إذا كنت تبحث عن طريقة لتمرير وقت فراغك المنزلية، فقد يكون الوقت مناسبًا للبدء في تعزيز «سيرتك الذاتية» ببعض المهارات اللازمة لسوق العمل؛ لهذا نقدم لك عزيزي القارئ كما تعودنا مع بداية كل شهر، قائمة بأفضل المساقات (الكورسات) المجانية لشهر أكتوبر (تشرين الأول) 2020، من أفضل جامعات العالم وباللغتين العربية والإنجليزية، تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: المساقات باللغة العربية

دورة «كيف نتعايش مع الخوف في حياتنا؟»

من منا لا يشعر بالخوف؟ إنه شعور طبيعي وأصيل، إلا أننا على الرغم من ذلك لا يجب أن نتركه يتحكم في حياتنا وقراراتنا المصيرية، ولنصل إلى تلك المرحلة علينا أن نجيد فن التعامل مع الخوف والسيطرة عليه والتحرر منه. فإذا كنت ترغب في تنمية ذاتك ومهاراتك الشخصية، والوصول إلى درجة من التسامح مع النفس، يمكنك معها أن تتجاوز مخاوفك بسلام؛ فإن هذا المساق المقدم من منصة «إدراك» هو المناسب لك.

يتناول المساق أنواع المخاوف ومراحلها الثلاث، وعلاقة الخوف بالحافز والأمل والألم، وكيفية التعايش مع الخوف والتعامل معه واتخاذ القرارات الحياتية المناسبة، وهو من مواد تطوير الذات.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

التخزين الشبكي باستخدام Synology

هل ترغب في معرفة المزيد عن مجال «التخزين الشبكي»؟ إنه أحد مجالات تقنية المعلومات، وقد أصبح في وقتنا الحالي ركيزة أساسية تعتمد عليها مختلف الهيئات والشركات والحكومات؛ لذا إن كنت تبحث في أكتوبر 2020 عن طريقة لتنمية مهاراتك في تقنية المعلومات، فهذا المساق المقدم من منصة «رواق» هو المناسب لك، وفيه يستعرض مهندس تقنية المعلومات عمر نزيه النجار المفاهيم الرئيسة لعالم التخزين الحاسوبي.

يبدأ المساق في الأول من أكتوبر 2020، ولا تحتاج تلك المادة إلى مهارة أو خبرة سابقة في مجال تقنية المعلومات، فقط بعض الدراية بالمعلومات الأساسية في استخدام «الويندوز» والشبكات؛ وفيها سيتمكن المشارك من الإلمام بكيفية استخدام أشهر منصات التخزين الشبكي، وهو جهاز «Synology». 

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مدخل إلى التخزين الشبكي)

دورة مقدمة في عالم الشبكات

إذا كنت ممن تستهويهم علوم الحاسب الآلي، ويرغبون في تنمية مهاراتهم في عالم الشبكات؛ فإن هذا المساق المقدم من منصة «إدراك» قد يكون بدايةً جيدة لدخول هذا المجال الذي جعل «العالم قرية صغيرة»؛ وذلك لأنه يتناول مقدمة «مجال الشبكات» من تعلم الأساسيات وماهية الشبكات وأنواعها، وصولًا إلى التعرف على نطاق «DNS» وطريقة عمله؛ إذ يعمل هذا النطاق على ربط المعلومات والعناوين بأسماء النطاقات؛ مما يسهل وصول المعلومات والخدمات إلى كل أنحاء العالم.

يبدأ المساق يوم الرابع من أكتوبر 2020، ويحتاج من الجهد مدة خمسة أسابيع لإنهائه؛ وفيه يتمكن المشارك من الإلمام بماهية الشبكات ومكوناتها السلكية واللاسلكية، هذا بالإضافة إلى نماذج الربط بين أجزائها والآلية التي تعمل بها، وذلك بهدف إعداد أشخاص قادرين على تركيب وتفعيل ومعالجة الشبكات.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

تصميم ومحاكاة خوارزميات التحكم بالذراع الروبوتية

هذا المساق موجه بشكٍل أساسي للأكاديميين والطلاب بالأقسام الهندسية لاختصاصات الروبوت والتحكم والميكاترونيك أو الهواة ممن على دراية جيدة بالرياضيات الهندسية وأساسيات الميكانيك. وفيه يتمكن الطالب من فهم نموذج الذراع الروبوتية الرياضي وطريقة تحليل وتصميم المتحكمات لنظام معقد كالذراع الروبوتية. يبدأ المساق في 1 أكتوبر 2020، ويستمر حتى شهر فبراير (شباط) القادم. وفيه يتتبع المشارك بالتدريج نظم المتحكم الخاص في الذراع الروبوتية؛ وذلك بدءًا من المتحكم البسيط وحتى النماذج الأكثر تعقيدًا، وذلك بهدف الوصول إلى الأداء المطلوب من وجهة نظر مهندس التحكم الآلي.

تكنولوجيا

منذ شهر
للتعليم والتواصل وفي حالات الطورائ أيضًا.. 8 تطبيقات تسهِّل حياة أطفال التوحد

تنقسم المادة إلى قسمين: أحدهما نظري يعتمد على العروض التقديمية، والبعض الآخر عملي عن طريق عمل محاكاة على برنامج «الماتلاب» وخصائصه المتنوعة، لذا فمن الأفضل أن تكون على دراية بطريقة استخدام هذا البرنامج.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(تصميم ومحاكاة خوارزميات التحكم بالذراع الروبوتية)

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

Financial Markets (الأسواق المالية)

يعطي هذا المساق المقدم من «جامعة ييل» الأمريكية المشارك لمحة عامة إلى عالم «الأوراق المالية»، الأسهم والسندات والأرباح ومعنى القيمة السوقية، ولذا فهو مناسب للمبتدئين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن تاريخ الأسواق المالية والمعاملات المصرفية ودراسة أدائهم الفعلي.

تعتبر تلك المادة مقدمة في «إدارة المخاطر» والتركيز على مهارات القيادة الذكية ماليًا، وشرح مبادئ «التمويل السلوكي» والذي يعنى بدراسة المتغيرات النفسية والانحيازات السلوكية التي تؤثر على صنع القرارات الاستثمارية الخاصة بالتمويل. يبدأ المساق في أكتوبر 2020، ويحتاج حوالي 32 ساعة من الجهد لإنهائه.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Introduction to Family Engagement in Education (مقدمة في مشاركة الأسرة في التعليم)

عندما بدأت جائحة «فيروس كورونا المستجد»، تفاجأت العديد من العائلات بأن عليها أن تشارك أطفالها عملية التعلم، خاصةً مع إغلاق المدارس وتحول الكثير من الدروس التعليمية إلى الفضاء الإلكتروني من أجل تحفيز خاصية «التعلم عن بعد». كان هذا الوضع جديدًا على الأسر في جميع أنحاء العالم؛ مما جعلهم يواجهون الكثير من المشكلات المتعلقة بالمشاركة في عملية التعلم. فإذا كان لديك طفل في مرحلة عمرية تحتاج إلى الرعاية أثناء الدراسة، فإن هذا المساق مناسب لك.

في هذا المساق المقدم من جامعة «هارفارد» الأمريكية، يتعلم المشارك كيفية مشاركة الأسرة الفعالة للمجتمع والمدرسة في عملية تعليم الأطفال بهدف تطويرهم، وكيف يمكنك أن تقود أطفالك نحو عملية تعلم أفضل عن طريق معرفة دور الشراكة الذي تقوم به الأسرة مع المؤسسات التعليمية، والذي ينعكس على نتائج الطلاب بالإيجاب. هذا إلى جانب فهم طرق التعامل مع الأطفال من الولادة وحتى المرحلة الثانوية.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مقدمة في مشاركة الأسرة في التعليم)

AI For Everyone (الذكاء الاصطناعي للجميع)

إذا كنت تظن أن «الذكاء الاصطناعي» ودراسته أمرًا يحتاج إلى مهندسين متخصصين، فتلك الدورة المجانية ستغير وجهة نظرك؛ إذ يستهدف هذا المساق المبتدئين والراغبين في معرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي من العامة، تحت شعار «الذكاء الاصطناعي للجميع»، وفيه يتعلم المشارك المعنى الكامن وراء المصطلحات الشائعة مثل: «التعلم الآلي»، و«التعلم العميق»، و«علم البيانات».

يتناول المساق الطريقة المثلى لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات، وهو أمرًا هامًا إذا كنت تريد أن تواكب المستقبل، إذ يمكنك تطبيق تلك التقنيات على مشاكل المؤسسات، وتفعيل التعلم الآلي، وكيفية عمل إستراتيجية خاصة لمؤسستك تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وهي دورة غير تقنية، إلا أنها تتضمن الجوانب الخاصة بالأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

Academic and Business Writing (الكتابة الأكاديمية والكتابة التجارية)

تقدم جامعة «جامعة كاليفورنيا» بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية هذا المساق المتخصص في طرق الكتابة الجامعية لمتعلمي اللغة الإنجليزية، والتي تعد بمثابة مقدمة عن الكتابة الأكاديمية والكتابة التجارية والفرق بينهما. وفيه يتعلم المشارك أنماط الكتابة المختلفة، والتدقيق النحوي، ومهارات المراجعة والتحرير؛ هذا إلى جانب تطوير مفردات المتلقي.

تستمر الدورة مدة خمسة أسابيع، وتتناول المفردات والنبرة والإلقاء الخاص بكل نمط من أنماط الكتابة، سواء الأكاديمية (الرسمية)، أو تلك التي نستخدمها في المعاملات التجارية. هذا إلى جانب التدريبات العملية للكتابة في مختلف الموضوعات؛ مما يهدف إلى إتقان مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية واكتساب مهارات التصحيح اللغوي.

تعليم

منذ 3 شهور
علِّم طفلك لغة أخرى.. 8 تطبيقات مفيدة ستساعدك في ذلك

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد