إيمانًا منا بأهمية التَعلم الذاتي، الذي يجده الكثيرون الآن الأفضل بكل المقاييس، وذلك لاختصاصه بمميزات عدة لا تتواجد في طُرق التعليم التقليدية، نُقدم تقريرنا الشهري الذي يَضم أهم الكورسات، والدورات التدريبية المُتاحة بالمجان على شبكة الإنترنت، والمُقدمة من أفضل المواقع، والجامعات العالمية، والتي تبدأ خلال شهر مارس من العام الجاري 2016. فقط انقر على العنوان الخاص بالمساق التعليمي (الكورس) لتذهب إلى المحتوى الخاص به.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن التعَلم الذاتي، وأهميته؟ وكيف تُصبح متعلمًا ذاتيًّا؟

أولًا: الكورسات المُتاحة باللغة العربية

يتميز هذا الشهر بمحتوى مُكثف من الكورسات المتاحة باللغة العربية، فيَنفرد موقع رواق بأكبر عدد من الكورسات قام بتقديمه خلال شهر واحد منذ انطلاقته، حيث يُقدم 8 مقررات دراسية بين التعليم، والتكنولوجيا، والطب، والاقتصاد، والمذاهب والأديان، والثقافة والفنون.

1. ريالي للوعي المالي


ريالي هو برنامج تدريبي مُعد لتمكين أفراد المجتمع بالثقافة والوعي المالي، وذلك من خلال تزويدهم بالأدوات اللازمة لاتخاذ قراراتٍ ماليةٍ سليمة. حيث يتناول المُقرر أربعة عناصر رئيسية تبدأ بالتخطيط المالي والميزانية الشخصية، ثم الادخار، والاستثمار، وتنتهي بالاقتراض. يُقدَّم هذا المحتوى على موقع رواق، حيث يبدأ في الأول من مارس، مستمرًا لمدة أسبوعين.

2. المواطنة الرقمية في المدارس والمؤسسات التعليمية

المواطنة الرقمية عبارة عن وسيلة لإعداد الطلاب مستخدمي التكنولوجيا، ومعالجة سوء استغلالها. فيتناول المقرر موضوعات عدة كالتكنولوجيا في المدارس والمؤسسات التعليمة، ومفهوم المواطنة الرقمية، وعناصرها وأساسياتها، بالإضافة إلى الوصول والاتصال، والقانون والأمن الرقمي. حيث يبدأ هذا “الكورس” في الأول من هذا الشهر، مستمرًا لمدة 10 أسابيع.

3. أساسيات اللغة الإنجليزية

في نهاية هذا المحتوى يكتسب المُتعلم القدرة على التمييز بين الأسماء والضمائر، والأزمنة المختلفة، وكذلك كتابة نصوص باللغة الإنجليزية بشكل نحوي صحيح، بالإضافة إلى الإلمام بالقواعد النحوية الخاصة باللغة الإنجليزية.  فيُقدم هذا الكورس من موقع رواق في الأول من مارس مستمرًا لمدة 8 أسابيع.

اقرأ أيضًا:  أهم 10 تطبيقات تعليمية يُمكنك تحميلها على هاتفك الذكي مجانًا

4. علوم الحديث- النشأة والأطوار

يهدف هذا المحتوى إلى التعّرف على معنى السنة والحديث، ومعنى المتن والسند، وكذلك أهمية الإسناد، ويميز بين الأدوار التي مر بها تطور علوم الحديث. وإلقاء الضوء على هذا الحراك العلمي، وجهود العلماء عبر القرون في خدمته. فيبدأ هذا الكورس في الـ3 من مارس حتى العاشر من أبريل.

5. الأخطاء المهنية الطبية خطر يهدد العالم!! هل من سبيل لتقليلها؟

تستهدف هذه الدورة العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمهتمين بمجال سلامة المرضى من هيئات المجتمع المدني، وكذلك المرضى وذويهم الذين لهم اهتمامات بثقافة سلامة المرضى وحق شراكة المريض وتوعيته. حيث يبدأ في الـ 5 من مارس مستمرًا لمدة 5 أسابيع.

6. طرق التدريس الحديثة

يُقصد بطريقة التدريس الخطة التي يسير عليها المعلمون وتلاميذهم لتحقيق الأهداف والغايات المقصودة من التربية والتعليم. وكذلك تُعرف على أنها النمط، أو الأسلوب، أو النظام الذي يسلكه المعلم والمتعلم معًا لتحقيق الأهداف التعليمية. أما عن هذا المحتوى فيبدأ في الـ 7 من مارس مستمرًا لمدة شهر واحد.

7. دليل لاستخدام تكنولوجيا وتطبيقات الهاتف الذكي في الممارسة الطبية والتعلم المستمر

تتناول هذه المادة دليلًا مبدئيًّا للأطباء والممارسين في المجال الصحي لاستخدام تكنولوجيا وتطبيقات الهاتف الذكي في اتخاذ القرارات الطبية، والمساعدة التشخيصية، وحساب الجرعات والتداخلات الدوائية، وأيضًا في دعم مجالات التعلم المستمر الطبي وغير الطبي بالطبع. ذلك بالإضافة إلى التواصل الاجتماعي وتدوين الملاحظات. حيث يبدأ هذا المحتوى في الـ9 من مارس مستمرًا لمنتصف أبريل.

اقرأ أيضًا: لماذا يُحذرنا العلماء من استخدام الهواتف الذكية أثناء النوم؟

8. تصميم وتقييم الأنشطة التعليمية للقرن الحادي والعشرين

يهدف هذا المحتوى إلى تصميم وتقييم الأنشطة التعليمية لمساعدة المعلمين على تحديد وفهم الفرص التي تقدمها الأنشطة التعليمية للطلبة. حيث يُقدم هذا المحتوى من موقع رواق، في الـ 15 من مارس، مستمرًا لمدة 6 أسابيع دراسية.

9. إدارة المشاريع كمهارة حياتية

يَقوم هذا المحتوى المُقدم من موقع إدراك بالتركيز على مراحل إدارة المشاريع منذ البدء حتى الانتهاء بشكل بسيط ومن خلال تقديم الأمثلة التي يمكن عكسها على الحياة الواقعية. سوف يتمكن المشاركون في هذا المحتوى من فهم مبادئ إدارة المشاريع الرئيسية بحيث يمكنهم تطبيقها في حياتهم العملية.  حيث يبدأ في الـ 16 من مارس مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل ساعة واحدة أسبوعيًّا.

ثانيًا: الكورسات المُتاحة بالإنجليزية

الفن والتصميم

 

إن كُنت من محبي الأدب، أو الرسم، أو الموسيقى، أو التصميم؛ يُمكنك الاستفادة من عشرات الكورسات المُقدمة من أعرق الجامعات والمعاهد. يمكنك الاطلاع على كافة الكورسات المتخصصة في الفن والتصميم والتي تبدأ خلال شهر مارس من هنا، والتي من أهمها:

1. Survey of Music Technology

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بالموسيقى من معهد جورجيا للتكنولوجيا، وذلك عبر موقع كورسيرا، حيث يتناول عدة موضوعات تبدأ بمقدمة عن أساسيات الصوت، متخصصًا في العديد من الموضوعات الأخرى. حيث يبدأ في الأول من مارس مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل من 5 إلى 7 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

2. Song writing

يُقدم هذا الكورس من كلية بركلي للموسيقى، للمهتمين بالموسيقى وصناعتها، حيث يتناول الأساسيات في عملية التخطيط وكتابة الأغاني. يبدأ هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا في الـ7 من مارس، ولمدة 7 أسابيع بمعدل 6 إلى 8 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3. Fundamentals of Graphic Design

يبدأ هذا المحتوى في السابع من مارس، مستمرًا لمدة 4 أسابيع. متناولًا أساسيات تصميم الجرافيك، حيث يُقدم من معهد كاليفورنيا للفنون، ويُعرض على موقع كورسيرا. كما يُمكنك الحصول على شهادة عند إتمام المقرر بنجاح.

4. Introduction to Game Development

يستمر هذا الكورس لمدة 4 أسابيع، بدايةً من السابع من مارس.  ويُقدم من جامعة ولاية ميشيغان عبر موقع كورسيرا، وذلك لمحبي الألعاب، والمهتمين بصناعتها. حيث يتناول الكورس تطوير ألعاب الفيديو، وكيفية صناعتها تقنيًّا وفنيًّا.

5. Introduction to Game Design

يُقدم هذا المحتوى للمهتمين بتصميم ألعاب الفيديو من معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا. فيبدأ في السابع من مارس، مستمرًا لمدة 4 أسابيع كاملة.

اقرأ أيضًا: 10 من أفضل البرامج المجانية للتعديل على الفيديو، قُمْ بتجربتها الآن

علوم الكمبيوتر

 

للمهتمين بعلوم الحاسب الآلي، والذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، يُمكنهم الاستفادة من العديد من الكورسات المجانية المتاحة خلال هذا الشهر من هنا، والتي منها:

1. Introduction to Computational Thinking and Data Science

يبدأ هذا الكورس في الثاني من هذا الشهر عبر موقع Edx، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يستمر هذا المحتوى لمدة 9 أسابيع متناولًا بعض المواضيع التي تتمحور حول علوم البيانات، وتعلم الآلة، والتفكير الحسابي.

2. Machine Learning

وفقًا لتقييمات الطُلاب، يُعتبر هذا الكورس هو الأفضل من بين مجموعة الكورسات المتاحة خلال هذا الشهر والمتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. ويُمكنك الانضمام لهذا الكورس المُقدم من جامعة ستانفورد عبر موقع كورسيرا؛ فيبدأ في السابع من مارس، مستمرًا لمدة 11 أسبوعًا، بمعدل من 5 إلى 7 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3. Data Analysis Tools

يبدأ هذا الكورس في السابع من مارس، مستمرًا لمدة 4 أسابيع. ويُقدم من جامعة ويسليان عبر موقع كورسيرا للمهتمين بعلوم الكومبيوتر، والإحصاء، وتحليل البيانات.

4. Data Management and Visualization

يبدأ هذا المحتوى أيضًا في السابع من مارس، ولمدة 4 أسابيع يتم فيها تعلم كيفية إدارة وتحليل البيانات والمعلومات. حيث يُقدم عبر موقع كورسيرا، من جامعة ويسليان.

5.  Internet of Things: Communication Technologies

يُقدم هذا الكورس للمهتمين بإنترنت الأشياء، وتكنولوجيا التواصل، عبر موقع كورسيرا، من جامعة كاليفورنيا. حيث يتناول ماهية إنترنت الأشياء، وكيف يُمكن للأشياء أن تتفاعل مع بعضها البعض، وكيف تبني مهاراتها. والمزيد من الموضوعات الأخرى. ويبدأ في الـ7 من الشهر ذاته، مستمرًا لمدة 4 أسابيع.

اقرأ أيضًا: هل سَيُغير إنترنت الأشياء، وتعلم الآلة العالم إلى الأفضل؟  

الصحة والطب

 

أما إن كنت من دارسي إحدى الكليات الطبية، أو من المهتمين بالطب والرعاية الصحية. يمكنك الالتحاق بالعديد من الكورسات التي تتناول كل المحاور المتعلقة بالعلوم الطبية، ويمكنك الاطلاع على القائمة كاملة من هنا.

1. Vital Signs: Understanding What the Body Is Telling Us

يبدأ هذا الكورس في الأول من مارس. حيث يُقدم من جامعة بنسلفانيا، عبر موقع كورسيرا. يمكنك الانضمام إليه، فقط تحتاج من 3 إلى 5 ساعات دراسية كل أسبوع.

2. Bridging the Dementia Divide: Supporting people living with dementia

يُقدم هذا الكورس لسد الفجوة بين المصابين بالجنون وبين العَالم، حيث يهتم بكيفية دعم هؤلاء المرضى. فيبدأ هذا المحتوى في الـ7 من مارس، ويُقدم من جامعة دريبي.

اقرأ أيضًا: كيف تمكن العُلماء من توقع ذكاء الفرد من خلال أنشطة المخ؟

3. Inside Cancer: How Genes Influence Cancer Development

يُقدم هذا الكورس عبر جامعة باث بإنجلترا. وذلك عبر موقع فيوتشر ليرن. حيث يبدأ في الـ7 من مارس مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل 3 ساعات دراسية في الأسبوع. متناولًا دور الجينات الوراثية والطفرات في الإصابة بالسرطان.

4. Clinical Supervision with Confidence

يبدأ هذا المحتوى في السابع من مارس أيضًا، مستمرًا لمدة أسبوعين فقط، وذلك بمعدل 4 ساعات دراسية في كل أسبوع.

5. The Science of Medicines

أما إن كنت من دارسي الصيدلة، أو المهتمين بها يمكنك الالتحاق بهذا المحتوى الذي يتناول بعض الموضوعات الهامة والمتعلقة بالأدوية وصناعتها وعلومها. حيث يبدأ هذا الكورس في الـ 14 من مارس، مستمرًا لمدة 6 أسابيع.

العلوم

 

أما إن كُنت من المهتمين بالعلوم الطبيعية: الكيمياء، الفيزياء، البيولوجي، الجيولوجيا، الفلك. فيمكنك الالتحاق بالعديد من الكورسات التي تغطي تلك الفرع، كما يمكنك الاطلاع على القائمة التي تبدأ خلال هذا الشهر من هنا.

1.  BrainX: Cellular Mechanisms of Brain Function

دائمًا يرتبط كلٌّ من العقل، والسلوك بعلوم الأعصاب، لذلك يتناول هذا الكورس كيفية أداء المخ لوظائفه الخلوية. ويستمر هذا الكورس لمدة 8 أسابيع، حيث يبدأ في الأول من مارس. ويمكنك الانضمام إليه، حيث يستغرق حوالي 5 ساعات أسبوعيًّا.

2. Microbes Rule the World: Effects of Disease on History

يُقدم هذا المحتوى للمهتمين بدراسة الميكروبات، والأمراض الميكروبية المختلفة، وتأثير الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض على مر العصور والتاريخ. يمكنك الالتحاق بهذا الكورس الذي يبدأ في الـ7 من مارس، متطلبًا من 3 إلى 5 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

اقرأ أيضًا: ماذا نعرف عن الأمراض المنقولة عبر ممارسة الجنس، وكيفية الوقاية منها؟

3. Anatomy: Know Your Abdomen

هذا الكورس يُقدم للمهتمين بالتشريح، حيث يمكنك التعرف على أعضاء الجسم المختلفة والتركيب التشريحي لها من خلال انضمامك لهذا المحتوى الذي يبدأ في السابع من مارس، ولمدة أسبوعين فقط، حيث يتطلب حوالي ساعتين أسبوعيًّا.

4. BIOC300.2x: DNA: Biology’s Genetic Code

يبدأ هذا الكورس على موقع Edx في الثامن من مارس، حيث يستمر لمدة 6 أسابيع، بمعدل 4 إلى 6 ساعات دراسية أسبوعيًّا. وذلك للمهتمين بالبيولوجيا الجزيئية، والهندسة الوراثية، والمعلوماتية الحياتية.

5. Proteins and Gel-Based Proteomics

6. Human Molecular Genetics

تُقدم كلّ من المادتين من المعهد الهندي للتكنولوجيا، وذلك للمهتمين بالبيولوجيا، وتحليل البروتينات والجينات وعلاقتها الوطيدة بالمعلوماتية الحياتية والبيولوجيا الجزيئية. فكلتا المادتين يُشكلان نموذجًا كاملًا للتعرف على الجينات البشرية، وأهمية البروتين المختلفة في البيولوجيا الجزيئة، والهندسة الوراثية. حيث يبدأ كلٌّ منهما في الـ 14 من مارس، لمدة 4 أسابيع، وذلك بمعدل من 2 إلى 3 ساعات دراسية في كل أسبوع.

الهندسة

 

للمهتمين بالهندسة يُمكنهم الاطلاع على كافة الكورسات المتعلقة بالهندسة وفروعها المختلفة، والتي ستبدأ خلال هذا الشهر من هنا.

1. Converter Control

إن كنت من دارسي هندسة الكهرباء، أو من المهتمين بها، يُمكنك الالتحاق بهذا الكورس الذي يُقدم عبر موقع كورسيرا، والذي يبدأ في الأول من مارس الجاري.

2. Advanced Engineering Systems in Motion: Dynamics of Three Dimensional (3D) Motion

أما إن كنت من دارسي الهندسة الميكانيكية، أو من المهتمين بها، يُمكنك الالتحاق بهذا المحتوى المُقدم من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في الـ7 من مارس، مستمرًا لمدة 6 أسابيع، متطلبًا من 5 إلى 7 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3. Applications in Engineering Mechanics

كذلك يُقدم هذا الكورس من معهد جورجيا للتقنية، عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في الـ7 من مارس، ولمدة 5 أسابيع، بمعدل من 5 إلى 7 ساعات دراسية أسبوعيًّا، وذلك للتعرف على أساسيات الهندسة الميكانيكية وتطبيقاتها المختلفة.

4. Control of Mobile Robots

يُقدم هذا الكورس عبر موقع كورسيرا، من معهد جورجيا للتقنية. فيبدأ في الـ14 من مارس مستمرًا لمدة 7 أسابيع. ويمكنك الانضمام إليه، فهو يستغرق فقط من 5 إلى 7 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

اقرأ أيضًا: كيف سَتُواجه التكنولوجيا كوارثَ عَالمِنا في عام 2050؟

البرمجة

 

للمهتمين بالبرمجة ولغاتها المختلفة سواء كانت الجافا، أوC، أو C++، أو PHP، أو SQL، أو حتى HTML. يُمكنكم الاستمتاع بـأكثر من 50 “كورس” خاصًا بالبرمجة فقط قم بالضغط هنا.

1. Introduction to Programming for the Visual Arts with p5.js

يُقدم هذا الكورس من جامعة كاليفورنيا، كمقدمة للمهتمين بتعلم البرمجة. فيبدأ في الأول من مارس مستمرًا لمدة 10 أسابيع.

2. (Software Development on SAP HANA (Delta SPS 11

يبدأ هذا الكورس في الثاني من مارس، ولمدة 3 أسابيع، بمعدل 4 إلى 6 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

3. Java Programming: Arrays, Lists, and Structured Data

يُقدم هذا المحتوى للمهتمين بهندسة الجافا، حيث يبدأ في السابع من مارس عبر موقع كورسيرا، مستمرًا لمدة 4 أسابيع.

4. iOS App Development Basics

يُقدم هذا الكورس الأساسيات في تطوير التطبيقات الخاصة بأجهزة أبل، والتي تعتمد على نظام التشغيل IOS، فيبدأ في السابع من مارس عبر موقع كورسيرا، ومستمرًا لمدة 5 أسابيع.

اقرأ أيضًا: ما الفارق بين أندرويد و iOS وهل تعتبر أندرويد فأر تجارب لمايكروسوفت؟

5. Front-End Web UI Frameworks and Tools

يُقدم هذا الكورس من جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا، وذلك عبر منصة كورسيرا، حيث يبدأ في الـ7 من مارس، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

التعليم والتدريس

 

أما للمهتمين بالتعليم، والتدريس، وإنشاء المقررات الدراسية، وطرق التعليم والتعلم الفعالة، يمكنكم الاستمتاع بالعديد من الكورسات المهتمة بمجالات التعليم والتدريس من هنا.

1. The Right to Education: Breaking Down the Barriers

يُقدم هذا الكورس من جامعة غلاسكو، للتعرف على الطريق الصحيح للتعلم وكسر الحواجز التي نضعها قبل عملية التعلم. حيث يبدأ في السابع من مارس، مستمرًا لمدة 3 أسابيع بمعدل 4 ساعات دراسية أسبوعيًّا.

2. Learning Online: Searching and Researching

أما للمهتمين بالبحث، والتعلم عن بعد، يُمكنكم الالتحاق بهذا الكورس الذي يبدأ في الـ7 من مارس، ولمدة أسبوعين. حيث يستغرق ساعتين أسبوعيًّا فقط.

3. Teaching Character and Creating Positive Classrooms

أما المُعلمون أو العاملون بمجال التدريس، يمكنهم الاستفادة من هذا الكورس الذي يتناول الشخصية الأساسية للمُعلم مع كيفية بناء فصول دراسية أكثر إيجابية. وذلك من الـ14 من مارس، فقط تحتاج من ساعة إلى ثلاث ساعات أسبوعيًّا، ولمدة 5 أسابيع لتحقق الاستفادة الكاملة من هذا المحتوى.

إدارة الأعمال

 

للمهتمين بدراسة الموارد المالية، وإدارة الأعمال والمحاسبة يُمكنكم الاستفادة مما يزيد عن 100 كورس متخصص في المال وإدارة الأعمال، من أعرق المنصات التعليمية فقط بالضغط هنا.

1. Cognitive technologies: The real opportunities for business

يُقدم هذا الكورس عبر موقع NovoEd من جامعة ديلويت للصحافة. حيث يبدأ في الـ14 من مارس، متضمنًا العديد من التقنيات المعرفية الهامة المستخدمة في الأعمال التجارية. وكذلك أهمية تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في تطوير إدارة الأعمال.

2. Creating and Developing a Tech Startup

أما إن كنت مهتمًا بالتكنولوجيا، وإدارة الأعمال، ولديك فكرة تقنية لمشروع خاص تود تنفيذها على أرض الواقع. يمكنك الالتحاق بهذا المحتوى للتعرف على الخطوات الرئيسية في تحقيق ذلك. حيث يبدأ هذا الكورس في 14 من مارس عبر موقع كورسيرا.

اقرأ أيضًا: كيف تزيد من دخلك المادي عبر الإنترنت؟ 10 طُرق تَشرح لك

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد