نقدم لكم – كما تعودنا – في بداية كل شهر، قائمة بأهم الكورسات (المساقات) المجانية من أفضل جامعات العالم، وفيما يلي مجموعة المساقات المتاحة خلال شهر فبراير (شباط) من عام 2020، باللغتين العربية والإنجليزية، وتتناول العديد من المجالات المختلفة، تستطيع أن تختار منها ما يناسب مجال تخصصك، فكورسات فبراير 2020، مليئة بفرص تستحق الاقتناص. 

أولًا باللغة العربية.. كورسات فبراير 2020

الأمن السيبراني

كيف نحمي أنفسنا في الفضاء الرقمي؟ سؤال يخصنا جميعًا سواء كانت تلك الحماية التي نبغاها على مستوى الاستخدام الشخصي للهاتف المحمول، أو بخصوص ملفات العمل، أو بنظام الدولة ككل؛ وفي وقتٍ أصبح فيه كل شيء مرتبطًا بالإنترنت، يجب أن يسعى الأفراد والجماعات لحماية أنفسهم. لذا إن كنت ترغب في معرفة المزيد عن «الأمن السيبراني»، فتلك الدورة المجانية مناسبة لك؛ إذ تتألف من مجموعة مختلفة من المساقات تتناول كل ما له علاقة بالأمن السيبراني، بدايةً من المبادئ الأساسية وحتى الاحتراف.

في هذا التخصص المكون من خمس دورات منفصلة، تدرس أساسيات الأمن السيبراني، وأهم التقنيات المستخدمة، وكيفية المحافظة على الأنظمة المختلفة الخاصة بك من خطر الاختراق، وصولًا إلى تقنيات الهجوم والاختراق، والتي ستصل بالطالب إلى مستوى جديد من المهارات لمعرفة طرق الاختراق المختلفة، وبالتالي حماية أنفسنا منها، ومن ثم فهو من أهم كورسات فبراير 2020.

لمزيد من المعلومات والاشتراك، اضغط هنا.

(عن الأمن السيبراني)

مقدمة في العلاج المعرفي السلوكي

يعد علم النفس من المجالات المثيرة للاهتمام، خاصةً وهو علم غزير بتخصصاته ونظرياته وتقنيات العلاج، وفي هذا المساق يقدم لنا دكتور خالد الجابر، استشاري طب الأسرة والعلاج النفسي، مجموعة من المحاضرات يستطيع أن يتابعها كلٌّ من المبتدئ والمتخصص، وذلك في مجال العلاج المعرفي السلوكي.

تتناول المحاضرات أساسيات العلاج المعرفي السلوكي، ونظرياته، وتقنياته، وأحدث ما نُشر حول طرق العلاج، وهو ما يجعل هذا المساق مدخلًا جيدًا لهذا التخصص. وفيه تتعرف إلى هيكلة الجلسات العلاجية والتثقيف النفسي والتعديل السلوكي والتعافي من الانتكاسة. يبدأ المساق في 10 فبراير 2020، ويعظ من المواد المستمرة؛ إذ يمكنك متابعته في الوقت المناسب لك، فهو أيضًا من أهم كورسات فبراير 2020.

للمزيد من المعلومات والاشتراك، اضغط هنا.

برمجة تطبيقات «الآيفون»

في عالمٍ يعتمد على «تطبيقات» الهاتف المحمول بصورةٍ رئيسية، أصبح مجال برمجة التطبيقات من أهم مجالات تكنولوجيا المعلومات في وقتنا الحالي، خاصةً مع ارتفاع حاجة الشركات إلى المبرمجين والمختصين في تكنولوجيا التطبيقات الذكية. ونظرًا إلى شهرةِ هواتف «الآيفون» صارت مهنة برمجة تطبيقات الآيفون من أكثر المهن المطلوبة حاليًا.

في الثاني من فبراير 2020، يبدأ مساق منصة «إدراك» المتخصص في برمجة تطبيقات الآيفون، والذي يمكن لأي شخص لديه رغبة في التعلم إتقانه. وتتناول الدورة المجانية أساسيات صناعة التطبيقات، وما المنصات المتاحة لبرمجة التطبيقات المختلفة، إضافةً إلى لغة البرمجة (سويفت 5)، وهي اللغة المستخدمة في برمجة تطبيقات الآيفون بسهولة ويسر، هذا إلى جانب تعلم تصميم واجهات التطبيقات.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

 

(مساق تطبيقات الآيفون)

مقدمة في علم الاتصال المعاصر

في تلك المادة، لا يهم إن كنت شخصية عامة تسعى في خطاباتها للتواصل مع الجمهور المستهدف، أو شخصًا عاديًّا يسعى لتطوير مهارات الاتصال لديه من أجل تحقيق بعض النجاح، سواء على المستوى الشخصي أو المهني؛ إذ يتناول هذا المساق «علم الاتصال المعاصر» وكيفية التواصل مع ذواتنا، والآخر، والجمهور، والإعلام.

نعيش اليوم في عالمٍ قائم على التواصل، فنحن نتواصل مع المتابعين عن طريق الإنترنت، ومع زملاء العمل، ومع أفراد أسرنا؛ وما تكتسبه من هذا المساق هو القدرة على التواصل بطريقة أكثر فاعلية، تحدثًا وكتابة، وذلك من خلال معرفة الاتصال الذاتي، والاتصال التنظيمي، والتحدث الرسمي، والعوامل المؤثرة في عملية الاتصال، وما أبرز نظرياته وتوجهاته. هذا المساق قد يكون مناسبًا لدارسي الإعلام، ممن يرغبون في إتقان فن الكلام والمهارات الأساسية في الاتصال والتواصل، وكشف التحيزات التي تمررها وسائل الاتصال، فهو واحد من أبرز كورسات فبراير 2020 المجانية.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

لايف ستايل

منذ 4 شهور
توقف عن إضاعة الوقت.. 8 نصائح قد تساعدك في ذلك

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

Introduction to Data Science (مقدمة في علم البيانات)

في التاريخ، تمكن المصريون القدماء من تطبيق «علم البيانات»، وذلك لزيادة الكفاءة في تحصيل الضرائب، والتكهن بمواعيد فيضان نهر النيل بدقة متناهية كل عام. من هنا نشأ واحد من أهم العلوم الموجودة في عصرنا هذا، فإن كنت من المهتمين بعلوم البيانات، أو ممن يرغبون في تجربة أحد المجالات الجديدة؛ فإن هذا المساق هو المناسب لك.

يتناول المساق ماهية علم البيانات بما يتناسب مع الدارس المبتدئ، وما الأدوات والخوارزميات المستخدمة في هذا المجال يوميًّا، هذا بالإضافة إلى تعلم المهارات اللازمة لإتقان علم البيانات وكيفية استخدامه في الأعمال التجارية، وتكوين فريق عمل قوي يناسب احتياجات المؤسسة الخاصة بك.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق؛ اضغط هنا.

Global Master of Public Health Webinar (ماجستير الصحة العامة عبر الإنترنت)

إن كنت أحد طلاب كليات الطب في العالم العربي، فلا تفوت يوم 11 فبراير القادم؛ إذ تقدم جامعة «إمبريال» في لندن ندوة عامة للتعرف إلى شروط القبول لبرنامج الماجستير الخاص بالصحة العامة المقدم من الجامعة عبر الإنترنت.

من خلال تلك الندوة تستطيع التعلم من أعضاء هيئة التدريس بأنفسهم؛ ممن يعملون على صياغة سياسة الصحة العالمية، وتتناول موضوعات بحثية مثل الإحصاء الحيوي، وعلم الأوبئة، والمزيد من المعلومات عن النظم الصحية؛ هذا بالإضافة إلى إلقاء نظرة عامة إلى كلية إمبريال للصحة العامة، وبرنامج الماجستير العالمي الجديد عبر الإنترنت، كما يقدم القائمون على الندوة فقرة خاصة لأسئلة الجمهور، يجري فيها الإجابة عن كل الأسئلة المتعلقة بالصحة العامة وبرنامج الماجستير.

لمزيد من المعلومات والاشتراك، اضغط هنا.

Mandarin Chinese Essentials (أساسيات لغة الماندرين الصينية)

تعد لغة «الماندرين الصينية» من اللغات الواعدة؛ إذ يتحدث بها أكثر من مليار شخص في المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الغربية من جمهورية الصين الشعبية. ومع التوسع الاقتصادي للصين في أفريقيا خلال العقدين السابقين، توقعت شبكة «سي إن إن الإخبارية» ارتفاع عدد طلاب هذه اللغة بحلول عام 2020، لذلك يعد هذا الكورس من أهم كورسات فبراير 2020 المجانية.

يتناول هذا المساق أساسيات لغة الماندرين الصينية، والقواعد النحوية الخاصة بها، والحروف وطريقة نطق نغمات اللغة؛ هذا بالإضافة إلى نظرة عامة إلى الثقافة الصينية. كل هذا من خلال تدريبات خاصة على التواصل من خلال لغة الماندرين، وفيديوهات تسهل عملية إتقان اللغة ونطقها، وتعلم أساسيات المحادثة، والمحادثات الخاصة بالأعمال، تلك التي تستطيع الاستفادة منها خلال التواصل مع المواطنين الصينيين. يبدأ المساق يوم 29 يناير (كانون الثاني) ويستمر مدة خمسة أسابيع.

للمزيد من المعلومات والاشتراك، اضغط هنا

(لغة الماندرين الصينية)

Roman Architecture (العمارة الرومانية)

يبدأ هذا المساق المقدم من جامعة «ييل» بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 29 يناير 2020، ويتناول أساسيات الهندسة المعمارية الرومانية، والطريقة التي يؤثر بها المعمار في المجتمع والسياسة والحياة الثقافية. مدة هذا المساق حوالي 55 ساعة، وهو مخصص للمبتدئين؛ لذا لا يهم إن كنت طالبًا في تخصص العمارة في إحدى كليات الهندسة أم مجرد هاوٍ للحضارات القديمة وعمارتها، فهذا المساق يناسبك خاصةً إن كنت من هواة السفر والتعرف إلى أماكن جديدة، تاريخها، ومعمارها، وثقافتها.

لمزيد من المعلومات والاشتراك، اضغط هنا.

تربية

منذ سنة واحدة
«أبقِ أطفالك مشغولين بالتعلم وأنجز مهامك».. هذه التطبيقات تساعدك على ذلك

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد