حاليًا؛ تزداد منَصات التَعلم عن بُعْد «الإلكتروني» بشكلٍ كبير، وجميعها تُقدم العديد من الدورات التدريبية والمساقات الإلكترونية مجانًا للمستخدمين. ذلك لمواكبة التطور الفائق في المجالات العلمية والمعرفية المختلفة. وإيمانًا منا بأهمية التعَلم الذاتي، ودوره الجوهري في تعزيز حياة الفرد والمجتمع، نستمر بتقديم تقريرنا الشهري بأهم الكورسات والدورات التدريبية المجانية المتاحة باللغتين؛ العربية، والإنجليزية على شبكة الإنترنت، والمُقدمة من أفضل المواقع التعليمية والجامعات العالمية.

أولًا: الكورسات المتاحة بالعربية

الكورسات المجانية

1. العمل التطوعي

في خلال 6 أسابيع يسعى هذا المقرر للتعريف بالعمل التطوعي من خلال 4 جوانب مختلفة؛ تبدأ بالجانب المعرفي، مرورًا بكلٍّ من الجانبين التنظيمي والمهاري، ومن ثم الانتهاء بالجانب التطبيقي.

يبدأ المحتوى على موقع رواق في الأول من مايو، وحتى الـ15 من يونيو. وبانتهاء المقرر لابد من أن يكون المُتعلم قادرًا على تحديد المفهوم الدقيق للتطوع، وأن يكون مُلمًا بالجانب التنظيمي للتطوع، وأن يُفرق بين جهة التطوع والمؤسسة المانحة والحاضنة، وأخيرًا التعرف على واجباته وحقوقه من اكتساب المهارات المختلفة.

2. مدخل للبرمجة الإحصائية باستخدام برنامج R

تهدف المادة في خلال 5 أسابيع إلى التعريف بالبرنامج الإحصائي الشهير R من خلال التذكير بالمفاهيم الإحصائية الأساسية وتطبيقها على البرنامج. كذلك تحليل وتدقيق البيانات مع التركيز على بناء النماذج الإحصائية وتقييمها.

حيث يبدأ المحتوى على موقع رواق التعليمي في الأول من مايو، وحتى 8 يونيو للمهتمين بالإحصاء والبرمجة البسيطة، فكل محاضرة ستكون عبارة عن جزأين: جزء إحصائي بحت، وجزء تطبيقي على برنامج R.

3. تعلم الإنجليزية: مهارات المحادثة للمبتدئين

يهدف هذا المساق في خلال 5 أسابيع دراسية إلى تعلم اللغة الإنجليزية التي يمكنك استخدامها في الحياة العملية وبصورة فورية. حيث يكون التركيز على لغة مهارات المحادثة في المستوى الابتدائي، بالإضافة إلى الاهتمام بالجمل والمصطلحات، والتركيز على طريقة اللفظ الصحيحة. حيث يُقدم من المجلس الثقافي البريطاني عبر منصة إدراك، ويبدأ في 2 مايو، ولا يتطلب سوى ساعتين دراسيتين كل أسبوع.

4. مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات

يبدأ هذا المحتوى في 3 مايو، عبر موقع إدراك، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية متطلبًا ساعة واحدة أسبوعيًا. حيث يعمل المحتوى على تنظيم طريقة تفكير الأفراد عند مواجهة المشكلات في جميع نواحي الحياة العملية والشخصية.

فخلال المساق يتدرب المتعلم على الطرق العلمية المنظمة لحل المشكلات واتخاذ القرارات، ومعرفة أدوات تحديد المشكلة، ثم كيفية العمل على تحليل الأسباب الجذرية لتواجد المشكلة بتطبيق أدوات تحليل المشكلات المختلفة للوصول إلى كيفية وضع الحلول المناسبة للسيطرة عليها.

5. أسس التربية السليمة

يبدأ هذا المساق عبر موقع إدراك في 4 من مايو، حيث يهدف في خلال 4 أسابيع دراسية إلى زيادة الوعي لدى الآباء والأمهات وغيرهم من مقدمي الرعاية عن الأسس السليمة للتربية. لا يُعنى هذا المساق بما يبدو بديهيًا من حيث تربية الأطفال فقط بل يتطرق إلى ما تدعمه البحوث والأدلة العلمية. فقط لا يتَطلب إلا ساعة واحدة أسبوعيًا للتعرف على الأسس العلمية والتربوية السليمة في التعامل مع الأطفال والمراهقين من أبنائنا.

6. سلسلة مساقات التفاضل والتكامل

تُقدم هذه السلسلة التي تتكون من 4 مساقات على موقع إدراك، وتستمر لمدة 15 أسبوعًا بداية من 10 مايو، وذلك بمعدل ساعتين دراسيتين أسبوعيًا. حيث تُقَدم لجميع الطلبة من التخصصات التي تتطلب دراسة الرياضيات مثل؛ إدارة الأعمال، والهندسة، والعلوم. حيث تقدم السلسلة شرحًا مبسطًا لأهم المفاهيم والمهارات والتعميمات الأساسية الخاصة بالاقتران والعمليات عليها. كما تقدم شرحًا مبسطًا ومدعّمًا بالأمثلة والتكنولوجيا والرسم التوضيحي للمفاهيم والمهارات والتعميمات الخاصة بالتفاضل والتكامل.

7. مدخل إلى مايكروسوفت إكسيل Office Excel

يُقدم هذا المَساق عبر موقع «ندرس. كوم» إلى المبتدئين باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسيل، وذلك للتعرف على أهم الخصائص والمميزات التي تعمل على تعزيز الإنتاجية في العمل. فعند انتهاء المحتوى يستطيع المتعلم التعامل مع البرنامج باحترافية، وإدارة صفحات العمل المختلفة من خلاله، وإنشاء الجداول الرياضية، ومن ثم تطبيق العمليات الحسابية بطريقة تلقائية.

8. عش بشغف

تبدأ هذه الدورة بالتعرف على أهم يومين في حياة الإنسان: يوم يولد، ويوم يكتشف لماذا وُلِد. فاكتشاف الشغف في الحياة من أهم المهام الموكلة للفرد. لذلك فهذه الدورة سوف تعتمد على التحليل، والتأمل، والتعلُّم، والممارسة والتمرين. فسوف نتعرف على كيفية تنمية قدراتنا في مجال التواصل والذكاء العاطفي، من خلال تمارين فعلية ومجربة من قبل الخبراء والآلاف من الأشخاص حول العالم.

ثانيًا: الكورسات المتاحة بالإنجليزية

تنمية الشخصية

الكورسات المجانية

1. Introduction to Public Speaking

في 10 أسابيع تُقدم جامعة واشنطن هذا الكورس الذي يتطلب من 3 إلى 5 ساعات دراسية كل أسبوع عبر موقع كورسيرا، كمقدمة إلى فن التحدث أمام الجمهور. فيهدف الكورس الذي يبدأ في 2 مايو إلى مساعدة الطَلاب في تصميم العروض التقديمية، والمحادثات العامة. وكذلك تَعلم مهارات التواصل الأساسية في عملية التحدث أمام الجمهور بأسلوب فصيح.

2. Influencing People

يهدف هذا الكورس الذي يُقدم من جامعة ميشيغان، والذي يبدأ في 2 من مايو، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية إلى تعزيز قدرتك في التأثير على الناس في المواقف المختلفة التي لا تمتلك فيها أي سُلطة رسمية، حيث تستطيع من خلاله التعرف على الطرق الفعالة في بناء وتطوير والحفاظ على السُلطة في المؤسسة الخاصة بك. بالإضافة إلى أساليب التأثير التي تجعلك أكثر إقناعًا وتأثيرًا، وكذلك سوف تتعلم الأساليب المختلفة التي تستطيع بها حماية نفسك من تأثير وتلاعب الآخرين.

3. English at Work in Asia: Job Applications, CVs and Cover Letters

يبدأ هذا الكورس على موقع Edx من جامعة هونج كونج في التاسع من مايو، مستمرًا لمدة 5 أسابيع دراسية، بمعدل ساعتين إلى 4 ساعات أسبوعيًا. يتضمن الكورس خلال هذه الفترة جزأين أساسين؛ الأول يتطرق إلى كيفية عمل السيرة الذاتية، وملء طلب التقَدم إلى وظيفة بشكل احترافي. بينما يتناول الجزء الثاني المهارات الأساسية التي تُمكنك من تخطي المقابلات الشخصية بنجاح.

4.How to Write a Resume

يبدأ هذا المحتوى في 9 مايو عبر موقع كورسيرا، من جامعة ولاية نيويورك، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، تستطيع خلالهم التعرف على الطرق الصحيحة التي تساعدك في بناء سيرة ذاتية فعالة خالية من الأخطاء، تستطيع بها الحصول على العمل الذي تريده.

الإنسانيات

الكورسات المجانية

1. Journalism, the future, and you

في هذا الكورس الذي يبدأ في الأول من مايو، والمُقدم من جامعة ولاية ميشيغان عبر موقع كورسيرا، سوف يتم تسليط الضوء على المسارات والفرص الوظيفية المتاحة في الصحافة، وكذلك فرص الصحفيين في المجالات الأخرى في عالم الأعمال، والاتصالات، والسياسة، والتعليم، والتسويق. وكيف يستفيد من مهاراته الصحفية في الحصول على فرصة وظيفية بتلك المجالات.

2. Introduction to Philosophy

إن كنت من محبي الفلسفة، أو من المهتمين بها، أو حتى من دارسيها؛ فهذا الكورس مصمم من أجلك. حيث يُقَدم هذا المحتوى بوصفه مقدمة إلى علم الفلسفة من جامعة إدينبرج، ويبدأ في الثاني من مايو عبر موقع كورسيرا. حيث يستمر لمدة 7 أسابيع، بمعدل ساعة إلى ساعتين دراسيتين في كل أسبوع.

3. Chinese for Beginners

أما إن كنت من المهتمين بالحضارة الصينية العملاقة، وتود التعمق في الحضارة الصينية وكيفية تقدمها، أو تود السفر إلى الصين من أجل السياحة أو التعليم، فلا بد من إتقانك للغة الصينية. لذلك ففي هذا الكورس الذي يُقدم من جامعة بكينج عبر موقع كورسيرا، تستطيع التعرف على أساسيات اللغة الصينية للمبتدئين. فيبدأ الكورس في الرابع من مايو، ويستمر لمدة 7 أسابيع بمعدل ساعة إلى ساعتين دراسيتين أسبوعيًا.

4. How to Write and Publish a Scientific Paper

أما إن كنت من المهتمين بالبحث العلمي، وقمت بإجراء بحث علمي، فهذا الكورس سيضعك على الطريق الصحيح في كتابة الورقة البحثية الخاصة بك بالأسلوب السليم، ثم اختيار المجلة المناسبة التي تود نشر ورقتك البحثية خلالها. كل هذا في 4 أسابيع فقط، بداية من التاسع من مايو عبر موقع كورسيرا.

اطّلع على: كيف تكتسب مهارة جديدة في 10 خطوات فقط؟

الاجتماعيات

الكورسات المجانية

1. Common Sense Economics for Life

يُقدم هذا المحتوى للمهتمين بالاقتصاد والتمويل الشخصي، وللراغبين في التعرف على المزيد عن الاقتصاد والثروة والرخاء. حيث يُقدم من مركز ستافروس للتعليم الاقتصادي من جامعة ولاية فلوريدا في الثاني من مايو.

2. Moral Foundations of Politics

متى يمكن أن ندين بالولاء لحكوماتنا، ومتى ننكره؟ للتعرف على إجابة هذا السؤال يُمكنك الالتحاق بهذا الكورس الذي يتناول الدراسة التاريخية والمعاصرة للنظريات السياسية الرئيسية في التنوير، والماركسية، وتقليد العرف الاجتماعي. حيث يبدأ هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا في الثاني من مايو، ولمدة 8 أسابيع دراسية.

3. Positive Psychology

يتناول هذا الكورس نتائج البحوث في مجال علم النفس الإيجابي، بالإضافة إلى تناول التطبيقات العملية لعلم النفس الإيجابي التي يمكن استخدامها في العيش حياة كاملة ذات مغزى. حيث يبدأ عبر موقع كورسيرا في التاسع من مايو، مستمرًا لمدة 6 أسابيع، بمعدل ساعتين إلى 4 ساعات دراسية أسبوعيًا.

التعليم والتدريس

الكورسات المجانية

1. Discover Your Value: Turning Experience into College Credit

يستمر هذا المحتوى لمدة 6 أسابيع دراسية، حيث يبدأ في الثاني من مايو، حيث يُقدم للمتعلمين فرصة لاستكشاف وتقييم عملية التعلم من خلال العديد من تجارب الحياة المتنوعة.

2. A Beginner’s Guide to Writing in English for University Study

يبدأ هذا الكورس في 9 مايو، حيث يستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يتناول فيها أساسيات الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية، وتطوير مهارات اللغة الإنجليزية، وذلك للمهتمين بالدراسة الأكاديمية في المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والعديد من البُلدان الأخرى.

قد يهمك أيضًا: 10 مواقع للاستماع وتحميل الكُتب الصوتية العربية والأجنبية مجانًا

الفن والتصميم

الكورسات المجانية

1. Fundamentals of Graphic Design

أما إن كنت من المهتمين بالتصميم الجرافيكي، وتريد تعلم أساسيات تصميم الجرافيك، وإتقانه من البداية حتى الاحتراف فإن هذا الكورس يُقدم خصيصًا لك. حيث يُقدم من معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا، ويتناول المبادئ والمهارات الأساسية لتصميم الجرافيك. فيبدأ في 2 مايو، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.

2. Introduction to Music Production

يعتبر هذا المحتوى مقدمة إلى إنتاج الموسيقى والأدوات المستخدمة في إنتاج الموسيقى، وكذلك المراحل الأساسية التي تمر بها عملية إنتاج الموسيقي، حيث تشمل التسجيل، والتحرير، ومن ثم التعديل والمزج. فيبدأ هذا المحتوى في 2 مايو من كلية بيركلي للموسيقى عبر موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية، بمعدل 6 إلى 8 ساعات دراسية في كل أسبوع.

3. Developing Your Musicianship

أيضًا إن كنت من المهتمين بالموسيقي، فيمكنك تعلم المفاهيم والأساليب الأساسية اللازمة لفهم، وإنشاء، وأداء الموسيقى المعاصرة عبر هذا الكورس المُقدم من كلية بيركلي للموسيقى عبر موقع كورسيرا في الثاني من مايو. حيث يستمر لمدة 7 أسابيع بمعدل 4 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع.

4. Introduction to Typography

يُقدم هذا الكورس من معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الثاني من مايو، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. حيث يُعتبر مقدمةً للطبوغرافيا؛ أو فن التشكيل بواسطة الحروف، الذي يُعتبر العنصر المحوري للتصميم.

إدارة الأعمال

الكورسات المجانية

1. Developing Innovative Ideas for New Companies: The First Step in Entrepreneurship

يُقَدم هذا الكورس من جامعة ميريلاند عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في الثاني من مايو، ويستمر لمدة 4 أسابيع بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية، يتناول فيهم كيفية تطوير الأفكار العظيمة إلى شركات كبيرة. حيث يساعد أصحاب المشاريع الطموحين في تطوير مشاريعهم إلى شركات عظيمة باقتصادات قوية. كما يتناول تطوير المهارات الأساسية اللازمة للقيام بإنشاء المشاريع المبتكرة، وجعلها ذات قيمة اقتصادية عملاقة.

2. Preparing to Manage Human Resources

يُقدم هذا الكورس من جامعة مينيسوتا عبر موقع كورسيرا للمهتمين بإدارة الموارد البشرية، ويبدأ في الثاني من مايو، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها تطوير النُهج المختلفة في إدارة الموظفين، والتعاقد معهم، وكذلك السيطرة على النظام الإداري من خلال إدارة الموارد البشرية.

3. What is Social?

يبدأ هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا في التاسع من مايو، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، يتناول خلالها كيفية تنمية الشخصية المهنية باستخدام المجال الاجتماعي، والإستراتيجيات الاجتماعية الفعالة، لأصحاب الأعمال والمديرين التنفيذين والمختصين بالتسويق.

4. Marketing in a Digital World

يبدأ هذا الكورس عبر موقع كورسيرا في التاسع من مايو، مستمرًا لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات دراسية أسبوعيًا، يتناول خلالها أهمية الأدوات الرقمية الحديثة مثل الإنترنت، والهواتف الذكية، والطباعة ثلاثية الأبعاد؛ في إحداث ثورة في عالم التسويق عن طريق سحب القوة من الشركات ومنحها للمستهلكين.

البرمجة

الكورسات المجانية

1. Programming for Everybody (Getting Started with Python)

يهدف هذا الكورس الذي يبدأ في 2 مايو إلى تعليم البرمجة وأساسياتها، ولغاتها المختلفة إلى أي شخص، للمبرمجين وغيرهم، فالمحتوى لا يتطلب أي متطلبات مسبقة. فقط خلال 7 أسابيع دراسية سوف تستطيع الإلمام بأساسيات البرمجة عبر هذا المحتوى المُقدم من جامعة ميشيغان عبر موقع كورسيرا.

2. Responsive Website Basics: Code with HTML, CSS, and JavaScript

في هذا الكورس سوف يتم تعلم المفاتيح الثلاثة الرئيسية في برمجة وتصميم المواقع، وهم اللغات CSS، وHTML، وJavaScript. حيث يقوم المتعلم بإنشاء صفحة ويب باستخدام العناصر الأساسية للسيطرة على التناسق والنمط والشكل. كل ذلك سوف يبدأ في 9 مايو، ولمدة 4 أسابيع دراسية عبر موقع كورسيرا.

3. Introduction to HTML5

يُقَدم هذا الكورس من جامعة ميشيغان عبر موقع كورسيرا، حيث يبدأ في التاسع من مايو، ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية، يتناول فيها المبادئ الأساسية باعتبارها مقدمةً إلى برمجة وتطوير الويب باستخدام لغة البرمجة HTML5.

4. INF201.13x: Introduction to Cloud Computing

يبدأ هذا الكورس على موقع Edx، في الرابع عشر من مايو، ويستمر لمدة 4 أسابيع، بمعدل ساعة واحدة أسبوعيًا. حيث يتناول المفاهيم الأساسية للحوسبة السحابية، والبنية التحتية السحابية، والقضايا الأساسية لأمن السحابة، والعديد من الموضوعات الأخرى، وللتعرف على المزيد حول الحوسبة السحابية، وأنواعها، وكيفية استخدامها، يمكنكم الاطلاع على «ما هي أهم خدمات التخزين السحابي التي يُمكن استخدامها».

الطب والصحة

الكورسات المجانية

1. Chemicals and Health

يتناول هذا الكورس المواد الكيميائية في البيئة وفي أجسامنا، وكيف تؤثر المواد الكيميائية المختلفة التي نتعرض لها في حياتنا اليومية على صحتنا العامة. فيبدأ هذا الكورس في 2 مايو عبر موقع كورسيرا، من جامعة جونز هوبكنز.

2. Introduction to Dental Medicine

يُقدم هذا المحتوى للمهتمين بطب الأسنان ودارسيه. حيث يتناول المبادئ والمفاهيم الأساسية لطب الأسنان. حيث يبدأ في الثاني من مايو عبر موقع كورسيرا من جامعة بنسلفانيا، ولا يستغرق إلا ساعة إلى ساعتين دراسية في كل أسبوع.

3. What Matters: Understanding Mental Health

أما إن كنت من المهتمين بالصحة العقلية فيمكنك الالتحاق بهذا المحتوى الذي يبدأ في التاسع من مايو، والذي يستمر لمدة 8 أسابيع دراسية.

اقرأ أيضًا؛ هل تود أن تحظى بصحة جيدة؟ إذًا عليك امتلاك قطٍ أليف

العلوم

الكورسات المجانية

1. Anatomy: Know Your Abdomen

لدارسي الطب والصيدلة والبيولوجيا والمهتمين بعلم التشريح، يمكنكم الالتحاق بهذا المقرر الذي سيبدأ في الثاني من مايو من جامعة ليدز. حيث يستمر لمدة أسبوعين، بمعدل ساعتين دراسيتين في كل أسبوع. حيث يتناول التركيب التشريحي لأعضاء الجسم المختلفة، وكيفية تواصلها مع بعضها البعض. بالإضافة إلى التركيز على الجهاز الهضمي، والمشاكل المختلفة التي تواجهه وأسبابها. كما يُمكنكم الحصول على شهادة إتمام للمقرر عند الانتهاء منه.

2. Introduction to the Biology of Cancer

يُقَدم هذا الكورس من جامعة ولاية أوهايو عبر موقع كورسيرا. حيث يبدأ في التاسع من مايو، متطلبًا من ساعتين إلى 4 ساعات دراسية أسبوعيًا. حيث يتناول أساسيات بيولوجيا السرطان، وتعريف أنواع السرطانات على مستوى العالم، مع التوصيف الدقيق لكل منهم، بالإضافة إلى تحكم الجينات في الإصابة بالسرطان، وكيفية تحوله إلى جين قابل لاكتساب صفة المرض.

3. Metabolomics: Understanding Metabolism in the 21st Century

يُقَدم هذا الكورس من جامعة برمنجهام، حيث يبدأ في التاسع من مايو، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، بمعدل 3 ساعات أسبوعيًا. حيث يتناول النظام البيولوجي، ومكونات عملية الأيض والتمثيل الغذائي.

قد يهمك أيضًا: أخطر 7 أسلحة بيولوجية استخدمت عبر التاريخ

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد