(تشرين الثاني) أي الخريف الثاني، وفي التقويم الغربي يحمل اسم «نوفمبر». هل هو نوفمبر الجميل؟ حيث (سارة) و (نيلسون) التقيا وأحياهما الحب؟ أم هو نوفمبر الأسود حين اغتيل (كيندي) في دالاس وأُعدم (كين سارو ويوا) في نيجيريا؟ بالتبادل بين الخيال والواقع وبالمزج بينهما أحيانًا، تحمل عدَّة أفلام  في عناوينها حكايات دارت في «الخريف الثاني» أو – لأمر ما – حملت اسمه في عناوينها، نعرض في السطور القادمة ستة منها دارت أحداث أغلبها في نوفمبر، الشهر المليء بالأوراق الجافة المتساقطة، والطقس المزاجي، والحكايا.

نوفمبر الجميل Sweet November

هو فيلم أمريكي رومانسي، تم عرضه عام 2001، وتدور قصته حول شاب يدعى «نيلسون» يعمل بالإعلانات يلتقي بالفتاة «سارة» صدفة أثناء تأديته لاختبار القيادة، ويتسبَّب في فشلها في الاختبار مما يعني عدم قدرتها على القيادة، وتدخل سارة حياة نيلسون لاحتياجها له بعد منعها من القيادة بسببه. ثم تخبره أنها تريد الاستقرار معه شهرًا واحدًا فقط «شهر نوفمبر» – حيث تقضي سارة شهرًا واحدًا مع كل شخص لتغيِّر فيه شيئًا للأفضل – ورغم رفضه في البداية إلا أنه يتراجع بعدما شعر بضرورة وجودها في حياته، وتتوالى الأحداث وبالفعل وتغير الكثير في حياته إلى الأفضل، فيطلب منها أن تستمر معه ويبقيان معًا، ولكنها ترفض ذلك بشدة، رغم أنه الوحيد الذي أحبته وتمنت أن تبقى معه إلى الأبد، ويكتشف أن سبب رفضها الاستقرار معه هو مرضها بالسرطان، وأنها تريده أن يرحل لتبقى اللحظات الجميلة فيما بينهما فقط هي العالقة بذهنه.

 

الفيلم إخراج بات أوكونورPat O’Connor، وبطولة Keanu Reeves ، و Charlize Theron. يعتبر فيلم نوفمبر الجميل، إعادة انتاج لفيلم أنتج عام 1968 يحمل الاسم ذاته والفكرة ذاتها. وكان من إخراج Robert Miller، وبطولة SandyDennis، وAntony Newley.

تريلر فيلم نوفمبر الجميل Sweet November 1968

أربعة أيام في نوفمبر Four Days in November

الحاصل على جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي (Feature ) لعام 1965 ، هو فيلم أمريكي يتناول حادث اغتيال الرئيس الأمريكي جون ف. كينيدي John F Kennedy عام 1963، وقد تم إنتاجه في العام التالي مباشرة لاغتياله. تضمن الفيلم تغطية راديو وتليفزيون مدينة دالاس (Dallas) للأحداث، من وصول الرئيس لمطار لاف فيلد (Love field)  بدالاس وتقدم موكبه، والنشرة المحلية الأولى عن إطلاق النار عليه عند منطقة الديلي بلازاDealey Plaza، والتقارير التي وردت من مستشفى بارك لاند Parklandالتي نقل إليها، ثم الإعلان الرسمي لمقتله والذي أعلنه مالكوم كيلدوفMalcomKilduff السكرتير الصحفي للبيت الأبيض. الفيلم من إنتاج وإخراج ميل ستيوارت Mel Stuart.

فيلم اربعة ايام في نوفمبر Four Days in Novemberكاملًا

نوفمبر الأسود Black November

نوفمبر الأسود: الكفاح من أجل دلتا النايجر، هو فيلم حركة نيجيري/أمريكي، يدور حول كفاح سكان دلتا النيجر ضد حكومتهم وشركة بترول متعددة الجنسيات، لحماية البيئة التي تم تدميرها بسبب التنقيب المفرط عن النفط. واستمد الفيلم اسمه من الشهر الذي أعدم فيه الكاتب والناشط البيئي «كين سارو ويوا Ken Saro-Wiwa» عام 1995 بعدما تم اعتقاله من قبل السلطات النيجيرية بدعم من شركات النفط العالمية بعدما قاد ضدها حملة لاستعادة حقوق المواطنين في أرضهم التي دمرتها شركات النفط.

يستمد الفيلم أحداثه من وقائع حقيقية. تدور القصة حول «Ebiere» الفتاة التي ترفض الخضوع للعبة النخبة بعد وفاة عائلتها في انفجار بسبب تسرب الغاز، بل أنها تثور ضدهم وترفض الخضوع للضغط وتتزعم الثورة ويتم إعدامها في النهاية. ويبدأ الفيلم بمشهد للفتاة والمشنقة المتدلية، وينتقل المشهد إلى لوس أنجلوس حيث يعترض موكب رئيس شركة البترول الشرقية مجموعة من الجبهة الشعبية المتحدة لتحرير دلتا النيجر يقودها «Dede» ويتم اختطافه والمقايضة بين حياته وحياة «Ebiere»، وبعد أن تم إذاعة بيان صحفي خادع عن إطلاق سراحها ألقى النيجيريون أسلحتهم، يفضح آخر مشهد في الفيلم الخدعة حيث يصور Ebiere بينما تتدلى من المشنقة. الفيلم من إخراج GetaAmata، وبطولة MbongAmata و Hakeem kae-kazimو Sara Wayne Callies.

تريلر فيلم نوفمبر الأسود Black November

نوفمبر كريسماس November Charismas

هو فيلم أمريكي مأخوذ من قصة قصيرة للكاتب جريج كوبا Greg Coppa، يدور حول فتاة صغيرة عمرها ثمانية أعوام، وحياتها مهددة بالسرطان، تجتمع عائلتها مع جيرانهم للاحتفال مبكرًا بالكريسماس والهالوين من أجلها. الفيلم بطولة Sam Elliott, John cobett, Sarah Paulson. وإخراج Robert Harmon إنتاج عام 2010.

تريلر فيلم نوفمبر كريسماس November Charismas

رجل نوفمبر The November Man

فيلم تجسس وإثارة أمريكي مأخوذ من رواية «ليس هناك جواسيس There are no spies» للكاتب «بيل جرانجر Bill Granger» وهي جزء من سلسلة The November Man الجاسوسية والتي نشرت لأول مرة عام 1979. وتدور القصة حول عميل سابق في المخابرات الأمريكية CIA يرمز له بـ «رجل نوفمبر» في مهمة شخصية وخطيرة جدًا، يجد نفسه في مواجهة تلميذه السابق في لعبة مميتة تضم مسؤولين كبار في المخابرات الأمريكية والرئيس الروسي المنتخب. الفيلم من إخراج Roger Donaldson وبطولة Pierce Brosnan و Luke Bracey و Olga Kurlenkc. صدر الفيلم  عام 2014.

تريلر فيلم رجل نوفمبر The November Man

أولاد نوفمبر

هو فيلم جزائري تدور أحداثه في فترة ثورة التحرير الوطنية في الجزائر التي اندلعت في نوفمبر 1954 ضد قوات الاحتلال الفرنسي. يتحدث عن حياة فتى صغير يعمل كبائع جرائد يعول أسرته، ثم تتحول حياته في فترة قصيرة من بائع جرائد مغمور إلى المطلوب الأول لدى الشرطة السرية الفرنسية بالجزائر. الفيلم من إخراج موسى حداد، وسيناريو سليمان بن قرصة وموسى حداد، وبطولة عبد القادر حمدي وعلال المحب، عرض لأول مرة في السينما عام 1975.

فيلم أولاد نوفمبر كاملًا

عرض التعليقات
تحميل المزيد