مع وصول الموجة الثانية لجائحة الفيروس التاجي كوفيد-19، ربما سيكون علينا استثمار وقت الفراغ المنزلي في التعلم وتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل، من أجل ذلك نقدم لك عزيزي القارئ، قائمة أهم المساقات (الكورسات) المجانية لشهر ديسمبر (كانون الأول) 2020، من أفضل جامعات العالم وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: المساقات باللغة العربية

دورة اللغة الفرنسية

إذا كنت من المهتمين باللغة الفرنسية وتحدثها، وكان لديك بعض المعرفة الأولية عن اللغة، فإن هذا المساق مناسب لك لتنمية مهاراتك. تعد تلك الدورة المقدمة من منصة «إدراك» جزءًا من مجموعة مساقات خاصة باللغة الفرنسية للمبتدئين، وتهدف إلى مساعدتهم على تعلم مهارات جديدة، مثل التمكن من تعريف أنفسهم، وخوض محادثات، والتفاعل باللغة الفرنسية. يحتاج هذا المساق جهدًا يقدر بست ساعات، تستطيع تقسيمهم وفقًا لوقتك المناسب، وينتهي في 20 ديسمبر 2020.

تتناول تلك الدورة موضوعات رئيسية مثل الالتزامات اليومية صباحًا ومساءً، والأنشطة الترفيهية، والأعمال المنزلية، وغير ذلك من المواد التي تساعدك على خوض المحادثات الضرورية يوميًّا. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

علم المواريث في الفقه الإسلامي – ميراث الجد مع الإخوة

تقدم منصة «رواق»، هذا المساق المجاني الذي يبدأ من 6 ديسمبر 2020، ويهتم بشرحِ باب من أبواب المواريث في الفقه الإسلامي، والذي يعد من أكثرها صعوبة وهو «باب ميراث الإخوة مع الجد» على مذهب زيد. يقدم المساق المحاضر بندر بن عايض، وهو متخصص في المذاهب الأربعة في علم الفرائض والمواريث، وحاصل على درجة الماجستير في الفقه.

يتناول المساق هذا الباب بإسهاب؛ مما يسهل على الطالب التعامل مع هذا النوع من المسائل، وينصح المحاضر بقراءة كتاب «تسهيل الفرائض» لابن عثيمين. فإذا كنت من المهتمين بالفقه والشريعة الإسلامية، هذا المساق قد يكون مناسبًا لك. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(عن مساق علم المواريث)

الذكاء العاطفي

يعد «الذكاء العاطفي والانفعالي» المهارة السادسة من المهارات المطلوبة للنجاح، وبالتالي فإن تنميته قد تكون ضرورية لدى البعض من أجل المحافظة على بيئة صحية للعمل. عن ذلك، تقدم منصة «إدراك» هذا التخصص الدائم والذي يهدف إلى تنمية مهارات الأفراد للتحكم في انفعالاتهم وإدارتها لتعزيز القدرة على حل المشكلات والتعامل معها. ويتناول التخصص عدة مساقات منها: «الذكاء العاطفي والذات، الذكاء العاطفي والقيادة، الذكاء العاطفي والمجتمع».

يهدف هذا التخصص إلى رفع مستوى كفاءات الأفراد الخاصة بالذكاء العاطفي والقدرة على تنمية الذات؛ وذلك من أجل تطوير المهارات الاجتماعية والشخصية من أجل حياة أفضل وأكثر إيجابية، لمزيد من المعلومات والاشتراك في التخصص، اضغط هنا.

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

Introduction to Social Media Marketing (مقدمة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي)

هذا المساق مقدم من «فيسبوك» بالتعاون مع منصة «كورسيرا»، بهدفِ تنمية مهارات المبتدئين في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اعتمادًا على الأسس التسويقية بما يتناسب مع احتياجاتك والجمهور المستهدف لعملك الخاص. إذا كان لديك عمل يعتمد اعتمادًا أساسيًّا على التواصل الاجتماعي ومنصاته، فإن هذا المساق مناسب لك.

يبدأ المساق في ديسمبر 2020، ويتناول الاختلافات ما بين طبيعة التسويق التقليدي والرقمي، وفهم طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وكيف تلعب دورًا في تسويق المنتجات. هذا إلى جانب تنمية مهارات الأفراد الخاصة بتحديد أهداف العمل والجمهور المستهدف، والعمل على الاختيار من منصات التواصل المختلفة بما يتناسب مع طبيعة العمل المراد تسويقه. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Introduction to Project Management (مقدمة في إدارة المشروعات)

تتداخل مهارات إدارة المشروعات مع مهارات الكثير من الوظائف بسوق العمل، سواء كنت متدربًا على إدارة المشروعات أم ترغب في إدارة مشروعك الخاص، ستحتاج هذا المساق بطريقة أو بأخرى. تبدأ تلك الدورة في ديسمبر 2020، وتتناول القدرة على تحديد ماهية المشروعات ونتائجها، عن طريق تحديد أهدافك من بداية المشروع، وتحليل العوامل التي قد تؤثر في تنفيذه، من أجل نظرة أكثر وضوحًا إلى المشروعات.

تتعلم في هذا المساق مهارات التخطيط للمشروعات، وعمل جدول زمني من بداية المشروع لنهايته مع حساب التكلفة، هذا إلى جانب استكشاف بعض المهارات بالتوظيف وإدارة العاملين على المشروع من أجل قيادة ناجحة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(عن مساق مقدمة في إدارة المشروعات)

Excel Skills for Business: Essentials (أساسيات مهارات الإكسيل للأعمال)

تقدم «جامعة ماكواري» الأسترالية هذا المساق بالتعاون مع «كورسيرا»، والمخصص لتناول أساسيات برنامج «Microsoft Excel»، وطرق إجراء العمليات الحسابية الأساسية باستخدام وظائف البرنامج المختلفة. هذا إلى جانب تنسيق جداول البيانات باحترافية.

يعد تعلم برنامج «الإكسيل» ضرورة لا غنى عنها في الوظائف المختلفة، وهو أحد أكثر البرامج المستخدمة شيوعًا في جميع أنحاء العالم، لهذا إن كنت طالبًا جامعيًّا وترغب في تنمية مهارات سوق العمل، أو كنت من المبتدئين وترغب في تحسين كفاءاتك، هذا المساق مناسب لك. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

TOEFL® Test Preparation: The Insider’s Guide (التحضير لاختبار التوفل)

إذا كنت ترغب في إجراء اختبار التوفل – وهو الاختبار الأكثر موثوقية لتقييم اللغة الإنجليزية عبر العالم – يجب عليك أولًا التحضير من أجل إنجازه بالنتيجة المناسبة؛ ويعد هذا هو المساق المناسب لمثل هذه المهمة. إذ جرى تطويره من خلال الخبراء لمساعدة متعلمي اللغة الإنجليزية على تطوير مهاراتهم.

يتناول المساق كيفية تحقيق أفضل الدرجات بالاختبار، وذلك من خلال بعض الإرشادات الخاصة بالكتابة والقراءة ومهارات التحدث والاستماع. هذا إلى جانب فهم أنواع الأسئلة التي يمكن توقعها خلال «اختبار التوفل» وكيفية التسجيل والاستعداد ليوم الاختبار. كل هذا من خلال مقاطع الفيديو والتدريبات على عيناتٍ من الأسئلة مع الشرح. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

تعليم

منذ 3 شهور
مع استمرار التعليم عن بُعد.. أفضل 8 تطبيقات تساعد «الجميع» على إتمام المهمة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد