مرت الذكرى الرابعة لانطلاق الثورة المصرية مليئة بعنف وقتل واشتباكات جديدة غير مسبوقة منذ عدة أشهر. قتل العشرات وجرح واعتقل المئات خلال مظاهرات عمت أرجاء محافظات مصر تنديدًا بالممارسات القمعية للسلطة الحاكمة في مصر.

نلقي نظرة على أبرز ردود أفعال الصحافة العالمية ومواقع الإنترنت الأجنبية على ما حدث في مصر.

نيويورك تايمز

أبرزت صحيفة نيويورك تايمز سقوط قتلى جدد خلال مظاهرات ذكرى الثورة قائلة إن هذا جاء “كتذكير للحملة القاسية التي تستخدمها الحكومة المدعومةً من الجيش لإسكات أي صدى للثورة”.

كما أبرزت الصحيفة خبر مقتل كل من سندس رضا أبو بكر والناشطة اليسارية شيماء الصباغ.


لوس أنجلوس تايمز

كما أبرزت صحيفة لوس أنجلوس تايمز المصادمات والاشتباكات التي تمت في منطقة المطرية التي وصفتها الصحيفة بالمنطقة “المضطربة”، وقالت عنها الصحيفة أنها مليئة بالمعارضين الإسلاميين.


الجارديان البريطانية

قالت صحيفة الجارديان: “إن العشرات قتلوا في شتى أنحاء مصر، فيما تجمعت مجموعات متباينة من المتظاهرين لإحياء ذكرى الثورة”، وذلك في إشارة إلى مشاركة حركات غير إسلامية مثل 6 أبريل في مظاهرات في عدد من المناطق.

وقد أشارت الصحيفة إلى أن قوات الشرطة قامت بقتل عدد من المتظاهرين في مناطق معروفة بمظاهرات محدودة للإسلاميين بها.

وأشارت الصحيفة إلى هتاف “يسقط حكم العسكر” الذي انتشر في جميع المظاهرات في إشارة للرئيس “الاستبدادي” عبد الفتاح السيسي القائد السابق للجيش على حد وصف الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن حملة مدتها 18 شهرًا من قبل الحكومة المصرية لم تتمكن من القضاء على المعارضة ولم تستطع أن تخمد المشاعر الثورية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

كما أشارت الصحيفة إلى أن مظاهرات الأمس كانت متواضعة مقارنةً بمظاهرات 2011م مما يشير إلى انخفاض شهية قطاع كبير من المصريين نحو الإصلاح بعد مرور 4 سنوات من الاضطرابات السياسية في البلاد.


يديعوت أحرونوت

وقال موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلي إن عشرات القتلى سقطوا في مصر في ذكرى ثورة يناير بينما يرتفع الاحتقان في الشارع المصري في إشارة لعمليات زرع القنابل واستهداف رجال الشرطة.

كما أشارت الصحيفة للإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها الحكومة المصرية في ميدان التحرير ورابعة وغيرها من المناطق الرئيسية.


هآرتز

وفي نفس السياق قال موقع هآرتز الإسرائيلي إن العشرات قتلوا خلال المظاهرات في نفس يوم تشييع جثمان الناشطة اليسارية شيماء الصباغ.

وأشار الموقع إلى قيام كل من الإسلاميين والليبراليين بالتظاهر ضد الحكومة المصرية. كما أبرزت أن الاشتباكات ظلت قائمة في القاهرة حتى بعد حلول الليل.


بي بي سي

وأشار موقع بي بي سي إلى الإجراءات الأمنية الشديدة التي لجأت إليها السلطات المصرية في الميادين والمواقع الرئيسية بالعاصمة وعدد من المحافظات في ذكرى الثورة.

كما أشار إلى أنه من بين القتلى كان هناك 3 رجال شرطة، وكيف أن هذه المظاهرات جاءت بعد يوم واحد من مقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ على يد رجال الشرطة.


ميدل إيست مونيتور

موقع ميدل إيست مونيتور أبرز إحياء الذكرى الرابعة لثورة يناير عبر مظاهرات جديدة ودماء جديدة، كما ركز عبر صوره على المشاركة النسائية في المظاهرات.


سي إن إن

وأبرز موقع سي إن إن الأمريكي مقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ وكيف أنها قتلت ضمن العشرات خلال يومين فقط في مصر من التظاهرات التي عمت أرجاء مصر لإحياء ذكرى الثورة.

سي إن إن أشارت أيضًا إلى عدم وجود إحصائية مؤكدة بأعداد المعتقلين خلال التظاهرات، فيما تم تأكيد اعتقال ثمانية صحفيين.


الإندبندنت البريطانية

صحيفة الإندبندنت ربطت بين التظاهرات وبين جنازة الناشطة اليسارية شيماء الصباغ التي سار بها أكثر من 1000 مشيع.

كما ذكرت الصحيفة أن العاصمة القاهرة شهدت مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للحكومة.

وأشارت الصحيفة كيف أن التظاهرات تزايدت تدريجيًا في الأسبوع الماضي حتى وصلت إلى قمتها يوم 25 يناير رغم منع الحكومة المصرية للتظاهرات دون ترخيص مسبق.


فرانس 24

موقع فرانس 24 الفرنسي أشار إلى تركز المظاهرات التي دعت لها جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة والإسكندرية دون ذكر باقي المحافظات التي شهدت مظاهرات كبيرة نسبيًا.

ويبدو أن التركيز على القاهرة والإسكندرية جاء بسبب أن جميع القتلى سقطوا في هاتين المحافظتين فقط.


دويتشه فيله

موقع دويتشه فيله قال أن مظاهرات عمت مصر إحياءً لذكرى الثورة وذلك بعد يوم واحد من مقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ.

وقال الموقع أن العشرات سقطوا قتلى خلال التظاهرات، وأن غالبية القتلى كانوا في منطقة المطرية التي شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين.


تي آر تي التركي

أشار موقع الراديو والتليفزيون الحكومي التركي إلى مقتل عشرات المتظاهرين المؤيدي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر خلال مظاهرات إحياء ذكرى الثورة المصرية.

وقام الموقع بتحديد الأماكن التي سقط بها هؤلاء القتلى في أنحاء مصر.


المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد