إذا كانت إجازتك المنزلية قد أوشكت على الانتهاء، فهذا هو الوقت المناسب لتعزيز سيرتك الذاتية بمهاراتٍ جديدة تناسب سوق العمل، وتمنح عملك تميزًا خاصًا، استعدادًا للمرحلة القادمة. لهذا نقدم لك، كما تعودنا في بداية كل شهر، قائمة بأفضل المساقات (الكورسات) المجانية لشهر أغسطس 2020، باللغتين العربية والإنجليزية، ومن أفضل جامعات العالم، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات باللغة العربية

مبادئ شبكات الحاسب الآلي

يعد هذا المساق مناسبًا لكل المهتمين بالحاسب الآلي بوجه عام أو يدرسون إحدى تخصصاته بوجهٍ خاص؛ وفيه يدرس الطالب مادة مبادئ شبكات الإنترنت و «LAN» و«WAN»، والأنظمة الأساسية للشبكات ونظم التشغيل. هذا إلى جانب البروتوكولات الخاصة بالاتصال ونقل البيانات وغير ذلك من المتطلبات الأساسية لطلابِ قسم «الحاسب الآلي» بالجامعات، وخاصةً الكليات التقنية بجامعات المملكة العربية السعودية.

(مساق مبادئ شبكات الحاسب الآلي)

يتناول المساق الإلمام بمبادئ علم شبكات الحاسب الآلي ومعرفة النموذج المعياري للشبكة وتقسيم الشبكات، وتقدمه منصة «رواق» لكل المهتمين بهذا التخصص بدايةً من الأول من أغسطس 2020، ويستمر حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول) 2020. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

مبادئ البحث العلمي

إذا كنت ممن هم على وشك التقدم لدبلومات الدراسات العليا أو إحدى الدراسات الأكاديمية، وتحتاج لاكتساب معرفة أكبر عن طرق «البحث العلمي» وأنواعه؛ فإن هذا المساق هو المناسب لك؛ إذ يتناول طرق إعداد البحوث لمختلف الدراسات والمجالات، سواء كانت التخصصات علمية وطبية أو غير ذلك من الدراسات النظرية. هذا إلى جانب ما تقدمه المادة من طرق تحديد وتحليل المشكلات البحثية، وكيفية العمل عليها لإيجاد حلول مناسبة.

(مساق مبادئ البحث العلمي)

في أغسطس 2020، يأتي هذا المساق برعاية منصة «إدراك» والتعاون مع «جامعة عمان العربية» حول أساسيات البحث العلمي، والذي يشمل دراسات المتغيرات في البحث العلمي وعينات البحث وأدوات جمع البيانات، وغير ذلك من مناهج البحث العلمي، ويهدف إلى تعلم خطوات البحث وطرق إعداده من أجل تعزيز قدرات الطلاب على اجتياز تلك المرحلة الصعبة في إعداد البحوث.

تعليم

منذ 4 شهور
علِّم طفلك لغة أخرى.. 8 تطبيقات مفيدة ستساعدك في ذلك

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

الوسواس القهري

بدايةً من الثالث من أغسطس 2020، ولمدة أسبوعين، تقدم منصة «رواق» هذا المساق المجاني عن مرض «الوسواس القهري» وكيفية تشخيصه والتعامل معه، وذلك ضمن سلسلة من المحاضرات تتناول ماهية الوسواس القهري وأعراضه وعلاماته، هذا إلى جانب طرق التشخيص وأساليب العلاج وغير ذلك من الجوانب المختلفة المتعلقة بالمرض.

تهدف هذه السلسلة إلى التعرف على مرض «الوسواس القهري» بطريقةٍ علمية وطبية والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأسباب التي تقف خلف هذا المرض، وطرق التخلص منه. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق الوسواس القهري)

ثانيًا: الكورسات باللغة الإنجليزية

English for Career Development (اللغة الإنجليزية من أجل التطوير الوظيفي)

إن كنت تبحث عن دراسة مناسبة تساعدك على تطوير حياتك المهنية أو كنت على وشك السفر لدولة تتحدث الإنجليزية، تحديدًا الولايات المتحدة الأمريكية، وتريد أن تهيئ ذاتك لسوق العمل العالمية؛ فهذه الدورة المجانية التي تقدمها «جامعة بنسلفانيا» بالتعاون مع وزارة الخارجية الأمريكية، اختيار موفق؛ إذ تتناول اللغة الإنجليزية من ناحية التطوير الوظيفي، وقد جرى تصميمها لتناسب المتحدثين غير الأصليين للغة الإنجليزية، وتتعرف من خلالها على طريقة البحث عن وظيفة والتقدم لعمل في الولايات المتحدة ومقارنة العملية ذاتها بسوق العمل الخاصة ببلد المتقدم.

هذه الدورة المجانية التي تستمر خلال شهر أغسطس 2020، ستمكنك من تحديد الوظائف التي تتناسب مع اهتماماتك ومهاراتك، كما تركز على مهارات مقابلة العمل وطرق التقديم لوظيفة بحسب المعايير العالمية، هذا إلى جانب كيفية تطوير السيرة الذاتية واكتساب مهارات التواصل اللازمة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Creative Thinking: Techniques and Tools for Success (طرق التفكير المبدع)

تعد الآن القدرة على التفكير الإبداعي من متطلبات العصر، وشيئًا لا غنى عنه في سوق العمل الجديد؛ لذا إن كنت تبحث عن طريقة لتطوير مهاراتك المهنية؛ فهذا المساق هو المناسب لك؛ إذ يعمل على تطوير المهارات الشخصية للعمل على الأفكار الأصلية وإيصالها بطريقة ذكية ومبتكرة.

تقدم لك هذه الدورة المجانية مجموعة من الأدوات التي تعمل على تدريب الخيال على بعض التقنيات الخاصة بالإبداع الفطري، وهو الأمر الذي يتيح لك اكتساب مجموعة من المهارات الأساسية لتوليد الأفكار والعمل عليها وتطويرها، من أجل ضمان نجاح الفكرة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق التفكير المبدع)

Machine Learning (التعلم الآلي)

يبدأ هذا المساق المقدم من «جامعة ستانفورد» الأمريكية بداية من الثالث من أغسطس 2020، ويستغرق لإتمامه حوال 54 ساعة، ويتناول «التعلم الآلي» الذي أصبح في الآونة الأخيرة جزءًا لا يتجزأ من الحياة، تعتمد عليه السيارات آلية القيادة والطائرات بدون طيار، وغير ذلك من الأجهزة التي ربما نستخدمها عشرات المرات في اليوم دون معرفة ذلك.

في هذا المساق تتعلم تقنيات التعلم الآلي الأكثر فاعلية وكيفية تنفيذها بنفسك، هذا إلى جانب اكتساب المعرفة العملية اللازمة لتطبيق تلك التقنيات، وتعتبر تلك الدورة مقدمة عامة عن أسس التعلم الآلي وتستند إلى العديد من الدراسات والتطبيقات اللازمة لإتقان خوارزميات التعلم لبناء الروبوتات الذكية. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Drawing Nature, Science and Culture: Natural History Illustration 101 (الرسم التوضيحي للتاريخ الطبيعي)

إذا كان لديك شغف الرسم وتستمتع بالجمال غير المحدود للطبيعة؛ قد يكون هذا المساق فرصة جيدة لمتابعة شغفك أو البدء في مهنة جديدة تعتمد على الرسوم التوضيحية للطبيعة والتاريخ والثقافة؛ إذ تتناول تلك الدورة المجانية المقدمة من «جامعة نيوكاسل» أستراليا، تنمية المهارات والعمل على التقنيات الأساسية للعمل على العالم الطبيعي بطريقةٍ فنية توضيحية.

منوعات

منذ 11 شهر
بعيدًا عن تطبيق «فوتوشوب».. أفضل 5 تطبيقات لتعديل الصور على الهاتف بسهولة

يغطي المساق أساسيات الرسم التوضيحي للتاريخ الطبيعي، وكيفية تعلم مهارات دائمة يمكن استخدامها بعدة طرق مختلفة، لاستكشاف العالم الطبيعي ومراقبته ورسمه. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد