هل لديك طفل عنيد؟

الطفل العنيد مثل أي طفل، ولكنه يختلف بأن لديه شخصية قوية ويحاول فرض سيطرته من صغره على الآخرين، ويكون كذلك في صغره ولكنه حينما يكبر سيكون شخصًا رائعًا، وهذا إن تم التعامل معه بشكل صحيح ولم يتم كسر إرادته، وغالبا سيصبح قائدًا ولن يتأثر كثيرًا في مرحلة المراهقة من المحيطين به لأن المحيطين به هم من سيتأثرون بشخصيته.

الطفل العنيد يرغب في التعلم بنفسه وليس بما يقوله الآخرون، ويحب دائمًا أن يتولى مسئولية نفسه، ودائمًا تجده في صراع مع الأب والأم، ويمكن للآباء تجنب الصراع مع الطفل قوي الشخصية بمساعدة طفله وذلك بأن يمكنه من عرض رأيه ومشاركته الاختيارات المتاحة أمامه.

حاول أن تجرب التعاطف والتفاهم ووضع الاختيارات، الطفل قوي الشخصية يحب أن يضع الحل لذا سيكون راضيًا إذا تركته امام اختيارات وبالطبع هذا لن يؤثر على طاعتك باعتبارك والدًا، اجعله يفعل ما تطلبه منه لأنه يثق فيك وليس لأنه يطيعك فقط، لذا دعنا نكتشف سويًا كيف نتعامل مع الطفل العنيد.

10 أسرار لطفلك العنيد:

1- الطفل العنيد لا يحب الصوت المرتفع

غالبًا ما يرتفع صوتك مع طفلك العنيد عندما تحاول أن تطلب منه عملًا ما فلا يستجيب لك أو تكون استجابته متأخرة، حاول التحكم في أعصابك وأن تتعامل معه بشكل أبسط، لأن العصبية لن تفيد ولن تحقق لك ما تريد، ولن يتعلم منك أي معلومة أثناء النقاش الحاد فكلاكما يحاول أن يثبت أنه على صواب.

2-الطفل العنيد يكره القواعد الصارمة

لا تكن صلبًا فتُكسر ولا لينًا فتُعصر، حاول أن تكون مرنًا، واجعل القواعد مرنة وبها عنصر التحفيز سواء كان تحفيزًا ماديًا أو تحفيزًا معنويًا حتى تجد الاستجابة من طفلك وحاول البحث عما يحفزه أكثر.

3- الطفل العنيد يحب التجربة

بمعنى أنه يحب أن يجرب بنفسه كل أموره فلا مانع أن تساعده في اكتشاف البيئة المحيطة به إلا في الأشياء الخطيرة بالطبع، لأن هذا سينمي قدراته العقلية مستقبلاً.

4- الطفل العنيد يحب وضع الحل

عندما ترغب في أن يستجيب طفلك لرأي ما حاول أن تطرح مجموعة من الاختيارات أمام طفلك، على أن تكون هذه الخيارات لن يقبل بها واجعل أحدها هذا الرأي الذي ترغب في استجابته له على أنه المخرج له من كل الاختيارات التي أمامه.

5- الطفل العنيد يحب المعارضة

تعامل مع الجدال والمقاطعة والمعارضة كقاعدة ثابتة ويصعب تغييرها لأنها طبيعة مكونة لشخصيته، وبالتالي فليس من المنطقي أن تخسر علاقتك بابنك حتى تكسب نقاشك معه وتظهر بمظهر المنتصر، فحاول تغييره ولكن تذكر أنه لا يزال طفلاً.

6- الطفل العنيد يحب الحفاظ على كرامته

بالتأكيد يمكنك فرض رأيك عليه وإلزامه بما تريد ولكن لا داعي لأن تتسبب في إهانته خاصة أمام الآخرين، لأنه لن ينسى لك هذا الموقف بسهولة فساعده على حفظ كرامته واحترمه واظهر تعاطفك معه حتى لو كنت أنت وهو فقط.

7- الطفل العنيد يحب أن تنصت له

حاول أن تنصت له بشكل جيد ولا تقاطعه كثيرًا حتى تفهم وجهة نظرة، وهنا ستجده يحب التعامل معك لأنك تستمع له كما أنك ستنمي عنده مهارة الاستماع للآخرين بشكل صحيح.

8- الطفل العنيد يعرض وجهة نظره

قم بتغيير زاوية الرؤية للموضوع حتى تتمكن من أن تفهم طفلك، بمعنى أن تجعل نفسك مكانه وترى هل ما يطلبه منطقي أم لا، وتعامل بحيادية تامة خصوصًا في هذه النقطة، ثم اجعله هو يقوم بدورك ليفهم وجهة نظرك وتعلمه كيف يتعامل مع الآخرين ولا يتسرع في الحكم عليهم.

9- الطفل العنيد يحب القيادة والمسئولية

حاول أن تضعه في مكان القيادة والمسئولية وساعده لتنمية مهاراته، مثلًا إذا أردت أن منه أن يلتزم الهدوء فاطلب منه أن يقوم بمراقبة إخوته الصغار وأن يجعلهم يحافظوا على الهدوء بصفته قائدًا لهم، ولكن علمه ألا يحتد عليهم.

10- طفلك العنيد يحبك

على الرغم من كل ما تعاني منه بسبب طفلك العنيد، إلا أنه عنده مشاعر حب تكفي جميع المحيطين به وقد يكون أكثر إخوته تعلقًا بك، وستجد حبه يظهر بشكل واضح عندما تبتعد عنه لفترة أو أن تكون مريضًا، استغل هذا الجانب من شخصيته بشكل سليم، لأنه نقطة ضعفه ولكن لا تستغله بشكل غير صحيح حتى لا يفقد ثقته فيك ومن بعدها سيفقد ثقته في كل المحيطين به، وحاول أن تقضي وقتًا كافيًا للعب معه أو حتى للحديث فقط.

للرجوع لباقي مقالات سلسلة البيوت أسرار:

الجزء الأول من سلسلة البيوت أسرار (القاتل الصامت للعلاقة الزوجية)

الجزء الثاني من سلسلة البيوت أسرار (خطورة فيسبوك على العلاقة الزوجية)

الجزء الثالث من سلسلة البيوت أسرار (أيهما أفضل زوج يحبك أم يفهمك)

أرجو أن أكون قد وفقت في الطرح، ومرحبًا بأي إضافة، أو نقد بنّاء للموضوع. في حالة الرغبة بإضافة أي موضوع كي نتناوله ضمن مقالات هذه السلسلة من (البيوت أسرار) يرجى إضافته في التعليقات.

على وعد بلقاء إن كتب الله لنا البقاء.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد