مع نهاية شهر أغسطس (آب) الماضي، أصدر مركز «عالم الثروة الجديد للدراسات»، تقريره الأحدث، عن الدول والشعوب الأكثر ثراءً في العالم لعام 2016، والذي يقيس أيضًا أسوأ وأفضل البلاد حول العالم، في توزيع الثروة، بحسب نسبة ما يمتلكه الأثرياء من ثروة البلاد.

البلاد الأكثر ثراءً في العالم

يعتمد هذا المقياس على حساب الثروة الإجمالية، التي يمتلكها كل المواطنين في كل دولة محل الدراسة، ويُقصد بالثروة هنا، الأصول الصافية للشخص، والتي تشمل جميع الأصول من الممتلكات والأموال النقدية، والأسهم والمصالح التجارية، وقد استبعدت الدراسة الأموال الحكومية والدعم الحكومي من مقياسها.

وشهد مؤشر الدول العشرة الأكثر ثراءً في العالم، بحسب الثروة الإجمالية للأشخاص، تنوعًا كبيرًا بين عدد من قارات العالم، في غياب لقارتي أفريقيا وأمريكا اللاتينية، وكانت الأكثرية أوروبية، بوجود أربع دول من القارة العجوز، لتليها قارة آسيا بثلاث دول، وبعد ذلك قارة أمريكا الشمالية بدولتين، وأخيرًا أستراليا.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية المؤشر، بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 48.9 تريليون دولار أمريكي في يونيو (حزيران) 2016، بزيادة 1.2 تريليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي. وجاءت الصين ثانيًا، بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 17.4 تريليون دولار أمريكي، في يونيو (حزيران) 2016، بزيادة 0.4 تريليون دولار أمريكي عن نفس الشهر من العام الماضي، فيما حلّت اليابان بالمركز الثالث في المؤشر، بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 15.1 تريليون دولار أمريكي، في يونيو (حزيران) 2016، بزيادة 0.1 تريليون دولار أمريكي عن نفس الشهر من العام الماضي.

وجاء ترتيب العشر دول الأوائل كالتالي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: إجمالي ثروة أفراد يبلغ 48.9 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  2. الصين: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 17.4 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  3. اليابان: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 15.1 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  4. المملكة المتحدة البريطانية: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 9.2 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  5. ألمانيا: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 9.1 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  6. فرنسا: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 6.6 تريليون دولار في يونيو (حزيران) .2016
  7. الهند: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 5.6 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  8. كندا: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 4.7 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  9. أستراليا: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 4.5 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.
  10. إيطاليا: بإجمالي ثروة أفراد يبلغ 4.4 تريليون دولار في يونيو (حزيران) 2016.

الشعوب الأكثر ثراءً في العالم

وفي هذا المقياس الذي أوردته دراسة المركز، يُصنف الشعوب الأكثر ثراءً في العالم، من خلال قياس متوسط نصيب المواطن من الثروة. وسيطرت الدول الأوروبية على قائمة العشرة شعوب الأكثر ثراءً في العالم، بوجود سبع دول أوروبية في القائمة، ذلك بالإضافة إلى دولة آسيوية، وأخرى من قارة أمريكا الشمالية ، وثالثة من قارة أوقيانوسيا، واستمر الغياب الأفريقي واللاتيني عن تلك القائمة أيضًا.

وتصدرت دولة موناكو القائمة، بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ مليونًا و556 ألف دولار أمريكي، فيما حلّت دولة ليشتنشتاين في المركز الثاني بفارق كبير عن موناكو، بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة يبلغ 610 آلاف دولار أمريكي، وقد أرجع المركز سبب تقدم كلٍّ من موناكو وليشتنشتاين إلى اعتبارهما ملاذات ضريبية، وأوردت الدراسة أن الناس في موناكو لا يدفعون ضريبة على الدخل، مما يجذب الأثرياء للانتقال إلى هناك، وتوسيع استثماراتهم وأعمالهم في البلد.

وجاءت سويسرا في المركز الثالث، بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 284 ألف دولار أمريكي، وذكرت الدراسة أن المملكة المتحدة تمكنت من الصعود بشكل مفاجئ في القائمة، لتصل إلى المركز التاسع، بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 147 ألف دولار أمريكي، بسبب ارتفاع أسعار وقيمة العقارات في بريطانيا.

وجاء ترتيب الشعوب الأكثر ثراءً في العالم، وفقًا لمتوسط نصيب كل فرد من الثروة، كالتالي:

  1. موناكو: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ مليونًا و556 ألف دولار أمريكي.
  2. ليشتنشتاين: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة يبلغ 610 آلاف دولار أمريكي.
  3. سويسرا: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 284 ألف دولار أمريكي.
  4. أستراليا: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 203 آلاف دولار أمريكي.
  5. النرويج: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 193 ألف دولار أمريكي.
  6. لوكسمبرج: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 179 ألف دولار أمريكي.
  7. سنغافورة: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 157 ألف دولار أمريكي.
  8. الولايات المتحدة الأمريكية: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 151 ألف دولار أمريكي.
  9. المملكة المتحدة: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 147 ألف دولار أمريكي.
  10. السويد: بمتوسط نصيب كل مواطن من الثروة، يبلغ 143 ألف دولار أمريكي.

أفضل دول العالم في عدالة توزيع الثروة

وأما عن هذا المقياس الذي أوردته دراسة المركز، فيعتمد على نسبة ما يمتلكه المليونيرات من الثروة الإجمالية للدولة. وبلغ متوسط تلك النسبة عالميًّا 35%، وهي نفس النسبة التي يسيطر عليها مليونيرات بريطانيا من ثروة المملكة المتحدة، بزيادة 3% عن الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يسيطر المليونيرات بها على 32% من الثروة الأمريكية.

وقد سيطرت الدول الأوروبية، على قائمة أكثر عشر دول عدالةً في توزيع الثروة، بوجود خمس دول أوروبية، ذللك بالإضافة إلى دولتين من قارة آسيا، وآخرتين من قارة أوقيانوسيا، ودولة من قارة أمريكا الشمالية.

واحتلت اليابان صدارة ترتيب الدول الأكثر عدالة في توزيع الثروة، بسيطرة المليونيرات بها على 22% من إجمالي الثروة في البلاد، فيما جاءت نيوزيلاندا في المركز الثاني، بسيطرة المليونيرات بها على 26% من إجمالي الثروة في البلاد، وجاءت النرويج في المركز الثالث، بسيطرة المليونيرات بها على 27% من إجمالي الثروة في البلاد، وأعقبت النرويج دول أستراليا وكندا وألمانيا والسويد، بسيطرة المليونيرات بهم على 28% من إجمالي ثروة كل بلد على حدة، فيما ارتفعت تلك النسبة لتصل إلى 29% لدول الدنمارك وكوريا الجنوبية وفنلندا.

في المقابل، تذيلت روسيا ترتيب الدول الأكثر عدالة في توزيع الثروة، بسيطرة المليونيرات فيها على 62% من إجمالي الثروة في البلاد. وفي أول ظهور عربي، تفوقت السعودية على روسيا، بسيطرة المليونيرات فيها على 58% من إجمالي الثروة في البلاد، وفي أول ظهور أفريقي، تفوقت نيجيريا على السعودية، بسيطرة المليونيرات بها على 56% من إجمالي الثروة في البلاد.

وفي أول ظهور لاتينيي جاءت البرازيل مع تركيا في نفس المرتبة، بسيطرة المليونيرات في البلدين على 55% من إجمالي الثروة في البلاد، وتقلصت تلك النسبة في الهند لتصل إلى 54%، فيما انخفضت هذه النسبة لدولة مثل الإمارات لتصل إلى 42% .

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد