هناك العديد من المهارات التي نتعلمها خلال رحلة قطار الحياة سواء تَعَلُم مباشر أو غير مباشر، ولكنني أتمنى أن تُوقِف قطارك في عشر محطات لتبحثهم وتتعلمهم. ولن يكلفوك شيئًا، فيكفيك في كل مهارة من العشرة كتاب واحد تقوم بتحميله من شبكة الإنترنت، ويصل بك إلى حد جيد من هذه المهارات.

1 – الصحة النفسية

هو أكبر مجال مهمل في مجتمعاتنا العربية، مما يسبب لنا العديد من المشكلات المستقبلية، فمع ضغوط الحياة اليومية تتراكم الضغوط النفسية، فلا بد أن تتعلم نصائح عامة عن كيف تكون في صحة نفسية جيدة، حتى لا تشكل هذه التراكمات البسيطة عقدة كبيرة يصعب حلها.

ولا بد أن نعلمها لأطفالنا في البيت والمدرسة، كما نعلمهم كيف يغسلون أسنانهم حتى لا يصيبها التسوس، نعلمهم كيف يتخلصون من ضغوط الحياة حتى لا تصيبهم العقد النفسية.

لا تستمع إلى من تقول لهم إنني أشعر بالهم فيقولون (كل شيء سيكون بخير)، فلو أنك سقطت وانكسرت قدمك هل سيقولون نفس الكلام؟

2– التفكير الإبداعي

علمونا من صغرنا أن الإبداع هبة من الرحمن خص بها البعض دون الآخر، ولكنهم أهملوا أن يعلمونا أن هناك جزءًا من الإبداع يمكن تعلمه بالتدريب والبحث.

فإذا حرصت على تعلم هذا الجزء أضاف إلى حياتك حياة، فاحرص على تعلم مهارات التفكير الإبداعي، بكل أنواعها، وقواعد التفكير خارج الصندوق.

ومع التقدم العلمي الكبير ظهر للإبداع العديد من العلوم والرواد، من قراءة سريعة – وكورت – خرائط ذهنية – وقواعد التفكير وغيرها ممن لهم رواد لهم العديد من الإسهامات من أمثال توني بوزان وإدوارد ديبونو.

3 – التواصل الفعال

مهارات التعامل مع الناس، من أهم ما يجب أن تتعلمه، حتى لو كنت اجتماعيًا بطبعك فإن ذلك سيعطيك استراتيجيات أكثر بكثير، وإذا كان هناك أي خطأ في التعامل فإن هذه المهارات سوف تؤلف القلوب من حولك، وتجعلك محبوبًا.

وكان الأنبياء يتمتعون بمهارة فائقة في التعامل مع الناس، إنها مهارة يخص الله بها عباده الصالحين، فتعلمها وكن منهم.

4 – مهارات التفاوض

في كل يوم في الحياة تقابل العديد من المواقف التي تستلزم التفاوض، سواء في العمل أو مع البائع، أو حتى مع زوجتك. فاتقن قواعده لتكون فائزًا دائمًا.

5 – مهارات الإقناع

كل موقف يمر بك، كل إنسان يحدثك، كل إعلان تشاهده، في كل موقف أنت فريسة لمن يحاول إقناعك بأفكار مختلفة. فإن لم تتقن قواعد وطرق الإقناع لن تكون قادرًا على إيصال أفكارك كما تريد، وسوف تضع نفسك ضمن السلسلة الغذائية للمقنعين الذين يقابلونك على مدار اليوم.

6 – مهارات القيادة

ما أحوج كل أمة وكل مجتمع إلى قائد حقيقي يأخذهم لهدف منشود أو مجد مسلوب، فتعلم تلك المهارت، فإن لم تستفد منها لتكون قائد أمة، فستجعلك قائدًا في الحياة، وفي عملك، وفي بيتك، قائدًا تستطيع أن تجمع الناس على هدف، وأن تمسك بزمام الأمور وقتما تحتاج من يمسكها.

7 – مهارات التخطيط

هناك مقولة رائعة استفدت جدًا منها في حياتي (ساعة تخطيط توفر أربع ساعات تنفيذ). لا يعقل أن يخرج إنسان إلى موقف سيارات فيركب أية سيارة لا يعرف إلى أين تذهب، هكذا من لا يتقن التخطيط فهو يسير في بحر الحياة تجرفه أمواجه إلى أي مكان تشاء.

فبإتقانك لمهارات التخطيط سوف تعلم أين أنت وإلى أي هدف تريد أن تذهب، بل وكيف تذهب إلى هذا الهدف، ويكون كل ذلك ضمن رسالة تنفعك في حياتك وبعد مماتك.

8 – مهارات الحياة الزوجية

إن الحقيقة التي يقرها الكثيرون أن الزواج هو نهاية الحب، ولكن ما لا يعرفونه أن الحب صنعة الماهرين. الحب شجرة تحتاج إلى من يعتني بها حتى تدوم بدوام الحياة، وبتعلمك لمهارات الحياة الزوجية سوف تحافظ على حبك نشيطًا دائمًا. مما ينعكس على حياتك بالسعادة.

9 – مهارات التسوق

حتى إن لم تكن تعمل في مجال إدارة الأعمال، فتَعَلُم مهارات التسويق سوف يفيدك في حياتك، وقتما تحتاج إلى أن تقدم في وظيفة، أو عندك فكرة تريد نشرها، فالتسويق سوف يفيدك في كيفية تسويق مشروعك وأفكارك ونفسك.

10 – قراءة السير الذاتية

إن إتقانك لهذه المهارة يضع بين يديك حياة شخص آخر، بكل أفراحها وأحزانها وتجاربها وأخطائها، فتضيف إلى عمرك أعمارًا. تتعلم من أخطائهم، وتكرر تجاربهم وخططهم.

11 – مهارات القوة

على مدار الحياة فإنه يقابلك العديد من المواجهات مع أناس لا ترحم، فتعلم كيف ترد على هؤلاء، واجعلها مهارة استثنائية تستخدمها وقت الحاجة، ويكفيك فيها كتاب (قواعد القوة) لروبرت جرين.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد