إن كنت تبحث عن أفضل المساقات (الكورسات) والمنح والدورات الأكاديمية حول العالم، نقدم إليك كما تعودنا كل شهر، قائمة بمجموعة المساقات والدورات الأكاديمية المجانية من أرقى الجامعات، متاحة خلال شهر سبتمبر (أيلول) لعام 2019، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية. فاختر منها ما يناسبك.

أولًا: دورات باللغة العربية

تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات

إذا كنت ترغب في تحديد أهدافك، وتبحث عن تطوير المهارات الذاتية، فهذا المساق مناسب لك. حيث يقدم «تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات» سبلًا فعالة وعملية قد تساعدك على تطوير مهارات النجاح في الحياة بشكلٍ عام. يساعدك المساق على اكتشاف مهارات النجاح الدراسي والمهني، هذا إلى جانب التعرف على سبل تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس.

تتكون الدورة من أربعة مساقات دائمة، هي: «مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات، ومهارات الاتصال، وإدارة وتنظيم الوقت، ومحاور النجاح الستة»، ويمكنك الاختيار فيما بينهم، أو دراستهم معًا، حسب حاجتك.

كل منا يصبو إلى نوعٍ خاص من النجاح، سواء كان نجاحًا مهنيًا أو ماليًا أو نجاحًا في العلاقات والحياة، وهو الأمر الذي تعتمد عليه المساقات في تطوير الذات والمهارات الشخصية. هذا إلى جانب تدريب الشخص على التعامل مع الشخصيات المختلفة للبشر، وتنمية مهارت التواصل وتجاوز الفشل، وزيادة التحكم في حياتك عن طريق تنظيم الوقت وإدارته.

لمزيد من المعلومات وللتقديم في الدورة، اضغط هنا.

ثورة تعليمية هائلة في انتظار أطفالك.. كيف سيبدو شكل المدارس في المستقبل؟

برمجة مواقع الإنترنت باستخدام «HTML5» مع «CSS3» و«Javascript»

إذا كنت من هواة البرمجة، فإن مساق «برمجة مواقع الإنترنت باستخدام HTML5 مع CSS3 وJavascript»، والذي يبدأ في منتصف سبتمبر قد ينال إعجابك. حيث يتناول المساق أحدث إصدار من لغة برمجة وعمل مواقع الإنترنت وهي «HTML5»، وهي اللغة الوحيدة التي تفهمها متصفحات الإنترنت، وجميع لغات البرمجة تتم ترجمتها إليها، وبالتالي هي حجر الأساس لكل راغب في دراسة البرمجة، والتي تعتبر من العلوم العامة سواء في المستقبل أو الوقت الحالي.

(عن دورة برمجة مواقع الإنترنت)

في هذا المقرر، يتعرف الطالب على برمجة «Front End» الخاصة بمواقع الإنترنت، ومن خلالها يتعرف بشكلٍ أساسي على «HTML5» و«CSS3» و«Javascript». ويتطلب المساق معرفة بسيطة باللغة الإنجليزية؛ حيث تعتبر هي لغة البرمجة الأولى. وبنهاية المساق تصبح قادرًا على برمجة مواقع الإنترنت «Static Websites»، وتحويل المواقع الإلكترونية إلى مواقع صالحة للاستخدام من أجهزة الجوال وغيرها من الأجهزة الحديثة.

لمزيد من المعلومات والتقديم اضغط هنا.

إدارة سلاسل الإمداد والتوريد في التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية هي مستقبل البيع والشراء، وذلك بعدما تحول العالم إلى قرية صغيرة، تستطيع فيه بضغطة زر أن تشتري منتجاتك من أي متجر في العالم وتصلك السلع عن طريق الشحن. وإن كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا، فإن هذا المساق هو المناسب لك. إذ يعاني هذا العلم الجديد في عالمنا العربي من ضعف البنية التحتية اللوجستية، مما يشكل أكبر المخاطر عند إنشاء متجر إلكتروني أو تحويل أعمالك القائمة إلى العالم الرقمي. وهو ما يتناوله المساق في دورة «سلاسل الإمداد والتوريد في التجارة الإلكترونية»، حتى تتمكن من التخطيط الأمثل لوجيستيًَا لمتجرك الإلكتروني. 

لمزيد من المعلومات، والتقديم اضغط هنا.

التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف

يبدأ المساق في 7 سبتمبر 2019، والذي يتناول «التسويق الإلكتروني» إلى جانب التجارة والمشاريع الإلكترونية، وذلك باعتبارها مستقبل التجارة. ومن خلال هذا المساق ستتعرف على ماهية وطرق التسويق الإلكتروني، وكيفية الاستثمار في العملاء على الإنترنت وتعزيز متجرك الإلكتروني.

لهذا إن كنت من أصحاب المشاريع أو المتاجر الإلكترونية، أو ترغب في امتهان التسويق الإلكتروني، أو التعرف على مبادئ هذا العلم، فإن هذا المساق، هو المناسب لك.

لمزيد من المعلومات والتقديم في المساق اضغط هنا.

ثانيًا: دورات باللغة الإنجليزية

أساسيات الإحصاء

يعتبر الإحصاء هو علم تحويل البيانات إلى رؤى مستقبلية، ومن ثم إلى قرارات. ويعمل مساق «أساسيات الإحصاء» على تطوير فهم عميق لمبادئ الاستدلال الإحصائي، وذلك عن طريق العمل على فهم الأفكار الأساسية للبيانات بأسس رياضية ثابتة، وتقدير البيانات وعمل الفرضيات اللازمة، واختبار ملاءمتها من أجل الوصول إلى أفضل تحليل لها، والذي يمكنك من عمل التنبؤات اللازمة. وتعرض تلك التحليلات في صورة مرئية، عن طريق الرسوم البيانية.

إن كنت من محبي الإحصاء، فإن هذا المساق يناسبك تمامًا، فهو يعمل على توسيع معرفتك الإحصائية، ويعرفك على المبادئ الرياضية التي تحتاجها لعمل نموذج إحصائي، ومعرفة مدى ملاءمة نموذج معين لمجموعة من البيانات. هذا إلى جانب تطوير الأساليب التقليدية للإحصاء. ويبدأ المساق في 2 سبتمبر 2019، ومدته 16 أسبوعًا.

هذه الدورة مقدمة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لمزيد من المعلومات والتقديم اضغط هنا.

اليابان (1850-1930).. بين الاغتراب والاحتجاج والحداثة

إن كنت من محبي التاريخ، ففي هذه الدورة سوف تدرس التاريخ الياباني، بطريقة جديدة كما لم تعهده من قبل. ويقدم هذه الدورة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالتعاون مع مؤرخي جامعة هارفارد وجامعة ديوك الأمريكية. وفيها ستتعرف على اليابان في الفترة ما بين عامي (1850-1930) وتاريخها، لكن ليس من خلال الكلمات، بل من خلال الصور المرئية. هذا بالإضافة إلى اكتساب المهارات اللازمة من أجل قراءة التاريخ عن طريق الصور.

يتناول المساق المناهج التمهيدية التي استخدمها المؤرخون من أجل تصور الماضي، ومن خلال الصور، سندرس التاريخ الياباني بأبعادٍ ثلاث، هي الاغتراب والاحتجاجات الاجتماعية والحداثة. ويعمل المؤرخون خلاله على إيجاد وتحليل مصادر تاريخية جديدة مناسبة للعصر الرقمي الذي نحياه، والذي أصبح يعتمد على السجل المرئي، المتاح بسهولة من أجل البيانات.

سوف تدرس من خلال هذه الدورة كيف تتغير المنهجية التاريخية، وذلك استجابة لمتغيرات العصر، والتي تشبه ثورة في عالم التأريخ، كما تتناول طريقة تعامل علماء التاريخ والطلاب مع الموارد الرقمية الجديدة، من أجل تحقيق الاستفادة القصوى. كل ذلك من خلال التاريخ المرئي لليابان التي أجبرت على فتح أبوابها للعالم الخارجي، بين عامي 1853 و1954. قرن كامل في اليابان قد شهد لحظات استثنائية يمكنك النظر إليها اليوم ودراستها وتحليل التغريب الذي عانى منه المجتمع، واحتجاجاته، إلى جانب مواجهته الحداثة في القرن العشرين. تبدأ الدورة في 3 سبتمبر 2019، وتستمر مدة ست أسابيع.

يمكنك معرفة مزيد من المعلومات والتقديم للمساق بالضغط هنا.

اللغة الصينية للمبتدئين

إذا كنت ترغب في تعلم لغة أخرى غير اللغة الإنجليزية، إذن هذا المساق هو المناسب لك، والذي تقدمه جامعة بكين الصينية، لتعليم اللغة الصينية للمبتدئين؛ حيث يزداد عدد المهتمين بالصين عامة واللغة الصينية خاصةً كل يوم، وذلك من أجل التعرف عن كثب على الحضارة الصينية المثيرة للاهتمام. فإن كنت ترغب في السفرِ إلى الصين يومًا ما، سواء من أجل صفقات العملِ أو السياحة، وإن كنت تسعى للحصول على فرصة للتعليم أو الحصول على وظيفة هناك، فإن مبادئ اللغة الصينية تعتبر حجر الأساس لهذه المهمة.

في المساق سوف تتعرف على الحروف الهجائية الصينية، هذا إلى جانب الصوتيات، كما ستتعلم التعبيرات اليومية الشائعة التي يمكنك استخدامها في التعامل مع الشعب الصيني، إن كنت مسافرًا. وبانتهاء هذا المساق، ستكون قادرًا على فهم اللغة الصينية «الماندرين» بشكلٍ أساسي، وإجراء محادثات بسيطة وأساسية في الحياة اليومية مثل: تبادل المعلومات الشخصية وأنواع الطعام والسؤال عن الأسعار وتعريف المدينة والطقس، هذا بالإضافة إلى التحدث عن نفسك وهواياتك.

يعتمد منهج التعليم في الدورة المقدمة من جامعة بكين على حواراتٍ واقعية، قد تسهل عليك مهمة اكتساب المعلومات، مما يجعل المحتوى غنيًا ومتنوعًا قدر الإمكان، وذلك من أجل تحفيز المبتدئين على الدراسة واستكمالها. كما يمكنك الحصول على ترجماتٍ عربية أو إنجليزية لمحتوى المساق حسب رغبتك. 

لمزيد من المعلومات حول المساق والتقديم، اضغط هنا.

مقدمة في القانون الجنائي الدولي

إذا كنت طالبًا في كلية الحقوق، أو تمارس مهنة المحاماة، فهذا المساق قد يكون مناسبًا لك. في معرفة المبادئ الأساسية في القانون الجنائي الدولي. والتي تمكنك من معرفة مجريات المحاكمات الجنائية الدولية الكبرى، مثل محاكمات الإرهابيين من تنظيم القاعدة، أو كيف جرت محاكمة صدام حسين، أو محاكمات القراصنة الصوماليين؟ ومن هنا تنبع أهمية هذا القانون الجنائي.

خلال الدورة التدريبية ستتلقى المحاضرات من أبرز خبراء هذا المجال بالعالم، وستكون مهمتهم تثقيف الطلاب بالسياسات والقوانين الدولية الجنائية، وذلك من خلال دراسة وتحليل الجرائم الدولية الكبرى، والتي تناولت الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والإرهاب والقرصنة، ومن ثم يستطيع الطالب تعلم كيفية كتابة المرافعات المتخصصة، والسيطرة على قاعة المحكمة والحضور، ومواجهة التحديات في مثل هذه القضايا الكبرى.

يتكون المنهج من ثماني وحدات، كل منها يتضمن دراسة وتحليل فصل من كتاب أو مقال، إضافةً إلى محاكاة عملية لما جاء في المحاكمات وللنصوص المكتوبة في المناهج، كما يتناول المساق بعض محاضرات الفيديو مصحوبة بتمارين ومناقشات ولعب أدوار عبر الإنترنت، مما يتيح للطلاب تبادل وجهات نظرهم الخاصة.

لمزيد من المعلومات حول المساق التقديم، اضغط هنا.

شهادات بلا تعليم.. ما قد لا تعرفه عن «سبوبة» الدراسات العُليا في مصر

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد