إذا كنت تبحث عن طريقة لتنمية مهاراتك واكتساب قدرات جديدة مناسبة لسوقِ العمل؛ يمكنك استغلال وقت فراغك في التعلم واستكشاف مجالات جديدة مجانًا ودون أن تغادر منزلك، فقد أعددنا لك عزيزي القارئ قائمة بأفضل الكورسات (المساقات المجانية) لشهر يوليو (تموز) 2021، من أفضل جامعات العالم، وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات باللغة العربية

نحو تعلم رقمي نشط

تقدم منصة «رواق» هذا المساق المجاني المتخصص في إستراتيجيات التعلم عن بعد، والتي تناسب المعلمين والمعلمات لتجاوز العقبات التي تواجههم في آلية التعامل بين المعلم والمتعلم عن بعد. يتناول المساق شرح آليات التعامل بين المعلمين والمتعلمين، إلى جانب إلقاء الضوء على أهمية التعلم الرقمي، وشرح آليات تهيئة الدروس وكيفية عرضها خلال التعلم عن بعد. يبدأ المساق في الأول من يوليو 2021، وهو من المواد المستمرة؛ لذا بإمكانك التسجيل والحضور في أي وقت مناسب لك.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق التعلم الرقمي النشط)

تخصص التسويق الرقمي: الـ«SEO» والتحليل الرقمي 

إذا كنت تبحث عن طريقة لتنمية مهاراتك في التسويق الرقمي، فإن هذا التخصص المقدم من منصة «إدراك» مناسب لك، هذا التخصص هو إعادة طرح لكورسات سابقة بشكل مجمع، إذ يتناول ثلاثة مساقات دائمة، تجمع بين كيفية تحسين محركات البحث «SEO»، وطرق التحليل الرقمي، وطرق الوجود الصحيح في العالم الرقمي.

خلال هذه المساقات يتعلم المشارك كيفية عمل محركات البحث، خاصة محرك بحث «Google»، وطرق إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة وكيفية استخدامها، كما يتعرف إلى المبادئ الأساسية لعملية التحليل الرقمي وأهم أدواته، مثل أداة «Google Analytics»، هذا إلى جانب إستراتيجيات التخطيط للوجود الصحيح في العالم الرقمي من أجل زيادة التفاعل وإنشاء محتوى مميز يجذب الجمهور المستهدف.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

أسئلة الأطفال الشائعة وكيفية الإجابة عنها

إذا كنت تعاني من أسئلة طفلك المحرجة وحاجته الدائمة للنقاش، فهذا المساق يناسب الآباء والأمهات ويتناول كيفية التعامل مع أسئلة الأطفال الشائعة وعدم التهرب منها، لما ينتج من ذلك من تأثيراتٍ سلبية في نفسية الأطفال وعلاقتهم بآبائهم.

يبدأ هذا المساق المقدم من منصة «رواق» في 15 يوليو 2021، وفيه نتعرف إلى الأسئلة الشائعة للأطفال ولماذا يسألونها، والطريقة المثلى لتعامل الآباء معها، وكيفية الإجابة عنها بطريقة صحيحة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق أسئلة الأطفال الشائعة وكيفية الإجابة عنها)

خطة العمل ودراسة الجدوى المالية

في هذا التخصص يدرس الطالب ثلاثة مساقات يعاد طرحها مرة أخرى بشكل مجمع هذا الشهر، تؤهله إلى تحويل أفكار مشروعاته إلى خطط عمل ودراسة جدوى مالية. إذ يتناول البرنامج المقدم من منصة «إدراك» كيفية كتابة خطة العمل وبناء نموذج مالي، هذا إلى جانب شرح المفاهيم المالية الأساسية.

تتناول المساقات الثلاثة التعريف بخطة العمل، وطرق كتابة دراسات الجدوى المالية من خلال بناء النموذج المالي الخاص بمشروعك عن طريق برنامج الإكسيل، والطرق المختلفة لتقديم خطط العمل للمتخصصين باستخدام برنامج «Powerpoint».

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

«Introduction to Psychology» (مقدمة في علم النفس)

هل ترغب في تنمية معرفتك الخاصة بعلم النفس؟ إذا كنت تجد هذا المجال مثيرًا للاهتمام فهذا المساق المقدم من «جامعة ييل» الأمريكية مناسب للمبتدئين؛ إذ يتناول أساسيات علم نفس ويقدم لمحة شاملة عن الدراسة العلمية للفكر والسلوك.

خلال هذا المساق يستكشف الطالب موضوعات مهمة مثل الإدراك والتواصل وعمل الذاكرة وطرق اتخاذ القرارات، إلى جانب تحليل العواطف والسلوكيات الاجتماعية، ويدرس المشارك أيضًا كيفية تأثير هذه الأنماط في عقلية الأطفال، وكيف تختلف من شخصٍ إلى آخر.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

«Contract Law: From Trust to Promise to Contract» (قانون التعاقد)

تعد العقود جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، من خلالها نضمن الحقوق ونوثق التعاون مع الآخرين؛ لكن كيف بدأت العقود تاريخيًّا؟ وما الطرق القانونية للتعامل معها؟ يخبرك بذلك تشارلز فرايد، أستاذ القانون في «جامعة هارفارد» الأمريكية خلال مساق قانون التعاقد الذي يبدأ يوم السابع من يوليو القادم ويستمر حتى التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

يتناول المساق أنواع العقود بدايةً من تلك التي نوافق عليها أثناء التسجيل بالمواقع الإلكترونية، ووصولًا إلى العقود التي نستخدمها لضمان الحق في حياتنا اليومية؛ وذلك من خلال إلقاء الضوء على قضايا العقود؛ إذ توفر الدورة المجانية مقدمة تعليمية عن ماهية العقود، والغرض منها، وأهميتها، وكيفية إبرامها وجعلها قابلة للتنفيذ، وذلك في ظل المشكلات الشائعة الخاصة بالتعاقد مثل الاحتيال أو عدم تنفيذ بنود العقد، وبحث السبل القانونية لذلك.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق قانون التعاقد)

«Understanding the Brain: The Neurobiology of Everyday Life» (البيولوجيا العصبية للحياة اليومية)

تقدم «جامعة شيكاجو» الأمريكية هذا المساق لشهر يوليو 2021، والذي يتناول كيف يتحكم الجهاز العصبي للإنسان في السلوك، وكيف يمكن لعلم الأعصاب أن يحلل طريقة استخدام العقل في الحياة اليومية.

ما لا نعرفه عن علم الأعصاب، هو أنه يفسر كثيرًا من المشكلات التي يعاني منها البشر، وفي هذا المساق يدرس الطالب التشريح الوظيفي للأعصاب وآليات التواصل العصبي، وكيف يمكن استخدامها لفهم طرق إدراكنا للعالم الخارجي، بدايةً من تحريك أطراف الجسد طواعيةً، ووصولًا إلى التواصل مع الآخرين.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Introduction to» Cybersecurity» (مقدمة في الأمن السيبراني)

يعد هذا المساق مناسبًا للراغبين في التعرف إلى مجال «الأمن السيبراني» خاصةً المبتدئين؛ إذ تتناول تلك الدورة المجانية المقدمة من «جامعة واشنطن» أساسيات الأمن السيبراني الذي أصبح مرتبطًا بحياتنا اليومية على شبكات الإنترنت، خصوصًا بعدما بدأت المنصات الإلكترونية في جمع بيانات المستخدمين وازداد الطلب على خبراء الأمن السيبراني.

تبدأ تلك الدورة المجانية في السادس من يوليو 2021، وخلالها يتمكن الطالب من الإلمام بأساسيات هذا المجال ووجهات النظر الدولية فيه والجهات الفاعلة المهيمنة على الأمن السيبراني، والبيئة القانونية الخاصة به.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

علوم

منذ 11 شهر
تطبيقات ولغات برمجة يستخدمها العلماء بدلًا عن الأجهزة المعملية

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد