إذا كنت ترغب في تعزيز سيرتك الذاتية واكتساب بعض المهارات الخاصة بسوقِ العمل، تُعد «الكورسات المجانية» فرصة جيدة يمكن استغلالها لصالحك استعدادًا لمرحلة جديدة، لذا نقدم لك عزيزي القارئ قائمة بأفضل الكورسات (المساقات) المجانية لشهر أبريل (نيسان) 2021، من أفضل جامعات العالم، وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات باللغة العربية

خفايا مرحلة الحضانة «من الميلاد وحتى ما دون 3 سنوات»

يعد هذا المساق المقدم من منصة «رواق» مناسبًا للآباء والأمهات الجدد، أو مسؤولي رعاية الأطفال ما بين سن الميلاد وحتى ثلاث سنوات؛ إذ يمكنك من خلاله التعرف إلى الطرق المناسبة للتعامل مع الأطفال في هذه السن، وكيفية تنمية مهاراتهم التعليمية، كما يتناول المساق الاعتقادات الشائعة والمغلوطة عن التربية في سنٍ صغيرة، هذا إلى جانب التعرف إلى أهمية هذه المرحلة في حياة الطفل.

يبدأ المساق في الأول من أبريل (نيسان) 2021، وفيه يتعرف المشاركون إلى بعض التدريبات التي يمكن تطبيقها على الأطفال في الأعمار المختلفة، بالإضافة إلى تعزيز بعض المهارات الخاصة بالتنبؤ إن كان الطفل يعاني من مشكلة أو لديه موهبة ما تحتاج إلى تنميتها، والخطوات الواجب اتباعها في كل حالة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق خفايا مرحلة الحضانة من الميلاد)

تخصص «الإكسل» من الصفر إلى الاحتراف

في 11 أبريل 2021، تبدأ منصة «إدراك» تخصص برنامج الإكسل (Excel) من البداية وحتى الاحتراف، وهو تخصص مجاني مكون من ستة مساقات، هم: وظائف وحيل برنامج إكسل (Excel)، وبرمجة إكسل باستخدام لغة (VBA)، ولوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards)، وتحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel)، والجداول الإلكترونية في برنامج إكسل (Excel)، ومهارات متقدمة في الإكسل (Microsoft Excel).

يحترف المشارك في المساقات مهارات برنامج الإكسل، وكيفية تنظيم الجداول وعمل التنسيق المشروط، وبناء التقارير، وكيفية استخدام الصيغ والدلالات الرياضية وطرق عمل المخططات والرسوم البيانية؛ إذ يغطي التخصص جميع جوانب البرنامج، للمبتدئين والمحترفين على حد سواء. لمزيد من المعلومات والاشتراك في التخصص، اضغط هنا.

تعلم برمجة «Python» في 30 يومًا (30 Days of Code Python)

إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة من البداية، ودون الحاجة إلى معرفة مسبقة بالمبادئ الأساسية، فإن هذا المساق مناسب لك، إذ تقدم منصة «رواق» تلك الدورة لتعلم لغة برمجة «Python» من الأساسيات، حتى التقدم إلى «OOP» وفهم التعامل معه، من ثم بدء العمل على الملفات، كل هذا خلال 30 يومًا من المتابعة والتفاعل.

يبدأ المساق يوم الخامس من أبريل 2021، وفيه يتمكن المشارك من حل وإصلاح 30 مشكلة برمجية خلال تحدٍ مدته شهر، تحصل في نهايته على شهادة معتمدة من «رواق». لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(برمجة Python في 30 يومًا)

ثانيًا: الكورسات باللغة الإنجليزية

First Step Korean (مبادئ اللغة الكورية)

تقدم «جامعة يونسي» في كوريا الجنوبية هذا المساق المجاني لتعلم مبادئ اللغة الكورية خلال خمسة دروس من 4 وحدات. يتناول المساق أساسيات مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، وذلك من خلال الموضوعات الشائعة والكلمات المستخدمة في المحادثات اليومية.

في تلك الدورة المجانية، يتعلم المشارك الأبجدية الكورية والكلمات والمصطلحات الشائعة، ليتمكن من التواصل باللغة الكورية وإجراء المحادثات الأساسية، هذا إلى جانب التعرف عن قرب إلى الثقافة الكورية. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Feminism and Social Justice (النسوية والعدالة الاجتماعية)

هذا المساق خاص بالراغبين في معرفة المزيد عن الحركات النسوية، وتاريخ هذا المجال وبحث علاقته بالعدالة الاجتماعية عبر الزمن، وهي دورة مجانية مقدمة من «جامعة كاليفورنيا» للمحاضرة بتينا آبيكر، وهي أستاذة في قسم الدراسات النسوية. 

تقدم آبيكر في محاضراتها تعريفًا واسعًا للنسوية، يعمل على تأطير تاريخ النسوية من خلال ثلاثة أحداثٍ مهمة كانت فارقة في تاريخ النسوية وعلاقتها بالعدالة الاجتماعية، منها إضراب عمال شركة «Empire Zinc» عام 1951، ومحاكمة أنجيلا ديفيس (1971-1972)، وحركة «Me Too» العالمية الأخيرة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Business Strategy from Wharton: Competitive Advantage (إستراتيجية وارتون للأعمال: الميزة التنافسية)

من أجل دراسة أسس التسويق التنافسي، تقدم «كلية وارتون» لإدارة الأعمال بجامعة بنسلفانيا تلك الدورة المجانية الخاصة بدراسة إستراتيجيات الخطط التنافسية في السوق وكيفية تنفيذها وتطويرها من أجل تحقيق ميزة تنافسية، تكفل تحسين وضع عملك الخاص والتفوق على المنافسين.

يتناول المساق طرق عمل إستراتيجيات خاصة، وتعزيز قدرات المشاركين على تقييم تحركات المنافسين الإستراتيجية، وهو ما يساعد في الحفاظ على الميزة التنافسية بالنسبة إلى وضع السوق على المدى البعيد. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق إستراتيجية الأعمال من مدرسة وارتون)

Becoming an Effective Leader (أن تصبح قائدًا ملهمًا)

القيادة ليست أمرًا سهلًا، لهذا قد يحتاج البعض لعدة مهارات مساعدة، ليصبحوا قادة ناجحين وملهمين لمن حولهم. فإذا كنت ترى في نفسك قائدًا طموحًا يسعى لتطوير مهاراته، فإن هذا المساق مناسب لك؛ إذ يتناول ماهية القيادة، والخطوات الواجب اتباعها لتنمية المهارات المطلوبة، وذلك من قبل مدربين محترفين وذوي خبرة في مجالات الأعمال والقيادة.

تلك الدورة مقدمة من «جامعة كوينزلاند» في أستراليا، ويمكنك الالتحاق بها بدايةً من أبريل 2021. وفيها يدرس المشارك الفرق بين القيادة والإدارة، وأهمية فهم الآخرين من أجل قيادة ناجحة قائمة على بناء علاقات صحية في بيئة العمل، وذلك من أجل تحقيق النتائج المرجوة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

تعليم

منذ 6 شهور
مع استمرار التعليم عن بُعد.. أفضل 8 تطبيقات تساعد «الجميع» على إتمام المهمة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد