إن ركيزة كتابة مقالة متوافقة مع السيو أو SEO هي اختيار كلمات مفتاحية مناسبة لتتصدر المقالة النتائج في محركات البحث. سنتعرف على بعض المواقع التي تساعدنا في البحث عن الكلمات المفتاحية واختيارها، بالإضافة إلى توظيفها وتوزيعها في المقالة بالطريقة الأمثل.

I. العصف الذهني للكلمات المفتاحية

بعد اختيار موضوع مقالتك ولنفترض أنك ستكتب عن الحمية الغذائية، اكتب كل ما يراودك من كلمات مفتاحية حول هذا الموضوع. ضع نفسك مكان الباحث أو القارئ وفكّر فيما قد يبحث عنه.

II. اكتشاف الكلمات المفتاحية المتوافقة مع السيو SEO

الآن قبل الشروع في الكتابة، عليك معرفة أمرين عن الكلمات المفتاحية: معدل البحث عنها والمنافسة عليها. يوجد عدة طرق للبحث عن الكلمات المفتاحية ومرادفاتها منها:

1. طريقة البحث العادية في Google

قبل البدء يستحسن تفعيل وضع (Incognito) في المتصفح. ابحث عن موضوع المقالة الذي تريد الكتابة عنه وتصفح النتائج. في مثالنا الحمية الغذائية، ابدأ بكتابة العنوان وستظهر اقتراحات عما يبحث عنه الأفراد.

يمكنك أيضًا تصفح الاقتراحات في آخر صفحة البحث.

2. البحث بواسطة أداة Keyword Planner

أداة مقدمة من قبل Google Ads حيث تحتاج أولًا إلى إنشاء حساب Gmail أو تسجيل الدخول، ثم الضغط على Tools&Settings في الشريط العلوي وبعدها keyword planner وابدأ باكتشاف الكلمات المفتاحية ومرادفاتها.

يفضّل تصنيف المنافسة من الأضعف إلى الأقوى ومعدل البحث من الأعلى إلى الأقل من أجل رؤية أفضل النتائج. ولا تنسى أيضًا أن تختار اللغة والبلد والمدة الزمنية.

3. البحث بواسطة أداة Google Trends

تتيح لك هذه الأداة معرفة الكلمات الأكثر شعبية حول العالم وفي بلدان محددة ومن عام 2004 لغاية اللحظة. ويمكنك المقارنة بين كلمتين لمعرفة أي منهما الأكثر بحثًا واختيار اللغة.

وليس هذا فقط بل إنها أيضًا توفر بيانات عن شعبية الكلمة حسب المحافظة أو المدينة في البلد المحدد. لكن ابحث عن كلمات عامة أكثر كي تحصل على أفضل النتائج.

4. البحث بواسطة أداة Keyword Tool

توفر هذه الأداة مئات الكلمات المفتاحية الطويلة ومعدل البحث عنها بالإضافة إلى معدل المنافسة عليها. إلا أنها تتطلب اشتراكًا شهريًا للوصول إلى هذه البيانات حيث يمكنك رؤية الكلمات المفتاحية فقط مجانًا. وكما ترى يمكنك اختيار اللغة والبلد الذي تبحث فيه. وتستطيع أيضًا استخراج البيانات أو نسخها من الزاوية اليمنى السفلية.

تذكر ألا تختار الكلمات المفتاحية ذات المنافسة العالية بين المواقع فهذا لن يكون في صالحك ويجب أن تصف المحتوى ففي مثالنا، لا يمكن أن يكون موضوع المقالة الحمية الغذائية والكلمة الرئيسة هي أدوات رياضية لكن يمكنك اختيار مرادفات مثل رياضة وتخسيس، فهذه كلمات تتعلق بالحمية الغذائية.

كيفية توظيف الكلمات المفتاحية في مقالة متوافقة مع السيو SEO:

الآن بعد تحديد الكلمة المفتاحية ومرادفاتها، يجب أن تحرص على اتباع القواعد التالية:

  • · ضع الكلمة الرئيسة أو مرادفاتها في الجزء الأول من العنوان أو :Title tag

يجب أن يكون العنوان فريدًا في الموقع ولا يتشابه مع صفحة أخرى وأيضًا يجب أن يكون طول العنوان أقل من 65 حرف حيث يمكنك التأكد من ذلك بواسطة أداة serpsimulator.

اكتب العنوان في المربع المحدد وتفقد كيف سيظهر للقارئ في نتائج محركات البحث كما هو معروض في الأسفل.

  • · ضع الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها في عنوان UR.

يجب أن يكون العنوان فريدًا في الموقع.

  •   كّرر الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها في النص بشكل منطقي:

لابد أن هذه من أكثر النقاط الصعبة بالنسبة إلى الكتّاب، ولكن لتسهيل الأمر قم بالعودة إلى نتائج البحث في محرك Google، وتصفح النتائج الأولية. انظر إلى عدد مرات ذكر الكلمة المفتاحية ومواضعها في المقالة.

  • اكتب الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها في وصف المقالة meta description

وهو الوصف الذي يظهر في نتائج محرك البحث والوصف الذي يجذب القارئ.

تأكد من أن يكون وصفًا فريدًا وبطول مناسب حيث يمكنك الاستفادة أيضًا من أداة

  •  اكتب الكلمة المفتاحية في اسم الصورة وفي النص البديل Alt tag

النص البديل هو النص الذي يصف الصورة ويظهر للقارئ في حالة عدم الاتصال بالإنترنت. لذلك اكتب اسمًا ووصفًا يعبر عن محتوى الصورة بشكل بسيط وواضح.

  • اكتب الكلمة المفتاحية أو مرادفاتها في عناوين المقالة Heading

تذكر أنك تكتب للقارئ وليس لمحركات البحث، لذلك احرص دائمًا على كتابة محتوى مفيد يجيب على سؤال الباحث. في النهاية هناك مقالات مثالية من حيث الالتزام بالقواعد السابقة، لكنها غير مفيدة، وينفر القارئ منها من السطور الأولى. وفي الوقت ذاته، يقع على عاتق المسؤولين عن الموقع والمبرمجين مسؤولية تحسين محركات البحث أيضًا.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد