إذا كنت تبحث عن طريقة لتنمية مهاراتك الخاصة بسوق العمل دون أن تستهلك أموالك؛ فقد يكون الوقت مناسبًا للتقديم في إحدى الدورات الإلكترونية التي تتيح لك اختيار الوقت المناسب للدراسة، لهذا نقدم لك عزيزي القارئ قائمة بأفضل «الكورسات المجانية» المتاحة لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، من أفضل جامعات العالم وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: المساقات باللغة العربية

برنامج اللغة الإنجليزية التفاعلي

تقدم منصة «إدراك» هذا البرنامج التفاعلي لمساعدة من يرغبون في تنمية مهاراتهم اللغوية باللغة الإنجليزية، سواء كان المتقدم من المبتدئين أو بالمستوى المتوسط، وهو ما يتيح لك بناء وتطوير مهاراتك فيها. ويعمل «برنامج اللغة الإنجليزية التفاعلي للتطوير المهني المستمر» على تلبية احتياجات واهتمامات الطلاب الناطقين باللغة العربية، وذلك من خلال ستة مستويات، تبدأ من المستوى التمهيدي وحتى المستوى فوق المتوسط.

يركز المساق على تطوير مهارات القراءة والكتابة والاستماع والكلام، وهو من المساقات الدائمة على منصة «إدراك»، ويعمل على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية بما يتناسب مع متطلبات القرن الـ21، مما يتيح للطالب بعد انتهاء البرنامج القدرة على استخدام تلك المهارات على الصعيدين الشخصي والأكاديمي من خلال إجراء محادثات باللغة الإنجليزية والقدرة على كتابة البحوث والدراسات الاستقصائية وتقديم النتائج. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

مدخل لفهم القانون والعلوم القانونية في المملكة العربية السعودية

هذا المساق غير مخصص للمتخصصين ودارسي القانون، بل يعمل على تبسيط العلوم القانونية لغير المتخصصين عن طريق شروحات مبسطة للمفاهيم القانونية بالمملكة العربية السعودية، وبالتالي هو مناسب لمن يرغبون في اكتساب بعض الدراية بالشؤون القانونية بالمملكة.

المادة مقدمة من منصة «رواق» وتتناول مدخلًا إلى فروع القانون المختلفة، بالإضافة إلى أنظمة الحكم بالمملكة العربية السعودية وإلقاء نظرة عامة على السلطات الثلاث بالمملكة، السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية. هذا إلى جانب نظرة على تداخل القوانين في حياة المواطن اليومية. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

برنامج التصميم الهندسي Revit

يعتبر هذا المساق مناسبًا للمهندسين المعماريين والإنشائيين والمصممين والمقاولين؛ إذ يتناول التصميم الهندسي باستخدام برنامج أوتوديسك ريفيت «Autodesk Revit» والذي يتيح للمستخدمين تصميم مبنى وهيكل ومكوناته ثلاثية الأبعاد؛ هذا بالإضافة إلى إتاحة الوصول إلى معلومات المبنى من قاعدة البيانات المخزنة على الخادم الخاص بالمشروع.

علوم

منذ سنتين
10 من أفضل التطبيقات ستمكنك من مشاهدة أفلامك المفضلة على الهاتف الذكي

يتميز هذا البرنامج بما يتيحه من تقنيات ثلاثية الأبعاد 3D للمستخدم وهو ما يمكنه من محاكاة الواقع والتجول في المبنى الذي قام بتصميمه للتو، وهو مناسب للتخصصات التالية: «معماري، إنشائي، كهربائي، ميكانيكي»، ويتيح البرنامج القيام بكافة عمليات الـ«Tagging» والـ«ِAnnotations» بطريقة مبسطة وسهلة. ويمكن للمستخدم أن يربط البرنامج بمختلف برامج التصميم الأخرى، مثل «Autocad». يبدأ المساق في نوفمبر 2020 ويستمر مدة شهرين حتى نهاية ديسمبر القادم. لمزيد من المعلومات حول المساق والاشتراك، اضغط هنا.

الإبداع

تقدم منصة «رواق» هذا المساق حول «ماهية الإبداع» والمهارات والسمات اللازمة للأشخاص المبدعين، ويتناول المساق مفهوم الإبداع والتفكير الإبداعي وهل هو أمر مرتبط بالفطرة أم يمكن اكتسابه؟ هذا إلى جانب دراسة أدوات الإبداع والاطلاع على بعض الأفكار الإبداعية والمفاهيم المتعلقة به. إذا كنت ممن يودون تطوير مهاراتهم الإبداعية، فهذا المساق مناسب لك في نوفمبر 2020. وهو من الدورات المستمرة على منصة رواق. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق الإبداع من رواق)

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

Technical Support Fundamentals (أساسيات الدعم الفني)

هل ترغب في دخول عالم «تكنولوجيا المعلومات» لكن لا تعرف من أين تبدأ؟ إذا كانت الإجابة هي نعم، فإن هذا المساق المقدم من «جوجل» هو المناسب لك؛ إذ يتيح للمبتدئين الدخول إلى عالم تكنولوجيا المعلومات من خلال مجموعة متنوعة من الموضوعات بدءًا من التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت وصولًا إلى كيفية اكتشاف الأخطاء والعمل على إصلاحها.

يمكنك التسجيل في هذه الدورة المجانية في نوفمبر 2020، والتي تتيح لك التعرف على أساسيات نظم التشغيل بالإضافة إلى برمجيات أجهزة الكمبيوتر وأنواع البرامج المختلفة التي قد تصادفها باعتبارك أخصائيًّا في الدعم الفني. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Fat Chance: Probability from the Ground Up (الاحتمالية من الألف للياء)

هذا المساق معد خصيصًا لهؤلاء ممن يرغبون في دراسة «الاحتمالية» على مستوى الرياضيات والإحصاء؛ وهي دورة مقدمة من «جامعة هارفارد» الأمريكية بهدف تنمية مهارات التفكير الكمي لدى الأفراد، وذلك عن طريق تطوير نمط رياضي للتفكير عوضًا عن حفظ المصطلحات والصيغ، بل من خلال العمل على فهمها وتكوين معرفة مبدئية عن كيف ومتى يجري استخدامها.

يتناول المساق مدخلًا إلى نظرية الاحتمالات منذ البداية يتناسب مع المبتدئين في مجال الرياضيات، بهدف تكوين نظرة رياضية للعالم من حولنا تساعدنا على اتخاذ القرارات، في حالة عدم وجود معلومات كاملة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

 (مساق نظرية الاحتمالية)

Game Theory (نظرية اللعبة)

يبدأ هذا المساق المقدم من «جامعة ستانفورد» الأمريكية يوم الثاني من نوفمبر 2020، ويتناول «نظرية اللعبة» في السلوك الاقتصادي، وهي النظرية التي تعتمد على الرياضيات بشكلٍ أساسي وأحدثت تأثيرًا كبيرًا في مجالي الاقتصاد وعلم النفس السلوكي، إذ تتناول تلك النظرية الصراعات السياسية والاقتصادية بين الدول، وتنافس الشركات والسلوك التجاري في أسواق مثل بورصة نيويورك.

من خلال المساق ستتعرف على الاستراتيجيات المختلفة لأطراف اللعبة ومدى تأثيرها على عملية اتخاذ القرار، وكيف تصنع تلك الاستراتيجيات النتائج النهائية، وهي النظرية التي وضعها عالم الرياضيات الشهير جون ناش وحاز من خلالها على جائزة نوبل وقد تناول فيلم «Beautiful mind» قصة حياته. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Six Sigma: Define and Measure (منهجية سيجما ستة: التعريف والقياس)

تعتبر منهجية «سيجما ستة» من المنهجيات الخاصة بالجودة في مجالات الأعمال، وهي عملية إدارة وتحسين الجودة وفقًا إلى احتياجات العملاء. إذا كان لديك أحد المشروعات الصغيرة أو ترغب في معرفة المزيد عن عملية إدارة الجودة في المشروعات، فإن هذا المساق هو المناسب لك؛ إذ ستتعلم في تلك الدورة كيفية تحديد الهدف لمشروع تحسين الكفاءة وتحديد قياسات الجودة؛ هذا إلى جانب استخدام التقنيات الإحصائية اللازمة لتخطيط عملية التحسين وتحديد الأداء الأساسي المناسب للمشروع.

تربية

منذ سنة واحدة
«أبقِ أطفالك مشغولين بالتعلم وأنجز مهامك».. هذه التطبيقات تساعدك على ذلك

يتيح المساق للمتقدم تمارين تفاعلية، مما يساعد على إتقان المفاهيم الإحصائية اللازمة وتطبيقها على عمليات تحسين الجودة وحساب مدى إنتاجية العملية، إلى جانب تحديد المشكلات والعمل على حلها. كل هذا من خلال استخدام معايير «سيجما» الستة. لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد