إذا حق لنا أن نطلق اسمًا ما على عام 2014 فإنه سيكون عام التسريبات والتجسس بلا منازع، فقد شهد العام عدة حالات للكشف عن قضايا تجسس وتسريبات عربيًّا وعالميًّا، وما تزال أصداء وثائق إدوارد سنودن وبرنامج التجسس الأمريكي “PRISM” مستمرة إلى الآن، إضافة إلى شروع عدد من الدول العربية لتعزيز الإجراءات الكفيلة بإحكام قبضتها على الإنترنت، ومراقبة تداول المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية، إليك بعض النصائح والتطبيقات الهامة التي لا غنى عنها الآن لحماية أمنك أثناء تواجدك على الشبكة العنكبوتية.

1- ابتعد عن المواقع والتطبيقات الشائعة عند رغبتك في تداول معلومات خاصة أو سرية

مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة وعلى رأسها فيسبوك، وتطبيقات المحادثة والرسائل الشهيرة كـسكايب وهانج أوت وواتسآب وفايبر، من ناحية فإن الشركات الكبرى وعلى رأسها جوجل وفيسبوك ومايكروسوفت قد ثبت تعاونها مع برامج التجسس الأمريكية، ومن ناحية أخرى فإن معظم برامج مراقبة الاتصال والتجسس التي تنفذها الجهات الحكومية وغير الحكومية تعنى بالمقام الأول بمراقبة البرامج والتطبيقات الشهيرة نظرًا لارتفاع عدد مستخدميها، إذا أردت أن تقوم بمحادثة آمنة فسكايب ليس الحل الأمثل، وفي تبادل الرسائل فإن رسائل فيسبوك أو واتسآب ليست الحل الأمثل كذلك، ابحث دومًا عن تطبيقات ومواقع جديدة وغير شائعة لتبادل المحادثات والملفات الخاصة، ولأن الشركات الصغيرة غالبًا ما تحرص على استخدام تقنيات أكثر تطورًا لتشفير المحادثات والرسائل أكثر من الشركات الكبيرة.

الشيء الأهم لتذكره دومًا أنك مهما كنت محتميًا بـ “IP masks” فمجرد ما ستطرق خوادم أحد هذه الشركات الكبرى فسيكون بمقدورهم الاطلاع على بياناتك والاحتفاظ بنسخ منها، حتى إذا فشلوا في تحديد هويتك أو مكانك.

2- حسنًا، استخدم برامج المحادثة الأكثر أمانًا

أولاً: للحاسب الشخصي

بالنسبة للحاسوب الشخصي أو اللاب توب، يمكنك استخدام برنامج أو إضافة كريبتوكات “Cryptocat”، تمكنك هذه الإضافة من إجراء محادثات آمنة ومشفرة عبر متصفحك، إضافة إلى تبادل الملفات المشفرة، يهدف التطبيق إلى سد الفجوة بين تكنولوجيا التشفير عالية التكلفة وبين المستخدم العادي الذي صار يحتاج إليها لحماية خصوصيته.

كريبتوكات لمتصفح جوجل كروم من هنا.

كريبتوكات لمتصفح فاير فوكس من هنا.

كريبتوكات لمتصفح أوبرا من هنا.

ثانيًا: للهاتف المحمول

استخدم برامج المحادثة التي تستخدم تقنية “End to end encryptation” أو التشفير عبر الاتجاهين، أحد أفضل هذه البرامج هو تطبيق “Chat secure” من ضمن تطبيقات مشروع الجارديان للحماسة الإلكترونية، ويمكنك تجربته من هنا.

هناك أيضًا تطبيق “See crypt”، وهو تطبيق يحمل سمعة جيدة وذو أجر رمزي. اعرف المزيد عن مميزات البرنامج واستخدامه من هنا.

بالنسبة للمكالمات الصوتية، يمكنك استخدام تطبيق “Ostel” والمضمون من قبل مشروع الجارديان، والذي يستخدم تقنيات عالية لتشفير ملفاتك، اذهب إلى التطبيق من هنا.

3- استخدم متصفحًا أكثر أمانًا

بين المتصفحات الشائعة الاستخدام يعتبر فايرفوكس أكثر أمانًا، مقارنة بإكسبلورر وجوجل كروم، يمكن تثبيت هذه الإضافة أيضًا من أجل تصفح أكثر أمانًا من هنا.

إذا كنت تريد خيارًا أكثر أمانًا يمكنك استخدام متصفح “Orweb” الذي يتيح لك جلسات تصفح محمية وحماية من الرقابة، كما أنه لا يقوم بتسجيل أي تاريخ للتصفح أو أي متعلقات للمواقع التي قمت بتصفحها، كما يتيح الالتفاف حول الجدران النارية وأي معوقات للتصفح بما يمكنك من تصفح المواقع المخفية، لا يقوم المتصفح بحفظ رقم “Ip” الخاص بك، اعرف المزيد عنه واستخدمه من هنا.

متصفح “Start page” هو أحد المتصفحات الآمنة الأخرى التي لا تقوم بتخزين عنوان “Ip” الخاص بك أو تاريخ التصفح، كما يستخدم تقنية مشفرة. اذهب وتعرف عليه من هنا.

4- استخدم  VPNأو Tor لحماية جلسات تصفحك وعنوان “IP” الخاص بك على مدار الساعة

تتكوَّن شبكة Tor من حوالي 5 آلاف جهاز خادم (servers) تستقبل منك طلبات الدخول إلى المواقع وإعادة توجيهها بعد التشفير والحماية لتستطيع تصفح الموقع بسرية تامة.

الفكرة نفسها تستخدمها جميع خدمات “VPN”، حيث تقوم بصناعة شبكة افتراضية تقوم بتشفير جهات الاتصال الخاصة بك وإعادة إرسالها عقب تشفيرها، يمكنك معرفة المزيد عن تور وطريقة استخدامه من هنا.

وهذه قائمة ببعض المواقع التي تقدم خدمات “VPN” مجانية

https://www.bestvpnusa.com

https://freevpnaccess.com

https://www.pptpvpn.org

https://us.newfreevpn.com

5- استخدم برامج تشفير الملفات

يبقى تشفير الملفات المرسلة عبر الإنترنت أهم أحد خطوات الأمان الإلكتروني، هناك العديد من البرامج المتاحة والتي تختلف في طريقة التشفير ومدى قوة التشفير الذي تقوم به، وهذه قائمة بأفضل هذه البرامج:

Folder lock

safe house

cryptoforge

Ketu file

6- إرشادات بخصوص مواقع التواصل الاجتماعي

أولاً: احتفظ بكلمات سر قوية لحساباتك، تتألف من أرقام وحروف وتكون صعبة الحفظ والتذكر، يمكنك استخدام أحد تطبيقات الحفاظ على كلمات السر مثل “Keepass” للاحتفاظ بكلمات السر الخاصة بك.
اعرف المزيد عن Keepass من هنا

ثانيًا: قم بربط حسابك برقم هاتف آمن، وقم بتسجيل جهاز حاسبك الذي تقوم باستخدامه واطلب من إعدادات الأمان أن تقوم بإبلاغك حال قام أحد بتسجيل الدخول من متصفح آخر غير معرف على المواقع التي تستخدمها.

ثالثًا: لا تستخدم حساباتك من خلال الأماكن العامة لعدم وجود حماية كاملة، إن اضطررت لذلك فاستخدم التصفح المعمي “HTTPS” بدلاً من “HTTP”، وتأكد من مسح تاريخ تصفحك قبل المغادرة.

رابعًا: لا تسرف في موضع معلوماتك وبياناتك الشخصية على حسابك، وكذا لا تستخدم أبدًا مواقع التواصل الاجتماعي في تبادل الملفات والرسائل الهامة ،ولكن استخدم البرامج والتقنيات السابق الإشارة إليها ومثيلاتها.

 

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد