الآن، وبدون أي مقدمات مطوّلة لا داعي لها، وبعد إتمامنا لأكثر من 10 أشهر على تقديم القائمة الشهرية التي تضم أهم «الكورسات» المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية، نستمر في تقديمنا لأفضل «الكورسات» المجانية المُتاحة لشهر يوليو (تمّوز) 2016، والمقدمة من أفضل الجامعات العالمية، ومُتاحة على أهم منصات التعلم الذاتي. فقط اضغط على عنوان المساق «الكورس»، وسوف تذهب تلقائيًّا إلى محتوى المساق «الكورس».

 

أولًا: الكورسات المُتاحة بالعربية

070116_1805_1.jpg

1. مقدمة إلى برمجة ألعاب الفيديو

تهدف هذه المادة في خلال 9 أسابيع دراسية، إلى تعريف الدارس بأساسيات تصميم وتطوير ألعاب الفيديو، مع التركيز بشكل عملي على الجانب البرمجي. سيتم التطرق بدايةً لمفهوم ألعاب الفيديو ومعنى اللعبة وصناعة اللعبة، ومن ثم مناقشة أجزائها ومطوريها ودور كل مطور؛ وذلك بهدف وضع تصور واضح عن موقع البرمجة في هذه الصناعة ومدى أهميتها، وما هي المهارات اللازمة – إلى جانب البرمجة بالطبع – من أجل إنتاج وإخراج لعبة فيديو مكتملة. فيبدأ المساق على منصة روّاق – التعليم العربي المفتوح – من 09 يوليو (تمّوز) إلى 10 سبتمبر (كانون الأول) 2016.

2. مدخل إلى علم الفقه

تهدف المادة في خلال 11 أسبوعًا إلى التعريف العام بعلم الفقه، الذي يتضمن معناه لغةً، وشرعًا واصطلاحًا، بالإضافة إلى موضوعه، وفضله، وحكم تعلمه، والمراحل التي مر بها، وخصائص مرحلة التشريع، وأهم معالمها. وكذلك التعريف بالفقه في زمن الصحابة، وأبرز فقهائهم، والمدارس الفقهية في زمن التابعين، وكذلك التعريف بكل مذهب من المذاهب الأربعة، والذي يتضمن: اسم إمام المذهب ونسبه، وتاريخه، وعبادته، وعلمه، والمراحل التي مر بها المذهب، وأبرز فقهاء المذهب في كل مرحلة. ويبدأ الكورس على منصة روّاق – التعليم العربي المفتوح – من 10 يوليو (تمّوز) إلى 01 أكتوبر (تشرين الأول) 2016.

3. تعلم الإنجليزية: مهارات المحادثة (2)

هل ترغب في تحسين مستواك باللغة الانجليزية؟ هل ترغب في أن تكون قادرًا على إجراء محادثات بسيطة بالإنجليزية، كالحديث عن نفسك وعن بلدك؟ البدء بتعلم لو حتى القليل من اللغة الإنجليزية يمكنه أن يساعدك كثيرًا في حياتك العملية واليومية. لذا سيُركّز هذا المساق على اللغة التي تحتاجها للتواصل والتحدث عن نفسك واهتماماتك وخبراتك، بدءًا من تعلُّم كيفية إدارة المحادثات البسيطة باللغة الإنجليزية، وصولًا إلى الحديث عن تعليمك. حيث يبدأ هذا المساق على منصة إدراك – مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية – من 13 يوليو (تمّوز)، ولمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل ساعتين لكل أسبوع.

4. الرياضيات التحضيرية والحياة

تم إعداد هذا المساق المجاني ليكون عونًا للمتعلمين الذين يودون الالتحاق بالجامعات، ويحتاجون إلى التحضير والكفاءة اللازمتين. يتضمن المساق عرضًا للمفاهيم الأساسية في الرياضيات والجبر والهندسة، ويشمل مفاهيم وأسسًا في الرياضيات كالأعداد الحقيقية والعمليات عليها، وكثيرات الحدود وجذورها وتمثيلها، والأشكال الهندسية المستوية وخصائصها، والحسابات المثلثية، ونظرية فيثاغورس. يحتوي المقرر على أربع وحدات. تتكون كل وحدة من سلسلة من محاضرات الفيديو والاختبارات القصيرة. فيبدأ هذا المساق على منصة إدراك – مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية – من 19 يوليو (تمّوز)، ولمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل ساعة واحدة لكل أسبوع.

5. تخطيط الأمور المالية الشخصية

في كثير من الأحيان نشعر وكأن جيوبنا مثقوبة، نجني المال لكن لا نعرف كيف يتم صرفه. نصل منتصف الشهر وتم صرف كامل الراتب، كما في بعض الأحيان يصرف الراتب في أول أسبوع من الشهر. في الماضي كان دخلنا أقل وكان يكفينا ويزيد، الآن تضاعفت دخولنا عدة مرات وهي لا تكفينا، المصاريف كثيرة والالتزامات عديدة. لا نستطيع أن نوفر أو ندخر. هذا الواقع حقيقة، لكن في معظم الأحيان ومهما كان مقدار دخلنا، نستطيع أن نسيطر على ما نجنيه من مال، ونستفيد منه بأحسن وأحكم طريقة. هذا المساق سيساعدك في تحقيق ذلك. فيبدأ المساق على منصة إدراك – مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية – من 20 يوليو (تمّوز)، لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل ساعة واحدة أسبوعيًّا.

ثانيًا: الكورسات المُتاحة بالإنجليزية

 

الفن والتصميم

070116_1805_2.jpg

1. Character Design for Video Games

يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون، وذلك للمهتمين بتصميم وتطوير ألعاب الفيديو، فسوف يتم التَطرق إلى المبادئ، والمناهج التي يتم الاعتماد عليها في إنشاء تصميم ناجح لشخصية ما، ثم تطبيقها بداخل ألعاب الفيديو. كما يُمكن الحصول على شهادة معتمدة عند إتمام المقرر، ولكن بمُقابل مادي. فيبدأ هذا المحتوى على منصة كورسيرا، من 4 يوليو (تمّوز) إلى 8 أغسطس (آب) 2016، ولمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 4 إلى 6 ساعات في كل أسبوع.

2. Ignite Your Everyday Creativity

الإبداع هو مهارة أساسية – لا بد منها – في القرن الحادي والعشرين، فنحن نحتاج إلى الأفكار الإبداعية في شتى مجالات الحياة. فالإبداع هو عملية تحويل الأفكار الجديدة والمبتكرة إلى واقع ملموس، حيث يتميز بالقدرة على إدراك العَالم بطرقٍ جديدة، لإيجادِ أنماط خفية تُمكننا من ربط الظواهر المختلفة لإيجاد الحلول المبتكرة. وهذا بالفعل ما يتم تقديمه خلال هذا المحتوى الذي يُقدم من جامعة ولاية نيويورك. حيث يبدأ على منصة كورسيرا، من 11 يوليو (تمّوز)، ولمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 3 إلى 4 ساعات لكل أسبوع.

3. Music Business Foundations

يُقدَّم هذا الكورس بالإنجليزية من كلية بيركلي للموسيقي، وذلك لتزويد الطلاب بكافة المعلومات عن واحدة من أكثر الصناعات تطورًا وإثارة في العالم، الموسيقى. حيث يمكنك الحصول على شهادة موثقة بإتمامك المقرر بنجاح. فيبدأ المقرر على منصة كورسيرا، بدايةً من 11 يوليو (تمّوز)، ولمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 3 إلى 6 ساعات في كل أسبوع.

4. Social Computing

يُقدَّم هذا الكورس بالإنجليزية من جامعة كاليفورنيا، ذلك عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ هذا المقرر في 11 يوليو (تمّوز)، مستمرًا لمدة 3 أسابيع، بمعدل دراسي يتراوح بين 2 إلى 3 ساعات في كل أسبوع. كما يمكنك الحصول على شهادة مجانية عند إتمامك للمقرر.

 

العلوم السياسية

070116_1805_3.jpg

1. Public Policy Challenges of the 21st Century

للمهتمين بالعلوم السياسية، يمكنهم الانضمام لهذا المحتوى للتعرف على الأهمية السياسة، والعواقب الاجتماعية من التحديات التي تواجه صُناع السياسة الأمريكية، والدولية. حيث صُمم لمساعدة الدارسين على تطوير المهارات اللازمة لتحليل المقترحات السياسية، والتعرف على الخيارات المطروحة بشأن القضايا السياسية المُقبلة. فيبدأ المحتوى في 4 يوليو (تمّوز)، ولمدة 9 أسابيع دراسية على موقع كورسيرا، ومن جامعة فيرجينيا، وذلك بمعدل دراسي يتراوح بين 1 إلى 3 ساعات في كل أسبوع.

العلوم الاجتماعية

070116_1805_4.jpg

2. Positive Psychology

يتناول هذا الكورس نتائج البحوث في مجال علم النفس الإيجابي، بالإضافة إلى تناول التطبيقات العملية لعلم النفس الإيجابي الذي يمكن استخدامها في عيش حياة كاملة ذات مغزى. فيُقدم من جامعة «كارولينا الشمالية» في «تشابل هيل». حيث يبدأ عبر موقع كورسيرا في 4 من يوليو (تمّوز)، مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل من 2 إلى 4 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3. English Common Law: Structure and Principles

يُقدَّم هذا المحتوى من جامعة لندن، حيث يتناول القانون العام في إنجلترا، ومدى ارتباطه بالتقاليد القانونية العالمية الكبرى من أجل فهم القانون العام. لتطوير المؤسسات القانونية المختلفة، والقائمين عليها من رجال التحكيم والقضاة. والتعرف على أهمية الديمقراطية في تطوير القانون العام والسيادة البرلمانية. فيستمر الكورس لمدة 6 أسابيع، ابتداءً من 4 يوليو (تمّوز) الجاري على موقع كورسيرا، بمعدل من 1 إلى 2 ساعة دراسية في كل أسبوع.

4. Econometrics: Methods and Applications

هل ترغب في التعرف إلى كيفية تحليل المسائل الاقتصادية التجارية بأدوات تحليل البيانات المختلفة؟ إن كانت إجابتك بنعم، فهذا هو الكورس الصحيح بكل تأكيد. حيث تستطيع تعلم كيفية ترجمة البيانات إلى نماذج للقيام بالتوقعات، ودعم اتخاذ القرار. حيث يبدأ الكورس في 11 يوليو (تمّوز)، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية على موقع كورسيرا.

5. Understanding Violence

في خلال 6 أسابيع دراسية، وبمعدل لا يزيد عن 4 ساعات في كل أسبوع، يمكنك التعرف إلى ماهية العنف، وطريقة التفكير الخاصة بالشخصية التي تمارس العنف والبلطجة، وكذلك التعرف إلى الدوافع وراء ذلك. حيث يبدأ الكورس في 11 يوليو (تمّوز) الجاري عبر موقع كورسيرا.

 

التعليم والتدريس

070116_1805_5.jpg

1. Critical Issues in Urban Education

المهتمون بالتعليم والتدريس، يمكنهم الاستفادة من هذا المحتوى المقدم من جامعة شيكاغو، عبر موقع كورسيرا، ولمدة 10 أسابيع دراسية، تبدأ من 4 يوليو (تمّوز) 2016.

2. How To Teach Us

للمهتمين بالتعليم وطرائقه المختلفة، والأساسيات التي يجب على المعلم الإلمام بها، يمكنكم الالتحاق بهذا الكورس الذي يبدأ على موقع كورسيرا في 4 يوليو (تمّوز)، ولمدة 3 أسابيع دراسية.

3. Teach English Now! Second Language Listening, Speaking, and Pronunciation

يُقدَّم هذا الكورس من جامعة ولاية أريزونا عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في 4 يوليو (تمّوز) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية للمهتمين بتدريس الإنجليزية، حيث يتم توجيه المتعلمين إلى تصميم خطط الدروس على أساس مبادئ أهداف التعلم.

 

التنمية الذاتية

070116_1805_6.jpg

1. Successful Interviewing

ليس الهدف من مديري التنمية البشرية، أو مديري التوظيف، هو توظيف من يحتاج إلى عمل، بل إن الهدف الأساسي هو توظيفهم لمن يؤمن بالمؤسسة أو الشركة، ولمن يؤمن بما تقوم به تلك المؤسسة، ومن يريد العمل لشغفه بالعمل، ليس فقط من أجل المال. والطريق الأوحد لذلك هو إجراء مقابلة عمل ناجحة. في هذا الكورس يتم تناول كيفية إجراء مقابلة ناجحة. حيث يُقدم المحتوى من جامعة ميريلاند، ويبدأ على موقع كورسيرا في 4 يوليو (تمّوز)، ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية.

2. Build Your Professional ePortfolio in English

أما إن كنت كاتبًا، أو مترجمًا، أو مصمم جرافيك، أو مطور شبكات، أو مبرمجًا لا بد من امتلاكك لنماذج أعمالك السابقة، التي تدعم خبرتك وتميزك في مجالك الذي تعمل به. ولبناء نموذج أعمال احترافي، يمكنك الالتحاق بهذا الكورس المُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا. حيث يبدأ في 4 يوليو (تمّوز) 2016، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية.

3. How to Write a Resume (Project-Centered Course)

يبدأ هذا المحتوى في 4 يوليو (تمّوز) عبر موقع كورسيرا، من جامعة ولاية نيويورك، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، تستطيع خلالها التعرف إلى الطرق الصحيحة التي تساعدك في بناء سيرة ذاتية فعالة خالية من الأخطاء، تستطيع بها الحصول على العمل الذي تريده.

4. Creative Problem Solving

تلعب القدرات الإبداعية دورًا فعّالًا في مواجهة المشكلات المختلفة، عن طريق التفكير خارج المألوف، وكذلك تحسين القدرة على التفكير المجرد، ومن ثم الوصول إلى حلول فعالة، واتخاذ محاور مختلفة أكثر إبداعًا في التغلب على العثرات. فهذا المحتوى الذي يُقدم من جامعة مينيسوتا، ويبدأ في 4 يوليو (تمّوز) على منصة كورسيرا، يتناول كيفية التفكير الإبداعي في حل المشكلات في 6 أسابيع دراسية، وبمعدل من 4 إلى 6 ساعات في كل أسبوع.

 

البرمجة

070116_1805_7.jpg

1. Responsive Website Basics: Code with HTML, CSS, and JavaScript

في هذا الكورس سوف يتم تعلم المفاتيح الثلاثة الرئيسية في برمجة وتصميم المواقع، وهي اللغات: CSS، وHTML، وJavaScript. حيث يقوم المتعلم بإنشاء صفحة ويب باستخدام العناصر الأساسية للسيطرة على التناسق والنمط والشكل. كل ذلك سوف يبدأ في 4 يوليو (تمّوز)، ولمدة 4 أسابيع دراسية عبر موقع كورسيرا.

2. Object Oriented Programming in Java

يهدف هذا الكورس الذي يبدأ في 4 يوليو (تمّوز) الجاري إلى تعليم البرمجة بلغة الجافا وأساسياتها المختلفة. فقط خلال 6 أسابيع دراسية سوف تستطيع الإلمام بأساسيات البرمجة عبر هذا المحتوى المُقدّم من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا.

3. Introduction to HTML5

يُقَدّم هذا الكورس من جامعة ميشيغان عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في 4  يوليو (تمّوز) الجاري، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية، يتناول فيها المبادئ الأساسية كمقدمة إلى برمجة وتطوير الويب باستخدام لغة البرمجة HTML5.

4. Programming for Everybody (Getting Started with Python)

يهدف هذا الكورس الذي يبدأ في 4 يوليو (تمّوز) 2016 إلى تعليم البرمجة وأساسياتها، ولغاتها المختلفة إلى أي شخص، للمبرمجين وغيرهم، فالمحتوى لا يتطلب أي متطلبات مسبقة. فقط خلال 7 أسابيع دراسية سوف تستطيع الإلمام بأساسيات البرمجة عبر هذا المحتوى المُقدم من جامعة ميشيغان، عبر موقع كورسيرا.

 

الهندسة

070116_1805_8.jpg

1. Introduction to Cyber Security

يُقدم هذا الكورس من الجامعة المفتوحة عبر موقع فيوتشر ليرن، حيث يتناول مقدمة حول الأمن المعلوماتي، وذلك بداية من 4 يوليو (تمّوز) 2016، مستمرًا لمدة 8 أسابيع بمعدل 3 ساعات دراسية أسبوعيًّا، كما يمكنك الحصول على شهادة إتمام المقرر الذي قد تم انضمام ما يقارب الـ 500 طالب له.

2. Introduction to Genomic Technologies

أما عن هذا المحتوى، فهو مقدم بالإنجليزية من جامعة جونز هوبكنز، عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بالمعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. حيث يبدأ في 4 يوليو (تمّوز) الجاري، مستمرًا لمدة 4 أسابيع، بمعدل دراسي من 3 إلى 5 ساعات أسبوعيًّا، ويوفر إمكانية الحصول على شهادة عند إتمام المقرر.

 

العلوم

070116_1805_9.jpg

1. Anatomy: Know Your Abdomen

أما لدارسي الطب والصيدلة وعلوم الأحياء، والمهتمين بعلم التشريح، يُمكنكم الالتحاق بهذا المقرر الذي سيبدأ في 4 يوليو (تمّوز)  2016 من جامعة ليدز. ويستمر لمدة أسبوعين، بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع. يتناول التركيب التشريحي لأعضاء الجسم المختلفة، وكيفية تواصلها مع بعضها البعض. بالإضافة إلى التركيز على الجهاز الهضمي، والمشاكل المختلفة التي تواجهه وأسبابها. كما يُمكنكم الحصول على شهادة إتمام للمقرر عند الانتهاء منه.

2. How Things Work: An Introduction to Physics

للمهتمين بالفيزياء، يتناول هذا المساق مقدمة لآلية عمل الأشياء في الفيزياء. حيث يُقدم من جامعة فيرجينيا عبر موقع كورسيرا في 4  يوليو (تمّوز) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 2 إلى 4 ساعات دراسية لكل أسبوع.

3. Genetics and Society: A Course for Educators

أما إن كُنت مُحاضرًا، أو مُدرسًا، أو باحثًا، أو طالبًا لديك المعرفة بعلم الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية، فيمكنك الالتحاق بهذا الكورس المقدم للمعلمين، في علم الجينات والمجتمع من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي. حيث يستمر هذا الكورس لـ 4 أسابيع، بمعدل من 5 إلى 8 ساعات أسبوعيًّا، ويبدأ في 11 يوليو (تمّوز) 2016.

4. Introduction to Thermodynamics: Transferring Energy from Here to There

أما إن كُنت من المهتمين بعلم الطاقة والديناميكا الحرارية، فهذا الكورس مقدم إليك من جامعة ميشيغان، حيث يبدأ في 11 يوليو (تمّوز)، ويمكنك الحصول على شهادة بإتمام هذا المقرر من موقع كورسيرا.

5. Bioinformatic Methods I

يبدأ هذا المساق في 11 يوليو (تمّوز) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع، بمعدل من 2 إلى 4 أسابيع دراسية. حيث يُقدم من جامعة تورونتو عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بالمعلوماتية الحيوية.

6. Astrobiology and the Search for Extraterrestrial Life

يتناول هذا المقرر الحياة وتعريفها، ونشأتها، والحياة على الأرض وتطورها، ثم المساكن البيئية المختلفة وتعاملنا مع نظامنا الشمسي وأهميته البالغة، وتأثيره في الحياة بأنحائها المختلفة. حيث يُقدم باللغة الإنجليزية في 11 يوليو (تمّوز) من جامعة إدينبرج، عبر موقع كورسيرا. ويستمر هذا الكورس لمدة 5 أسابيع بمعدل دراسي من 3 إلى 4 ساعات في الأسبوع الواحد. كما يُمكنك بالطبع الحصول على شهادة إتمام للمقرر.

 

الطب والصحة

070116_1805_10.jpg

1. Chemicals and Health

يتناول هذا الكورس المواد الكيميائية في البيئة وفى أجسامنا، وكيف تؤثر المواد الكيميائية المختلفة التي نتعرض لها خلال حياتنا اليومية في صحتنا العامة. فيبدأ هذا الكورس في 4 يوليو (تمّوز) عبر موقع كورسيرا، من جامعة جونز هوبكنز.

2. Diabetes – a Global Challenge

يتناول هذا المساق مقدمة إلى وبائيات مرض السكري والسمنة، عن طريق التعرف إلى الدلائل السريرية لمرض السكري، وعلاجه وكيفية الوقاية منه، ثم ارتباطه بمرض السمنة وتأثيرها في الصحة العامة لجسم الإنسان. حيث يُقَدّم هذا المحتوى من جامعة كوبنهاجن في 4 يوليو (تمّوز)، مستمرًا 11 أسبوعًا بمعدل من 3 إلى 5 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3. Introduction to the Biology of Cancer

يُقَدّم هذا الكورس من جامعة ولاية أوهايو عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في 4  يوليو (تمّوز) ، متطلبًا من 2 إلى 4 ساعات دراسية أسبوعيًّا. حيث يتناول أساسيات بيولوجيا السرطان، وتعريف أنواع السرطانات على مستوى العالم، مع التوصيف الدقيق لكلّ منها، بالإضافة إلى تحكم الجينات في الإصابة بالسرطان، وكيفية تحوله إلى جين قابل لاكتساب صفة المرض.

4. Community Change in Public Health

يُقدم هذا المساق من جامعة جونز هوبكنز للمهتمين بالصحة العامة، أو العاملين بالمهن الطبية المختلفة. حيث يبدأ على موقع كورسيرا في 11 يوليو (تمّوز) الجاري، ويتطلب معدلًا دراسيًّا يتراوح ما بين 5 إلى 8 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

5. Vital Signs: Understanding What the Body Is Telling Us

يبدأ هذا الكورس في 11 يوليو (تمّوز) الجاري، ويستمر لمدة 6 أسابيع، بمعدل من 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع. حيث يُقدَّم من جامعة بنسلفانيا، عبر موقع كورسيرا، ويتناول العلامات التي تظهر على أعضاء الجسم المختلفة، وكيفية فهم ما تخبرنا به أجسادنا.

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!