يعيش العالم الآن فترة صعبة، يُعد فيها البقاء بالمنزل أكثر أمانًا، لذا تستطيع أن تستغل وقت فراغك المنزلي في إتقان مهارات جديدة قد تساعدك في سوق العمل وتثقل سيرتك الذاتية، كل هذا دون أن تدفع «قرشًا واحدًا». وفي السطور التالية نقدم لكم – كما تعودنا في بداية كل شهر – قائمة بأفضل المساقات (الكورسات) المجانية لشهر يونيو (حزيران) 2020، من أفضل جامعات العالم، وباللغتين العربية والإنجليزية؛ تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات باللغة العربية في يونيو 2020

أساسيات المهارات التقنية

تقدم «مايكروسوفت» تلك الدورة المجانية المخصصة لمحو الأمية الرقمية بالتعاون مع منصة «إدراك» الإلكترونية، وتهدف إلى تعلم الأساسيات اللازمة لاستخدام التقنيات الرقمية؛ هذا بالإضافة إلى كيفية إنشاء محتوى رقمي وإدارته.

يتناول المساق الذي يبدأ في 31 مايو (أيار) الحالي ويستمر مدة ثلاثة أسابيع، كيفية العمل على أجهزة الحاسب الآلي (الكمبيوتر)، والطرق الصحيحة للبحث عن المعلومات عبر «شبكة الإنترنت» واكتساب المهارات اللازمة للمشاركة في الاقتصاد الرقمي، وهو ما يساعد على تحسين سبل المعيشة للأفراد؛ إذ أصبحت المهارات الرقمية شيئًا لا غنى عنه في أي مجتمع.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

برمجة الذات «الإنتاجية الفردية»

هل تعاني من عدم القدرة على تنظيم الوقت؟ هل تؤرقك المقاطعات أثناء العمل وتعاني من قلة الإنتاجية؟ إن كانت الإجابة هي نعم، فهذا المساق المقدم من منصة «رواق» الإلكترونية عن برمجة الذات، هو المناسب لك. تتناول تلك الدورة المجانية كيفية تعلم مهارات إدارة الوقت وجدولة الأعمال، طبقًا لمقاييس الإدارة والقيادة؛ كما تساعدك على عمل خطة حياة ومشاريع وفقًا لمفاهيم الحياة المتوازنة وكيفية التدرب على ربط خطة حياتك بالواقع اليومي؛ كل هذا من خلال مساق برمجة الذات والتدرب على مهارات زيادة الإنتاجية والتنظيم الفعال. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(عن مساق برمجة الذات)

كيف تبدأ وتدير مشروعًا ناجحًا

تعتبر ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من أهم ما تحتاج إليه في المنطقة العربية. تعمل تلك المشروعات على تأمين مصدر دخل إضافي لمن يحتاجون إليه؛ وانطلاقًا من هذه الفكرة، تقدم «أكاديمية سند» لريادة الأعمال وصندوق الحسين للإبداع والتفوق هذا المساق المجاني، الذي يهدف إلى تقديم المهارات اللازمة والأساسية لإطلاق وإدارة المشروعات الصغيرة.

منوعات

منذ 7 شهور
بعيدًا عن تطبيق «فوتوشوب».. أفضل 5 تطبيقات لتعديل الصور على الهاتف بسهولة

يتناول المساق الذي يبدأ في الأول من يونيو 2020 الحالي ويستمر خمسة أسابيع، كيفية التغلب على المعوقات من أجل بدء وإدارة مشروعك التجاري الخاص، كما يمكنك من تحليل سوق العمل وسلوك العملاء، لاختيار مشروع مربح ومستقر. هذا بالإضافة إلى توفير المعلومات الأساسية عن التقدم للمقرضين والمستثمرين في حالة الرغبة في الحصول على تمويل خارجي للمشروع. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

التحليل الإحصائي والاقتصادي للبيانات باستخدام «Eviews»

تقدم «مؤسسة الخدمات الإحصائية والاقتصادية (S.E.A)» بالتعاون مع منصة «رواق» هذا المساق المجاني الذي يهدف إلى الإلمام بالمفاهيم الأساسية لعلم الإحصاء وعلوم البيانات، وكيفية استخدامهم في عصرنا الحالي؛ إذ تعود أهمية هذا المجال إلى تقاطعه مع الكثير من المهام الوظيفية والأكاديمية.

يبدأ المساق في أول يونيو، ويتناول أساسيات علم الإحصاء وتحليل البيانات عن طريق واحدًا من أشهر البرامج في التحليل الإحصائي «Eviews»؛ هذا إلى جانب طرق توظيفها في مختلف القطاعات والمجالات؛ وذلك من خلال مجموعة تدريبات تفاعلية وتمارين تساعدك على إتقان تلك المهارة من أجل استخدامها في سوق العمل.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(التحليل الإحصائي للبيانات)

ثانيًا: الكورسات باللغة الإنجليزية في يونيو 2020

Programming for Everybody getting started with Python (البرمجة للجميع: باستخدام بايثون)

تعتبر «بايثون»، لغة برمجة عالية المستوى، وتعلمها يعتبر أولى الخطوات التي تساعد المتلقي على إتقان «البرمجة»؛ وهو ما ستتعلمه من خلال هذا المساق المقدم من «جامعة ميشيجان» الأمريكية. تتناول تلك الدورة المجانية التي تبدأ في 28 مايو الحالي، أساسيات علم البرمجة وذلك من خلال دراسة لغة البرمجة «بايثون»، وقد جرى إعدادها بطريقة تناسب الجميع بلا استثناء؛ إذ لا يحتاج المساق إلى خبرة مسبقة في علوم «الحاسب الآلي»، بل هو مصمم ليمنح أي شخص لديه المعرفة العامة بالرياضيات القدرة على إتقان المواد الخاصة بالدورة، والتى تستهدف المستوى المبتدئ، وتعد الطالب إلى المستويات الأكثر تقدمًا في علم البرمجة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Hollywood: History, Industry, Art (هوليوود ما بين التاريخ والصناعة والفن)

هل ترغب في معرفة المزيد عن عملية صناعة السينما في «هوليوود»؟ أو كيف يتدخل الاقتصاد والسياسة في الفن، سواء من خلال السينما، أو البرامج التلفزيونية الشهيرة، وغيرها من وسائل الإعلام الحديثة؟ إن كانت الإجابة هي نعم، فهذا المساق المقدم من «جامعة بنسلفانيا» الأمريكية هو المناسب لك.

يتناول المساق الذي يبدأ في 28 مايو الحالي ويستمر مدة أربعة أسابيع في يونيو 2020، تاريخ هوليوود وانتشارها العالمي منذ عشرينات القرن الماضي، وكيف أصبحت قوة عالمية اليوم من خلال الاستجابة للتقنيات التكنولوجية الحديثة، هذا بالإضافة إلى تحليل ردود هوليوود على الأزمات السياسية الأمريكية سواء للحروب العالمية أو الحرب الباردة، أو غير ذلك من المواقف التي عبرت عنها صناعة السينما من وجهة نظرٍ سياسية. كما تتعلم طرق التحليل النقدي «للأعمال الفنية» بما يخدم المادة موضوع المساق.

لمزيد من المعلومات والاشتراك، اضغط هنا.

(مقدمة عن مساق هوليوود)

First Step Korean (اللغة الكورية للمبتدئين)

إذا كنت ترغب في استغلال وقت الحجر المنزلي لتعلم لغات جديدة، فهذا المساق الذي يبدأ في 28 مايو الحالي، هو المناسب لك. ستتعلم من خلال هذا المساق أساسيات «اللغة الكورية» للمبتدئين؛ بدايةً من الحروف الأبجدية وطرق النطق الصحيحة، ووصولًا إلى إمكانية التواصل عبر اللغة الكورية من خلال المعرفة العامة للتعبيرات الشائعة والأساسية باللغة؛ مما يمهد الطالب مستقبلًا إلى الارتقاء للمستوى المتوسط.

تعليم

منذ 7 شهور
أفضل 5 تطبيقات بديلة لترجمة «جوجل» على الهاتف

يشمل المساق المحادثات اليومية مثل التحية وتعريف نفسك والتدريب على النطق والكلمات المستخدمة في الحياة اليومية، مع بعض المعرفة العامة بالقواعد؛ مما يهدف إلى اكساب المتلقي مهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

‘Talk to me’: Improving mental health and suicide prevention in young adults (تحسين الصحة النفسية للشباب ومكافحة الانتحار)

تقدم «جامعة كيرتن» الأسترالية هذا المساق بالتعاون مع منصة «edx» الإلكترونية، والذي يهدف إلى تعلم كيفية تقديم المساعدة وتحسين الصحة النفسية للشباب خاصةً في فترة المراهقة؛ وذلك من خلال دراسة أساسيات الصحة النفسية وما تتركه الضغوط من آثار عليها، مثل التوتر والقلق، كما تساعدك تلك الدورة المجانية على رصد وتحليل الأفكار والسلوكيات «الانتحارية» لدى المراهقين والشباب صغار السن.

يساعدك هذا المساق الذي يبدأ 28 مايو الحالي، على مساعدة من تهتم لأمرهم، خاصةً صغار السن منهم، ولك من خلال تعلم أساسيات التحدث عن الصحة النفسية وكيفية البدء في العلاج؛ ويستهدف الآباء والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين، وهم الفئات الأكثر عرضة للتعامل مع صغار السن. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(تحدث إليَّ: مساق الصحة النفسية)

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد