كما تعودنا في بداية كل شهر، نقدم لكم قائمة بأفضل المساقات (الكورسات) المجانية المتاحة خلال شهر يناير (كانون الثاني) لعام 2020، من أفضل جامعات العالم، ودون الحاجة لمغادرة منزلك، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية. اختر منها ما يناسبك.

أولًا: المساقات باللغة العربية

– علوم الأعصاب في حياتنا اليومية

هل تحلم بتفسير كل ما تمر به في الحياة اليومية باستخدام العلم؟ هل تريد أن تعرف أكثر عن الأمراض الشائعة في علوم الأعصاب؟ إن كانت الإجابة، نعم. فهذا الكورس هو المناسب لك؛ إذ تقدم منصة «إدراك» تلك الدورة الإلكترونية عن أساسيات علوم الأعصاب من حيث التركيب، والوظيفة، والصحة، والمرض بناءً على الأسئلة الشائعة في الحياة اليومية، وذلك بغض النظر عن الخلفية الثقافية للمتلقي، وذلك لأن المساق قد صمم ليناسب أي شخص لديه شغف بلعوم الأعصاب.

يعمل المساق على تقديم علوم الأعصاب من ناحية تركز على ما نمر به من مواقف يومية وأمراض شائعة نسمع عنها باستمرار، وذلك من أجل أن يقدم أساسًا إيجابيًّا يمكنه أن يؤثر في نمط حياتنا. يبدأ المساق في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2019، ويتناول أربعة موضوعات مهمة، هي: «الدماغ والإشارات العصبية، الحواس، الحركة، الإدراك».

لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق؛ اضغط هنا.

– إدارة المشروعات الاحترافية

إذا كنت تمتلك مشروعك الخاص، أو كنت رياديًّا ناشئًا تعمل على تنمية المهارات اللازمة لتلبية متطلبات المشروع، فإن هذا المساق مناسبًا لك؛ إذ يعمل المساق على طريقة إدارة المشروعات باحترافية، وذلك من خلال تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات اللازمة لتلبية متطلبات المشروع.

يتناول المساق كل ما يتعلق بالمشروع، هذا بالإضافة إلى الأدوار التي يلعبها كل من له علاقة بالمشروع من مديرين وموظفين وعمال، ويبدأ المسار بشرع ماهية المشروعات، وعملية إدارة المشروعات، والعلاقة بين إدارة المشروعات وإدارات العمليات والاستراتيجيات التنظيمية والكيان المعرفي لإدارة المشروعات. ويبدأ المساق يوم 13 يناير (كانون الثاني) 2020، ويبحث المساق عمليات إدارة الوقت والمال، والمخاطر التي قد تواجه المشروعات، وكيفية مواجهتها، والطرق الصحيحة لإدارة المشروعات.

لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(إدارة المشاريع الاحترافية)

– مهارات القيادة والعمل الجماعي

في عالمٍ يعتمد بالأساس على العمل الجماعي ومهارات القيادة، نسعى دومًا لتنمية مهاراتنا من أجل أن تناسب سوق العمل العالمي ومتطلباته. وتقدم منصة «إدراك» هذا الكورس لمساعدتنا على تنمية قدراتنا لنصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات بكفاءة وفاعلية، وذلك من خلال مهارات القيادة، والتأثير في الآخرين، والعمل الجماعي.

يناسب هذا المساق كل الأشخاص على مختلف مجالات عملهم، سواء كنت موظفًا أو رياديًّا لمشروعك الناشئ وتطمح في قيادة فريق العمل بكفاءة عالية. ويتناول هذا الكورس خصائص القائد ومهارات القيادة اللازمة، كما يعرف أنواع العمل الجماعي، وتنمية روح الفريق، وفكرة العمل ضمن فريق وأهميته، مما يساعد في تنمية قدراتك وإنتاجيتك.

في الكورس نجد ثلاثة دورات إلكترونية دائمة، هي: «مهارات القيادة، مهارات العمل الجماعي، مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري»، تستطيع أن تختر منها ما يناسبك أو تدرسها جميعًا.

لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق، اضغط هنا.

– دبلومة النظم المدمجة لـ«SSCS»

إذا كنت من المهتمين بعلوم تكنولوجيا المعلومات والبرمجة، لا تفوت هذا الكورس المجاني المُقدم من منصة «رواق»، والذي يتناول قواعد ومبادئ البرمجة بوجهٍ عام، واللغة «C» بوجهٍ خاص، وما هي مميزات تلك اللغة الفريدة التي مكنتها من أن تصبح اللغة الرسمية لبرمجة تطبيقات النظم المدمجة.

تعد هذه الدورة هي المادة الثالثة ضمن سلسلة «دبلومة النظم المدمجة لـSSCS» لكنها لا تتطلب في الوقتِ ذاته من الطالب الاطلاع على المادتين السابقتين، وذلك لأنها تعد نوعًا من المعرفة العاملة للغة برمجة تطبيقات النظم المدمجة، لكن يمكنك الاطلاع على المادتين السابقتين من خلال الروابط التالية؛ المادة الأولى، المادة الثانية.

ولمزيد من المعلومات والاشتراك في الكورس، اضغط هنا.

10 تطبيقات لتسهيل إدارة عملك.. توفر الوقت والجهد والمال

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

– Fundamentals of Graphic Design أو أساسيات تصميم الجرافيك

نعيش اليوم في عالمٍ من الصور، إذ يمثل «تصميم الجرافيك» جزءًا كبيرًا من المهن المتاحة في سوق العمل، وفي هذا المساق الذي يستهدف المبتدئين، يمكنك من خلاله تعلم أساسيات تصميم الجرافيك منذ البداية، وفي دوراتٍ إلكترونية أخرى قادمة تتبع هذا المساق، ستصل إلى الاحترافية.

يتناول المساق الذي يبدأ يوم 30 ديسمبر، غالبية العناصر التي تشكل المحتوى في كل من العالم الرقمي والمطبوعات، من التصور والطباعة والتكوين، إضافةً إلى العمل باستخدام الألوان، وهي المهارات الأساسية الشائعة في جميع مجالات التصميمات المرسومة. وفي المساق لن تجلس فقط متابعًا لشخص يتحدث عبر شاشة حاسوبك الآلى، بل ستتمكن من التصميم بيديك وستوفر لك تلك الدورة التدريبية العديد من التمارين والمشروعات، التي يمكن أن تساعدك في الحياة العملية.

ستتعلم من خلال هذا المساق العمل على الشكل واللون والنمط، وتطبيق مبادئ التكوين والتباين البصري، هذا بالإضافة إلى بعض الملخصات الاختيارية التي ستساعدك في تجميع المهارات الأساسية لتصميم الجرافيك.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Humanity and Nature in Chinese Thought أو الإنسانية والطبيعة في الثقافة الصينية

يأتيكم هذا المساق من جامعة «هونج كونج»، وهو مخصص لدارسي اللغة الإنجليزية الراغبين في معرفة المزيد عن الثقافة الصينية. تعد الثقافة الصينية شيئًا مثيرًا للاهتمام، خاصة للمهتمين بالعلوم الإنسانية، ويتناول هذا المساق مقدمة عن أساسيات الفكر الأخلاقي الصيني في الثقافة التقليدية، والتباين الواضح في الطريقة التي يفكر بها الصينيون حاليًا.

يجيب المساق عن تساؤلات مثل من أين تأتي الأخلاق وفكرتنا عن الصواب والخطأ، وذلك عن طريقة الثقافة الصينية التقليدية، وأساليب التوجيه الأخلاقي، والفوارق الثقافية ما بين «الأرثوذكسية الغربية» والثقافة الصينية السائدة من خلال مفاهيم الجنة والنار، والعقاب الأبدي، والتوجيهات الأخلاقية، كما يبحث المساق في المعاني الإنسانية، ومفهوم الطبيعة بين ثقافتين مختلفتين والتطور الذي حدث بعد الغزو الهند- أوروبي.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(الإنسانية والطبيعة في الثقافة الصينية)

Roman Architecture أو العمارة الرومانية

يستهدف هذا الكورس الأشخاص الذين يحبون السفر، ويريدون استكشاف النظم المعمارية لعالمٍ مختلف، لا يهم إن كنت متخصصًا في الهندسة المعمارية أم لا، يكفي أن يكون لديك الشغف لمعرفة تأثيرات التكوين البصري للعمارة في المجتمع والثقافة، وأحيانًا السياسة.

يأخذك هذا الكورس المقدم من «جامعة ييل» الأمريكية في رحلة ثرية داخل عالم الحضارة الرومانية القديمة، من خلال عمارة المباني التي ما زالت حاضرة في العاصمة الإيطالية روما حتى الآن، وذلك من خلال أربعة فيديوهات تتناول مقدمة عن الحضارة الرومانية، والشبكة العمرانية للمدينة القديمة، والأساسيات العمرانية التي اتكأت عليها هذه الحضارة، بالإضافة إلى أماكن الاستحمام والترفيه، وعمارة المقابر الرومانية القديمة، وشبكات المياه وقنوات الصرف.

كل هذا بالإضافة إلى ثماني مواد للقراءة، تتناول قائمة الآثار في العاصمة الإيطالية وتأسيس روما، وبدايات العمران في إيطاليا، وتطور العمارة الرومانية من العصر الحديدي إلى آخر الجمهورية، هذا إلى جانب الثورة التي شهدتها عمارة تلك المدينة العتيقة.

تبدأ الدورة يوم 30 ديسمبر، لمزيد من المعلومات والاشتراك، يمكنك الضغط هنا.

Basic Spanish 1: Getting Started أو أساسيات اللغة الإسبانية

تبدأ هذه الدورة في 30 ديسمبر 2019، وتهدف تلك الدورة الإلكترونية المتخصصة في أساسيات اللغة الإسبانية للمبتدئين إلى تعلم «اللغة الإسبانية» عن طريقة المحادثات، وليس الطريقة التقليدية المتبعة في تعليم اللغات. يستغرق المساق سبعة أسابيع ويتناول أساسيات اللغة الإسبانية من ناحية الممارسات اليومية، ويتضمن أنشطة لممارسة المهارات اللغوية مثل القراءة، والكتابة، وفهم اللغة المسموعة، والتحدث.

(الإعلان الخاص بالمساق)

بعد الانتهاء من هذه الدورة، ستكون مستعدًا لتقديم نفسك باللغة الإسبانية وإجراء محادثة قصيرة، وكذلك طرح الأسئلة الأساسية، وستصل بك إلى المستوى (A1)، إذ يستخدم المقرر مواد مرجعية وملاحظات ثقافية تشمل قواعد ووظائف اللغة، هذا بالإضافة إلى عددٍ من الاختبارات إلى جانب الاختبار النهائي لاجتياز الدورة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في الدورة، اضغط هنا.

هل تسرق «السوشيال ميديا» حياتك؟ 10 تطبيقات تساعدك على تنظيم الوقت

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد