بما أننا في ذروة فصل الشتاء فإن أغلبنا يفضل البقاء في المنزل لفتراتٍ زائدة عن الوجود خارجه، بالإضافة إلى الخوف من فيروس كورونا، وهو ما يجعل الكورسات المجانية فرصة يمكن استغلالها جيدًا خلال شهور السبات الشتوي، استعدادًا لمرحلة جديدة في سوق العمل. لهذا نقدم لكم في السطور التالية قائمة أفضل الكورسات المجانية لشهر فبراير (شباط) 2021، من أفضل جامعات العالم، وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات باللغة العربية

التخطيط الإستراتيجي الشخصي لرواد الأعمال

هو برنامج مخصص لرواد ورائدات الأعمال في المجتمع العربي من أجل العمل على تحسين حياتهم، وذلك من خلال مهارات التخطيط الشخصي. الدورة مقدمة من منصة «رواق» التعليمية، وتبدأ في الأول من فبراير 2021، وتتناول تدريب المشاركين على تطوير خططهم الإستراتيجية، وتحفيز طاقاتهم حتى يصبح المشاركون قادرين على تغيير حياتهم، والمضي قدمًا نحو المستقبل.

في المساق يدرس المشارك مفاهيم التخطيط الشخصي، وما يحتاج رائد الأعمال تحديدًا إليه من خطة إستراتيجية، وكيفية إعدادها، كما يساعدك البرنامج على المتابعة والتنفيذ للوصول إلى الهدف النهائي من الخطة الموضوعة، ويعد من الفرص الجيدة لاكتشاف الذات، وما يبتغيه المشارك حقًا من مشروعه. 

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق التخطيط الإستراتيجي الشخصي)

أساسيات البحث المجتمعي

تقدم منصة «إدراك» هذا المساق عن سبل البحث المجتمعي وأساسياته، والذي يستمر مدة أربعة أسابيع حتى 27 فبراير 2021، ويتناول أساسيات البحث القائم على المجتمع المحلي من خلال دراسة منهجية «علم المواطن» التي تستخدم بمركز «Relief» في لبنان من أجل صياغة الأسئلة البحثية المناسبة، واستكشاف احتياجات المجتمعات المحلية وكيفية تلبيتها.

هذا المساق مخصص لدعم الباحثين المجتمعيين وتطوير مهاراتهم البحثية، وذلك بهدف المساعدة على تنفيذ مشاريع بحثية دقيقة تتناول المجتمعات المحلية، خاصةً في وجود حساسيات تجاه البحث القائم على المجتمع المحلي. هذا إلى جانب التشجيع على تقديم فكرة لمشروع بحثي على مجتمع محلي خلال الدورة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

مقدمة في علم الصرف

هل ترغب في تحسين علاقتك باللغة العربية؟ هل تسمع عن «علم الصرف» لكن لا تعرف ما يعنيه أو ما الفرق بينه وبين علم النحو؟ تقدم منصة «رواق» هذا البرنامج «مقدمة في علم الصرف» من أجل التعريف بهذا الفرع من علوم اللغة العربية، والتعرف على الميزان الصرفي وأهميته.

تبدأ الدورة في الأول من فبراير 2021، ويتناول فيها المحاضر معنى علم الصرف والفرق بينه وبين علم النحو وما هي قواعده، من أجل الإلمام بمبادئ هذا العلم، وإتقان استخدام الميزان الصرفي، تمهيدًا للتوسع في هذا العلم.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مقدمة في علم الصرف)

تكنولوجيا التعليم: مبادئ وإستراتيجيات وتطبيقات

يتضمن هذا التخصص عدة مساقات، في حال إكمالها يحصل المتعلم على شهادة من «أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين»، بالتعاون مع منصة «إدراك». وفيها يدرس المشارك لأربعة مستويات رئيسة، بدءًا من التعرف على أساسيات المهارات التكنولوجية، وصولًا إلى تطبيقات تكنولوجيا التعليم، وكيفية استخدام أدواتها لتسهيل مهام المعلمين.

تكنولوجيا

منذ سنة واحدة
من الطب إلى التسوق.. 5 من أحدث التطبيقات المصرية الواعدة

يستهدف هذا المساق المعلمين في المقام الأول، وهو مستوى متقدم في دراسة تكنولوجيا التعليم، لتدريب المشاركين على صياغة خطط العمل من أجل تعزيز استخدام التكنولوجيا في المدارس. وذلك من خلال أربعة مساقات هم: «مبادئ تكنولوجية ووسائل تواصل مهنية»، «نماذج وتطبيقات تكنولوجيا التعليم»، «التعلم والتقييم والتفاعل الرقمي»، «مهارات متقدمة في تكنولوجيا التعليم». لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

ثانيًا: الكورسات باللغة الإنجليزية

Buddhism and Modern Psychology (البوذية وعلم النفس الحديث)

هذا المساق مقدم برعاية «جامعة برينستون الأمريكية»، ويتناول الدراسات التأملية والبوذية حول العقل البشري جنبًا إلى جنب معاني تلك الممارسات في علم النفس التطوري. فإذا كنت من المهتمين بالفلسفة، أو علم الأديان، أو علم النفس، هذا المساق سينال إعجابك. تتناول هذه الدورة رؤى علماء الأعصاب لفهم عملية التأمل، جنبًا إلى جنب آراء علماء النفس حول الممارسات التأملية، وهل بإمكانها فعلًا أن تجعلنا أشخاصًا أفضل وأكثر سعادة.

يقدم المساق المحاضر روبرت رايت، وهو أستاذ زائر بقسم الأديان بجامعة برينستون، كما أنه قام بتدريس علم النفس بجامعة بنسلفانيا، وفيه يناقش وجود الذات والمفاهيم البوذية والممارسات التأملية مقارنةً بعلم النفس، ودورها في عملية التنوير. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Basic Spanish 1: Getting Started (الإسبانية للمبتدئين)

إذا كنت من هواة تعلم اللغات الأجنبية، وتجيد الإنجليزية بطلاقة، فإن هذا المساق هو المناسب لك؛ إذ يتناول مبادئ اللغة الإسبانية، وأساسياتها التي تساعد المتلقي على استخدام اللغة في المحادثات اليومية، وإجادة القراءة والفهم والكتابة والاستماع إلى جانب التحدث.

يتعرف الطالب على مستوى «A1» من اللغة الإسبانية والذي يمكنك في نهاية الدورة من طرح الأسئلة الأساسية في اللغة وعمل محادثة صغيرة؛ وذلك من خلال التدريبات اللغوية واختبارات الأداء في نهاية كل درس. مدة الدورة سبعة أسابيع. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(الإسبانية للمبتدئين)

Terrorism and Counterterrorism: Comparing Theory and Practice (الإرهاب ومقاومة الإرهاب بين النظرية والتطبيق)

منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) خرجت العديد من الدراسات التي تتناول مصطلح «الإرهاب» ومفاهيمها، لكن على مدار العشرين عامًا الفائتة صارت الكلمة جزءًا لا يتجزأ من واقعنا، وعناوين نشرات الأخبار. قد يجعل هذا البعض فضوليًا تجاه ما توصلت إليه هذه الدراسات، وهو ما يتناوله هذا المساق المقدم من جامعة لايدن بهولندا، والذي يناقش الأطروحات والافتراضات حول طبيعة ما يسمى بـ«الإرهاب»، والنظرة التقليدية التي تمخضت عنها، بهدف فهم أفضل لمفهوم «الإرهاب» وكيفية التعامل معه.

يتناول المساق أيضًا بالبحث «ظاهرة المقاتلين الأجانب»، وكيف أصبح الإرهاب أداة لتنفيذ أهداف معينة، وما هو جوهره، وغير ذلك من المواضيع المثيرة للبحث والاطلاع. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Nutrition, Exercise and Sports (عن التغذية والتمارين والرياضة)

تساعد هذه الدورة على فهم الطريقة التي تدعم بها التغذية السليمة الأداء الرياضي العام للجسد، وتستهدف المدربين الرياضيين وأخصائيي العلاج الطبيعي والتغذية. إذا كنت ترغب في فهم تأثير «التغذية» على أجساد الرياضيين، فهذا المساق مناسب لك.

يتناول البرنامج الدور الذي تلعبه التغذية في التأثير على الصحة، وكيف يمكن الاختيار بين الأساليب الغذائية المختلفة بما يتناسب مع أجسادنا وطبيعة الرياضة التي نمارسها، وذلك بهدف تحسين الأداء الرياضي، وفهم أفضل لكيفية تقدير احتياجات الجسم من الطاقة. هذا إلى جانب فهم طريقة تطبيق مفاهيم التغذية الرياضة هذه لمن يعانون من الشيخوخة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

تربية

منذ سنة واحدة
«أبقِ أطفالك مشغولين بالتعلم وأنجز مهامك».. هذه التطبيقات تساعدك على ذلك

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد