تتميز اليابان بنوع من الثقافة  الفريدة والمختلفة التي يحب الشخص أن يعرف عنها. في هذ المقال نتعرض إلى لمحة من هذه الثقافة

1- الأسماك واللحوم رخيصة جدًا في اليابان، لكن الفاكهة باهظة الثمن، ربما تكلفك تفاحة واحدة 2 دولار  وبعض من الموز 5 دولارات، أما الكنتالوب فقد تصل الواحدة في طوكيو إلى 200 دولار.

2- في عيد الحب تقوم الفتيات بتقديم الهدايا للتعبير عن العاطفة تجاه الشباب، هذا التقليد يعطي الفتاة فرصة للتعبير عن المشاعر دون انتظار الخطوة الأولى من الشاب.

3- في بلاد الشمس المشرقة كل رجل يقوم بصنع رجل الثلج من كرتين فقط من الثلج.

4- الكولونيل ساندرز رجل كنتاكي يعتبر رمزًا كبيرًا لاعياد الميلاد في اليابان، مثل الكوكاكولا في الولايات المتحدة، وتذهب الكثير من الأسر لمحلات كنتاكي للاستمتاع بأجنحه كنتاكي الشهيرة، حتى الأسر التي تدين البوذية أو الشنتو تشارك في الاحتفالات على سبيل المرح.

5- الأفلام الإباحية تباع في كل مكان، حتى في محلات الخضروات، كومبيني، تقوم بتخصيص رف خاص لها، وفي محلات الكتب الصغيرة تشكل ثلث المحتوى، وفي المكتبات الكبرى تشكل طابقين أو ثلاثة خاصين بالمحتوى الإباحي.

6- في اليابان يأكلون الدلافين، ويقومون بإعداد الحساء منها، ويسمى كوشياكي، ويمكن أيضًا أكلها نيئة، فلها مذاق رائع يختلف تمامًا عن الأسماك.

7- في اليابان عربات مخصصة فقط للنساء تستخدم غالبًا خلال ساعات الذروة، حيث يقوم الكثير من الرجال باستراق النظر أو التحرش خلال ساعات الزحام.

8- في اليابان الجميع يعرف أن رمز hello kitty الشهير صنع في إنجلترا.

9- في اليابان لا يغادر الموظفون العمل أبدًا في أوقات العمل الرسمية، ولايغادرون حتى يسمح لهم رؤساؤهم، وغالبًا ما يعملون لأوقات إضافية تتعدى ثلاث أو أربع ساعات.

10- العام الدراسي يبدأ 1 أبريل (نيسان) ويقسم لثلاثة فصول دراسية.

11- الفتيات في المدارس اليابانية لايسمح لهن بارتداء تنورات طويلة، حتى في الطقس البارد، وكلما كبرت الفتاة كلما قصرت التنورة التي ترتديها.

12- من الطبيعي أن تشاهد الفتيات ترتدي التنورات القصيرة جدًا التي يمكن حتى أن تكشف عن جزء من الملابس التحتية.

13- مفهوم الشرف هام جدًا في اليابان، رئيس الوزراء السابق، يوكيو هاتوياما، استقال بسب عدم قدرته على الوفاء بوعود ما قبل الانتخاب.

14- تعتبر اليابان البلد الوحيد في العالم التي تعتبر الدقيقة الواحدة بعد الموعد تأخيرًا، ولا يمكن لأي قطار أن يتعطل لدقيقة، إلا إذا قام أحد الأفراد بالانتحار تحت القضبان.

15- اليابان من أكثر بلاد العالم في معدل الانتحار، وقد ينتحر بعض الأفراد دعما لشخص ما، أو لرغبة كبير العائلة في ذلك.

16- حتى اليوم يتم ترتيب الزواج عن طريق الوالدين لما يقرب من 30% من الأزواج في تقليد يسمى: أومي ياي، وهو الشبيه بما يسمي زواج الصالونات في المجتمعات العربية.

17- جميع المدن في شمال اليابان تتم تدفئة الشوارع والممرات فيها خلال فصل الشتاء حيث من النادر أن ترى الثلج في الشوارع، ويعتمد السكان داخل البيوت على المواقد البدائية، ولايتم استخدام التدفئة المركزية داخل البيوت.

18- في الثقافة اليابانية هناك كلمة كاروشي، والتي تعني الموت نتيجة الإجهاد في العمل، والتي يعزى إليها التسبب في مقتل 10000 موظف سنويًا.

19- في اليابان مسموح لك بالتدخين في كل الأماكن عدا أرصفة محطات القطار والمطارات. كذلك لايوجد منفضة للسجائر في الأماكن العامة لذلك تجد معظم المدخنين يحملون منفضة السجائر الخاصة بهم.

20- اليابان الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن أن يطلق عليها إمبراطورية، حيث إن الامبراطور الحالي، اكيهيتو، ينحدر من نسل الإمبراطور السابق جيمو مؤسس اليابان عام 711 قبل الميلاد.

21- في اليابان يحبون تناول الطعام والكلام عنه كما يحبون الإطراء على الطعام، حيث يعتبر من عدم اللياقة عدم ذكر كلمة لذيذ عده مرات أثناء تناول الطعام.

22- يعتبر لحم الأحصنة من الأطعمة الشهية في اليابان، ويسمي باساشي.

23- في اللغة اليابانية ثلاثة أنظمة مختلفة لكتابة الكلمات، وهي الهيراجانا، والكيتانا، والكانجي.

24- لا تفضل الشركات توظيف الأجانب في اليابان؛ لأن القانون يجعل للأجنبي راتبًا أعلى؛ فتميل الشركات لتوظيف مواطنيها لتقليل الأعباء المالية.

25- لا يوجد خط حديدي يربط المدن اليابانية الكبرى سوى خط شينكنسن، أما باقي الخطوط الحديدية فهي محلية داخل كل مدينة.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد