إذا كنت ترغب في استغلال وقت فراغك المنزلي مع بداية شهر الصيف من أجل تعزيز سيرتك الذاتية، فهذا هو الوقت المناسب لتبدأ اكتساب بعض المهارات الجديدة الخاصة بسوق العمل. من أجل هذا نقدم لكَ عزيزي القارئ قائمة بأفضل الكورسات (المساقات) المجانية لشهر مايو (آيار) 2021، من أفضل جامعات العالم، وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: الكورسات باللغة العربية

الحساب الذهني (الأباكوس الياباني)

يعتبر «الأباكوس الياباني» طريقة فريدة ابتكرت في اليابان لإجراء العمليات الحسابية والرياضية بسرعة وسهولة عالية، وتشمل الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، وقد أثبتت تلك الطريقة فاعليتها، وأعيد إحياؤها نظرًا لما تسهم به في زيادة تركيز الأطفال، لذا إذا كان عملك يشمل مساعدة الأطفال الصغار على إجراء العمليات الحسابية، أو كنت والدًا يسعى لتعزيز مهارات أطفاله، فهذا المساق قد ينال إعجابك.

يبدأ المساق في مايو 2021، ويتناول تعريف «الأباكوس الياباني» ونشأته وتاريخه، ومن ثم تمثيل الأعداد وطرق إجراء العمليات الحسابية، ومبادئ عمليات الضرب والقسمة باستخدام الأباكوس، والذي يساعد على إجراء تلك العمليات ذهنيًا. قد تحتاج أثناء دراسة المادة إلى تنزيل برنامج أباكوس على جوالك المحمول أو الحاسوب.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق اضغط هنا.

(مساق الأباكوس الياباني)

مصادر الطاقة المستدامة للمجتمعات

بعدما أطلقت الأمم المتحدة مبادرة «أهداف التنمية المستدامة»، تقدم منصة «إدراك» هذا المساق الذي يساعد في تحويل المجتمعات إلى مصادر الطاقة المستدامة، وذلك من خلال التعرف على مصادر الطاقة المختلفة، وكيفية استخدام الأدوات التكنولوجية الجديدة للوصول إلى الطاقة المتجددة.

يبدأ المساق في 3 مايو 2021، ويستمر مدة ثلاثة أسابيع، ويتناول حلول الطاقة المستدامة المبنية على المجتمعات مثل ألواح الطاقة الشمسية، والرياح، والمياه، والغاز العضوي. هذا إلى جانب كيفية التغلب على تحديات الوصول للطاقة حول العالم وما الذي تعنيه المشاركة المجتمعية لذلك. تلك الدورة مقدمة برعاية الجامعة اللبنانية الأمريكية ومركز الدراسات اللبنانية. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق اضغط هنا.

رحلة إلى عالم التوحد

تقدم منصة «رواق» هذا المساق المجاني في مايو 2021، والذي يساعد في فهم عالم التوحد عن قرب، وكيف يمكن تشخيصه. وهو مساق مناسب للآباء والأمهات، كما أنه يناسب المعالجين النفسيين ممن يتعاملون مع الأطفال بصورةٍ دائمة.

يتناول المساق تعريف بمرضِ التوحد وكيف يجري تشخيصه، إضافةً إلى العلامات المبكرة لاكتشافه، ودور المعالج الوظيفي في التعامل مع الأطفال المصابين بالتوحد، هذا إلى جانب التركيز على أسس العلاج الوظيفي ومرحلة العلاج.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق اضغط هنا.

(مساق رحلة إلى عالم التوحد)

تخصص الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب «ICDL Base»

إذا كنت تسعى لتنمية مهارات استخدام الحاسوب لديك لتتناسب مع متطلبات سوق العمل والقرن الحادي والعشرين، فإن هذا التخصص المقدم من منصة «إدراك» يناسبك، خاصةً إن كنت من طلاب الجامعات أو موظفًا في إحدى المؤسسات الحكومية.

من خلال أربعة مساقات ستتعرف على أساسيات استخدام الإنترنت والبرامج المكتبية والمراسلات الإلكترونية، مما يغطي المنهاج الرسمي لتحصل على «الرخصة الدولية في قيادة الحاسوب (ICDL)»، وهي دورات تركز على التطبيق العملي؛ مما يسهل عملية التدريب على المناهج، التي تشمل أساسيات الحاسوب ومقدمة إلى عالم تكنولوجيا المعلومات، إضافةً إلى طرق الاستخدام الآمن للإنترنت. لمزيد من المعلومات والاشتراك في التخصص، اضغط هنا.

ثانيًا: الكورسات باللغة الإنجليزية

Machine Learning (التعلم الآلي)

يعد التعلم الآلي علمًا يهتم بجعل أجهزة الكمبيوتر تعمل آليًا دون أن تجري برمجتها بشكلٍ صريح؛ إذ تنقسم الخوارزميات إلى التعلم المباشر، والتعلم غير المباشر، وهو غير الخاضع للإشراف. تستطيع أن تجد أمثلة على ذلك في السيارات ذاتية القيادة والتعرف عمليًا على الكلام والبحث على الإنترنت من خلال الهواتف النقالة، وغير ذلك من الأشياء التي قد نمارسها يوميًا دون أن ندرك ذلك.

التعلم الآلي يعد الطريقة المُثلى للتقدم في مجالات الذكاء الاصطناعي من خلال تقنيات معينة، ستكتسب من خلال هذا المساق تدريبًا على استخدامها بنفسك بطريقةٍ عملية، هذا إلى جانب المناهج النظرية. إذ تقدم هذه الدورة معرفة واسعة بمجال التعلم الآلي والبيانات، وعمليات الابتكار في الذكاء الاصطناعي، وكيفية تطبيق خوارزميات التعلم لبناء الروبوتات الذكية، وهي دورة مقدمة من «جامعة ستانفورد» بالولايات المتحدة الأمريكية. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق اضغط هنا.

“Best Practices for Project Management Success” (أفضل الممارسات لإدارة المشروعات الناجحة)

تهدف تلك الدورة المجانية إلى خلق بيئة عمل صحية تعمل على تعزيز نجاح المشروعات الناشئة، لإداراتها بالطريقة المثلى. إذ تتعلم في هذا المساق كيفية تحويل نظريات إدارة المشروعات إلى واقع عملي، من خلال التعرف على أفضل الأساليب المتبعة في الإدارة، وأسس السلوك التنظيمي لخلق بيئة قادرة على دعم النجاح.

يتناول المساق العناصر التنظيمية والقيادية المطلوبة لنجاح المشروعات، وكيفية صقل مهارات المشاركين للالتزام بخطة العمل المناسبة، كما يغطي الهياكل والأساليب المختلفة للإدارة وكيفية التعامل مع العملاء، وذلك من خلال التركيز على التحديات، وإيجاد حلول للأزمات. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق اضغط هنا.

(مساق أفضل الممارسات لإدارة مشروعات ناجحة)

«Graphic Design Specialization» (تخصص تصميم الجرافيك)

هذا المساق مقدم من «معهد كاليفورنيا للفنون»، وهو تخصص يهدف لتناول جميع جوانب التصميم الجرافيكي من خلال أربع دورات تمكن الطلاب من اكتساب المهارات اللازمة للتصميم، وينتهي بمشاركة الطلاب في مشروعٍ عملي للتصميم، من أجل تتويج ما جرى تعلمه خلال هذا التخصص.

يهدف المساق إلى تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة والمعرفة النظرية إلى جانب المهارات الأساسية لتصميم الصور والواجهات والرسوم المتحركة والتصميم التحريري والطباعة. يبدأ التخصص في مايو 2021 ولا يتطلب معرفة سابقة بالتصميم، فهو مناسب للمستوى المبتدئ. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

«English for Journalists Part 1» (الإنجليزية للصحافيين)

يهدف هذا المساق المقدم من «جامعة بيركلي» الأمريكية إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى العاملين في مجالات الصحافة، من أجل تعزيز كفاءتهم بالعمل. لذا فسواء كنت من الصحافيين، أو طالبًا في إحدى كليات الإعلام، هذا المساق قد ينال إعجابك.

يتناول هذا المساق اللغة الإنجليزية من الزوايا المناسبة للصحافيين وذلك من خلال التركيز على الموضوعات الرئيسة التي تخص مجال العمل، واستكشاف المفردات والتعابير المستخدمة في الصحافة العالمية، وهو برنامج ترعاه وزارة الخارجية الأمريكية بالتعاون مع المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية في وسط وشرق أوروبا، من أجل تعزيز مهارات استخدام اللغة بطريقةٍ صحيحة، سواء من خلال القواعد أو المفردات، وذلك بهدفِ اكتساب مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية بطريقةٍ مؤثرة. كما تتناول الدورة أساسيات الصحافة من حيث الإلتزام بأخلاق المهنة وأسس العدل والمساواة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق اضغط هنا.

علوم

منذ 11 شهر
تطبيقات ولغات برمجة يستخدمها العلماء بدلًا عن الأجهزة المعملية

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد