كما تعودنا في بداية كل شهر، نقدم لكم قائمة أفضل المساقات (الكورسات) المجانية لشهر مارس (آذار) 2020، من أفضل جامعات العالم، ودون الحاجة لمغادرة منزلك، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، وتستطيع أن تختر منها ما يناسبك.

أولًا: المساقات باللغة العربية

إعداد الخرائط التفاعلية باستخدام «نظم المعلومات الجغرافية (GIS)»

تعد «الخرائط التفاعلية» شيئًا لا غنى عنه في شتى المجالات، وذلك لقدرتها على اختزال كم هائل من المعلومات وقواعد البيانات بطريقة سهلة، تساعد على إيصال المعلومة إلى الحشود، فإذا كنت صحافي تعمل على قصة، أو إن كان عملك يتطلب ربط الأخبار والحوادث بالخرائط التفاعلية لسهولة التوصل إلى الحلول والقرارات المبنية على معالجة وتحليل البيانات بعد ربطها بالموقع الجغرافي، فإن هذا المساق سينال إعجابك.

يتناول هذا المساق التعرف على نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها، والأنواع المختلفة للخرائط، هذا بالإضافة إلى بنية الخريطة ومكوناتها الرئيسية وكيفية عمل الخرائط. في النهاية يصبح المتدرب قادرًا على ربط «google Earth» ببرنامج الإكسيل وعمل ملفات «CSV»، والحصول على الإحداثيات الجغرافية لأية نقطة، أو مضلع، وصناعة الخرائط، وإضافة الصور، ومقاطع الفيديو إليها. 

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(عن دورة إعداد الخرائط التفاعلية)

تدريب المدربين – «TOT»

هل ترغب في أن تصبح مدربًا قادرًا على نقل خبراته للآخرين؟ إن كانت الإجابة نعم، فإن هذا المساق هو المناسب لك لتتعرف على «علم التدريب» ومهاراته، هذا بالإضافة إلى معرفة المزيد عن أنماط التعلم الأساسية.

يعد برنامج التدريب هذا من أشهر البرامج التدريبية وأكثرها رواجًا عبر العالم، وهو برنامج تدريب مقدم من «IBCT» -وهو البورد الدولي للمدربين المعتمدين، وذلك بالتعاون مع مؤسسة إدراك، مما يجعله أفضل مدخل احترافي لعالم التدريب وإعداد واعتماد المدربين. يبدأ المساق يوم 29 فبراير (شباط) ويستمر مدة أربعة أسابيع فقط، ويهدف إلى إعداد مدربين محترفين قادرين على نقل خبراتهم عن طريق طرق وأساسيات تعليم الكبار، إلى جانب أركان عملية التدريب والأنشطة التدريبية والتحديات التي تواجه المدربين المبتدئين.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام «SPSS»

أصبح التحليل الإحصائي وتحليل البيانات في الآونة الأخيرة، لا غنى عنهما في شتى القطاعات والمجالات، كما أصبح من الهام الإلمام بالمفاهيم الأساسية للإحصاء وكيفية توظيفها واستخدامها لكل فرد سواء كان طالبًا أكاديميًا أو يعمل في إحدى المؤسسات. لهذا تقدم مؤسسة الخدمات الأكاديمية الإحصائية والاقتصادية «S.E.A» هذا المساق بدايةً من 15 مارس ولمدة شهر كامل، والذي يتناول أساسيات علم الإحصاء وجمع البيانات وكيفية استخدامهم في الحياة اليومية والمهنية والدراسات الأكاديمية، هذا بالإضافة إلى دراسة أنواع البيانات المختلفة وعلاقة تحليل البيانات بعلمِ الإحصاء.

تهدف هذه السلسلة إلى تقديم مدخل لعلم الإحصاء وتحليل البيانات وذلك من خلال برنامج التحليل الإحصائي «SPSS» والذي يعد من أشهر البرمجيات الإحصائية في العالم العربي.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(الدليل في عالم التحليل)

مبادئ البحث العلمي

تقدم جامعة عمان العربية تلك الدورة الخاصة بـ«مبادئ البحث العلمي» للمستوى المبتدئ، والتي تتناول مبادئ وأساسيات البحث العلمي. هذا بالإضافة إلى أنواع العينات البحثية والفرق ما بين العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية والإحصائية، كما يتضمن المساق طرق إعداد الدراسات البحثية لمختلف المجالات الطبية والعلمية والتكنولوجية، فإن كنت طالبًا في الدراسات العليا، أو تسعى لعمل بحث علمي متخصص، فلا تفوت هذه الفرصة.

يعتبر المساق من المساقات الدائمة، لذا تستطيع التسجيل في الوقت المناسب لك، ومن خلاله ستتعلم طرق جمع البيانات بطريقةٍ علمية، وأنواع المشكلة والفرضيات في البحث العلمي وأنواع المتغيرات الكمية والنوعية، وما هي الاستبانة وأنواعها وتصنيفاتها وطرق تصميمها، وغير ذلك من أساليب البحث العلمي.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(تقديم عن دورة مبادئ البحث العلمي)

منهج منتسوري

هذا المساق موجه إلى الآباء والأمهات الجدد، وكذلك المعلمين والمعلمات، وذلك من أجل تنمية مهارات تعليم الأطفال بطريقة بسيطة لا تحتاج إلى الحفظ أو التلقين. يعود «منهج المنتسوري» إلى ماريا منتسوري وهي طبيبة نفسية ومعلمة ومحاضرة، استخدمت المنهج العلمي آلية  للتعليم وذلك بناءًا على الملاحظة والمراقبة والتجارب.

يتناول المساق طرق تعليم الأطفال من سن ثلاث إلى ستة سنوات، وذلك من خلال جزء نظري يتناول سيرة ماريا منتسوري ومبادئها ونظريات العقاب والثواب عند منتسوري، وجزء عملي يتضمن تطبيق كافة أنشطة المنتسوري في الحياة العملية.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

Python Basics for Data Science

إذا كنت ترغب في دراسة لغة البرمجة «بايثون» من الصفر، فإن هذا المساق هو المناسب لك؛ إذ تقدم شركة «IBM» العالمية الرائدة في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات تلك الدورة المجانية بالتعاون مع منصة «edx» للمبتدئين، والتي تهدف إلى تنمية مهارات المتدرب في كتابة نصوص لغة البرمجة بايثون وإجراء تحليل أساسي للبيانات، وذلك من خلال تلك الدورة التمهيدية لتعلم أساسيات البرمجة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

تكنولوجيا

منذ 6 شهور
من الطب إلى التسوق.. 5 من أحدث التطبيقات المصرية الواعدة

The Bits and Bytes of Computer Networking

إذا كنت من المهتمين بنظام «شبكات الحاسوب» الذي يهدف إلى ربط مجموعة من الأجهزة معًا لتبادل المعلومات والبيانات، فإن تلك الدورة المجانية المقدمة من شبكة «جوجل» ستنال إعجابك، إذ يتناول هذا المساق دراسة عامة لأنواع شبكات الحاسوب والبروتوكولات والتقنيات الأساسية والشبكات الحديثة، هذا بالإضافة إلى تعزيز مهارات عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها على الشبكة.

في نهاية هذا المساق يكون المتدرب قادرًا على فهم الأدوات والتقنيات اللازمة لاكتشاف أخطاء الشبكات وإصلاحها من أجل بناء شبكة قوية، هذا إلى جانب فهم الحوسبة السحابية وطرق تخزين المعلومات السحابية، وفهم البروتوكولات الأساسية المعنية بكلًا من «TCB/ IP»، وتعلم الخدمات التي تساعد على تشغيل شبكات الحاسوب مثل: «DNS/ DHCP».

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(Computer Networking)

Partnering with the Public and Patients in Medical Research

يعد مجال البحوث الطبية من أصعب المجالات التي يتعامل فيها الأطباء مع المرضى والعامة بهدف النهوض بالعلوم الطبية، إلا أن تلك الشراكة ما بين الباحث والمريض غالبًا ما تبوء بالفشل، وذلك لانعدام الثقة ما بين المرضى والباحثين. لذا يعمل هذا المساق على تعزيز قدرات الباحثين لخلق علاقات ثقة مع المرضى وذلك من خلال التعرف على كيفية قيام شراكة في مؤسسة «Everyone included» في مجال البحث الطبي التابعة، وذلك من خلال تحسين حياة المرضى وطريقة عمل الباحثين، والتي تقدم نموذج تعاوني وشامل للإنتاج المشترك في الرعاية الطبية.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Introduction to Negotiation: A Strategic Playbook for Becoming a Principled and Persuasive Negotiator

تقدم جامعة ييل الأمريكية هذا المساق الخاص بعلومِ إدارة الأعمال، والذي يتناول أساسيات التفاوض والإستراتيجيات والمهارات اللازمة لتفاوض ناجح. تعمل هذه الدورة المجانية على تطوير إطار تحليل وتشكيل المفاوضات، ووسائل الإقناع وكيفية تقديم حجج تقنع الآخرين. وفي نهاية المساق يصبح المتدرب قادرًا على رؤية المصالح الأساسية بصرف النظر عن الصراعات التي قد تحجب الرؤية الصحيحة في المواقف التنافسية.

يساعد هذا المساق على كسب ثقة الآخرين في سوق العمل، والقدرة على تفسير وتشكيل سلوك من تواجههم، هذا بالإضافة إلى التدريبات العملية على التفاوض مع الطلاب الآخرين المشاركين في المساق، مع تدوين بعض الملاحظات على أدائك العام ومقارنة ذلك بالطرق التي اتبعها الطلاب الآخرين في التفاوض؛ مما يساعد على خلق تدريبات تفاعلية بعيدًا عن المنهج النظري.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

تربية

منذ سنة واحدة
«أبقِ أطفالك مشغولين بالتعلم وأنجز مهامك».. هذه التطبيقات تساعدك على ذلك

المصادر

تحميل المزيد