كما تعودنا في بداية كل شهر، نقدم لكم قائمة بأفضل المساقات (الكورسات) المجانية لشهر مايو (أيار) 2020، من أفضل جامعات العالم، وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك. 

أولًا: المساقات باللغة العربية

اللغة الإنجليزية لمكان العمل

هل أنت طالب حديث التخرج وتبحث عن تنمية مهاراتك الخاصة لسوق العمل؟ أو تعمل بالفعل وترغب في تحسين أدائك الوظيفي؟ إذا كانت الإجابة نعم؛ فإن هذا المساق هو المناسب لك؛ إذ يتناول أساسيات التواصل في مجال الأعمال باللغة الإنجليزية، ويستهدف الأشخاص ذوي المهارات اللغوية المتوسطة.

يبدأ المساق المقدم من «المجلس الثقافي البريطاني» يوم الرابع مايو القادم، ويستمر مدة سبع أسابيع، ويغطي طرق التواصل الكتابية والشفهية بشكلٍ عام، بالإضافة إلى المصطلحات والمحادثات الشائعة للغة الإنجليزية في سوق العمل. ويكتسب المتعلم مهارات المحادثة بفعالية عبر الهاتف، وإجراء الترتيبات الخاصة بالعمل مع الآخرين، والطرق الفعالة لتقديم العروض.

 لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

التقييم والتشخيص والتأهيل النفسي للأطفال

يهدف هذا المساق لمساعدة العاملين مع الأطفال عامةً، والعاملين مع الأطفال من ذوي الإعاقة خاصةً؛ إذ تشتمل هذه المادة على الاختبارات اللازمة من أجل قياس القدرات العقلية للأطفال، بالإضافة إلى المهارات الحياتية والاجتماعية والسلوكية للحالة. كما يتضمن أساسيات تمهيدية لتشخيص الاضطرابات والأمراض من حيث النسبة العامة، وبالمقارنة مع الأقران ممن هم من العمر نفسه.

يبدأ المساق في الخامس من مايو  الحالي، ويتناول شرحًا وافيًا للقياس السلوكي من حيث المشكلات والانحرافات السلوكية، وكل ما يخص الأطفال من ذوي الإعاقة، هذا إلى جانب اختبارات قياس الذكاء المقننة ذات الأسس العلمية، والاختبارات التشخيصية للتوحد، وفرط الحركة، وتشتت الانتباه، وغيرها من الاضطرابات النفسية.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق التشخيص والتأهيل النفسي للأطفال)

مساق المهارات التقنية

يعد هذا المساق جزءًا من تخصص الإعداد الوظيفي، والذي يتيح لك استخدام البرامج التقنية وتطبيقها بما يتوافق مع الهدف الذي تسعى إليه. يتناول المساق مجموعة من البرامج الأكثر انتشارًا، وهي مجموعة برامج سطح المكتب (Microsoft Office)، ويركز على كيفية التطبيق الأمثل لهذه البرامج والدمج بينهما من أجل الوصول إلى منظومة عمل متكاملة.

يبدأ المساق في نهاية شهر مايو، ويستمر مدة أربعة أسابيع، وفيه نتعرف إلى أدوات برامج متصفحات الإنترنت المختلفة وكيفية استغلال الموارد المتاحة فيها بما يخدم العمل، وعليه ستتمكن من تطبيق أدوات التصفح والبحث الفاعل لها. هذا ضمن مجموعة من السياقات المختلفة والمطلوبة حاليًا في سوق العمل.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

التحليل الإحصائي والاقتصادي للبيانات باستخدام «Eviews»

مع تزايد الاهتمام العالمي بمجال علوم البيانات في عصرنا الحالي، أصبح من الضروري على كل فرد أكاديمي أو مهني، الإلمام بالمفاهيم الأساسية لعلم الإحصاء وتوظيفها بشكلٍ صحيح في مختلف التخصصات والقطاعات. من هنا تنبع أهمية مساق «التحليل الإحصائي والاقتصادي للبيانات باستخدام Eviews»؛ إذ يتناول المساق أساسيات التحليل الإحصائي وعلم البيانات، وذلك من خلال استخدام برنامج التحليل الإحصائي «Eviews»، والذي يعد من أشهر البرمجيات الإحصائية وأكثرها شعبية في تحليل البيانات.

يبدأ المساق في 15 مايو ويستمر مدة أربعة أسابيع، وفيه يتمكن الدارس من معرفة مبادئ علم الاقتصاد والاقتصاد القياسي، والعلاقة ما بين علمي الاقتصاد والإحصاء، هذا بالإضافة إلى دراسة تمهيدية لعلم البيانات وأنواعه المختلفة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق التحليل الإحصائي والاقتصادي للبيانات)

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

Science Matters: Let’s Talk About COVID-19 (مسائل العلوم: لنتحدث عن كوفيد-19)

إذا كانت لديك الرغبة في معرفة المزيد عن الجائحة الحالية، التي تسببت في عزل الملايين داخل منازلهم، فهذا المساق هو المناسب لك؛ إذ يتناول المساق الذي يبدأ في 29 أبريل (نيسان) حدث تفشي الفيروس التاجي المستجد «كوفيد-19»، والمعروف بـ«كورونا». والذي أصبح من أهم حالات الطوارئ العامة في القرن الحادي والعشرين.

يأتي المساق برعاية معهد عبد اللطيف جميل للأمراض وتحليلات الطوارئ، التابع لكلية لندن الإمبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب (إمبريال كوليدج) من أجل الإجابة عن الأسئلة العلمية الأكثر إلحاحًا الخاصة بالجائحة، مثل كم عدد المصابين؟ وما مدى خطورة الفيروس؟ وكيفية احتواء الوباء والتخفيف من أضراره؟ هذا إلى جانب التأثير الاقتصادي للأحداث، ودور وسائل التواصل الاجتماعي والمجتمعات المحلية في الاستجابة للوباء.

تعليم

منذ 10 شهور
أفضل 5 تطبيقات بديلة لترجمة «جوجل» على الهاتف

من المبادئ الأساسية للصحة العامة، وعلم الأوبئة، والطب والاقتصاديات الصحية، ستتعلم الكثير عن الجائحة الحالية، وستكون قادرًا على تحليل الوضع من التقارير المنتظمة لحالة الوباء. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Responsible Innovation: Ethics, Safety and Technology (الابتكار المسؤول: الأخلاقيات والسلامة والتكنولوجيا)

ليس هناك من شك في أن الابتكار التكنولوجي هو ما يدفع البشرية إلى الأمام، وعلى الرغم من ذلك تثير بعض التقنيات الجديدة تساؤلات أخلاقية؛ لما لها من آثار خطيرة في المجتمع والبيئة، غالبًا ما تكون غير معروفة قبل أن تصل التقنيات الجديدة إلى مرحلة النضج. لذا إذا أردنا الابتكار، فعلينا فعل ذلك بمسؤولية.

الدورة مخصصة لجميع طلاب الهندسة، ممن يبحثون عن أسس منهجية للحكم على الابتكارات من منظور اجتماعي أوسع. ويتناول الجزء الأول من المساق الإطار الأخلاقي وعلاقته بالتكنولوجيا الحديثة، كما يتضمن الجزء الثاني المخاطر وتقنيات السلامة، وذلك من خلال طرق تقييم المخاطر النوعية والكمية، أما الجزء الثالث والأخير فيدور حول عملية التصميمات الجديدة التي تأخذ في الاعتبار الاهتمامات المجتمعية، وذلك من خلال مناقشة «تكنولوجيا النانو» والمركبات ذاتية القيادة، والطاقة النووية، والروبوتات والذكاء الاصطناعي.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(عن الابتكار المسؤول)

In the Studio: Postwar Abstract Painting (في الاستديو: الفن التجريدي بعد الحرب)

إذا كانت هوايتك هي الرسم، ولم يكن لديك الوقت الكافي سابقًا لتنمية مهاراتك، أو كنت ترغب في معرفة المزيد عن تاريخ الفن، فلا تفوِّت فرصة الاشتراك في هذا المساق. إذ تتناول هذه الدورة الرسم التجريدي في القرن العشرين من لوحات الفنانين الأكثر شهرة. وتلقي الضوء على المواد والتقنيات التي استخدمها سبعة من فناني «مدرسة نيويورك»، منهم ويليام دي كونينج، وأجنيس مارتن، وآد رينهاردت.

من خلال عروض الاستديو وجولات معرض الصور، سيتمكن الدارس من تكوين نظرة أعمق تجاه الأعمال الفنية، كما ستوفر القراءات والموارد الأخرى سياقًا فكريًّا وتاريخيًّا وثقافيًّا للعقود التي تلت الحرب العالمية الثانية. سيمكنك هذا المساق أيضًا من تجريب قدراتك الفنية من خلال تمارين الاستديو، والتي قد تضمن انطلاقة لوحات تجريدية خاصة بالطلبة، كما يجري عرض الأعمال الفنية للطلبة في لوحات المناقشة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Framing Your Communication to Inspire and Convince (التواصل المؤثر: كيف تلهم وتقنع)

كيف تؤثر في الآخرين تلهمهم وتقنعهم بخططك المستقبلية؟ كيف تحصل على دعم من حولك؟ من أجل أن تكون قائدًا، يجب أن تملك أولًا القدرة على التأثير في الآخرين، وهي المهارة التي يعتمد عليها هذا المساق. لا يهم إن كان عملك يتطلب تلك المهارات القيادية أم لا؛ إذ تهدف تلك الدورة إلى تنمية مهارات التواصل لدى الدارسين، وطرق استخدام تلك المهارات من أجل حياة مهنية ناجحة.

تكنولوجيا

منذ 10 شهور
أجواء أولمبياد طوكيو بين يديك.. إليك أهم تطبيقات 2020

سوف تتعلم من خلال مجموعة كبيرة من المقاطع المصورة، تستعرض مهارات الاتصال لدى القادة والعقلية الحسية المحفزة. ومن خلال أساسيات التواصل، يتناول هذا المساق مراجعات للشخصيات العامة، والسياسيين والقادة، وأساليب النقاش، وطرق العرض؛ من أجل تواصل ناجح مع فريق العمل.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد