إذا كنت تبحث عن طريقة لتعزيز سيرتك الذاتية بمهاراتٍ جديدة تناسب سوق العمل، ربما هذا هو الوقت المناسب لاستغلال وقت فراغك المنزلي في الدراسة، لهذا نقدم لك عزيزي القارئ كما تعودنا في بداية كل شهر، قائمة بأفضل المساقات (الكورسات) المجانية لشهر سبتمبر 2020، باللغتين الإنجليزية والعربية ومن أفضل جامعات العالم. تستطيع أن تختار منها ما يناسبك.

أولًا: المساقات باللغة العربية

الجوانب القانونية للعمل الطبي

تقدم منصة «رواق» مساق «الجوانب القانونية للعمل الطبي»، والذي يبدأ يوم 5 سبتمبر 2020، ويستهدف تلك المرة الأطباء، باعتبار ذلك جزءًا من سلسلة مقررات التوعية القانونية لغير القانونيين؛ وفيها يدرس الطبيب الجوانب القانونية المرتبطة بالعمل الطبي؛ لذا سواء كنت طبيبًا عاملًا أم طالبًا في إحدى كليات الطب؛ فهذا المساق مناسب لك؛ إذ يتناول نظام مزاولة المهن الصحية؛ وكذلك التوعية بالمسؤولية القانونية عن الأخطاء الطبية. وبالتالي يهدف المساق إلى جعل المتدرب على دراية كاملة بأساسيات الجوانب القانونية المرتبطة بالعمل الطبي.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق الجوانب القانونية في العمل الطبي)

دورة إدارة العمليات

ما الذي تعرفه عن عملية إدارة العمليات في الشركات الكبرى؟ تلك التي تشمل كل جوانب المؤسسات من إنتاج البضائع والسلع وحتى إدارة المستودعات والمخازن. ربما حان الوقت لتتعرف أكثر على المجال الذي يعد هو حلقة الوصل بين جميع الوظائف في المؤسسات والشركات، وإثقال مهارات العمل الخاصة بك.

تقدم منصة «رواق» هذا المساق الذي يبدأ في 7 سبتمبر 2020 بالتعاون مع «البنك العربي» والذي يهدف إلى الإلمام بالمفاهيم الأساسية الخاصة بإدارة العمليات؛ وفيه سيتعلم المتدرب خطوات وضع الاستراتيجيات الخاصة بإدارة العمليات وكيفية إعادة هيكلة العمليات في الشركات والمؤسسات وتحليل طرق العمل وغيرها من المهارات اللازمة، وهو ما يتضمن دراسة عدة مفاهيم منها سلسلة التزويد ونموذج عظم السمكة ومفهوم كايزن.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق إدارة العمليات)

مدخل إلى استخدام Articulate Storyline 2 في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية

إذا كنت ترغب في دراسة البرمجيات التعليمية، كيفية عملها بالإضافة إلى كيفية إنشاء مشروع جديد، فهذا المساق المقدم من منصة «رواق» يكفل لك ذلك؛ إذ يساعدك على التصميم باستخدام واحد من أقوى برامج التصميم التعليمي وهو برنامج «ستوري لاين». ومن المتوقع أن ينهي المتدرب هذه الدورة المجانية ويصبح قادرًا على إنشاء مشروع تعليمي جديد بنفسه.

يبدأ المساق في 10 سبتمبر 2020، ويهدف إلى استخدام برنامج شركة أرتيكوليت في تصميم البرمجيات التعليمية؛ لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق مدخل إلى استخدام Articulate story Line)

التدريس عبر الإنترنت

يعتبر الإنترنت هو المستقبل بالنسبة إلى كثير من المهن، لا سيما مهنة التدريس التي أجبرتها الأوضاع الراهنة من انتشار الفيروس التاجي «كوفيد-19» على الانتقال إلى الفضاء الإلكتروني. فإذا كنت ترغب في دخول مجال التدريس عبر الإنترنت أو كنت معلمًا يواجه بعض المشكلات في تصميم العملية التعليمية تبعًا للظروف المستجدة حتى استكمال الدراسة بصورة طبيعية، فهذا المساق هو المناسب لك.

تعليم

منذ شهرين
علِّم طفلك لغة أخرى.. 8 تطبيقات مفيدة ستساعدك في ذلك

تقدم منصة «إدراك» هذا المساق، وهو مادة مستمرة، تهدف إلى خلق مجتمع يعمل على دعم عملية التعليم عبر الإنترنت، وذلك من خلال بحث الأدوات المتاحة لكل من المعلمين والطلاب عبر الفضاء الإلكتروني من أجل تواصل أفضل، وبالتالي القدرة على تصميم تجربة تعليمية محفزة باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

ثانيًا: المساقات باللغة الإنجليزية

Successful Negotiation: Essential Strategies and Skills (التفاوض الناجح: المهارات الأساسية والاستراتيجيات)

يعتبر التفاوض جزءًا لا يتجزأ من عملية التسويق، فإذا كنت ترغب في إتمام الصفقات بطريقةٍ ناجحة ومربحة، يجب أولًا أن تتقن مهارات التفاوض وتعمل على تنميتها، لهذا تقدم «جامعة ميشيجان» الأمريكية لشهر سبتمبر 2020 تلك الدورة التدريبية المجانية لإتقان خطوات التفاوض الأربعة من أجل عملية تسويقية ناجحة.

يتناول المساق طرق بناء خطط واستراتيجيات التفاوض وأهم التكتيكات اللازمة لإدارة عملية تفاوض ناجحة، بالإضافة إلى طرق إنشاء العقود وإتمام الصفقات، وذلك من خلال مجموعة من مقاطع الفيديو والاختبارات التدريبية التي تهدف إلى خوض عمليات تفاوض ناجحة.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

CS50’s Introduction to Computer Science (مقدمة CS50 لعلوم الكمبيوتر)

هذا المساق مقدم من «جامعة هارفارد» الأمريكية للمتخصصين وغير المتخصصين سواء كانت لديهم خبرة سابقة في البرمجة أم لا، ويتناول مقدمة إلى عالم علوم الكمبيوتر بما في ذلك البرمجة والخوارزميات وهياكل البيانات وإدارة الموارد وهندسة البرمجيات؛ وتعد تلك الدورة هي الأكبر في جامعة هارفارد.

تهدف تلك الدورة إلى فهم واسع لعلوم الكمبيوتر والبرمجة خاصةً للمبتدئين، وتتضمن كيفية التفكير بطريقة حسابية من أجل حل مشكلات البرمجة الطارئة بكفاءة عالية؛ وفيها يلم المتدرب بعدد من لغات البرمجة منها: «C وPython وSQL وJavascript وHTML وCSS»، كما يصبح قادرًا على تطوير مشروع برمجة بنفسه.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(مساق مقدمة في علوم الكمبيوتر)

Becoming an Effective Leader (أن تصبح قائدًا فعالًا)

تعتبر القيادة الفعالة من أفضل مؤشرات النجاح للتقدم الوظيفي في كل مؤسسة تقريبًا؛ لهذا تقدم «جامعة كوينزلاند» بأستراليا هذا المساق المجاني لشهر سبتمبر 2020 والخاص بتطوير مهارات القيادة لدى المتدربين على يد مجموعة من الخبراء والمدربين المحترفين؛ وذلك عن طريق تعلم أساسيات القيادة والفرق ما بين القيادة والإدارة وفهم أنماط القيادة المختلفة. إذ يهدف المساق إلى تزويد الأفراد بما يحتاجونه من مهارات خاصة بالقيادة خلال مسارهم الوظيفي طوال حياتهم.

يستطيع المتدرب التعلم من خلال مجموعة من الفيديوهات والمقابلات، هذا إلى جانب الدراسات الخاصة والأنشطة التي تعزز ثقة المتدربين بأنفسهم وتساعدهم على اكتشاف كفاءاتهم الذاتية.

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

(Algorithms (Part I.. الخوارزميات

تقدم «جامعة برينستون» تلك الدورة المجانية التي تغطي كافة المعلومات اللازمة والتي يحتاج إليها كل مبرمج حول الخوارزميات وهياكل البيانات. وفيها يتمكن المتدرب من تحليل أداء تطبيقات «Java» والخوارزميات بطريقةٍ علمية عن طريق إجراء تجارب حسابية لقياس أوقات تشغيل البرامج واستخدامهم في تطوير الفرضيات الخاصة بالأداء؛ هذا بالإضافة إلى تحليل استخدام برامج جافا للذاكرة، وغير ذلك من المعلومات اللازمة لتنمية مهارات المبرمجين المبتدئين.

علوم

منذ شهر
تطبيقات ولغات برمجة يستخدمها العلماء بدلًا عن الأجهزة المعملية

لمزيد من المعلومات والاشتراك في المساق، اضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد