سبق أن رشحنا لك في ساسة بوست مجموعة من الكورسات والمواد المجانية المتنوعة المتاحة للدراسة عبر الإنترنت “MOOC” خلال فصل الصيف باللغة العربية يمكنك الاطلاع عليها من هنا، اليوم نستأنف ترشيحاتنا لمواد أخرى مقدمة من “كورسيرا” أشهر مواقع التعلم المجاني عبر الإنترنت، هذه المرة تحتاج إلى قدر مناسب من إجادة اللغة الإنجليزية كي يمكنك الاستماع إلى المحاضرات والمشاركة في المناقشات وحل التدريبات، لكن في المقابل فإن هذه المواد مقدمة من مجموعة من أكبر جامعات العالم وبشكل مجاني تمامًا، ويمكنك الحصول على شهادات بشكل مجاني أو بأسعار زهيدة، كما يمكنك إدراج المواد التي اجتزتها ضمن مؤهلاتك الشخصية على موقع لينكد إن.

في نهاية المواد المرشحة ستجد قائمة بأهم مواقع التعلم المجاني حول العالم يمكنك تصفح مئات المواد التعليمية المجانية لتختار منها ما يناسبك في مختلف التخصصات.

1- إعلام: افهم الإعلام عن طريق فهم جوجل

المادة مقدمة من جامعة نورثويسترن ويقدمها البروفيسور أوين ينجمان، وتتناول المادة بالشرح والتفصيل مجالات العمل والتأثير التي يوفرها جوجل، فجوجل لم يعد مجرد محرك للبجث بل صار إمبراطورية عالمية تمتلك منجزات وتطبيقات تمس حياة جميع البشر، فلم تعد فجوجل تتحكم فقط في اتصالنا بالإنترنت ولكنها أيضا تؤثر على علاقاتنا الاجتماعية وحياتنا المهنية.

بتسجيلك في هذه المادة سوف يكون بإمكانك أن تفهم التكتيكات التي تتبعها شركات الإعلام والصحف وشركات التقنيات وغيرها من أجل التأثير في رغبات بل وسلوكيات جماهيرها عبر تتبع قصة جوجل وتأثيره الممتد من البحث التقليدي إلى مجالات النشر والدعاية والفيديو والهواتف الذكية إضافة إلى الشبكات الاجتماعية.

تمتد المادة لمدة 6 أسابيع، وبدأت فعليًا في 26 مايو الماضي ولا يزال التسجيل متاحًا للراغبين، تجد جميع تفاصيل المحتوى عبر صفحة المادة على موقع كورسيرا من هنا:

https://www.coursera.org/course/googlemedia

2-إعلام: الكاميرا أبدًا لا تكذب

كيف يمكن أن تستخدم الصور وسائر الوسائط الإعلامية الأخرى كالأفلام مثلًا في توثيق الأحداث التاريخية؟ تتعرف من خلال هذه المادة على مجموعة من أبرز أحداث القرن العشرين وكيف استخدمت الوسائط في كتابة التاريخ وقضايا الموثوقية وغيرها.

المادة مقدمة من البوفيسور أوميت سوليفان بجامعة لندن وتمتد لستة أسابيع تبدأ يوم 4 أغسطس، يمكنك مطالعة مزيد من التفاصيل حول المادة والمحتوى والتسجيل في الكورس من هنا:

https://www.coursera.org/course/lyingcamera

3- بحث علمي: أساسيات البحث العلمي

هل تفكر في التقدم لدراسة الماجستير اوالدكتوراة؟؟ بالتأكيد تحتاج إلى أن تتعلم أكثر حول البحث العلمي ومقوماته وأدواته الرئيسية، الأمر لا يقتصر فقط على طلاب الشهادات، فالمادة قد تكون مفيدة للباحثين في شتى المجالات عمومًا ولكل المهتمين بإجراء الأبحاث والدراسات الأكاديمية.

المادة مقدمة أيضا من جامعة لندن وتستمر لمدة 6 أسابيع، يمكنك مطالعة التفاصيل والتسجيل لدراسة المادة من هنا:

https://www.coursera.org/course/researchmethods

4- إعلام: مقدمة في تقنيات الصوت الرقمية

هل أنت من المهتمين بالعمل في مجالات تقنية الصوت؟ ستأخذك هذه المادة من البداية في العالم الصوتيات، بداية من التعرف على الصوت نفسه وطبيعته وطريقة إحساس الناس به إلى تقنيات التسجيل والمزج وصناعة الصوت وتركيبه واستخدامه في صناعة الأفلام بشكل ميسر وبسيط.

المادة مقدمة من البروفسور ستيف إيفريت بجامعة إيمورى وتستمر لمدة 6 أسابيع تبدأ يوم 21 يوليو، يمنكنك مطالعة التفاصيل والتسجيل عبر صفحة المادة من هنا .

https://www.coursera.org/course/digitalsounddesign

5- مهارات التفكير: التفكير عبر النماذج

كيف يمكننا أن نفكر بشكل أفضل؟ في ظل هذا العالم المضطرب المائج بالأحداث السياسية والمشكلات الاقتصادية والتوجهات الاجتماعية المتعددة، كيف يمكننا أن نفهم الأمور أو حتى نتخذ أبسط القرارات؟ وفقًا للبروفيسور سكوت بيدج من جامعة ميتشجن فإن أولئك الأشخاص الذين يفكرون عبر نماذج محددة سوف تكون لهم فرص لفهم أفضل من أولئك الذين يفكرون بشكل عشوائي.

من خلال المادة سوف تقوم بدراسة نماذج مختلفة لقضايا في مجالات مختلفة ومن خلال النموذج البسيط تسير إلى قضايا أكثر تعقيدًا عبر رحلة تبدو مشوقة في عالم العقل.

تمتد المادة لمدة 10 أسابيع تنتهي في منتصف أغسطس، يمكنك مطالعة مزيد من التفاصيل حول المادة والتسجيل من هنا:

https://www.coursera.org/course/modelthinking

6- ريادة أعمال: الإبداع والابتكار والتغيير

تعلم كيف تطور مشروعك الخاص كرائد أعمال، بداية من صناعة الفكرة وتطويرها إلى صناعة النموذج، إلى المعرفة بمفاهيم كالقيمة وصناعة القيمة، وانتهاء بتنفيذ المشروع ذاته.

المادة مقدمة من جامعة بنسيلفانيا وتستمر لمدة 6 أسابيع، يمكنك مطالعة المزيد من التفاصيل والتسجيل من هنا:

https://www.coursera.org/course/cic

7- علوم اجتماعية: الثورة الفرنسية

تقف الثورات العربية في العديد من دول الربيع العربى من منعطفات تاريخية وتتعرض لعقبات وانتكاسات متتالية، ربما يكون من المفيد في مثل هذه الأوقات أن نتسلح بالمعرفة، جامعة ملبورن تقدم لك محتوى متميز يتناول بالدراسة والتحليل أحد أبرز الثورات في التاريخ الحديث وهى الثورة الفرنسية.

البداية في 7 يوليو القادم ولمدة 8 أسابيع، يمكنكم الاطلاع على مزيد من التفاصيل والتسجيل للمادة من هنا:

https://www.coursera.org/course/frenchrev
ونهاية إليك قائمة بأشهر مواقع التعلم المجاني عبر الإنترنت، يمكنك أن تتصفح مئات المواد المناسبة لميولك أو لتخصصك، كل ما تحتاج إليه هوجهاز كومبيوتر ووصلة إنترنت .. وقدر من العزيمة.

1-www.coursera.com

2-https://alison.com

3- www.edx.org

4- www.udacity.com

5- www.mruniversity.com

6- https://novoed.com

7- https://www.mongodb.com

8- www.openhpi.de

9- www.saylor.org

10- www.ocw.mit.edu

11- www.khanacademy.org

12- www.oli.cmu.edu

13- www.oyc.yale.edu

14-https://webcast.berkeley.edu

15- https://openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php

16- https://ed.ted.com

17- www.ck12.org

18- www.udemy.com

19- www.skillshare.com

20- www.codecademy.com

21- www.p2pu.org

22- https://myopencourses.com

23- www.nptel.iitm.ac.in

24- www.nalandau.com

25- www.academicearth.org

26- www.youtube.com/education

27- www.learntobe.org

28- www.floqq.com

علامات

أفكار, تعليم

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد