كما تعودنا في بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من أفضل المساقات (الكورسات) الإلكترونية المجانية المتاحة في أفضل الأماكن والجامعات حول العالم. وفي السطور التالية جمعنا لك قائمتين بأفضل المساقات باللغتين العربية والإنجليزية، لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2019، لتختار منها ما يناسبك.

أولًا: المساقات المجانية باللغة العربية

مدخل إلى علم إخفاء البيانات

يعد علم إخفاء البيانات اليوم من القضايا المهمة في عالم أمن المعلومات، ولهذا إن كان لديك الشغف الكافي لدراسة علم البيانات والمعلومات وكيفية إخفاء البيانات، فإن هذا المساق هو المناسب لك. تعد المادة مدخلًا إلى مفهوم علم البيانات بشكل عام، ومن ثم تتطرق لمفهوم علم البيانات المخفية، خاصة عن طريق الصور وإمكانية كشف هذا النوع من البيانات المخفية.

(مساق مدخل إلى علم إخفاء البيانات)

في المساق ستعرف الفرق بين علم البيانات المخفية والتشفير، وهما فرعان مهمًّان من أمن المعلومات. كما ستحصل على تطبيقات عملية لكيفية إخفاء البيانات في الصور، ومن ثم كيفية استرجاعها. تُدرس المادة دكتورة عهد محمد الجرف، الحاصلة على دكتوراه من جامعة «كوفنتري» البريطانية، ويبدأ المساق في 15 نوفمبر الحالي.

للتقديم في المساق ولمزيد من المعلومات، اضغط هنا.

أساسيات اللغة الفرنسية

هل تحب وقع اللغة الفرنسية على الأذن أو ترغب في زيارة فرنسا ذات يوم، وتود لو كنت تعرف اللغة؟ إن كانت الإجابة نعم، فهذا المساق سينال إعجابك، إذ تتعرف من خلاله على أساسيات اللغة الفرنسية التي تحتل المرتبة التاسعة بين اللغات الأكثر نطقًا في العالم. يقدم المساق منصة «إدراك» بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بالأردن.

من خلال دراسة هذه المادة، ستتعرف على مبادئ اللغة الفرنسية، وفي نهايته ستصبح قادرًا على تعريف الذات، ووصف الشخصية، والأذواق، والتعريف، بالأماكن، والساعة. ومع بداية المساق الذي يهدف إلى منح المتعلم الاستقلالية والذاتية، ستتعلم كيفية تكوين الجمل والتخاطب، ولهذا حضر دفترك الخاص وبعض الأقلام لأنك ستحتاجها. يبدأ المساق في الرابع من نوفمبر الحالي وينتهي في بداية ديسمبر (كانون الأول).

لمزيد من المعلومات، وللتقديم في المساق اضغط هنا.

أساسيات إدارة الأعمال

إذا كنت بصدد افتتاح مشروعك الخاص، أو إن كنت تفكر في معرفة المزيد عن كيفية إدارة الأعمال والحصول على التمويلات اللازمة، فهذا هو المساق الذي سيساعدك. إذ تتضمن المادة تعريفًا بأساسيات إدارة الأعمال بشكلٍ كامل وطبيعتها، ومختلف الظروف المحيطة بها، إضافةً إلى التطرق لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. ويشمل ذلك كيفية إنشائها وإدارتها والحصول على التمويلات بأنواعها.

(مساق أساسيات إدارة الأعمال)

في تلك الدورة المجانية، ستتعمق في مفهوم الإدارة بدايةً من التخطيط والتنظيم والقيادة، وصولًا إلى أنواع هياكل العمل وأنظمة الهيكلة الإدارية المناسبة. كما أن هناك جزءًا يتعلق بآليات اتخاذ القرار وكيفية عمل نظم تحفيز أداء الموظفين وتقييمه. فإذا كان حلمك افتتاح مشروعك الخاص، وترغب في تنمية المهارات الإدارية، يمكنك البدء من هنا.

يبدأ المساق يوم 3 نوفمبر من هذا العام. ويمكنك التقديم ومعرفة مزيد من المعلومات بالضغط هنا.

تخصص الإبداع في العمل

يعد الإبداع في يومنا الحالي، هو إحدى المهارات اللازمة للنجاح في أي عمل. حتى الأعمال الروتينية تحتاج إلى بعض الإبتكار واتباع الطرق الحديثة في تطوير الذات، وذلك بهدف رفع الأداء العام وتحسين العلاقات. وعلى الرغم من أننا نظن في أنفسنا عن طريق الخطأ افتقار الإبداع، إلا أن الدراسات الأخيرة قد أثبتت أن الإنسان يستخدم الإبداع والابتكار تقريبًا في كل مناحي حياته. بدءًا من منزله واختيار ملابسه، وصولًا إلى عمله.

من خلال هذه المادة، ستصبح قادرًا على اكتشاف مهارات الإبداع داخلك، واستغلالها عن طريق استخدامها بطريقةٍ مثلى. هذا بالإضافة إلى القدرة على حل المشكلات بطرق مختلفة واستثنائية، وقد يساعدك المساق في تغيير طريقة تفكيرك ناحية العالم، عن طريق خلق زاوية جديدة لرؤية الأمور. ويقدم لك هذا التخصص أربعة مساقات هي التفكير الإبداعي، والابتكار والتجديد، وكيفية اتخاذ القرارات، وأخيرًا الذكاء العاطفي. تستطيع التقديم لأيٍ من هذه المساقات، أو تستطيع دراستهم معًا حسب رغبتك واحتياجاتك.

 للتقديم في المساق، ولمزيد من المعلومات اضغط هنا.

مقدمة إلى برمجة الحاسب باستخدام لغة «Python»

هل تظن أن الحاسب الآلى هو لغة المستقبل وترغب لو كنت تعرف قليلًا عن أساسياته؟ إن كانت الإجابة نعم، فهذا المساق هو المناسب لك؛ إذ تهدف المادة إلى التعريف بأساسيات برمجة الحاسب الآلي لغير المتخصصين، ويستخدم لغة البرمجة «Python». وهي اللغة المستخدمة لدراسة المادة في أغلب الجامعات الأخرى.

في تلك الدورة المجانية التي تبدأ يوم 1 نوفمبر الحالي؛ ستتعرف إلى أساسيات الحاسب الآلي والخوارزميات، وأنواع لغات البرمجة، واستخدام لغة «Python»، هذا إلى جانب معالجة النصوص والتعريف بالبرمجة المتقدمة. كل ذلك من خلال تطوير مهارات الطلاب وتدريبهم على مجموعة من البرامج الصغيرة.

لمزيد من المعلومات وللتقديم، اضغط هنا.

ثانيًا: المساقات المجانية باللغة الإنجليزية

الإنجليزية للصحافيين (English For Journalists)

إن كنت صحافيًا عربيًا، وترغب في تطوير لغتك الثانية «الإنجليزية» من أجل الكتابة بالخارج، فهذا المساق الذي يبدأ يوم 29 أكتوبر (تشرين الأول) ويستمر لخمسة أسابيع، هو  المناسب لك. إذ يقدم لك التدريبات اللازمة لتطوير اللغة الإنجليزية، سواء كنت طالبًا للصحافة، أو عاملًا بها.

(الإنجليزية للصحافيين)

في هذا المساق، ستتعرف إلى الموضوعات الرئيسية الضرورية للصحافيين العاملين في جميع أنحاء العالم. ويشمل التعريف بوظيفة الصحافي، ومفهوم الصحافة الشاملة، والصحافة المحلية والعالمية، وصحافة المواطن، ويعمل على تدريب الطلاب لاستخدام مفردات اللغة الإنجليزية والتعبيرات المختلفة والقواعد، وذلك تحت رعاية وزارة الخارجية الأمريكية وبرنامج «اللغة الإنجليزية للصحفيين».

تتناول المادة بالإضافة إلى ذلك فهم  القضايا الرئيسية التي تواجه الصحافيين على مستوى العالم وتحسين قواعد ومفردات اللغة الإنجليزية لدى الطالب وذلك من أجل التدريب على كتابة قصص أكثر فاعلية. كل ذلك مقدم برعاية جامعة «بيركلي» في كاليفورنيا.

للتقديم في المساق ولمزيد من المعلومات؛ اضغط هنا.

أساسيات تصميم الجرافيك (Fundamentals of Graphic Design)

يعد هذا المساق، واحدًا في سلسلة من خمسة مساقات أخرى تتناول «تصميم الجرافيك» من البداية وحتى الاحترافية، وتعد تلك المادة تمهيدًا لأساسيات علم تصميم الجرافيك، في وقتٍ أصبح العالم فيه مرئيًا أكثر منه مكتوبًا، وأصبحت الصورة قادرة على إيصال رسالة معينة للجمهور المستهدف.

تتناول تلك المادة الإلكترونية مراحل «تصميم الجرافيك» الأساسية، مثل التصور والتكوين، والطباعة، واستخدام الألوان. يقول المتخصصون: «لا تشاهد فيديو لشخص يتحدث عن التصميم، بل صمم بيديك»، وهذا هو المنهج المتبع في هذا المساق؛ إذ توفر لك تلك الدورة المجانية الفرصة اللازمة لتبدأ في التصميم بيديك، وذلك عن طريق التدريبات اللازمة والتمارين. وذلك حتى تتمكن في النهاية من استكشاف عملية التكوين والتباين البصري، واستخدام تقنيات صنع الصور، هذا إلى جانب فهم المبادئ الأساسية للعمل، عن طريق دمج الشكل واللون والنمط، واكتساب المهارات اللازمة لتصميم الرسوم.

إذا كنت ترغب في مزيد من المعلومات، أو للتقديم في المساق الذي يبدأ نهاية أكتوبر الحالي، اضغط هنا.

كيف توفر بعض «النقود» عن طريق اتخاذ قرارات مالية صحيحة؟

إن كنت تواجه صعوبات بالغة في ادخار الأموال، وإن كنت قد حاولت مرارًا وتكرارًا أن توفر بعض النقود، وأن تصنع خططًا طويلة الأمد للمستقبل، وقصيرة الأمد للطوارئ، وفشلت في تحقيقها؛ فإن هذا المساق من أجلك أنت. إذ تتناول المادة كيفية تحديد أولويات الإنفاق، وكيفية الاستثمار من أجل التقاعد، كخطة طويلة الأمد، هذا بالإضافة إلى تعلم مهارات الموازنة ما بين الإنفاق والإدخار.

(عن مساق كيف توفر الأموال)

تعتمد الدورة المجانية على وضع أهدافٍ للإدخار، واكتساب مهارات التخطيط، ووضع أهداف مالية تساعدك على تسهيل أمور الحياة. وتبدأ الدورة في نهاية الشهر الحالي، أكتوبر (تشرين الأول) 2019، وتستمر مدة أربعة أسابيع، وتقدمها لك «بيركلي» جامعة كاليفورنيا من خلال متخصصين.

لمزيد من المعلومات، وللتقديم في المساق اضغط هنا.

تحليل البيانات الاستكشافية (Exploratory Data Analysis)

تعد تكنولوجيا المعلومات واحدة من أهم التخصصات في عصرنا الحديث، ومن خلال هذا المساق، تستطيع أن تتعرف على مبادئ وأساسيات علم تحليل البيانات الاستكشافية، والذي يعتمد على مجموعة من التقنيات لتحليل البيانات وتلخيص خصائصها الأساسية، وذلك عن طريق بعض الطرق المرئية، مثل استخدام النماذج الاحصائية.

يمكن تعريف علم تحليل البيانات الاستكشافية مثل عملية تقييم للبيانات باستخدام التفكير التحليلي والمنطقي، وإيجاد وصلات جديدة بين عدة متغيرات، ويقدم لك هذا المساق التقنيات الاستكشافية الأساسية لحصر الفرضيات المحتملة ومعالجتها وذلك عن طريق استخدام (أنظمة التخطيط R)، وبعض الأساليب الإحصائية. وستوفر لك المادة فهم الرسومات التحليلية في (نظام التخطيط R)، واستخدام أنظمة الرسوم البيانية المتقدمة.

تبدأ المادة في 29 أكتوبر الحالي، بالتعاون مع جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية، للتقديم ولمزيد من المعلومات، اضغط هنا.

التسويق  عبر مواقع التواصل الإجتماعي (Social Media Marketing)

إن كان لديك منتج ما ترغب في تسويقه عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أو إن كنت واحدًا ممن يرغبون في العمل بإحدى تخصصات التسويق الإلكتروني، فإن هذا المساق قد يساعدك على تحقيق حلمك. إذ تتناول تلك المادة أحدث تدريب على مهارات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك لما يوفره لك من أدوات التحليل الاجتماعي، والمعرفة اللازمة لإنشاء استراتيجية تسويقية كاملة لوسائل التواصل الاجتماعي، وتحديد الجمهور المستهدف. هذا بالإضافة إلى دراسة الأدوات اللازمة لتخطيط السوق. تبدأ تلك الدورة المجانية في نهاية شهر أكتوبر الحالي، ويمكن أن تستمر خمسة أشهر.

لمزيد من المعلومات وللتقديم في المساق، اضغط هنا.

انسَ العمل لـ8 ساعات يوميًا.. 6 طرق مثلى لإدارة يوم عمل منجز

المصادر

عرض التعليقات