريق، على الرغم من أنه يدين بالإسلام. وقال في حوار نشرته إحدى الصحف الإسبانية عام ٢٠١١م “قضيت عطلة أعياد الميلاد في مدينة ليون الفرنسية مع عائلتي وأصدقائي وكنت سعيدًا بالوجود هناك”. وأضاف “أحتفل بطريقة مختلفة، طبعًا لأنني مسلم، ولكنني أحترم كثيرًا هذه الأعياد، فعلى سبيل المثال لدي أشقاء وشقيقات أصغر مني في السن ولكني أقدم لهم الهدايا في هذه المناسبة”.

كريم بنزيمة

٢- إريك أبيدال

مدافع المنتخب الفرنسي ولاعب فريق برشلونة السابق وموناكو الفرنسي الحالي.

ذكر تقرير لصحيفة سبورت الإسبانية عام ٢٠١١م، أن أبيدال هو مسلم متدين سيبدأ صوم رمضان، وسيقوم بالوضوء، وأداء الصلاة، وذلك على الرغم من الحرارة الخانقة والتى تصل إلى حوالي الأربعين درجة وذلك في أعقاب الجراحة التي قام بها لاستئصال ورم في الكبد والتي أثرت على حالته الجسمانية.

وقال عنه زميله السابق في برشلونة داني ألفيس “هو متدين بشدة ويعمل بحرص ولذلك رزقه الله القوة والشجاعة ليستطيع أن يكمل حياته في مجال كرة القدم أو خارجه”.

إريك أبيدال

٣- فرانك ريبيري

مهاجم المنتخب الفرنسي ولاعب بايرن ميونيخ الألماني حاليًا.

أكد ريبيري انتماءه للدين الإسلامي، وسعادته باسمه الجديد “بلال يوسف محمد”، وشدد على الدور الكبير الذي يلعبه الدين الإسلامي في حياته، ويقول ريبيري إنه يحرص على أداء الصلاة في المنزل أو في الفندق قبل المباريات، لكنه اعترف بصعوبة الصيام في الأيام التي يخوض فيها مبارياته.

جدير بالذكر أن ريبيري هو أول لاعب مسلم يترشح لجائزة الكرة الذهبية وذلك عام ٢٠١٣م.

فرانك ريبيري

٤- مسعود أوزيل

لاعب خط وسط المنتخب الألماني ولاعب ريال مدريد الإسباني سابقًا وأرسنال الإنجليزي حاليًا.

يعتبر مسعود أوزيل من اللاعبين المسلمين الذين يقرأون سورة من القرآن لمساعدته على التركيز قبل بداية كل مباراة، حيث تحدث إلى صحيفة دير شبيغل الألمانية عن ذلك، وذكر أوزيل “أفعل ذلك دائمًا قبل أن أخرج للملعب. أصلي وزملائي يعرفون أنهم لا يستطيعون التحدث معي خلال هذه الفترة القصيرة”.

مسعود أوزيل

٥- سامي خضيرة

لاعب خط وسط المنتخب الألماني ولاعب ريال مدريد الإسباني حاليًا.

وكان اللاعب قد تسبب في إحراج كبير للمسلمين بشكل عام بعدما قام بالتوجه إلى ألمانيا برفقة صديقته لينا غريك للمشاركة في مهرجان البيرة، وهو المهرجان الأكبر في العالم من هذا النوع، ويضم مئات الألوف من الزوار المحليين والعالميين.

سامي خضيرة

٦- يايا توريه

لاعب خط وسط منتخب ساحل العاج ولاعب مانشستر سيتي الإنجليزي.

رفض النجم الإيفواري نهاية موسم ٢٠١٢م وأمام الكاميرات هدية، كانت عبارة عن زجاجة خمر كبيرة بسبب حصوله على أفضل لاعب في مباراة خلال الدوري الإنجليزي، وقد صرح قائلاً “لا يمكنني أن أفعل ذلك، أنا مسلم”، وقد أُجبر الاتحاد الإنجليزي على احترام هذه الواقعة، وقام بإصدر قرار بتغيير جائزة أفضل لاعب في حال كان الفائز مسلم إلى مشروبات من الأعشاب.

يايا توريه

٧- حميد ألتينتوب

لاعب خط وسط المنتخب التركي ولاعب ريال مدريد سابقًا وغلطة سراي التركي حاليًا،

حميد ألتينتوب انضم لريال مدريد عام ٢٠١١م بعد انتهاء عقده مع بايرن ميونيخ، وحين أدرك اللاعب خطورة إصابته بعد انضمامه مباشرةً، وأنه مضطر للخضوع لعملية جراحية قرر الاجتماع بمسئولي ريال مدريد حيث قال “في الفترة التي سأغيب عنها عن الفريق بسبب هذه الإصابة لا أرغب أن تدفعوا لي ولو يورو واحدًا، لا أريد أن أتقاضى أي شيء حتى أعود للعب”، وهو ما تلقاه المسئولون باحترام وتقدير بالغيْن.

حميد ألتنتوب

٨- سفيان فيغولي

لاعب خط وسط المنتخب الجزائري ولاعب فالنسيا الإسباني.

رفض فيغولي حضور جنازة أحد الشخصيات الرياضية الشهيرة في نادي فالنسيا رغم تأكيد إدارة النادي على جميع اللاعبين الحضور حفاظًا على صورة النادي، لكن فيغولي برر عدم ذهابه قائلاً “تعاليم ديني لا تسمح لي القيام بالقداس المسيحي”، وهو ما استشاطت له إدارة النادي غضبًا، خصوصًا مع تأكيدها لحضور عدد من اللاعبين المسلمين الآخرين للجنازة.

سفيان فيغولي

٩- علي الحبسي

حارس مرمى المنتخب العماني ونادي ويغان الإنجليزي.

يعلق الحبسي على موضوع تدينه قائلاً “كوني مسلمًا ساعدني كثيرًا، فالإسلام يعني المزيد من التفاني، عدم شرب الخمر، والتدرب بشكل جيد، وهذا ما يجعلني أشعر بفخر كبير، أنا لا ألعب في هذه البلاد لأجل نفسي، بل لأجل عمان ولمنطقة الشرق الأوسطة ككل، وكذلك من أجل ديني”.

ويكن الحبسي في قلبه الامتنان للتسامح في الدوري الإنجليزي الممتاز، فيقول “تسمعون العديد من الأشياء، إلا أن تجربتي الشخصية الخاصة هنا وفي بولتون ما هي إلا دعم لي. فكل شيءٍ هنا حلال، سواءً في المطعم أو الفندق. يا له من أمرٍ رائعٍ. حتى إنه عندما يحين وقت الصلاة، تجد أن باقي اللاعبين يحترمون ذلك. كما أننا عندما نسافر للمشاركة في المباريات البعيدة، وقبيل بدء المباراة، يكون هناك مكانٌ مخصصٌ لي للصلاة”.

علي الحبسي

١٠- مروان الشماخ

مهاجم المنتخب المغربي ولاعب كريستال بالاس الإنجليزي والمعار من فريق أرسنال.

عندما كان يلعب الشماخ لفريق بوردو الفرنسي، تقابل فريقه مع فريق مكابي حيفا الصهيوني في الدوري الأوروبي عام ٢٠٠٩م. هنا أكد مروان الشماخ بأنه لا يتفق تمامًا مع يقوم به الصهاينة من عدوان ضد كل ما هو فلسطيني. وصرح قائلاً  “الكل يعلم بأنني مسلم، وتحدث في تلك الأراضي العديد من الأمور الغير المقبولة ومن بينها عملية استيطان الصهاينة في الضفة الغربية وهذا ليس من حقهم”، وأضاف: “أنا إنسان وعندي قلب وأشعر بنفسي معنيًّا بالأمر حينما أراهم يقومون بإيذاء الناس”.

ولم يرافق مروان الشماخ فريقه بوردو إلى أراضي الكيان الصهيوني لمواجهة فريق ماكابي حيفا.

مروان الشماخ

١١- محمد صلاح

مهاجم المنتخب المصري ولاعب تشيلسي الإنجليزي.

أكد صلاح خلال الحوار الذى أجرته معه إحدى الصحف السويسرية، عندما كان لا يزال لاعبًا في صفوف بازل، أنه لا يجد أى صعوبة في قضاء الصلاة خمس مرات يوميًّا، قائلًا “حتى في أثناء السفر دائمًا ما يكون معي سجادة الصلاة وهذا شيء عادى ومعتاد بالنسبة لأى مسلم حريص على قضاء العبادات اليومية”.

وسألت الصحيفة: “هل تقوم بذلك أيضًا في المطار دائمًا كما فعلت في سان بطرسبرج؟”، فأجاب صلاح: “نعم، لقد أدينا الصلاة هناك فنحن من الممكن أن نقوم بها أيضًا ونحن جالسون”، وأشادت من جانبها بتدين صلاح وتمسكه الشديد بأفكاره التي تحمل قبول الآخر على الرغم من الصورة المعاكسة الموجودة لدي الأوروبيين عن المسلمين.

يلعب محمد صلاح لفريق تشيلسي الإنجليزي

١٢- ديمبا با

مهاجم منتخب السنغال ولاعب تشيلسي الإنجليزي

يشارك با المسلمين في صيام شهر رمضان، ومن المعروف عنه تأديته للسجود احتفالاً بتسجيل الهدف وشكرًا لله تعالى.

وكان با قد رفض استلام جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام مانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام ٢٠١٣م، لأنها كانت عبارة عن زجاجة “نبيذ”.

ديمبا با

١٣- حاتم بن عرفة

لاعب المنتخب الفرنسي ونيوكاسل الإنجليزي.

من أبرز اعترافات بن عرفة هو كلامه عن الدور الذي لعبته مواظبته على الصلاة في تحرره من الأزمة النفسية الكبيرة التي ألمت به أيام لعبه في أولمبيك مرسيليا الفرنسي.

وجاءت الصدمة حينما قال صانع ألعاب المنتخب الفرنسي إنه “برغم كوني مسلمًا ولا أكل لحم الخنزير أبدًا، إلا أنني أشرب الخمر في بعض الأحيان وأحب الفتيات”.

حاتم بن عرفة

١٤- سليمان علي مونتاري

لاعب خط وسط المنتخب الغاني ولاعب ميلان الإيطالي.

رفض مونتاري الانصياع لأوامر مدربه جوزيه مورينيو عندما كان الاثنان معًا في نادي إنتر ميلان الإيطالي، عندما طالبه مورينيو بالإفطار في رمضان ليقدم مستوى أفضل، وهو ما رفضه مونتاري وغاب على إثرها عن بعض المباريات بقرار من مدربه.

سليمان علي مونتاري

١٥- بابيس سيسيه

مهاجم المنتخب السنغالي ولاعب نيوكاسل الإنجليزي.

كشفت صحيفة “الميرور” الإنكليزية أن اللاعب المسلم أبدى اعتراضًا على ارتداء قميص يحمل شعار إحدى شركات القروض، وهي الراعي الجديد لنيوكاسل، بسبب منحها قروضًا بفائدة عالية جدًّا، وذلك بسبب التزامه الديني الذي يحرم مثل هذه القروض.

بابيس سيسيه

١٦- إدين دزيكو

مهاجم منتخب البوسنة ولاعب مانشستر سيتي الإنجليزي.

في نوفمبر ٢٠٠٩م، أصبح دزيكو أول سفير لمنظمة اليونيسيف يحمل الجنسية البوسنية، وقد زار عدة مدارس في المناطق الفقيرة من البوسنة والهرسك وساعد الأطفال الذين مروا بتجارب مؤلمة تتعلق بالحرب في البوسنة وغيرها من الحالات.

على الرغم من أنه مسلم، فإن دزيكو لا يعتبر نفسه ملتزمًا، ويصلي مرة واحدة في اليوم بدلاً من خمس مرات.

إدين دزيكو

١٧- نوري شاهين

لاعب خط وسط المنتخب التركي وبروسيا دورتموند الألماني على سبيل الإعارة من ريال مدريد.

كشف اللاعب في أول مشهد له تحت الأضواء مع فريقه ريال مدريد عام ٢٠١١م، عن قيامه بجمع فضلات طعام ألقيت على أرض الملعب وتقبيلها ووضعها على رأسه قبل إخراجها لتتلف بشكل لائق.

نوري شاهين

١٨- إبراهيم أفيلاي

لاعب خط الوسط الهولندي ولاعب برشلونة الإسباني.

قام أفيلاي بالصلاة في الطائرة أثناء رحلة فريق برشلونة للعب إحدى المباريات، وسط دهشة جميع اللاعبين لأنهم لأول مرة يعرفون أن صلاة المسلمين من الممكن تأديتها في الجو وعلى ارتفاع حوالي ٣٥ ألف قدم عن سطح الأرض، لكن الفريق احترم شعائر اللاعب المسلم، والتزم الصمت، وأفسحوا له المجال، ليؤدي التزاماته الدينية.

إبراهيم أفيلاي

١٩- خالد بولحروز

مدافع المنتخب الهولندي ولاعب بروندبي الهولندي.

في سؤال خلال مقابلة صحفية عما إذا كان يهتم بولحروز بشئونه الدينية، رد قائلاً “الدين شيء مهم جدًّا بالنسبة لي، أنا مسلم أصلي بانتظام وقبل كل لقاء. كما أن والدتي تدعو لي عقب كل صلاة بدوام الصحة والعافية. أنا دائمًا أتوكل على الله ولكن مع العمل بالأسباب”.

خالد بولحروز

٢٠- محمد سيسوكو

لاعب خط الوسط المالي ولاعب ليفانتي الإسباني.

سيسوكو فخور بكونه مسلمًا من إفريقيا، وعبر في عام ٢٠١٠م، عن سعادته لفوز أوباما بانتخابات الرئاسة الأمريكية ليكون أول أسود يحتل المنصب، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن يجعل من العالم مكانًا أفضل لذوي البشرة السوداء ولمختلف الحضارات والأعراق.

ويقول سيسوكو عن نفسه “أنحدر من عائلة مالية مسلمة هاجرت إلى فرنسا قبل مولدي، وأنا مسلم ملتزم أؤدي الصلوات الخمس بانتظام، لكنني للأسف لا أجيد قراءة اللغة العربية، إلا أنني سأستعين بوالدي ليقرأ لي”.

محمد سيسوكو

لاعبون آخرون

القائمة السابقة تضم جزءًا من كثير من اللاعبين المسلمين في الملاعب الأوروبية حاليًا، منهم: سليمان كالو لاعب فريق ليل الفرنسي، وهارونا كونيه لاعب فريق إيفرتون الإنجليزي، وساكاري سانيا لاعب فريق فالنسيا الإسباني، وعادل رامي لاعب فريق ميلان الإيطالي، وأندريا أيو لاعب فريق مارسيليا الفرنسي، ورياض بودبوز لاعب فريق باستيا الفرنسي، ويونس بلهنده لاعب فريق دينامو كييف الأوكراني، وأحمد المحمدي لاعب فريق هال سيتي الإنجليزي، ومحمد النني لاعب فريق بازل السويسري، وأبو ديابي لاعب فريق أرسنال الإنجليزي، وحبيب كولو توريه لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، ولاسانا ديارا لاعب فريق لوكوموتيف موسكو الروسي، وسمير نصري لاعب فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.

المصادر

تحميل المزيد