كما تعودنا في بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ قائمة بأفضل المساقات (الكورسات) الإلكترونية المجانية المتاحة في أفضل الأماكن والجامعات حول العالم. في السطور التالية ستجد قائمتين بأفضل المساقات باللغتين العربية والإنجليزية لشهر أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك، دون أن تدفع قرشًا واحدًا.

أولًا: المساقات المجانية باللغة العربية

  • كي تصنع

عندما يتعطل شيء ما في منزلك، أحد الأجهزة مثلًا، هل تشعر بأن لديك رغبة دائمة وملحة في إصلاحه بنفسك؟ وهل تتكرر تلك الرغبة باستمرار؟ إنها موهبة لا يمتلكها إلا قليل من الناس، ممن يفضلون الحصول على أدواتهم الخاصة، ويعزفون عن الذهاب إلى أهل الخبرة. هؤلاء ممن يحبون التجريب، ويودون لو صنعوا كل ما يحتاجونه بأنفسهم. يطلق عليهم العالم مصطلح «Makers» بمعنى الصناع، وذلك لحرصهم على تعلم المهارات اللازمة للإصلاح والصناعة، وتطبيقها مباشرةً سواء في حياتهم الخاصة، أو من أجل مشاريعهم.

تشهد حركة الصناع الآن انتشارًا حول العالم؛ إذ يعكف هؤلاء على تعلم مهارات الإلكترونيات أو المتحكمات الدقيقة أو الحاسبات المصغرة، إضافةً إلى الميكانيكا أو الأعمال الخشبية والمعدنية. فإن كان لديك حلم بفتح مشروعك الخاص، وترغب في تعلم بعض المهارات، أو إن كانت هوايتك هي الصناعة والإصلاح، فهذا المساق هو المناسب لك.

(دكتور فارس القنيعير يشرح مساق: كي تصنع)

في تلك الدورات المجانية، ستعرف من هم الصناع، وما هي أدواتهم المستخدمة في إنجاز عملهم. وتتعلم الكثير عن الإلكترونيات والأردوينو والطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع الرقمي بأجهزة النجارة الرقمية وأدوات الحفر والقطع بالليزر. فإن كنت بصدد عمل مشروع مستقبلي، لا تفوت الفرصة.

للتقديم في المساق، ولمزيدٍ من المعلومات اضغط هنا. تبدأ الدورة المجانية في 15 أكتوبر الجاري.

  • اللغة الصينية لغير الناطقين بها

للثقافة الصينية الآن شعبية كبيرة، خاصةً مع صعود أسهم الصين الاقتصادية. كما تولد لدى الكثيرين شغف بتعلم اللغة الصينية، وذلك من أجل التقرب من تلك الثقافة والتعرف على حضارة الصين العظيمة التي تعود إلى آلاف السنين، لكن كثيرون منا يجدون صعوبة في الالتزام بمساقٍ شامل ذي ثمن باهظ أو بمواعيدٍ محددة لا تتناسب مع مواعيد عملنا. فإن كنت ممن يرغبون في التعرف على مبادئ اللغة الصينية، يمكنك متابعة هذه المادة في أي وقتٍ من منزلك.

يبدأ المساق يوم السابع من أكتوبر الجاري وينتهي في بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، ومدته أربعة أسابيع كاملة. يمكنك من خلاله تعلم مبادئ وأساسيات اللغة الصينية وبعض المفردات الخاصة بها، وفي نهاية المساق، ستجد نفسك قادرًا على إجراء محادثة بسيطة باللغة الصينية يمكنك استخدامها في تعاملات الحياة اليومية، خاصة إن كنت ترغب في زيارة الصين قريبًا وليس لديك الوقت الكافي لتعلم لغة أهل البلد.

يتناول المساق من خلال مجموع من المواد التعليمية عدة دروس للتعريف باللغة ولهجاتها المختلفة، إضافةً إلى نغمات اللغة الصينية المستخدمة، وتعتبر هذه الدورة جسرًا للعبور بين الثقافتين العربية والصينية، خاصةً في مجال التبادل التجاري والسياحي مع الصين. وهي دورة مقدمة من مؤسسة «جاك ما» الخيرية.

للتقديم في المساق، ولمزيدٍ من المعلومات اضغط هنا.

نتعلم بالفصحى أم بالدارجة؟ جدل لا يتوقف حول مناهج التعليم في المغرب

  • مدخل إلى الطب النفسي

في أحيانٍ كثيرة، يرغب العديد من الأشخاص في فهم وإدراك ماهية المرض النفسي، لكن نظرًا لصعوبة دراسة تلك الاضطرابات النفسية إلا في أماكن محددة، فإننا نعزف عن الفكرة، لكن يمكننا الآن من خلال هذا المساق تعزيز معرفتنا بالطب النفسي، وذلك من خلال دورة مجانية مقدمة من منصة «رواق»، تبدأ في الفاتح من أكتوبر الجاري، ومستمرة بشكلٍ دائم، يقدمها إبراهيم حسن الخضير، استشاري أول الطب النفسي بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض.

(شرح مساق مدخل إلى الطب النفسي)

في هذا المساق، سنعرف الاختلافات الجوهرية بين الطب النفسي وعلم النفس، كما تركز الدورة على أهم الأمراض والاضطرابات النفسية. على سبيل المثال والحصر، الاضطرابات الذهانية واضطرابات النوم والأكل، واضطرابات المزاج ومرض القلق. هذا إضافةً إلى تخصيص جزء كبير من منهج هذا المساق لدراسة الإدمان وطرق علاجه، وما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع شخصية المدمن.

لا يتناول المساق فقط أسباب و أعراض الاضطرابات النفسية، بل يلقي الضوء على أفضل طرق العلاج، وأنواع الأدوية النفسية والفرق بينها وبين الأدوية المخدرة والمهدئة. ويهدف المساق إلى الإلمام بأهم المعلومات التي تخص الطب النفسي، ويمكن لأي شخص الاستفادة من هذه المادة من خلال الاستماع إلى المحاضرات، فإن كان لديك شغف حقيقي لمعرفة الطب النفسي عن قرب؛ هذا المساق يناسبك.

للتقديم في المادة، ولمزيدٍ من المعلومات اضغط هنا.

  • صناعة الروبوتات

في أفلام الخيال العلمي نجد «الروبوتات» حاضرة في مستقبل العالم، مما خلق شغف خاص لدى كثيرين نحو عملية صناعة الروبوتات وكيفية الإلمام بها، خاصةً مهندسي الإلكترونيات والبرمجيات. إلا أن واقع الروبوتات يختلف تمامًا عن الصورة الذهنية التي ربطت لدينا الكلمة بالإنسان الآلي فقط؛ ففي المساق ستعرف الكثير عن الروبوتات وستكتشف أن في منزلك الخاص قد يكون هناك روبوت لا تعرف عنه شيئًا. فماكينة صناعة القهوة بها جزء آلي، والسيارة ذاتية القيادة تعتبر نوعًا من أنواع الروبوتات، كما أن غسالة الملابس في منزلك، يمكنك اعتبارها روبوت؛ إذ تحتوي كلها على أجزاء من الروبوت.

(شرح مساق صناعة الروبوتات.. منصة إدراك)

في هذا المساق، ستتعرف عن قرب على عالم صناعة الروبوتات وأنواعها المختلفة واستخداماتها في حياتنا اليومية، وتهدف المادة التعليمية إلى إكساب المتعلم مهارة صناعة الروبوتات من خلال برامج تصميم مخصصة لذلك، إضافةً إلى التعرف على أدق المكونات التي يمكن استخدامها في صناعة الروبوت، وذلك من أجل الوصول في النهاية إلى نموذج روبوت يستطيع القيام بمهمة محددة.

يبدأ المساق في 13 أكتوبر الجاري، وينتهي في 17 نوفمبر ويعتمد خلال الدورة على نموذج سيارة مصمم باستخدام برنامج «TinkerCAD»، وهو برنامج سيستخدمه المُتلقي خلال المساق لعمل نموذج افتراضي أولي للروبوت الخاص به، وفي نهاية المساق، سيصبح المتعلم قادرًا على كتابة برمجيات الأوامر التي تتحكم بمكونات الروبوت؛ مما يجعل الكورس خطوة هامة على كل مهتم بالبرمجيات والإلكترونيات أن يسعى للحصول عليها.

للتقديم في المساق، ولمزيد من المعلومات اضغط هنا.

ثانيًا: المساقات المجانية باللغة الإنجليزية

  • التعلم الآلي (Machine Learning)

إذا كنت من هواة «علم البيانات»، فإن هذا المساق المجاني المقدم إليك من «جامعة ستانفورد»، ويبدأ في 30 سبتمبر (أيلول) 2019، يناسبك. يتناول المساق فكرة التعلم الآلي، والتي يعدها الخبراء جزءًا لا يتجزأ من مستقبلنا؛ إذ منحنا التعلم الآلي في السابق السيارات ذاتية القيادة، وبحث شبكة المعلومات الفعال، كما أنه ساعد العلماء في التعرف على الجينوم البشري بشكلٍ أفضل، فكيف يمكننا الاستفادة من «التعلم الآلي» والذي ينتشر اليوم في عالمنا أكثر من أي وقتٍ مضى؟

تقدم هذه الدورة كل ما تريد معرفته عن ماهية «التعلم الآلي»، إضافة إلى علم البيانات، وبعض النماذج الإحصائية. وذلك من خلال الكشف عن الاختلافات بين نوعين «التعلم الآلي»، أحدهما التعلم الخاضع للإشراف والذي يعتمد على بعض الخوارزميات الخاصة وناقلات دعم آلية والشبكات العصبية.

التعلم غير الخاضع للإشراف، والذي يعتمد على التعلم العميق وعملية تجميع البيانات، والانظمة المقترحة؛ كل هذا إضافةً إلى أفضل الطرق في التعلم الآلي، والتي تعتمد على عملية الابتكار والذكاء الاصطناعي. في نهاية المساق ستتمكن من تطبيق خوارزميات التعلم على الأجهزة الآلية الذكية، والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في الإدراك والتحكم وفهم النصوص، والبحث العميق في قواعد البيانات.

للتقديم في المساق وللمزيد من المعلومات اضغط هنا.

  • القانون الدولي (International Law)

إن كنت ممن يدرسون في كليات الحقوق، أو تمتهن المحاماة؛ فإن هذا المساق مناسبًا لك؛ إذ يتناول القانون الدولي، وهو مجموعة القوانين التي تنظم المجتمع الدولي وتحكم العلاقات بين الدول. لكن مفهوم القانون الدولي أوسع من ذلك ويشمل في طياته المنظمات الدولية والمنظمات والشركات غير الحكومية، وغيرها من الجهات.

يتناول المساق الذي يبدأ في 30 سبتمبر (أيلول) 2019، دراسة مكثفة للأحكام والفتاوى الصادرة عن «محكمة العدل الدولية»، وبنهاية المساق ستتكون لديك معرفة بالمجالات الفرعية للقانون الدولي، مثل حقوق الإنسان وقوانين الاستثمار الدولية، ومن خلال ذلك سنتعرف عن قرب على القانون الدولي والدور الحقيقي الذي يلعبه في العالم اليوم.

للتقديم في المساق والمزيد من المعلومات، اضغط هنا.

  • مقدمة في فن صناعة الصورة (Introduction to Imagemaking)

إن كنت من هواة الفنون، فهذا المساق مُقدم لك؛ إذ يتناول أحد أبرز أنواع الفنون وهو «فن صناعة الصورة» في التصميم الجرافيكي. وسواء كنت ممن يمتهنون التصوير الجرافيكي أو أحد الطلاب الجدد فإن فن صناعة الصورة في هذه الدورة تحديدًا يناسبك؛ إذ يعتمد بشكلٍ أساسي على التجريب والعصف الذهني واستخراج الأفكار الجديدة ومشاركتها، وبالتالي الحصول على ردود أفعال ومداخلات بناءة ومدروسة من القائمين على المساق.

(مقدمة في فن صناعة الصورة.. تصميم الجرافيك)

يعتبر هذا المساق مختلفًا عن غيره؛ إذ يعتمد في الأساس على المشاركة العملية، وليس الجلوس فقط أمام مجموعة من الفيديوهات وتكوين الصور في رأسك باستخدام الخيال. يتطلب هذا المساق من المتقدم الجدية والالتزام بالتدريبات العملية وتخصيص وقت جاد وطاقات فكرية، وذلك من أجل التركيز على الجانب العملي. ومقابل ذلك سيوفر المساق مجموعة من المواد والتقنيات التي تساعد المتعلم في تجربة التصميم وصنع الصور، في النهاية يجب أن تعلم أن فن التصميم الجرافيكي يهتم بما وراء الصورة، ووجهة النظر التي تريد إيصالها، فقد تكون الصورة بسيطة إلا أنها تقدم معنى أعمق بكثيرٍ من بساطتها.

للتقديم في المساق ولمعرفة المزيد عن فن صناعة الصورة، اضغط هنا.

  • تطوير العلوم في التعليم (Improvement Science In Education)

تعتبر مسألة تطوير العلوم هي الشاغل الأكبر للمعلمين ولكل من يريد نهضة تعليمية حقيقية لبلده، ولهذا فإن هذا المساق الذي يبدأ في 30 سبتمبر 2019، هو المناسب لك فرد مشارك في العملية التعليمية، ويسعى جاهدًا لإيجاد أساليب جديدة للتعلم وحل مشكلات التعليم الحالية، وذلك من خلال تحفيز سياسة الابتكار.

يتناول المساق أبرز المشكلات التي تواجه التعليم اليوم والبحث في تطوير الحلول المناسبة من خلال استخدام منهج علمي قائم على الأسباب والنتائج، كما ينشد الوصول إلى حالة مستمرة من تطوير المناهج الدراسية بما يتناسب مع آخر ما توصل إليه البحث العلمي والدراسات، بدلًا عن النظر إليهم كنوع من «البدع»، وذلك من أجل الانتقال بالعملية التعليمية إلى مرحلة الدراسة الفعالة وتقليل فجوات التحصيل العلمي بين الطلاب وسوق العمل والعالم المحيط، وتعتبر هذه الدورة ضمن مبادرة جرى تطويرها مع مؤسسة «كارنيجي» للنهوض بالتعليم.

للتقديم في المساق ولمزيد من المعلومات اضغط هنا.

«المدارس تقتل الإبداع».. هل التعليم المنزلي أفضل لأطفالك من المدرسة؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد