«النودلز تسبب السرطان»

هذا اعتقاد مترسخ لدى الكثير من الآباء والأمهات، ينتج عنه تحذيرات متكررة، تجعل من تناول الأبناء للمكرونة سريعة التحضير (النودلز) أمرًا غير مستحب، فهل للوالدين حق في تخوفاتهم؟ أم أن الأمر يحمل بعض المبالغات؟

هل حسم العلم تسبب النودلز بالسرطان؟

لا نعرف على وجه الدقة مصدر الاعتقاد الثابت لدى كثيرين بأن النودلز تسبب السرطان، ولكن مواقع عربية وأجنبية أخذت تروج لهذا الأمر، وبلغة حاسمة. مؤخرًا نشر موقع عربي مقالًا بعنوان «حسمها العلم.. «النودلز» تصيب بالسرطان». معتمدًا على تقرير نشره موقع « healthy and natural world».

الموقع الأجنبي لم يستخدم اللغة «الحاسمة» المُستخدمة عربيًّا، ولكنه أفاد بأن النولدز «قد» تسبب السرطان. وأرجع سبب ذلك الضرر؛ لاحتوائها على ثلاثي بوتيل هيدروكينون (TBHQ)، تلك المادة الكيميائية الحافظة المشتقة من صناعة البترول، والتي تستخدم في المنتجات الغذائية الدسمة والسريعة، وتستخدم أيضًا في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

وقد سمحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأمريكية باستخدام ذلك المركب بكميات قليلة لحفظ الأطعمة، ووضعت حد الاستخدام الآمن لذلك المركب بأن يكون نسبته لا تزيد عن 0.02% من إجمالي الزيوت الواردة في الأطعمة. ولا يعني ذلك بالضرورة أن المستويات الأعلى أخطر، لكن الإدارة ليس لديها دليل أن المستويات الأعلى أكثر أمنًا، ولم تحدد مستويات أمان أعلى.

وأفاد الموقع الطبي الأجنبي المذكور أن هناك دراسات تفيد بأن التعرض «المطول» لجرعات «عالية» من «TBHQ» قد يسبب السرطان، واستدرك الموقع الطبي الأجنبي بجملة شديدة الأهمية أغفلتها مواقع عربية، مفادها «لكن تلك النتيجة ليست حاسمة، لوجود دراسات أُخرى تفيد بأن مادة «TBHQ» قد تقي من السرطان»!

منشور واسع الانتشار يحذر من النودلز وخطر الإصابة بالسرطان

الربط المباشر بين الإندومي والسرطان لم يتوقف على المواقع العربية فقط، وإنما تداولته أيضًا مواقع أجنبية ولقيت انتشارًا واسعًا. ففي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي نشر موقع «Daily Health Post» منشورًا على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء تحت عنوان: «الأطباء ينصحون الناس بتجنب تناول النودلز بسبب خطر الإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية» وهو منشور أصبح «فيرال» (أي واسع الانتشار) وبلغت عدد مشاركاته على الموقع نحو 168 ألفًا! 

It offers very little (if any) nutritional benefits.

Geplaatst door Daily Health Post op Woensdag 2 oktober 2019

وعند الدخول على الرابط تجد عنوانًا مختلفًا في الموقع، مفاده: «انظر ماذا يحدث لجسمك عندما تتناول النودلز سريعة التحضير»، وفي التفاصيل تجد تحذيرات من تناول هذه المكرونة سريعة التحضير، مبنية على فيديو عقب عليه الموقع بـ: «شاهد هذا الفيديو، ولن تتناول النودلز مرة أُخرى».

وبمشاهدة المقطع إلى آخره، يُظهر الفيديو تقريرًا لتجربة أجراها الدكتور برادين كو، أخصائي الجهاز الهضمي، في مستشفى ماساتشوستس العام، واعتمد في تجربته على المقارنة بين النودلز سريعة التحضير، والمكرونة المنزلية، من حيث الوقت التي تأخذه المعدة لهضمها.

وخلص في تجربته السريعة إلى أن المكرونة المنزلية الطازجة أسرع في هضمها من الأخرى سريعة التحضير. لكن التقرير التلفزيوني أشار إلى أمر شديد الأهمية تجاهله الموقع أيضًا: «الدراسة لم تستطع إثباث أن النودلز سريعة التحضير ضارة، فالدراسة صغيرة جدًّا لتكون نتائجها حاسمة، والأمر يحتاج إلى المزيد من التحقق، والطبيب نفسه ما يزال يتناولها»!

تجارة الأخبار الزائفة: «النودلز تسبب السرطان»

على عكس ما أفاد الموقع، لم تثبت الدراسة أي علاقة بين النودلز والإصابة بالسرطان أو السكتات الدماغية، وقد اعتبرت مقولة أن النودلز تسبب السرطان والموت من أكثر الخرافات والشائعات انتشارًا في عام 2019، بحسب أكثر من تقرير متخصص في جمع الأخبار الصحية الزائفة في عام 2019.

من بين هذه التقارير تقرير صحيفة «إن بي سي» الأمريكية الشهيرة، والذي أشار إلى أن تسبب النودلز في الموت، كان واحدًا من أكثر الأخبار الصحية الزائفة في عام 2019، وأوضح أن نصيحة الأطباء للناس «بتجنب تناول النودلز بسبب خطر الإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية» كان زائفًا بما يتضمنه من علاجات طبيعية ليس لها أي دليل علمي على إفادتها، ليتأكد نفي تسبب المكرونة سريعة التحضير في السرطان.

لكنها أيضًا ليست صحية 100%

كل ما سبق لا يعني أن النودلز عديمة الأضرار الصحية. ففي منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2019، خرجت للنور دراسة أمريكية حديثة، تفيد بأنه كلما زاد استهلاك الأطعمة المصنعة في النظام الغذائي، زادت مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وجاءت تلك النتيجة بعد دراسة موسعة شملت عينة قدرها 104707 شخص، ونشرت تلك الدراسة كبرى المواقع الأمريكية، مثل صحيفة «نيويورك تايمز» التي نشرت الدراسة ونتائجها، ولفتت إلى أن أنواع الأطعمة المصنعة المقصودة تلك، تتضمن: المكرونة سريعة التحضير، بطاطس الشيبسي، ودجاج «الناجتس (nuggets)».

وتُشير تقارير ودراسات أخرى إلى أن النودلز لها بعض الأضرار تتعلق بأنها وجبة ليست صحية، وقد تسبب السمنة؛ لاحتوائها على الكثير من الدهون والأملاح والسعرات الحرارية. إذًا قد لا تكون من منظور صحي أفضل وجبة في نظامك الغذائي؛ لكن في النهاية لا توجد دراسات علمية تؤكد أن النودلز يسبب السرطان، على عكس ما هو شائع.

إعلام

منذ شهرين
لا يصدق الإنسان الأخبار الكاذبة فقط.. بل يبحث عنها أيضًا!

المصادر

تحميل المزيد