يمكنك الآن استغلال وقت فراغك المنزلي في تعزير سيرتك الذاتية لتتناسب مع متطلبات سوق العمل، والسعي إلى تنمية مهاراتك دون أن تدفع قرشًا واحدًا. لذا أعددنا لك قائمة بأهم المساقات (الكورسات) المجانية لشهر يناير (كانون الثاني) 2021، من أفضل جامعات العالم، وباللغتين العربية والإنجليزية، لتختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات باللغة العربية

أسئلة الأطفال الشائعة وكيفية الإجابة عنها 

يبدأ هذا المساق في 15 يناير (كانون الثاني) 2021، وهي مادة مستمرة مقدمة من منصة «رواق»، وتساعدك على التعامل مع أسئلة أطفالك الشائعة والمحرجة التي يحاول الآباء تجاوزها أو عدم التعامل معها. يجيب المساق عن هذه الأسئلة ويمنحك القدرة على تنمية الفضول وحب المعرفة لدى الطفل، ويساعدك على تبسيط المعلومات لتصل إليه، ما يسهل تواصلك مع أطفالك.

هذا المساق مناسب للأساتذة والآباء بشكلٍ خاص، وتقدمه المحاضرة ولاء البحيري، الحاصلة على دكتوراة في تربية الطفل. لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق، اضغط هنا.

مساق الإجابة عن أسئلة الأطفال الشائعة

تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي

مهارات العمل الجماعي والقيادة تعد من أهم المهارات اللازمة لسوق العمل الحالي الذي يعتمد اعتمادًا كبيرًا على روح الفريق، وتقدم منصة «إدراك» هذا التخصص الذي يشمل العديد من المساقات التي تساعد على القيادة والتأثير في الآخرين، مثل: مساق «التوجيه الإداري»، ومساق «مهارات العمل الجماعي»، و«مهارات القيادة»، وهي من المساقات الدائمة التي تمكنك من تعزيز سيرتك الذاتية في 2021.

هذه الدورة مجانية لتنمية مهارات القائد داخلك، والتعرف إلى مفهوم العمل الجماعي وكيفية إدارة فريق العمل وتوجيهه، فإذا كنت مديرًا حاليًا أو تسعى للحصول على ترقية، هذا المساق مناسب لك.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في التخصص، اضغط هنا.

تخصص الإبداع في العمل

يعد الإبداع من المهارات اللازمة لسوق العمل في القرن الحالي، ويساعد على رفع الأداء العام وتقديم حلول مبتكرة لما يواجه العاملين من مشكلات، ولذا تقدم منصة «إدراك» تخصص الإبداع في العمل والذي يشمل عدة مساقات تساعد على تنمية المهارات الإبداعية، مثل: «التفكير الناقد»، ومساق «اتخاذ القرارات وحل المشكلات»، ومساق «التفكير الإبداعي والابتكار»، وغيرها من المساقات التي يشملها التخصص، وهو من التخصصات الحديثة على منصة إدراك.

التخصص متاح بشكل دائم، ويمكنك أن تبدأ به في يناير (كانون الثاني) 2021 لتعزيز مهاراتك الخاصة، والقدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات بطرقٍ مبتكرة، وتطوير الذكاء العاطفي والتفكير الإبداعي. لمزيد من المعلومات وللاشتراك اضغط هنا.

ثانيًا: الكورسات المجانية باللغة الإنجليزية

Data Science: R Basics (أساسيات علم البيانات)

تعد هذه الدورة هي البداية لبرنامج الشهادة الاحترافية في علم البيانات، وفيها تتعرف إلى أساسيات «برمجة الـR» بشكلٍ أفضل، وذلك بتطبيقات على بيانات حقيقية عن الجريمة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتغطي الدورة مفاهيم حول الاستدلال والتحقق ونظرية الاحتمالات، إضافةً لمفاهيم التعلم الآلي. وذلك للمساعدة على تطوير مهارات البرمجة، والتعامل مع البيانات، وتنظيم الملفات.

يقدِّم المساق لتلبية الطلب المتزايد على محللي البيانات في سوق العمل، وهي دورة لا تحتاج لمعرفة مسبقة، وتناسب الجميع.

لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Facebook Social Media Marketing Professional Certificate (تخصص التسويق الإلكتروني عبر منصة «فيسبوك»)

هذا المساق مقدم من منصة «فيسبوك» بالتعاون مع «كورسيرا»، ويغطِّي التسويق الإلكتروني عبر «فيسبوك» على منصات التواصل الاجتماعي، ويناسب المبتدئين في التسويق الرقمي. ويتناول المساق مقدمةً عن التسويق الرقمي عبر الإنترنت، وكيفية إنشاء محتوى يجذب الجمهور، وتطوير مهارات إدارة الحملات الإعلانية، إلى جانب التخطيط لتحديد أهداف عملك وعلامتك التجارية.

يبدأ المساق في يناير 2021، ويمكنك التسجيل من 29 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. ويمكنك من إدارة حسابات الوسائط الاجتماعية باحترافية، سواء كنت تملك علامة تجارية أو موظفًا في شركة تعتمد على التسويق الرقمي.

لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Embed from Getty Images

IEEE SSCS Embedded Systems Diploma : 103 – C Language Programming – Part 2 (دبلومة النظم المدمجة)

دبلومة النظم المدمجة لـ«SSCS»، تقدمها منصة «رواق»، وتشمل مبادئ وقواعد البرمجة بشكلٍ عام ولغة «C» بشكلٍ خاص، والتي تعد اللغة الرسمية لبرمجة تطبيقات النظم المدمجة، وتعد من المواد المتخصصة، لذا إذا كنت مبتدئًا في علم البرمجة يجب عليك الاطلاع أولًا على بعض المواد الموجودة في المنصة للمبتدئين، أو بإمكانك الحصول على الجزء الأول من التخصص أولًا بالضغط هنا، وذلك للاطلاع على أرشيف المادة.

تبدأ الدبلومة في 15 يناير 2021 وتستمر حتى 21 أبريل (نيسان) القادم، لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق اضغط هنا.

تعليم

منذ 3 شهور
مع استمرار التعليم عن بُعد.. أفضل 8 تطبيقات تساعد «الجميع» على إتمام المهمة

Roman Architecture (العمارة الرومانية)

إذا كنت من محبي السفر والتاريخ والعمارة، فإن هذا المساق المقدم من «جامعة ييل» الأمريكية يناسبك؛ إذ يتناول التخصص دراسة العمارة الرومانية، وتطبيقها على مجموعة واسعة من المباني الرومانية المشمولة في الدورة، وذلك بدايةً من تأسيس روما وتاريخ التمدن في إيطاليا حتى تطور العمارة أواخر عصر الجمهورية. وفيه تدرس تخطيط المدينة، وبناء الجدران، وهندسة المعابد، وغير ذلك من أسس هذه الحضارة.

لا يشترط المساق أن تكون متخصصًا في الهندسة المعمارية، يكفيك الشغف بالعمارة والتاريخ لتستكشف تحول المباني الرومانية من الطوب إلى الرخام. لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Embed from Getty Images

The Ancient Greek Hero (البطل في الأدب اليوناني القديم)

هذا المساق المقدَّم من «جامعة هارفارد» للمهتمين بالأدب؛ إذ يتناول المساق معضلة البطل في الأدب اليوناني القديم من سوفوكليس وحتى حوارات أفلاطون.

ويبدأ في 7 يناير 2021، وفيه تستكشف أعظم أعمال الأدب اليوناني الذي امتد أكثر من ألف عام، من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن الثالث الميلادي.

تدرس في المساق روائع هذا العصر بدايةً من أساطير مثل الإلياذة والأوديسة لهوميروس، وصولًا إلى أساليب قراءة النصوص القديمة، وهي طريقة تناسب المبتدئين في مجالات الأدب والقراءة، ولا تحتاج معرفة سابقة بالتاريخ اليوناني أو الأدب.

لمزيد من المعلومات وللاشتراك في المساق، اضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد