عام 2014م كان أحد الأعوام “الدسمة” في الأحداث على المسرح السياسي والاقتصادي والعلمي. ومع ختام هذا العام نسترجع أبرز الضيوف الجدد الذين ظهروا وأثروا على الساحة العالمية والإقليمية بشكل واضح.

عبد الفتاح السيسي

شهد عام 2014م صعود نجم قائد الانقلاب العسكري في مصر يوم 3 يوليو 2013م المشير عبد الفتاح السيسي.

البداية كانت يوم 27 يناير 2014م عندما تم ترقيته إلى رتبة مشير بقرار من الرئيس المؤقت عدلي منصور بينما كان لا يزال وزيراً للدفاع في حكومة الببلاوي وهي أول حكومة بعد الانقلاب.

في يوم 26 مارس أعلن السيسي استقالته من منصبه كوزير للدفاع وترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية حيث قام بالتقدم بأوراق ترشحه رسمياً في شهر أبريل.

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن وقوع المنافسة بين السيسي وحمدين صباحي في الانتخابات المزمع عقدها خلال شهر مايو والتي أسفرت عن فوز السيسي بحصوله على 96.9% من إجمالي الأصوات، ليصبح بذلك السيسي سادس رئيس لجمهورية مصر العربية.

أثار السيسي الجدل بشكل واسع منذ اللحظة الأولى لاستلامه السلطة بسبب عدد من القرارات. ففي شهر أغسطس أعلن عن بدء الحفر في مشروع قناة السويس الجديدة والانتهاء منها خلال عام واحد حيث اتهمه معارضوه بأنه قام بالاستيلاء على مشروع الرئيس المعزول محمد مرسي.

اتهم نشطاء سياسيون السيسي بتنازله عن حق مصر خلال القمة الثلاثية التي جمعت السيسي ورئيس الوزراء اليوناني والرئيس القبرصي بغرض ترسيم الحدود البحرية بين الدول الثلاث، حيث منح السيسي الحق في شريط مائي يمتد بين مصر وتركيا ويقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر.

يمكن قراءة المزيد في: هل تقدم مصر تنازلات في ترسيم حدودها البحرية؟ 5 أسئلة حول ترسيم حدود المتوسط وقمة الكالاماتا ومصالح إسرائيل.

والاتهامات الأكبر تم توجيهها للسيسي بعدما أصدر قرارًا بتكوين منطقة عازلة بين مصر وقطاع غزة وتهجير سكان المناطق الحدودية المصريين لمسافة كيلومتر كامل بعيداً عن الحدود. هذا الأمر ألقى بظلاله بقوة عن مدى التعاون والتنسيق الأمني بين الجانبين المصري والإسرائيلي على حساب الفلسطينيين والقضية الفلسطينية.

وشهدت موازنة عام 2014-2015م التي صدق عليها السيسي إجراءات تقشفية تطال بشكل واضح الطبقتين الفقيرة والمتوسطة حيث وضح بها اتجاه الحكومة المصرية لخفض عجز الموازنة عبر توسيع القاعدة الضريبية بالإضافة لتقليل الدعم على الوقود والكهرباء.

السيسي أخذ قرارات تضرب الحرية والديموقراطية في مصر في مقتل مثل تعيين رؤساء الجامعات بالأمر المباشر بدلاً من الانتخاب.

للمزيد يمكنكنك بقراءة: الأسوء في الشهر الأول لحكم السيسي المدلل بقرار شعبي.


داعش

رغم أن تنظيم الدولة الإسلامية تم إنشاؤه في العراق منذ عام 2006م إلا أنه لم يصبح قوة مؤثرة على الأرض إلا خلال عام 2014م.

حل تنظيم الدولة ضيفاً ثقيلاً على منطقة الشرق الأوسط عندما استطاع فرض سيطرته وبقوة على مناطق واسعة من دولتي العراق وسوريا متضمناً عدداً من المدن الكبرى الهامة.

في شهر يناير تمكن تنظيم الدولة من السيطرة على رقعة كبيرة من مناطق شرق سوريا أبرزها مدينة الرقة بالإضافة إلى بسط سيطرته على مدن الفلوجة والرمادي العراقيتين. تطور الوضع الميداني سريعاً وبشكل مفاجئ في شهر يونيو عندما سيطر التنظيم على مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية بعد العاصمة بغداد بين ليلة وضحاها ليقوم التنظيم خلال نفس الشهر بإعلان قيام الخلافة الإسلامية ومبايعة أبي بكر البغدادي خليفة.

حالياً يسيطر تنظيم الدولة على مساحة ضخمة من الأراضي في غرب وشمال غرب العراق وفي شمال وشرق سوريا من بينها مدن كبيرة مثل الموصل والفلوجة وسامراء وتكريت وكركوك والقائم في الجانب العراقي كما تسيطر على مدن دير الزور والرقة والحسكة السورية.

يمكن متابعة التسلسل الزمني لتوسع التنظيم من هنا.

وطبقاً لتقارير صحفية فإن ما حدث خلال هذا العام من سيطرة تنظيم الدولة على أراضٍ في سوريا والعراق وقيام الخلافة وإعلان إلغاء كافة الحدود يعد أكبر تغيير في خريطة منطقة الشرق الأوسط منذ اتفاقية سايكس – بيكو.

يستغل التنظيم سيطرته على آبار بترول من أجل تمويل نفسه ذاتياً ويستغل في الوقت نفسه الترسانة الحربية التي تركتها الولايات المتحدة الأمريكية للجيش العراقي في أعقاب الانسحاب الأمريكي من العراق ليسلح نفسه بشكل حديث.

ورغم إعلان الولايات المتحدة وعدد من الدول القيام بضربات جوية على معاقل التنظيم إلا أن التنظيم يبدو متماسكاً بصورة جيدة لا ترجح احتمالية سقوطه بالقريب.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

إيبولا

اختارت مجلة التايم الأمريكية مكافحي وباء إيبولا كشخصية عام 2014م وذلك لجهودهم الكبيرة في مكافحة المرض القاتل. هذا الأمر يبين بوضوح مدى الجهد المبذول تجاه هذا المرض ومدى خشية العالم من استفحاله وانتشاره بشكل يخرج عن السيطرة.

المزيد عبر هذين التقريرين:

مكافحو الإيبولا هم شخصية التايم لهذا العام، والبرزاني يحل رابعًا

ما تحتاج معرفته عن الإيبولا

إيبولا هو فيروس يسبب مرضًا يسمى “حمى إيبولا النزفية” والذي يشمل عددًا من الأعراض الخطيرة أبرزها الحمى وانخفاض وظائف الكبد والكلى والنزيف. وينتشر هذا المرض عبر الدم أو سوائل الجسم ولا يوجد دليل موثق حتى الآن من إمكانية انتقاله عبر الهواء (ستصبح كارثة حقيقية إن تم ذلك).

حل الإيبولا في صورته الوبائية كضيف خطير هذا العام حيث لاحظت منظمة الصحة العالمية وجود انتشار وبائي للمرض في دولة غينيا لينتقل بعدها إلى دول مجاورة مثل ليبيريا وسيراليون ونيجيريا والسنغال ليصبح أكبر انتشار وبائي لهذا المرض في التاريخ، خصوصاً وأن المرض تمكن من الخروج من القارة الأفريقية إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر سبتمبر.

يملك الفيروس معدلَ وفياتٍ مرتفعًا جداً بين 60 – 90% من إجمالي أعداد المصابين كما أن ليس هناك أي علاج للمرض والتعامل يتم عبر عدد من السوائل عبر الفم والوريد لمحاولة تحسين حالة المريض ورفع مناعته.

وحتى اللحظة بلغ عدد الوفيات جراء المرض حوالي 5700 شخص من إجمالي 16 ألف مصاب تقريباً.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

آيفون بشاشة كبيرة

كشفت هذا العام شركة أبل الأمريكية عن نسختين جديدتين من هاتفها آيفون هما آيفون 6 وآيفون 6 بلس.

وعلى خلاف كل الأعولم السابقة فقد جاء الجهازان بمقاس شاشة مختلف عما اعتدنا عليه في السابق. فجاء جهاز آيفون 6 بمقاس شاشة 4,7 بوصة بينما جاء جهاز آيفون 6 بلس بأكبر شاشة في تاريخ أبل والتي بلغت 5,5 بوصة.

بالإضافة لذلك فقد ضم الجهازان خدمة جديدة تتمثل في الدفع الإلكتروني عبر الجهازين بدلاً من بطاقات الائتمان.

يمكنك التعرف على عدد أكبر من المزايا عبر قراءة أبرز مزايا هاتفي أيفون 6 وأيفون 6 بلس.


بيترو بوروشينكو

الرئيس الجديد لأوكرانيا منذ مايو 2014م والذي جاء بعد أن تسببت ثورة شعبية أوكرانية عنيفة في الإطاحة بحكم الرئيس السابق فيكتور يانكوفيتش.

وكانت مظاهرات كبيرة اندلعت في أوكرانيا منذ شهر نوفمبر 2013م احتجاجًا على ابتعاد الرئيس السابق عن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي واختياره تقوية العلاقات مع روسيا.

تطورت الأحداث بعد يوم 16 يناير عندما سن الرئيس السابق قوانين جديدة خاصة بمنع التظاهر لتتحول المظاهرات إلى أعمال عنف قوية ضد الشرطة والمنشآت الحكومية بلغت مداها بين يومي 18 – 20 فبراير عندما مات 98 متظاهرًا وأصيب حوالي 50 ألف آخرين بالإضافة لفقدان 100، هنا رأى البرلمان الأوكراني أن الرئيس لا يمكنه القيام بمهام وظيفته ليعلن خلو منصب الرئيس وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

الرئيس الحالي بوروشينكو مقرب من الاتحاد الأوروبي ويسعى لبناء علاقات قوية مع الدول الأوروبية مع الابتعاد بشكل كبير عن الدب الروسي.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

“جيمس رودريغيز”

نجم كرة القدم الكولومبي الحائز على لقب بطولة هداف كأس العالم 2014م التي أقيمت في البرازيل برصيد 6 أهداف.

قبل بطولة كأس العالم كان رودريغيز لاعبًا جيدًا في صفوف فريق موناكو الفرنسي لكن بعد التألق اللافت والمذهل له ببطولة كأس العالم أصبح اللاعب محط أنظار العالم مما جعل فريق ريال مدريد الإسباني يقدم له عرضًا لا يمكن رفضه بقيمة 80 مليون يورو.

اللاعب ذو 23 عامًا يتوقع له مسيرة احترافية رائعة في ظل مستواه الذي يرتفع تدريجيًا ومع النقلة المذهلة التي شهدها عام 2014م لهذا اللاعب.


حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي الجديد الذي حل محل سلفه نوري المالكي في أعقاب الانتخابات البرلمانية العراقية.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم قد قام بتكليف العبادي رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن قام التحالف الوطني الذي تنضوي تحته الكتل الشيعية في البرلمان والحاصل على الأغلبية البرلمانية عن ترشيحه للعبادي لمنصب رئيس الوزراء.

العبادي هو عضو بمجلس النواب العراقي ومسئول المكتب السياسي في حزب الدعوة الإسلامية والمتحدث الرسمي باسمه.

وجاء ترشيح العبادي بشكل مفاجئ في أعقاب أزمة رفض الكتل السياسية لمنح ولاية ثالثة لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]


المصادر

تحميل المزيد