بعد وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز‏ – 90عامًا-‏، قال المؤرخون إن ملكة بريطانيا إليزابيث – 89 عامًا- أصبحت أكبر ملوك العالم سنًّا.

يأتي بعد إليزابيث الرئيس الحالي لدولة ماليزيا السلطان عبد الحليم معظم شاه, وملك تايلاند بوميبول أدولياديج, وكلاهما يبلغ 87 عامًا. ثم يأتي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رابعًا من حيث العمر، حيث يبلغ 85 عامًا.

الملكة إليزابيث الثانية

وُلدت إليزابيث الثانية أو “إليزابيث أليسكندرا ماري” في 12/4/1926، وتولت عرش بريطانيا وعمرها 25 عامًا، لذا احتفلت باليوبيل الماسي لجلوسها على العرش عام 2012، وهي بذلك ثاني أطول ملوك بريطانية عمرًا، وصاحبة أطول فترة حكم على مستوى الجنسين في بريطانيا بعد جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا.

تلقت إليزابيث تعليمًا خاصًا في منزلها، ارتقى والدها جورج السادس الذي تولي عرش انجلترا بعدما تنازل له شقيقيه إدوارد الثامن عنه في عام 1936، وفي عام 1947، تزوجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب دوق إدنبره وأنجبت منه أطفالها الأربعة: الأمير تشالرلز أمير ويلز، والأميرة آن، والأمير أندرو دوق يورك، وأخيرًا الأمير إدوارد، إيرل وسكس.

السلطان عبد الحليم معظم شاه

ولد السلطان عبد الحليم معظم في 28 نوفمبر 1927، وهو الحاكم الرابع عشر لماليزيا وهو أول ملك ماليزي يتوج مرتين، حيث كانت المرة الأولى عام 1970 واستمرت حتى 1975، ثم استلم المنصب عام 2011 بعد أن اختاره مؤتمر الحكام.

وفقًا لنظام الملكية الفريد في ماليزيا، يتولى سلاطين الولايات التسعة في البلاد منصب الملك بصورة دورية لمدة خمس سنوات. والملكية الدستورية في ماليزيا هي دور شرفي، ولكن الملك هو القائد والمدافع عن تقاليد عرقية المالاي التي تمثل أغلبية سكان البلاد، والإسلام الديانة الرسمية لماليزيا.

بوميبول أدولياديج

ولد ملك تايلاند بوميبول أدولياديج (معروف باسم راما التاسع) في الخامس من ديسمبر عام 1927، وتعتبر فترة حكمه هي أطول فترة حكم ملكي في التاريخ التايلاندي في العالم.

حصل على البكالوريا في قصر الآداب، وبحلول عام 1945 كان قد بدأ دراسة العلوم في جامعة لوزان، وعندما انتهت الحرب العالمية الثانية عادت أسرته إلى تايلاند. تولى بوميبول العرش بعد وفاة الملك أناندا ماهيدول بطلق ناري من قبل أخيه، في 9 حزيران عام 1946، في ظل ظروف ما تزال غامضة.

يعتبر الملك بوميبول أدولياديج من أثرى أثرياء العالم، إذ صنفته مجلة فوريس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2008، كأغنى ملك في العالم بثروة قدرت قيمتها بـ35 مليار$، ونظرًا لأن تايلاند لم يتم استعمارها من قبل أي دولة، لذا يكون يوم ميلاد الملك هو اليوم الوطني في تايلاند.

الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك

ولد أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح في السادس عشر من يونيو عام 1929، وهو الابن الرابع من الأبناء الذكور لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، تولى مقاليد الحكم في الـ29 من يناير/ كانون الثاني 2006 بعد نقل مجلس الأمة سلطات الأمير سعد العبد الله السالم الصباح إلى مجلس الوزراء بسبب أحواله الصحية، وبايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع بعد اختياره من مجلس الوزراء لهذا المنصب عقب تسلمه السلطات الأميرية.

تلقى تعليمه في البداية بمدرسة المباركية في الكويت واستكمله على أيدي أساتذة خصوصيين، تولى العديد من المسؤوليات وتقلد العديد من الوظائف، بدءًا برئاسة دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل ودائرة المطبوعات والنشــر، وانتهاءً بإمارة الكويت، وبين المنصبين تولى وزارات مختلفة.

ورغم تعدد الوظائف والمسؤوليات التي تولاها فقد كان المنصب الذي عرف به فترة طويلة هو وزارة الخارجية التي تولاها ابتداءً من 28 يناير/ كانون الثاني سنة 1963، واحتفظ بها في جميع الوزارات التي تلت ذلك التاريخ، وجمع معها مناصب أخرى في بعض الفترات، ويصنف الشيخ صباح على أنه ليبرالي، حيث تمكن بعد معركة طويلة من تمرير قانون بالبرلمان يمنح النساء حقوقهن السياسية, لكنه لم يسمح بتشكيل الأحزاب السياسية.

 

علامات

دولي, رؤساء, ملوك

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد