دائمًا وكما اعتدتم من «ساسة بوست» على تقديمها لقائمة شهرية تضم أهم الدورات التدريبية، والمساقات الإلكترونية «الكورسات» المجانية، المتاحة عبر شبكة الإنترنت، والمقدَمة من أفضل المواقع الإلكترونية، والجامعات العالمية.

نقدم لكم قائمتنا لشهر أبريل من العام الحالي 2016، تَحوي أهم الكورسات المجانية المُتاحة باللغتين؛ العربية والإنجليزية في الطب، والعلوم، والهندسة، والفن والتصميم، وعلوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى التعليم والتدريس، وإدارة الأعمال.

أولًا: الكورسات المتاحة بالعربية

الكورسات

1. مدخل إلى الثقافة والنقد الثقافي

يقدم هذا المساق تمهيدًا لفهم الثقافة والدراسات الثقافية، كما يخصص جزءًا لمحاولة التعرف على النقد الثقافي الذي يعد مدخلًا مناسبًا لفهم ونقد النصوص على مختلف أنواعها بشكل ثقافي. حيث يبدأ في 1 أبريل، على موقع رواق، حيث يستمر لمدة 7 أسابيع دراسية.

2. نظم التحكم الآلي

تبدأ هذه المادة في الأول من أبريل، مستمرة لمدة 10 أسابيع على موقع رواق. حيث سيتم التعرف على أساسيات التحكم الآلي، وتَعلم كيفية تحويل الأمور اليدوية إلى أمور أتوماتيكية من خلال تصميم أنظمة تحكم آلي. حيث يضم المقرر أساسيات وأنواع أنظمة التحكم ثم الحساسات والمحركات المستخدمة في التحكم الآلي والمعالجات المستخدمة في أنظمة التحكم.

3. بناء الهياكل واللوائح الإدارية والتنظيمية

يتناول هذا المقرر الذي سيبدأ على موقع رواق في الـ3 من أبريل على تعريف البنية الإدارية لأي منظمة، ثم أهمية وطريقة بناء الهياكل التنظيمية. بالإضافة إلى اللوائح والأنظمة الإدارية وأهمية كلٍّ منها.

4. إضاءات على متن الورقات

يبدأ هذا المقرر في الـ5 من أبريل على موقع رواق، ويتناول الشرح المبسط، وبيان معاني الكلمات المُشَكَلة لمتن الورقات الذي يُعتبر أول مرحلة في تعلم أصول الفقه. فمتن الورقات كتاب مختصر جدا في أصول الفقه، يتميز بسهولة الألفاظ، ووضوح المعاني مع اشتماله على الكثير من مسائل أصول الفقه. حيث ألفه (عبد الملك الجويني) الملقب بإمام الحرمين المتوفى سنة 478 للهجرة.

5. أساسيات الكيمياء الحيوية

يُقدم هذا المقرر عبر موقع رواق في 15 أبريل، حيث يتناول أساسيات الكيمياء الحيوية التي تهدف دراستها إلى ربط علم وظائف الأعضاء والأساس الكيميائي لهذه الوظائف، مما يُمكننا من التعرف على طبيعة تفاعل الكائن الحي مع البيئة من حوله. فتختلف الكيمياء الحيوية عن كيمياء المواد غير الحية في نسب العناصر المركب منها المواد الحية وطريقة تناغمها مع بعضها البعض.

6. التحليل الاحصائي للاستبيانات باستخدام برنامج IBM SPSS

يهدف هذا المقرر إلى القدرة على إدخال البيانات أيًا كان نوعها بصورة صحيحة، ثم معالجتها وتحليلها وحساب المؤشرات الإحصائية، وكذلك استخدام الاختبارات الإحصائية بصورة صحيحة. بالإضافة إلى القدرة على تحليل بيانات البحوث والدراسات، واستطلاع الرأي في كافة المجالات والاختصاصات. حيث يبدأ في 15 أبريل على موقع رواق، وينتهي في 24 يونيو.

7. إدارة المشاريع مهارة حياتية

يُقدم هذا المحتوى من موقع إدراك ومعهد إدارة المشاريع «PMI» حيث يبدأ في 16 من أبريل، ويستمر لمدة 4 أسابيع بمعدل ساعة واحدة أسبوعيًا. فيعتبر هذا المحتوى هو الطريق الذي يمكنك اتباعه لتتعلم أكثر عن إدارة المشاريع واستخدامها بوصفها مهارةً حياتيّة.

فينطلق هذا المساق من خلال التركيز على مراحل إدارة المشاريع منذ البدء حتى الانتهاء، بشكل بسيط، ومن خلال تقديم الأمثلة، والتي يمكن عكسها على الحياة الواقعية. كما يتمكن المشاركون في هذا المساق من فهم مبادئ إدارة المشاريع الرئيسية بحيث يمكنهم تطبيقها في حياتهم العملية.

8. مدخل للبرمجة الإحصائية باستخدام برنامج R

تهدف المادة إلى التعريف بالبرنامج الإحصائي الشهير R من خلال التذكير بالمفاهيم الإحصائية الأساسية وتطبيقها على البرنامج. كذلك تحليل وتدقيق البيانات مع التركيز على بناء النماذج الإحصائية وتقييمها. حيث تبدأ في 20 أبريل على موقع رواق، وتستمر لمدة 7 أسابيع دراسية.

ثانيًا: الكورسات المُتاحة بالإنجليزية

العلوم

الكورسات

1. Integrated Analysis in Systems Biology

يستمر هذا المقرر الذي يبدأ في 4 أبريل لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل 6 إلى 8 ساعات دراسية أسبوعيًا على موقع كورسيرا. حيث يتناول الأنظمة البيولوجية، ودراساتها وخصائصها العامة، بالإضافة إلى الأزمات والمشاكل المتكررة في الأنظمة البيولوجية وكيفية التعامل معها ومعالجتها. كما يستطيع المُتعلم الحصول على شهادة عند إتمامه للمقرر بنجاح.

2. Anatomy: Know Your Abdomen

أما لدارسي الطب والصيدلة والبيولوجيا، والمهتمين بعلم التشريح يمكنكم الالتحاق بهذا المقرر الذي سيبدأ في الـ4 من أبريل من جامعة ليدز. حيث يستمر لمدة أسبوعين، بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع. حيث يتناول التركيب التشريحي لأعضاء الجسم المختلفة، وكيفية تواصلها مع بعضها البعض. بالإضافة إلى التركيز على الجهاز الهضمي، والمشاكل المختلفة التي تواجهه وأسبابها. كما يُمكنكم الحصول على شهادة إتمام للمقرر عند الانتهاء منه.

3. Designing, Running, and Analyzing Experiments

يٌقَدم هذا الكورس من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الـ4 من أبريل مُستمرًا لمدة 9 أسابيع دراسية. حيث يتناول كيفية تصميم التجارب وإجرائها، ومن ثم تحليل البيانات من هذه التجارب التي قمت بتصميمها مُسبقًا.

4. Introduction to the Treatment of Urban Sewage

يبدأ هذا المحتوى في 12 من أبريل، عبر موقع edx مستمرًا لمدة 7 أسابيع، بمعدل 8 ساعات دراسية أسبوعيًا. حيث يتناول التكنولوجيات الأساسية في معالجة مياه الصرف الصحي، بالطرق الكيميائية، الفيزيائية، والبيولوجية كذلك. وذلك لرفع جودة المياه وكفاءتها والتخلص من المواد الضارة التي ينعكس تأثيرها على البيئة وصحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: كيف تمكن العُلماء من توقع ذكاء الفرد من خلال أنشطة المخ؟

الطب والصحة

الكورسات

1. Your Future Job in Medicine and Healthcare

يهدف هذا المساق إلى مساعدة طلاب الثانوية، والخريجين الجدد المهتمين بمجال الطب والرعاية الصحية، عن طريق تعليمهم الطرق والاستراتيجيات الأساسية في مجال الطب والصحة. حيث يبدأ في الـ4 من أبريل عبر موقع كورسيرا، ويتطلب من 3 إلى 5 ساعات دراسية أسبوعيًا.

2. Bacteria and Chronic Infections

يُقَدم هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا من جامعة كوبنهاجن. حيث يبدأ في ال4 من أبريل مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل 2 إلى 3 ساعات دراسية كل أسبوع. حيث يتناول مقدمة للبكتريا والأمراض المزمنة، حيث يتناول المبادئ الأساسية للبكتريا المُمرضة والمسببة للأمراض المزمنة، وكيفية معالجتها والوقاية منها.

3. Diabetes – a Global Challenge

يتناول هذا المساق مقدمة إلى وبائيات مرض السكري والسمنة، عن طريق التعرف على الدلائل السريرية لمرض السكري، وعلاجه وكيفية الوقاية منه، ثم ارتباطه بمرض السمنة وتأثيرها على الصحة العامة لجسم الإنسان. حيث يُقَدم هذا المحتوى من جامعة كوبنهاجن في 11 من أبريل، مستمرًا بذلك إلى 11 أسبوع بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية أسبوعيًا.

4. Introduction to the Biology of Cancer

يُقَدم هذا الكورس من جامعة ولاية أوهايو عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في 11 من أبريل، متطلبًا من 2 إلى 4 ساعات دراسية أسبوعيًا. حيث يتناول أساسيات بيولوجيا السرطان، وتعريف أنواع السرطانات على مستوى العالم، مع التوصيف الدقيق لكل منهم، بالإضافة إلى تحكم الجينات في الإصابة بالسرطان، وكيفية تحوله إلى جين قابل لاكتساب صفة المرض.

5. Epidemiology: The Basic Science of Public Health

يُقَدم هذا المحتوى للمهتمين بالعلوم الأساسية للصحة العامة. حيث يبدأ في 11 من أبريل عبر موقع كورسيرا. ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل 2 إلى 3 ساعات دراسية في كل أسبوع.

لا تَفقد: ما هي القوة السحرية للعناق التي تُغنينا عن زيارة الطبيب؟

علوم الحاسب الآلي

الكورسات

1. A Crash Course in Data Science

يُقَدم هذا المحتوى من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في الـ4 من أبريل مستمرًا لمدة أسبوع واحد فقط. حيث يتناول أساسيات علوم البيانات، والبيانات الضخمة، والتعريف بالمصطلحات المتعلقة بهم للمبتدئين في هذا المجال والمهتمين به.

2. Machine Learning: Regression

أما هذا المحتوى فَيُقدم من جامعة واشنطن للمهتمين بتعلم الآلة وأساسياته، وآليات توقع الألة للنتائج المختلفة عن طريق تعاملها مع البيانات وتحليلها. حيث يبدأ هذا الكورس في 4 من أبريل على موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، كما يُمكنكم الحصول على شهادة إتمام للمقرر عند الانتهاء منه.

قد يهمك أيضًا: ماذا تَعرف عن «الذكاء الاصطناعي» و«تَعَلُّم الآلة»؟ 7 أفلام سَتُخبرك الكثير

3. Data Analysis Tools

يُقدم هذا الكورس من جامعة وليسلي عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في الـ4 من أبريل مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية، متناولًا فيها الإحصاء وتحليل البيانات، واختبار الفرضيات في سياق اختبار مربع الاستقلال، وكذلك اختبار الفرضيات في سياق ارتباط بيرسون، واستكشاف التفاعلات الإحصائية المختلفة.

4. Python for Genomic Data Science

يبدأ هذا الكورس في 11 من أبريل، من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية. متناولًا علوم البيانات، ومكوناتها الأساسية وكيفية التعامل معها وتحليلها.

5. Algorithms for DNA Sequencing

كذلك يُقَدم هذا الكورس من جامعة جونز هوبكنز عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في 11 من أبريل، ويستمر لمدة 4 أسابيع، حيث يتطلب من 4 إلى 6 ساعات دراسية في كل أسبوع. كما يُمكن الحصول على شهادة إتمام للمقرر عند الانتهاء منه.

الهندسة

الكورسات

1. FC-01x: Future Cities

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بالهندسة المدنية والبيئية من جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية بسويسرا عبر موقع edx. حيث يتناول استكشاف المدن الأكثر تعقيدًا والتي من صنع الإنسان، ثم استكشاف أصول الدولة من بين الفن والتطبيقات المعمارية. فيبدأ المحتوى في الأول من أبريل ليستمر لمدة 10 أسابيع، بمعدل 3 ساعات دراسية في كل أسبوع.

2. Engineering Systems in Motion: Dynamics of Particles and Bodies in 2D Motion

يبدأ هذا المحتوى على موقع كورسيرا في 4 من أبريل، ويستمر لمدة 7 أسابيع بمعدل دراسي من 5 إلى 7 ساعات في كل أسبوع، وإمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المقرر بنجاح. فُيقدم المقرر من معهد جورجيا للتكنولوجيا، ويُعتبر مقدمةً لدراسة حركة الأجسام تطبيقًا للأنظمة والتراكيب الهندسية.

3. Introduction to Systems Engineering

يستمر هذا المحتوى على موقع كورسيرا لمدة 9 أسابيع، حيث يحتاج من المتعلم من 4 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع للتعرف على الأنظمة الهندسية المختلفة خطوة بخطوة، من التصميم إلى التطوير والإنتاج والتحكم. حيث يستطيع الطالب التعرف على المكونات الأساسية للأنظمة الهندسية المختلفة من خلال هذا المحتوى الذي يبدأ في 4 أبريل، ثم الحصول على شهادة لإتمام المقرر عند إتمام الاختبارات بنجاح.

4. Control of Mobile Robots

يُقدم هذا المحتوى من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر موقع كورسيرا. فيبدأ في 11 من أبريل ويستمر لمدة 7 أسابيع، بمعدل 5 إلى 7 ساعات دراسية. حيث يقوم بالتعرف على الروبوتات المتحركة مع التركيز على كيفية التحكم فيها، وحل المشاكل المتعلقة بحركتها حول نفسها حركة فعالة باستخدام تطبيقات نظرية التحكم الحديثة.

المال وإدارة الأعمال

الكورسات

1. Innovation for Entrepreneurs: From Idea to Marketplace

يُقدم هذا المحتوى من جامعة مريلاند عبر موقع كورسيرا. ويبدأ في 4 أبريل ولمدة 5 أسابيع، حيث يتطلب من 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع. ويتناول المراحل الأساسية من مجرد فكرة إلى مشروع ومكان عمل على أرض الواقع، لذا إن كنت مهتمًا بإدارة الأعمال، أو تود إنشاء مشروعك الخاص، فعليك الالتحاق بهذا المقرر.

2. Developing Innovative Ideas for New Companies: The First Step in Entrepreneurship

يُقدم هذا المقرر أيضًا لمحبي إدارة الأعمال، والمهتمين بإنشاء المشروعات والشركات الخاصة، واستثمار رأس المال في تقويم شركات عملاقة. واستغلال الأفكار العبقرية في تصميم مشروعات حقيقية. حيث يبدأ في 4 من أبريل، عبر موقع كورسيرا، ومن جامعة مريلاند. ويتطلب من 3 إلى 5 ساعات أسبوعيًا، لمدة 4 أسابيع دراسية.

3. Leadership Through Design Innovation

يبدأ هذا المحتوى على موقع كورسيرا في الـ11 من أبريل، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. حيث يتناول كيفية استخدام الأساسيات في إيجاد الفرص لكلٍّ من التصميم والابتكار، واكتشاف الأفكار واستخدامهم في القيادة الناجحة. فيعتمد الكورس اعتمادًا كليًا على القيادة من خلال التصميم والابتكار.

4. Introduction to the Non-profit Sector, Organizations, Leadership and Governance

يتناول هذا الكورس مقدمة إلى القطاعات غير الربحية، والمنظمات غير الربحية، وكذلك القيادة غير الربحية والحكم. حيث يبدأ في 11 أبريل على موقع كورسيرا، من جامعة ولاية نيويورك الأمريكية. حيث يستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، مع إمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المقرر بنجاح.

5. Applications of Everyday Leadership

يبدأ هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا في 13 من أبريل مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية. حيث يتناول العديد من الموضوعات كأساسيات التفاوض، وردود الفعل والتدريب، وإدارة الصراعات، وقيادة التغيير. بالإضافة إلى تعلم كيفية استخدام المهارات القيادية للعمل بشكل أكثر فاعلية مع الآخرين، وكيفية استخدام تلك المهارات في تنظيم العمل، ومواجهة مواقف الحياة اليومية.

الإنسانيات

الكورسات

1. Understanding Language: Learning and Teaching

يتناول هذا الكورس التعرف على اللغات المختلفة، فهمها وتعلمها وتدريسها، والتعرف على الفروق بين اللغات وطرق تعلمهم. لذا فإن كنت من المهتمين بتعلم اللغات، وتود التعرف على أفضل الطرق في تعلم لغة جديدة، عليك الالتحاق بهذا المحتوى، الذي سيبدأ في 4 من أبريل، ويستمر لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي 3 ساعات في الأسبوع.

2. HIST1.3x: The Civil War and Reconstruction – 1865-1890: The Unfinished Revolution

يُقَدم هذا المحتوى من جامعة كولومبيا للمهتمين بالتاريخ الثوري والحرب الأهلية وإعادة الإعمار في التاريخ الأمريكي. فيبدأ عبر موقع edx في 6 أبريل، ويستمر لمدة 10 أسابيع، بمعدل دراسي يتراوح من بين 6 إلى 8 ساعات أسبوعيًا.

قد يهمك أيضًا: أخطر 7 أسلحة بيولوجية استخدمت عبر التاريخ

3. A Life of Happiness and Fulfillment

يدور هذا المحتوى حول السر وراء السعادة في الحياة، وكيفية جعل حياتنا أكثر سعادة. فيبدأ في 11 من أبريل على موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 6 أسابيع، بمعدل دراسي يتراوح من 2 إلى 3 ساعات كل أسبوع.

4. Constitutional Struggles in the Muslim World

يتناول هذا الكورس العديد من الموضوعات حول النزاع الدستوري في العالم الإسلامي، من الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة، مرورًا بمنطقة الربيع العربي، ثم المملكة العربية السعودية والخليج، وإيران. ثم بلدان المشرق العربي وخاصة سوريا، ثم كل من أفغانستان وباكستان وبنغلاديش بالإضافة إلى ماليزيا وإندونيسيا، وأخيرًا أفريقيا. حيث يُقدم هذا المساق من جامعة كوبنهاجن عبر موقع كورسيرا، ويبدأ في 11 من أبريل، ويستمر لمدة 10 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 8 إلى 10 ساعات دراسية في كل أسبوع.

اطْلع علي: كيف تكتسب مهارة جديدة في 10 خطوات فقط؟

الفن والتصميم

الكورسات

1. Introduction to Game Design

يقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون، وذلك للمهتمين بالتعرف على ألعاب الفيديو وكيفية تصميمها وتطويرها، حيث يعتبر هذا المقرر مقدمة لتصميم ألعاب الفيديو. فيبدأ في الـ4 من أبريل، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

2. Principles of Game Design

يُقدم هذا الكورس من جامعة ولاية ميشيغان عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في 4 من أبريل، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. متناولًا أساسيات تصميم ألعاب الفيديو خطوة بخطوة من بداية معرفة الأدوات المستخدمة إلى إنتاج ألعاب الفيديو، وتطويرها.

3. Introduction to Music Production

يعتبر هذا المحتوى مقدمة إلى إنتاج الموسيقى والأدوات المستخدمة في إنتاج الموسيقى، وكذلك المراحل الأساسية التي تمر بها عملية إنتاج الموسيقي، حيث تشمل التسجيل، والتحرير، ومن ثم التعديل والمزج. فيبدأ هذا المحتوى في 4 أبريل، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل 6 إلى 8 ساعات دراسية في كل أسبوع.

4. Songwriting

يبدأ هذا الكورس في 4 أبريل على موقع كورسيرا، حيث يستمر لمدة 7 أسابيع، بمعدل 6 إلى 8 ساعات دراسية أسبوعيًا. فيُقدم من كلية بيركلي للموسيقى، للمهتمين بالفن والموسيقي، حيث يتناول كيفية كتابة الأغاني الموسيقية.

التعليم والتدريس

الكورسات

1. Developing Digital Skills in your Classroom

يهتم هذا الكورس بتطوير المهارات الرقمية في الفصول التعليمية، وكذلك التركيز على الأهمية العظمى للمهارات الرقمية في العملية التعليمية الصحيحة. حيث يبدأ هذا المحتوى في 4 أبريل، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية.

2. Teaching Character and Creating Positive Classrooms

بينما يعمل هذا الكورس على تعليم الطلاب الشخصية الفعالة، ومن ثم التركيز على الطرق السليمة في إنشاء فصول دراسية إيجابية. حيث يبدأ هذا المحتوى في 11 من أبريل عبر موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل 3 ساعات أسبوعيًا.

3. Designing for Deeper Learning: How to Develop Performance Tasks for the Common Core

يتناول هذا الكورس تطوير أداء المهام التعليمية الأساسية الموحدة بطرق عميقة أكثر دقة، وذلك للتعرف على كيفية التعلم العميق. فيبدأ في 12 من أبريل، ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية.

قد يهمك أيضًا: 10 مواقع للاستماع وتحميل الكُتب الصوتية العربية والأجنبية مجانًا

عرض التعليقات
تحميل المزيد