كثير ما يجول في بال المهتمين أو الراغبين بالتقديم في موقع الهجرة العشوائية إلى أمريكا عدة استفسارات تجعلهم حيرى كمن يبحث عن ضالته ويترقب أي معلومة تنبئه عن مصيرها، إلا أن الواجب الإنساني استدعى مني أن أضع تلك الإجابات في مكانها المناسب حسب معرفتي المتواضعة بسياسة هذا البرنامج وأن أتطرق إلى أهم الأسئلة التي ستجدي نفعًا لمن هو مهتم بالهجرة.
أولًا وقبل كل شيء سأضع لمحة قصيرة حول موضوع الهجرة ليكون القارئ على دراية تامة بهذا البرنامج.

برنامج الهجرة العشوائية أو ما يسمى باللغة الإنجليزية بـ Diversity Visa ويتم اختصاره بـDV، حيث يُطلق عليه عدة مسميات من تلك المسميات القرعة الأمريكية، أو اليانصيب الأمريكي، أو البطاقة الخضراء (Green Card).

حيث أطلقت هذا البرنامج وزارة الخارجية الأمريكية وتم البدء به في عام 1995م ، إذ إن الهدف منه استهداف 50 ألف مهاجر متنوع من معظم دول العالم، لا سيما الدول المؤهلة، ويتم تقرير التأهيل لهذه الدول بناءَ على انخفاض معدل الهجرة من الدول التي لم يتجاوز عدد من هاجروا منها 50 ألف مهاجر خلال الخمس السنوات الأخيرة، حيث يستفيد المهاجر من هذا البرنامج، السماح له بالعمل أو الدراسة أو العيش بطريقة قانونية، ومن ثم بعد خمسة أعوام يمنح الجنسية الأمريكية دون التنازل أو الإضرار بجنسيته الأصلية، فمن الدول غير المؤهلة من المشاركة في هذا البرنامج (الصين -الهند- باكستان- بنجلادش – الفلبين – بريطانيا – المكسيك – كوريا الجنوبية -كولومبيا- البرازيل – كندا – الفلبين وغيرها) علمًا بأن كل الدول العربية مؤهل مواطنوها للمشاركة بهذا البرنامج دون استثناء.

هذا البرنامج يطلق عليه البعض بالحلم الأمريكي، إذ يشارك فيه سنويًّا أكثر من 10 ملايين مشارك، من معظم دول العالم وبالمقابل يجرى تخصيص نسبة معينة لكل دولة، فمصر والجزائر والمغرب أخذنَ نصيب الأسد من بين الدول العربية؛ نتيجة لكثرة عدد المتقدمين. وقد وضعت إدارة الهجرة الأمريكية عدة شروط في حال تم استيفاؤها يمكن للمشارك أن يتقدم، هذه الشروط هي: 1- أن يكون من الدول المؤهلة.

 2- أن لا يقل عمره/ها عن 18 عامًا.

 3- أن يكون قد أتم 12 عامًا دراسيًّا سواء في التعليم الدراسي المنتظم والذي يسمى عندنا بالثانوية العامة، أو أي شهادة مساوية لهذا المستوى كالمجالات المهنية أو الزراعية أو التجارية أو غيرها، أو شهادة خبرة سنتين في مجال مهني لآخر خمس سنوات.

4- أن يكون لديه/ها جواز سفر ساري المفعول ولمدة لاتقل عن ستة أشهر.

5- أن تكون الصورة ذات خلفية بيضاء خالية من أي تحسينات بمقاس 5*5 أي 600 بكسل *600 بكسل متوافقة للمواصفات المذكورة في الموقع الخاص بالتسجيل، وللمزيد بالتفصيل حول هذا الشرط، يمكنك الرجوع الى جوجل ومعرفة التفاصيل.

بعد كل هذه الشروط تصبح مرشحًا للتقديم، أما من حيث التوقيت الزمني للبرنامج فإنه يفتح سنويًّا في شهر أكتوبر (تشرين الأول) يوم 7، ويغلق في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) يوم 7، ومن ثم يجرى فرز أو اختيار الفائزين بطريقة عشوائية عن طريق الحاسب الآلي، دون أي عنصرية أو تمييز لعرق أو جنس أو دين أو موقع جغرافي، فالاختيار لا ينحصر بأي زاوية كشهادة أكاديمية أو جهد أو ذكاء، في حين أن البعض قد يشارك عدة مرات ولم يحالفه الحظ بينما البعض الآخر قد يحالفه الحظ منذ المرة الأولى أو الثانية وهكذا.

وللعلم التسجيل مجاني، ويفضل أن يقوم المتقدم بالتسجيل هو بنفسه إن كان لديه خلفية بسيطة باللغة الإنجليزية كون الموقع والبيانات المطلوبة يجرى تعبئتها باللغة الإنجليزية، وفي حال عدم إلمامك بأساسيات اللغة يمكنك الاستعانة بصديق أو قريب أو مكتب من المكاتب الموثوقة، والتي تقوم بتسجيل الشباب مقابل رسوم رمزية كما هي العادة في بلدنا والبلدان الأخرى، ثم بعد إتمام عملية التسجيل يجب عليك الاحتفاظ برقم التأكيد حتى يوم إعلان النتيجة لتتسنى لك الفرصة من التحقق من نتيجتك.

الملفت للانتباه في هذا السياق أن إدارة الرئيس الجديد بايدن قد أقرت إضافة 30 ألف فائز بعد إقرار هذا القانون من قبل الكونجرس الأمريكي، تأتي هذه المبادرة بعد تولي بايدن منصب رئاسة الولايات المتحدة، وبهذا سيكون مجموع عدد الفائزين لهذه العام 80 ألف فائز خلافًا للأعوام السابقة والتي كان يتم اختيار 50 ألف فائز فقط.
بعد أن تطرقت  لهذه اللمحة البسيطة سأتطرق إلى أهم الأسئلة الشائعة والمتداولة من قبل الشباب المهتمين بالتقديم لهذا البرنامج.
– هل تمنحني الولايات المتحدة امتيازات مجرد إعلان اسمي أحد الفائزين؟
الإجابة: لا، ليس هناك أي امتيازات أو مساعدات غير منحك التأشيرة الأمريكية، والتي بموجبها يمكنك العمل أو الدراسة أو العيش بطريقة قانونية، بل لا أخفيك علمًا أنك ستدفع رسوم الفيزا في السفارة نفسها، وتكاليف الفحص الطبي، وتذاكر السفر.
ومن هنا ينبغي لنا أن نتنبه إلى أن كل الإجراءات التي ستقوم بها ستتكلفها شخصيًّا أنت بنفسك، وليس هناك أي جهة داعمة لك.
– كيف يمكنني أن أعرف في شهر مايو عند إعلان النتيجة أني أحد فائزي هذا العام؟
الإجابة: لن تجري مراسلتك إلى الإيميل كما يظن البعض؛ وإنما ستعلن إدارة الهجرة بأن الموقع تم افتتاحه، وينبغي لكل متقدم أن يتحقق من الموقع الرسمي الخاص بالهجرة بإضافة اسمه الكامل مع ميلاده، ورقم التأكيد الخاص به، كما قام به أثناء التسجيل، وعليك الحذر من الإنجرار وراء أي موقع يروج للتسجيل أو لإعلان النتيجة، وليس هناك موقع رسمي غير الموقع المحدد من قبل إدارة الهجرة.

– حاولت التسجيل لعدة سنوات، فهل تكرار المشاركة لعدة سنوات سيزود فرصة الاختيار؟
الإجابة: لا ليس هناك أي نسبة ترفع من الاختيار، فالاختيار عشوائي وليس هناك أي معايير ترفع نسبة الاختيار بأي حال، ولكن لا تيأس فحاول ثم حاول حتى يحالفك الحظ، ويجب عليك كذلك أن تؤمن إيمانًا يقينيًّا بأن هذا رزق، وما عليك غير الأخذ بالأسباب واترك النتيجة لصاحب الشأن سبحانه وتعالى، واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها، فاجعل ثقتك أولًا وآخرًا بالله.

في حال تم اختياري كأحد فائزي هذا العام، ما الخطوات أو الإجراءات التي يمكنني القيام بها مباشرة؟

الإجابة: يمكنك البدء بتعبئة استمارة(DS260)، فمن خلالها ستقوم بتعبئة كل البيانات الشخصية والعائلية وكل ما يتعلق بحياتك من حيث التعليم أو العمل أو الخبرات إن سبق لك العمل في مجال ما أو غير ذلك، ثم بعد ذلك تقوم بإرسال الاستمارة إلى موقع كنتاكي التابع للهجرة، ثم تنتظر ثلاثة أسابيع كمدة أدنى وقد تتجاوز المدة أشهر حتى يصلك إيميل يتم فيه طلب الوثائق التي تثبت صحة ما قدمت، مثل شهادة الثانوية أو الجامعية وجواز السفر وشهادة الميلاد، وشهادة من قسم الشرطة تثبت خلوك من أي سابقة جنائية لآخر ستة أشهر كنت مقيم بالبلد الذي أنت فيه، وعقد الزواج إن كنت قدمت لك ولزوجتك، شريطة أن تكون كلها مترجمة ومصادق عليها من وزارة الخارجية، ثم كمدة أدنى تنتظر ثلاثة أسابيع إلى أشهر ويصلك إيميل تحديد المقابلة، من خلاله تجرى المقابلة في السفارة ويجري سؤال الفائز ببعض الأسئلة الروتينية منها أسئلة شخصية مكررة لكل فائز، ومنها بعض الأسئلة المتغيرة حسب طبيعة المختص الذي يقوم بوضع الأسئلة في السفارة، ثم تدفع رسوم الفيزا مع عرض كل الوثائق التي قدمتها في الإيميل الثاني حتى يتم التأكد من صحتها، وتقديم الفحص الطبي الذي يثبت خلوك من أي مرض معدٍ، ولا تنس أن الغرض من المقابلة هو رؤية الفائزة نفسه شخصيًّا من قبل المختص في السفارة، والتأكد من صحة الوثائق، ومن ثم يتم تلقين الفائز اليمين بأن كل ما تم تقديمه صحيح، وليس فيه تزوير أو كذب، بعد ذلك يقوم المختص بتهنئة الفائز ويردد تلك العبارة التي يترقبها كل من هو مهتم بالهجرة «مرحبًا بك في الولايات المتحدة الأمريكية».

بعدها بأيام معدودة ترسل الفيزا إلى مكان إقامة الفائز بنفس البلد الذي هو فيه، أو يمكنه الحصول عليها من السفارة، وهذا يختلف حسب سياسة السفارة من بلد إلى آخر كما حصل لبعض الفائزين حد معرفتي الشخصية.
– في حال تم اختياري كفائز وأنا أعزب، ولكن بعد ظهور النتيجة تزوجت، فهل يمكنني إرفاق عقد الزواج وبيانات زوجتي معي؟

نعم يمكنك، ولكن الأفضل عدم فعل ذلك حسب ما تحدث به استشاريون ومن لهم معرفة بخصوص الهجرة ؛ لأن هذا الأمر قد يزرع في نفس المختص أثناء المقابلة بعض الشكوك مما يتم رفضك، ولكن كما يُقال عصفور في اليد ولا عشرة في الشجرة، وأما في حال إن فازت فتاة، فباعتقادي ممكن أن يحظى زوجها بالقبول كون السفارة تدرك ثقافة وتقاليد الشعوب العربية، بأن الفتاة لا يمكنها السفر دون محرم، وأنها قد تُحرم من هذه الفرصة في حال تم رفض زوجها أن يكون مرافقًا لها، فبالنسبة لك كشاب حديث عهد بالزواج رتب أمورك واتكل على الله وسافر، ومن ثم بعد أن تصل إلى الولايات المتحدة ستحصل على بطاقة الجرين كادر بعد شهر من إقامتك هناك، ومن بعدها ابدأ بإجراءات المعاملة لزوجتك، وإن كانت ستستغرق منك مدة زمنية تبدأ من سنة إلى ثلاث سنوات.

– ماذا لو قدمت أنا كمتزوج، وكذلك زوجتي مع أولادنا، هل تزداد فرصة الاختيار أم لا؟
الإجابة: نعم تزداد، لأن تقديمك لنفسك وإرفاق بيانات الزوجة والأولاد هو تقديم لفرد واحد في حال تم الاختيار يتم اختيار كل من معه من زوجة وأولاد، وكذلك الزوجة إن تم اختيارها فستأخذ الزوج والأولاد معًا، وهذه هي الطريقة الأنسب لمن هو شديد الحرص على اغتنام هذه الفرصة.

– ماذا لو تم قبول والدي ووالدتي ولديهم أبناء صغار وكبار في السن، هل يتم إرفاق معلوماتهم أو بياناتهم معهم عند إرسال أول إيميل؟
الإجابة: بالنسبة للأولاد فيها قليل تفصيل، إن كانوا قُصر أو إن كانت أعمارهم أقل من 21 سنة، يمكن للوالدين القيام بمعاملة لم الشمل لهم، والتي تستغرق كما أسلفنا الذكر من سنة إلى ثلاث سنوات، بخلاف من تكون أعمارهم أكثر من 21 سنة فلا يمكنهم ذلك.

– أنا طالب في الثانوية العامة، وعمري متوافق مع سياسية التقديم، ولكني لم أستلم النتيجة بعد هل يمكنني التقديم؟
الإجابة: نعم، يمكنك التقديم، وفي حال ظهرت النتيجة يمكنك أن تقوم بتقديمها في الإيميل الثاني وإرسالها إلى موقع كنتاكي التابع لإدارة الهجرة.
– كم المدة القانونية التي من خلالها يمكنني البقاء في بلدي من بعد استلامي الفيزا، وهل يجب عليَّ السفر مباشرة؟
الإجابة: المدة القانونية التي تمنح فيها البقاء بعد استلام الفيزا أو التأشيرة هي ستة أشهر، وبعد ذلك يجب عليك السفر ما لم تلغ تأشيرتك.

– ما النظام المعمول به في الولايات المتحدة بشأن تقاضي الراتب؟
الإجابة: النظام المعمول به هو نظام أسبوعي يتم احتساب كل ساعة بسعرها أو بحسب الجهة التي تعمل معها سواء شركة أو سوبر ماركت أو غير ذلك.

ختامًا وأخيرًا، أود أن أقول إني حاولت بقدر الإمكان جمع الأسئلة الشائعة والتي سمعتها تكرارًا ومرارًا، وبهذا العمل المتواضع أتمنى أن أكون قد أفدت من لم يكن له علم بها، وفي حال أن وجدت استفسارات أخرى متكررة، سأحاول جاهدًا إن شاء الله بكتابتها في مقال قادم. وبالله التوفيق.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد