موقع «كورسيرا» هو من أهم المواقع الرائدة في مجال التعلم عن بعد؛ وذلك لأن محتواه التعليمي يتسم بأعلى درجات الجودة، فلا شك أن التعاون مع أعلى المؤسسات التعليمية في العالم لتوصيل محتوى علمي أكاديمي؛ يجعل موقع كورسيرا في مقدمة البحث لكل المهتمين بمجال التعلم الذاتي عن بعد.

ويقدم موقع كورسيرا المواد التعليمية في صورتين مختلفتين؛ الأولى هي الدورات التدريبية التي تتكون من مجموعة من «الكورسات»، يتراوح عددها ما بين ثلاثة إلى عشرة «كورسات» وتمتد ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، والصورة الثانية في شكل «كورسات» مفردة تمتد من أسبوع، وحتى أربعة أسابيع.

أولًا الدورات التدريبية

Journey of the Universe: A Story for Our Time

تكوين هذه الدورة التدريبية هو خليط بين العلوم والإنسانيات معًا، وتقدم هذه الدورة من خلال ثلاثة «كورسات» تبدأ جميعها في هذا الشهر، وتم إعدادها جميعًا بواسطة مجموعة من الباحثين في مركز بحوث العلوم البيئية بجامعة ييل الأمريكية المرموقة، وطوال المحاضرات سوف ينسج المحاضرون استكشافات الثورة العملية مع فروع علوم الإنسانيات، مثل التاريخ وتأثير الثورة العلمية الهائلة على الجوانب الثقافية والحياتية في حياة الإنسان.

واستمد صانعو هذه الدورة التدريبية فكرتهم من فيلم «Journey of the universe»الحاصل على جائزة «الإيمي» الأمريكية، بالإضافة إلى مقابلة مع 20 عالمًا من علوم البيئة خلال سلسلة «Journey conversation» .

Photography Basics and Beyond: From Smartphone to DSLR Specialization

«اصنع محتوى من الصور الفوتوغرافية، أنت فخور بها؛ لتشاركها مع الجميع»؛ هذا هو شعار هذه الدورة التدريبية المقدمة لك من موقع كورسيرا، و إن كنت تمارس هواية التصوير من خلال هاتفك الذكي، أو كنت تملك كاميرا تصوير احترافية، سوف تتعلم كيفية التحكم في أبعاد التصوير المختلفة؛ لتحصل على صورة عالية الجودة.

وتغطي هذه الدورة التدريبية مبادئ أساسية في التصوير، والتي تتراوح من كيفية التحكم في استخدام الكاميرا، إلى كيف تمتلك الإبداع اللازم حتى تحصل على صور رائعة.

والمميز أن جامعة ميتشجن الأمريكية، المقدمة لهذه الدورة التدريبية، تقدم مشروعًا نهائيًا، وأعلى عشر أفراد يقدمون أفضل مشروعات كل عام في هذه الدورة سوف يحصلون على رد وتزكية شخصية من مؤسسات وهيئات رائدة في التصوير.

Music Production Specialization

هذه الدورة التدريبية سوف تعطيك المعرفة والأدوات التي تحتاجها لإنتاج موسيقى صوتية محترفة، وسوف تبدأ بتنمية هويتك ورؤيتك الموسيقية التي سوف تميزك كفنان ومنتج للموسيقى، ثم سوف تذهب لتعلم الجوانب التقنية الهامة لإنتاج الموسيقى، والتي تتضمن: كيف تترجم الموسيقى لموجات صوتية، وكيفية تطبيق المؤثرات الصوتية، بالإضافة لكيفية التعامل مع الأدوات والأجهزة التي تستخدم داخل استديوهات صناعة الموسيقى.

ويمكنك الانتهاء من هذه الدورة في حوالي 16 أسبوعًا، الاثنا عشر أسبوعًا الأُول سوف تتعلم فيها كل الأمور المعرفية التي يجب أن تكتسبها، وفي الأربعة أسابيع الأخيرة سوف تقوم بتطبيق ما تعلمته عمليًا.

Become a Journalist: Report the News

ليس هناك حاجة لكي تذهب إلى الجامعة لتتعلم الصحافة؛ فيمكنك الاكتفاء بهذه الدورة الاختصاصية، وبعدها سوف تصبح صحافيًا محترفًا؛ لأن هذه الدورة التدريبية التي تتكون من خمسة «كورسات» في الصحافة، سوف تثري معرفتك بالمجالات الصحافية العالمية، وسوف تتعلم المقاييس العلمية والأخلاقية لعملية تجميع الأخبار، بالإضافة إلى أنك ستدرس تأثير الصحافة على المشاكل الاجتماعية والأمور المثارة في الوقت الحالي في المجتمع، وأيضًا ستستكشف فرص العمل الصحافية في المجلات و الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي والبوابات الإلكترونية والتلفزيون والراديو.

وبعد انتهائك من أربع دورات متتالية تتعلم فيها كل شيء ممكن عن مهنة الصحافة، يمكنك البدء في مشروعك التطبيقي النهائي الذي ستقوم فيه ببناء قطعة صحافية احترافية خاصة بك قد تساعدك على الحصول على وظيفة في مجال الصحافة.

ويقدم الدورة التدريبية حفنة من أساتذة الصحافة في جامعة ميتشيجن وهي مدرسة معتمدة من عام 1945، بالإضافة إلى مجموعة محترفة من الصحافيين في المجالات والصحف ذات السمعة الطيبة في الولايات المتحدة الأمريكية.

Data Science Specialization

 

هذه الدورة التدريبية المكونة من عشرة كورسات؛ تغطي كافة المفاهيم والقواعد والأدوات التي يجب أن تستخدم في علم تحليل البيانات، بنهاية الدورة التدريبية كما هو معتاد في دورات موقع كورسيرا، سيكون هناك مشروع نهائي خاص بك؛ حتى تتمكن من تطبيق جميع المفاهيم والقواعد واستخدام الأدوات والتقنيات التي تعلمتها.

وهذه الدورة التدريبية من أهم الدورات على الموقع؛ وذلك لأن عالم البيانات أو مُحلل البيانات ستصبح من أهم الوظائف المطلوبة في الفترة القادمة؛ وذلك لأن التعامل مع البيانات في الوقت الماضي كان يتطلب جهدًا ووقتًا طويلًا يستغرقه الباحث حتى يصل للبيانات التي يريدها، ولكن خلال هذا المساق، سوف تتعلم كيف تتعامل مع قواعد البيانات بسهولة وبسرعة فائقة وأقل جهد، بالإضافة لتدريبك على مجموعة من الأدوات المختلفة التي تستخدمها في تحليل قواعد البيانات الضخمة.

ثانيًا «الكورسات»:

Understanding Einstein: The Special Theory of Relativity

 

النسبية الخاصة والعامة لأينشتاين من أهم النظريات العلمية والرياضية وأكثرها تعقيدًا، وهذا «الكورس» يحطم جميع الخرافات المستثارة حول النظرية النسبية أنها غير قابلة للفهم وصعبة التطبيق، وذلك من خلال تقديم إجابات علمية على هذه الأسئلة:

كيف حصل أينشتاين على هذه النظرية؟

ما هي طبيعة عبقريته؟

ما هو معنى النسبية؟

ما هو «المميز» في النظرية النسبية الخاصة؟

لماذا يبدو فهم هذه النظرية شيء مستحيل؟

ما معنى أن نقول: إن الوقت هو البعد الرابع؟

هل السفر عبر الزمن ممكن؟ وإذا كان الأمر كذلك، فكيف؟

لماذا لا يمكن السفر أسرع من سرعة الضوء؟

هل من الممكن أن نسافر إلى مركز المجرة والعودة في حياة واحدة؟

هل هناك أي دليل علمي يؤكد بشكل قاطع هذه النظرية، أم أنها أساسًا افتراضية فقط؟ ولماذا لم يفز أينشتاين بجائزة نوبل بعد تقديمه للنظرية النسبية؟

Introduction to Thermodynamics: Transferring Energy from Here to There

يقدم هذا الكورس أقوى المبادئ الهندسية التي يمكن تعلمها في مجال الديناميكا الحرارية؛ وذلك من خلال تقديم كافة الأدوات التي من خلالها يمكن التحليل والحصول على الطاقة الشمسية وتحويلها لصور طاقة فعالة تستخدم لدفع توليد الكهرباء أو دعم حركة الآلات، بالإضافة إلى مبادئ المحافظة على الطاقة من الزوال من خلال:

1- تحليل حجم وكتلة الطاقة.

2- تحديد خصائص وسلوكيات الطاقة النقية.

3- تطبيقات الديناميكا الحرارية تحت مجموعة من الشروط الثابتة.

ويتطلب هذا الكورس أن تمتلك خلفية أكاديمية مبدئية عن الفيزياء والكيمياء، ويستهدف خصيصًا طلاب الهندسة في مرحلة البكالوريوس.

Moral Foundations of Politic

هذا الكورس ليس مخصصًا فقط لمن يمارسون السياسة فقط؛ بل جميع المواطنين العاديين الذين يجب أن يعلموا متى يمنحون حكوماتهم الولاء والدعم، ومتى ينسحبون من صفهم.

ويبدأ الكورس بتعريف بسيط حول النظريات السياسية، مثل التنوير و النفعية والماركسية والاشتراكية، وفي كل نظرية سوف تبدأ بتعلم النشأة التاريخية ومكان المنشأ، وفي النهاية سوف تعقد تحصل على مقارنة بين هذه النظريات في الماضي وكيفية تطبيقها في الوقت الحالي.

تلخيصًا بعد نهاية هذا الكورس سوف تتمكن من تحليل أداء حكومتك تحليلًا منطقيًا، لتعلم هل المسؤولون السياسيون يعملون من أجل المواطنين؟ أم من أجل تحقيق أهدافهم الشخصية فقط؟ لذلك هذا الكورس هام جدًا لكل الناس؛ حتى تتحسن نظرتهم تجاه المسؤولين السياسيين.

Introduction to Engineering Mechanics

 

هذا الكورس هو مقدمة لتعلم وتطبيق المبادئ المطلوبة لحل مشاكل الميكانيكا الهندسية، سيتم تطبيق المفاهيم في هذا الكورس، حيث سيتم تطبيق المفاهيم السابقة التي درستها في الفيزياء والرياضيات؛ لذلك لابد وأن تمتلك خلفية أكاديمية مبدئية في الفيزياء والرياضيات حتى يمكنك النجاح في هذا الكورس، ويتناول المقرر نماذج لتحليل المشكلات الهندسية مع التركيز على التطبيقات الهندسية واستخدامها في عالمنا اليومي.

ويقدم هذا الكورس جامعة جورجيا التكنولوجيا، وهي جامعة رائدة في هذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية، إن كنت تريد أن تلتحق بهذا المقرر، عليك التسجيل فيه سريعًا؛ لأنه سوف يبدأ يوم السادس مارس(آذار).

Qualitative Research Methods

 

في هذا الكورس سوف يقدم لك الأفكار الأساسية للأبحاث النوعية في العلوم الاجتماعية. سوف تتعلم كيفية جمع البيانات والوصف والتحليل والتفسير، وهي العمليات الأساسية في البحث النوعي، ولأن غالبًا ما توصف عملية البحث النوعي بأنها عملية تكرارية؛ لذلك سوف نركز على كيفية جمع البيانات وتحليلها.

ولأن مشاهدة الفيديوهات في هذا الكورس لن تمنحك مهارات البحث النوعي بشكل قوي، فالكورس مزود بكثير من المهام التي يمكنك تنفيذها باستخدام ما تعلمته في الفيديوهات.

هذا بالإضافة لكيفية وضع معايير لازمة لنتائج البحث التي تبحث عنها؛ حتى تصل في النهاية لأعلى درجة من الجودة في النتائج.

عرض التعليقات
تحميل المزيد