نظرًا لشروط جائزة نوبل (يمكن منحها لثلاثة أشخاص كحد أقصى، ولا تمنح الجائزة بعد الوفاة) قد نرى أنه لا مفر من أن نجد بعض الأشخاص الذين يستحقون الحصول على حصة من جائزة نوبل ومع ذلك يتم تجاهلهم.

نيك هولنياك Nick Holonyak الشخص الذي له الفضل في تطوير أول ضوء مرئي LED، الجهاز الذي يضيء الآن عددًا لا يحصى من الساعات وإشارات المرور واللوحات والشاشات الإليكترونية قد يكون أحد هؤلاء الأشخاص، يوم الثلاثاء السابع من أكتوبر منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم the Royal Swedish Academy of Sciences جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام لثلاثة مخترعين للصمام الثنائي الباعث للضوء الأزرق the blue light-emitting diode.

Nick Holonyak لم يشعر بالضجر بسبب أنه لم يكن من بينهم ولكن اعتراضه بسبب أن اكتشافه هذا في عام 1962 لم يتم الاعتراف به من قبل الأكاديمية، قام بالتعليق على ذلك في حديثه مع وكالة The Associated Press “حسنًا، أنا كبير في السن الآن ولكنني أشعر أن ذلك مهين”.

أثناء الإعلان عن الجائزة في اليوم السابع من أكتوبر، أوضحت مؤسسة نوبل الأثر الكبير الذي أحدثه الصمام الثنائي الباعث للضوء الأزرق Blue LED والذي من خلاله أصبحت لدينا القدرة على صناعة المصابيح LED التي ساعدت بشكل كبير على تقليل كمية الطاقة التي نستهلكها من خلال الضوء.

ولكن بعض زملاء Holonyak لم يرضوا عن هذا الاختيار، يقول Andreas Cangellaris عميد كلية الهندسة بجامعة إلينوي University of Illinois والتي عمل فيها Holonyak لسنين طويلة “أنا في الحقيقة أتساءل في حيرة لماذا اقتصرت اللجنة على اختيار الصمام الثنائي الباعث للضوء الأزرق فقطblue light LED أثناء اختيارهم للفائزين، هذا سؤال محير ومحبط للغاية”.

قصة الصمام الثنائي الباعث للضوء بالطبع تمتد أبعد بكثير من Holonyak، قبل الصمام الثنائي الباعث للضوء الأحمر red LED الخاص بـ Holonyak كان هناك الصمام الثنائي الباعث للأشعة تحت الحمراء Infrared LED وبجانبه أيضًا بعض الابتكارات الأخرى وهناك مجموعة كبيرة من الباحثين الذين ساهموا بقدر كبير في تطوير هذا الابتكار.

في الوقع، لقد أعلنت جريدة The News-Gazette أنHolonyak كان يشعر بالإحباط والانزعاج بسبب إهمال هذه المساهمات ليس من أجل نفسه فقط ولكن من أجل كثير من زملائه وتلاميذه الذين ساهموا في تطوير هذا الابتكار بأعمالهم الرائعة ولم ينالوا هذا التقدير.

Holonyak الذي فاز بجائزة IEEE medal of honor  في الأصل عمل على تطوير صمام ثنائي باعث لأشعة ليزر حمراء، أثناء العمل نجح أيضًا في ابتكار صمام ثنائي باعث للضوء الأحمر red LED، بعد ذلك عمل Holonyak وكثير من زملائه على استخدام أشباه موصلات مركبةcompound semiconductors تشابه تلك التي استُخدمت في عمل الصمام الثنائي الباعث للضوء LED لتطوير ترانزيستور ليزر، جهاز قادر على بث إشارات كهربية وبصرية أيضًا.

يمكنك قراءة المزيد عن عمله الأصلي في IEEE Spectrum profile من خلال هذا الرابط، ظهرHolonyak أيضًا مرتين في الإعلام بمناسبة الذكرى الخمسين لابتكاره أولهم برنامج صوتي مع BBC والثاني مقابلة رائعة في شركةGeneral Electric المكان الذي تم فيه تصنيع هذا الابتكار.

عرض التعليقات
تحميل المزيد