بغض النظر عن قدرات الأشخاص العقلية، وما قد يتسمون به من درجة ذكاء، فهناك بعض الأفلام السينمائية العالمية التي من شأنها اختبار درجة ذكاء المشاهد، نظرًا لما تحتوي عليه من حبكات درامية تحتاج إلى الذكاء وتشغيل الدماغ، إلى جانب أنها توفر المتعة الترفيهية. فهي في المقام الأول تقوم بلفت العقل والذهن إلى أحداث وأشياء لم يكن منتبهًا لها، وذلك بطريقة أكثر تشويقًا. فليست كل أفلام هوليوود للترفيه والتسلية، فهناك أفلام تثير التفكير وتدفع المشاهد إلى شحذ قدراته الذهنية،حتى يتلقى رسالة الفيلم.

يقدم لك عزيزي القاريئ  موقع «The Cinemaholic» هذا التقرير عن قائمة تضم أبرز 15 فيلمًا يمكنها اختبار مدى ذكائك، وقدرتك على الفهم والتحليل.

 

15. Moon (القمر)

Moon هو فيلم يحكي قصة رائد فضاء (Sam Rockwell) يقضي أيامه الأخيرة على القمر قبل العودة إلى الأرض، بعد تعرضه لحادث غيّر تصوره للواقع، وبالرغم من بساطة الفيلم، فإن النغمات الفلسفية التي تُبنى ببطء، وبشكل غامض حتى تصل إلى ذروتها، ستجعل ذهنك يتعلق بهذا الفيلم كثيرًا حتى بعد نهايته. هناك أمور عديدة ترتقي بهذا الفيلم للعظمة، مثل القصة الذكية والتحولات المبدعة حول موضوع الخيال الرئيس. الفيلم من إخراج (Duncan Jones) الذي أثبت أنك لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة لنقل مهمة لناسا (الهيئة الوطنية لإدارة أبحاث الملاحة الجوية و الفضاء بأمريكا) إلى سحر سينمائي حقيقي.

14. Predestination (القدريّة)

فيلم Predestination يدور حول السفر عبر الزمن في الفترة ما بين 1945 إلي 1993م،الممثل Ethan Hawke يقوم بدور عميل مؤقت ينتقل بالزمن لأربعينات القرن الماضي من أجل إيقاف مجرم يُكتشف أنه الآخر يسافر عبر الزمن. المشهد الافتتاحي في حد ذاته يُعد متناقضًا ومعقدًا للغاية،إذ يجمع بين ثلاث حلقات زمنية من أجيال مختلفة،يشبه Predestination أفلام مثل Looper في أنه يتعامل مع توابع السفر عبر الزمن حيث يربطها الفيلم بالمسار الزمني لأحد الأفراد. Predestination قد يكون أبسط أفلام هذه القائمة وأقربها للفهم بشرط أن تعيره انتباهًا كبيرًا منذ البداية حتى النهاية.

    

13. Enemy (العدوّ)

Enemy قد يكون من أكثر الأفلام المعقدة في الآونة الأخيرة فمن الممكن أن تُشاهده مرتين أو ثلاثة فقط حتى تتمكن من فهم جوهر موضوع الفيلم،حتى مشهد النهاية غير مفهوم بالمرة، فالمخرج Denis Villeneuve تركه مفتوحًا لخيال المشاهد. يروي الفيلم قصة شخص يدعي آدم Jake Gyllenhaal بروفيسور  في علم التاريخ في إحدى الجامعات، آدم شخص شبه انطوائي وفوضوي،يعيش مع صديقته الشقراء في حياة منعزله بروتين يومي متكرر وممل، وفي إحدى الأيام بالصدفة يذهب إلى إحدى محلات شراء الأفلام، ويشتري فيلم، وعند مشاهدته للفيلم يتفاجأ بوجود ممثل يشبهه تمامًا وبنفس نبرة الصوت ومطابق له في كل شيء، وعندها تنقلب حياته رأسًا على عقب. في الواقع فيلم Enemy يحتاج إلى عدة مناقشات طويلة ومفصّلة عن الهوية واللاوعي والشمولية،نظرًا  لما يحويه الفيلم من عقد تكوينية.

12. Synecdoche, New York (نيويورك مجازًا)

أعتقد أن عليك مشاهدة فيلم Synecdoche, New York للمخرج Charlie Kaufman مرتين، شخصيًا شاهدته المرة الأولى، وعرفت حينها أنه فيلم عظيم، ومع ذلك لم أفهمه تمامًا. شاهدته المرة الثانية لأني كنت بحاجة لذلك، والمرة الثالثة لأني أردت ذلك. أعتقد أنه سيبقى عملًا حاضرًا لإرباك عقول المشاهدين، وسيعيش إلى الأبد. يتمتع هذا الفيلم بالعمق الذي يمتاز به الأدب، فلا يتوجب عليك العودة مرارًا لمشاهدته كي تفهم، بل أنت مضطر للعودة لتدرك كم هو فعلًا عمل مميز. قد يُثبط شكل الفيلم من همتك،أو يُربكك مضمونه،إلا أنه يشرح نفسه كوحدة واحدة،وحينها قد تعود لمشاهدته مرة أخرى وتشعر أنه طلسم.

11. Eraserhead (رأس ممحاة)

Eraserhead هو فيلم أمريكي سريالي تم إنتاجه عام 1977م،كتبه وأخرجه وأنتجه David Lynch، وهو أول فيلم روائي طويل له،في عام 2004م اعتبرت مكتبة الكونغرس الأمريكية الفيلم بأنه (مهم من الناحية الثقافية والتاريخية والجمالية) وقد اختير ليُحفظ في سجل الفيلم الوطني، وصف (لينش) الفيلم بأنه حلم الظلام والأشياء المزعجة، وأنه أكثر أفلامه روحانية. تُعد أجواء الفيلم مظلمة جدًا، حيث تُعبّر عن رؤية كابوس المخرج نفسه. يتكون الفيلم من سلسلة من مشاهد بشعة ومثيرة للاشمئزاز، فقد عكس المخرج ديفيد لينش شخصيته على بطلة الفيلم Henery Spencer. أعتقد أنّ هذا الفيلم من الأكثر الأفلام غرابة وتعقيدًا، فهو مبني على رموز مجهولة لا يمكن فهمها، ويحوي أشياء وشخصيات لا تحمل أسماء، بعض الشخصيات سميت برمز س أو X الدال على قيمة مجهولة في معادلات الرياضيات.

10. Inception (استهلال)

Inception هو فيلم خيال علمي من إنتاج عام 2010م، قام بكتابته وإخراجه وإنتاجه (Christopher Nolan)،يُعد فيلم (Inception) واحدًا من أيقونات السينما في السنوات العشرة الأخيرة، فالفيلم لم يكن مجرد عمل حقق أرقامًا قياسية في شباك التذاكر العالمي فقط، بل كان درسًا في السينما، أبدع كريستفور نولان في كتابته على مدى 10 سنوات كاملة،كوب Leonardo DiCaprio هو عميل من طراز خاص جدًا ومستوى رفيع للغاية،في الواقع هو متسلل أحلام! يقوم بتجنيده رجل أعمال فاحش الثراء  كي يتسلل إلى عقل أحد منافسيه بمساعدة جهاز خاص ليقوم بزرع فكرة داخل عقل الرجل تبدو وكأنها تأتي من داخله هو نفسه، وليست من الخارج. الفكرة هي أن يفكك الرجل شركات أبيه التي سيورثها عنه، في النهاية فقد تمكن (نولان ومعاونوه من صُنع عالم من الفانتازيا والخيال يُجبر المشاهد على الانبهار.

9. Solaris (سولاريس)

Solaris هو فيلم تأملي يستخدم الخيال العلمي لطرح أسئلة معقدة حول الوجود والإنسانية، الدكتور جيباريان   Ulrich Tukur أحد أعضاء طاقم محطة فضائية تدرس عالمًا غريبًا يُدعى سولاريس، يطلب من صديقه الطبيب النفسي كريس George Cloony الحضور للمحطة لدراسة ظاهرة نفسية غامضة.عند وصول كريس إلى المحطة يكتشف اختفاء الطاقم الأمني وقيام جيباريان بالانتحار،أما من تبقى من فريقه فهما اثنان فحسب يتصرفان بتوترٍ كبير. يكتشف كريس لاحقًا أن الجميع على متن المحطة يشاهدون أحبابهم الموتى،ويبدأ هو أيضًا في مشاهدة زوجته الراحلة واسترجاع ذكرياته معها. يحاول كريس اكتشاف حل هذ اللغز، ولكنه يتعرض لضغوطات كبيرة في وجود هذه المرأة التي تشبه زوجته.

8. Interstellar (السفر عبر النجوم)

يُعالج Interstellar مجالًا معقدًا للغاية في العلوم،لدرجة أنّ أذكى العقول في العالم ما زالت تتجادل بشأنه حتى الآن،وهو يقوم بذلك بطريقة ذكية عادة لا نراها في أفلام هوليوود. أيًّا كانت الأخطاء التي قد توجد في الجزء العلمي من الفيلم فهي تُعتبر هزيلة مقارنةً ببناء Christopher Nolan لفيلم مُحكم يدور حول كارثة.قصة الفيلم هي أن البشر أفرطوا في استغلال الموارد على سطح الأرض إلى أن أصبح الكوكب يحتضر، ولم يعد قادرًا على توفير الحياة؛ فأصبح تكسوه الرمال والأتربة المسببة للأمراض والمميتة، وبالتالي الحل يكمن في إيجاد عالم آخر يمكنه توفير حاجيات البشر. فتقوم وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بإرسال بعثة فضائية لاستكشاف عالم جديد من بين ثلاثة عوالم في مجرةٍ أخرى، يُتوقع أنه يحتوي علي العناصر الأساسية للحياة،ليتم نقل البشر إليه لكي ينجوا من الكارثة كخطة أساسية. أو الخطة البديلة وهي إقامة مستعمرة في هذا الكوكب لإنقاذ الجنس البشري من الانقراض حال فشل الخطة الأولى. فقط كل ما تحتاجه قليل من الصبر والانتباه لكي تفهم ماذا يريد الفيلم إخبارك.

7. Eternal Sunshine of the Spotless Mind (إشراقةٍ أبدية لعقلٍ نظيف)

الإشراقة الأبدية لعقل نظيف فيلم خيال علمي رومانسي إنتاج عام 2004م للمخرج  Michel Gondry،عندما تشاهد هذا الفيلم لأول مرة ستجد نفسك في متاهة من نظريات علمية  معقدة ومحيرة للعقل. تناولت العديد من الأفلام فكرة النّسيان أو فقدان الذاكرة بشكل أو بآخر،لكن هذا الفيلم اختار أن يلعب على الجانب الفلسفي من فكرة الذاكرة من خلال قصة عاطفية بسيطة،فوضَع الذاكرة مقابل التاريخ،الذاكرة باعتبارها جزءًا من الذات وفقدانها يعني فقدان جزء من الذات أو فقدان جزء من التاريخ الإنساني ككل. باختصار أعتقد أن السحر الحقيقي لهذا الفيلم يصل فقط لمن يفهمه بشكلٍ كامل.

6. Upstream Color (لون ضد التيار)

Upstream Color واحد من أكثر الأفلام غرابة على الإطلاق،ولكنه يمتلك نكهته السينمائية الخاصة به، الفيلم يُعتبر قوي جدًا بهيكلية ترتيب المشاهد السينمائية فهو يضع منهج حول علاقات على نحو امتداد واسع بين شخصيات وأشياء أخرى، مثل اللص وجامع العينات والخنازير والديدان وزهرة الأوركيد…إلخ .استطاع السينمائي الرائع Shane Carruth من خلال فيلمه أن يرسم العلاقة المتداخلة مع بعضها البعض ومعالجة الأحداث والمصائب وما تترتب عليها من عواقب. يروي الفيلم أنه بعدما تمر كريس Amy Seimetz بسلسلة من الكوارث حصلت لها، تقع في الغرام مع رجل يُدعى جيف Frank Mosley يحاولان جمع الأجزاء المُفككة من حياتهما المُحطمة، غير مدركين بأن حياتهما متشابكة في دورة الحياة الأبدية التي مرت في ثلاث مراحل: البشر إلى الخنازير ثم إلى زهرة الأوركيد الزرقاء.

 5. Donnie Darko (دوني داركو)

لن تجد فيلم خيال علمي نفسي بامتياز مع القليل من الدراما مصوّر بطريقة رائعة، مثل Donnie Darko، فهو فيلم فريد من نوعه دون شك عبارة عن أحجية معقدة لا متناهية و ليست بسهلة تستطيع ان تُبقيك ساهرًا في إعادة الفيلم أو في التفكير فيه، ثم إعادة مشاهدته مرة أخرى. مع أداء بارز و ممتاز من Jake Gyllenhaal الذي يلعب دور دوني. هذا الفيلم احتل عقول الكثير من مشاهديه علي الرغم من ميزانيته المنخفضة التي استطاع المخرج Richard Kelly من خلالها تقديم عمل رائع يستحق المشاهدة.

4. The Matrix (المصفوفة)

ظهر فيلم الماتركس أو المصفوفة سنة 1999م، ومثّل نقلة تقنية نوعيّة في عالم أفلام الحركة،يتحدث الفيلم عن عالم افتراضي يُسمى (المصفوفة) صُنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل إخضاع البشر واستخدامهم كبطاريات مولدات طاقة لصالحهم،عملية إدخال الكائنات البشرية ضمن برنامج الماتريكس الذي يجعل البشر يعيشون ضمن هذا الواقع الافتراضي يتم عن طريق غرس أجهزة سيبرنتية داخل البشر.ضمن هذا الإطار يُدخِلنا الأخوان Andy,Lary Chaoski مخرجا العمل في سلسلة أحداث مليئة بالإثارة والقتال مع طرح مجموعة ضخمة من الأفكار والأسئلة الفلسفية القديمة والحديثة في جو من التشويق والتكنولوجيا. كل هذا جعل من المصفوفة فيلمًا غنيًا بكل العناصر التي جذبت العديد من المشاهدين إلى صالات العرض.

3. Mulholland Drive (طريق مولهولاند)

طريق مولهولاند هو فيلم أميركي صدر عام 2001م،من تأليف وإخراج David Lynch وقام ببطولته كل من ناعومي واتس و لورا هارينج Naomi Watts,Laura Harring. يروي الفيلم قصة ممثلة طموحة تُدعى بيتي، تصل لأول مرة إلى لوس أنجلوس، ثم تلتقي وتصاحب امرأة مصابة بفقدان الذاكرة مختبأة في الشقة التي تعود لعمة بيتي. تتضمن القصة العديد من المشاهد الانطباعية غير المترابطة،لكنها تتربط في نهاية الأمر بطرق مختلفة، فضلًا عن بعض مشاهد السريالية والصور،تلقّى طريق مولهولاند إشادة كبيرة من قبل العديد من النقاد وحصد به لينش جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي عام 2001م، كما ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن هذا العمل الرائع. يُعد الفيلم واحدًا من أفضل أعمال ديفيد لينش،بجانب فيلم رأس ممحاة 1977م السابق ذكره في هذه القائمة.

2. Space Odyssey (ملحمة الفضاء)

Space Odyssey هو فيلم خيال علمي من إنتاج أمريكي _ بريطاني عام 1968م،قد ترى الفيلم على أنه قصة تحذيرية عن التكنولوجيا وأثرها،فمنذ بداية الفيلم يستخدم الإنسان التكنولوجيا لمساعدته،حتى وصل به الحال لأن تستبدله التكنولجيا خلال مهمة كوكب المشترى،وبعد ذلك تقوم التكنولوجيا والأجهزة الذكية بالسيطرة على شخصيات الفيلم وتدفعهم للتخلص من بعضهم البعض، وهو ما قد يُذكّرنا بما نعاصره الآن من انتشار للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها.المخرج Stanley Kubrick حسبما قرأت ظل مُصرًّا حتى آخر أيامه على عدم تفسير أي شيء عن مضمون الفيلم. ليترك رسالة سينمائية عظيمة لكل مشاهد يُشاهد هذا الفيلم الملحمي. وبدون شك سيكتب كل مشاهد مسودة خاصة به تحتوي فكره ومفهومه عن الفيلم لأنه من المستحيل أن تتطابق أفكار الإنسان مع إنسان آخر بشكل كلي، فعقل الإنسان شبكة معقدة كما هي بصمة الأصبع بشكل أبسط.

1. Primer (إعداد)

يُعد فيلم (Primer) أكثر الأعمال قوة و تأثيرًا في العقل في هذه القائمة دون منازع، على الرغم من ميزانيته الصغيرة التي بلغت (7000 $) فقط ! استطاع بهم العبقري شين كاروث Shane Carruth من صُنع  فيلم ليس من السهل ملاحقة أفكاره، ويتطلب على الأغلب مشاهدته مرات عديدة لتحصيل البعض من رؤيا المخرج الذي صنع الفيلم بطريقة لا تُصدق، فلا أحد يمكنه بمبلغ قدره 7000 دولار فقط صُنع حتى جزء صغير من هذا الفيلم. تدور أحداث الفيلم فى إطار خيال علمى درامى حول أربعة من الأصدقاء يتوصلون إلى اختراع ما يشابه آلة الزمن، وهو الأمر الذى يتيح لهم العديد من الاختيارات الحياتية، الفيلم لا يحمل أى صورة نمطية ويأتى بالأحداث فى صورةٍ مُغايرة .فهذا العمل المُذهل مع فيلم Upstream Color السابق ذكره في هذا القائمة قد برهنا أنّ المخرج Shane Carruth هو رائد الإبداع الفني في العصر الحديث.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد