تكلفة الاستحواذ، ويشار إليها أيضًا باسم تكلفة الشراء، هي التكلفة الإجمالية التي تسجل بدفاتر الشركة للممتلكات أو المعدات بعد حساب الخصومات والحوافز وتكاليف إغلاق الصفقة، والنفقات الضرورية الأخرى، وقبل إضافة ضرائب المبيعات.

قد تكون تكلفة الشراء أيضًا المبلغ المطلوب للاستحواذ على شركة أخرى أو شراء وحدة أعمال لشركة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصف تكلفة الشراء التكاليف التي تتكبدها الشركة فيما يتعلق بالجهود المبذولة لإكتساب عميل جديد أو استقطاب وتعيين موظف جديد.

· تشير تكلفة الاستحواذ إلى المبلغ المدفوع مقابل الأصول الثابتة، أو النفقات المتعلقة باكتساب عميل جديد، أو الاستحواذ على أحد المنافسين.

· تفيد معرفة تكلفة الاستحواذ في تحديد التكلفة الكاملة للأصول الثابتة؛ لأنه يشمل عناصر مثل الرسوم والعمولات القانونية، ويزيل الخصومات وتكاليف الإغلاق.

· تعد تكاليف الاستحواذ مفيدة أيضًا لتحديد المصاريف الكاملة المتكبدة في جذب عملاء جدد، ويمكن استخدامها للمقارنة بالإيرادات التي يحققها العملاء الجدد.

فهم تكاليف الاستحواذ:

توفر تكاليف الاستحواذ معرفة وتحديد المبلغ الحقيقي المدفوع للأصول الثابتة قبل تطبيق ضريبة المبيعات، أو النفقات المتعلقة بإكتساب عميل جديد، أو للاستحواذ على شركات أخرى.

تعد تكاليف الاستحواذ مفيدة لأنها تدرك تكلفة أكثر واقعية في البيانات المالية للشركة، بدلًا من استخدام التدابير الأخرى. على سبيل المثال، تعرف تكلفة اقتناء الممتلكات والمنشآت والمعدات (PP&E) بأي خصومات أو تكاليف إضافية ستواجهها الشركة، وغالبًا ما يشار إليها على أنها القيمة الدفترية الأصلية للأصل المعني.

تكلفة الاستحواذ على الأصول الثابتة:

تشمل تكاليف الاستحواذ :

1. السعر المدفوع للأصل نفسه.

2. التكاليف الإضافية أيضًا تعد جزءًا من عملية الاستحواذ، عندما تكون هذه التكاليف مرتبطة مباشرة بعملية الشراء. على سبيل المثال، إذا كان الأصل المعني يتطلب مساعدة قانونية لإكمال المعاملة، يتم أيضًا تضمين الرسوم القانونية والتنظيمية.

3. العمولات المرتبطة بالشراء، مثل تلك المدفوعة لوكيل عقارات عند التعامل مع معاملة ملكية، أو إلى شركة توظيف لتعيين موظف، أو إلى شركة تسويق لاكتساب العملاء، أو إلى بنك استثماري من أجل السمسرة اندماج.

4. تكلفة الشحن والاستلام والتركيب والمعايرة‎ فيما يتعلق بمعدات التصنيع أو الإنتاج، يمكن أيضًا إضافة أي تكاليف مرتبطة بجلب المعدات، حتى الوصول إلى حالة التشغيل، ‏إلى تكلفة الاستحواذ.

تكلفة ‏الاستحواذ على العملاء:

تكاليف اكتساب العملاء هي تلك الأموال التي تُستخدم لتعريف عملاء جدد بمنتجات الشركة وخدماتها، على أمل الحصول على عملاء جدد.

كيفية حساب تكلفة الاستحواذ على عملاء جدد:

تكلفة اكتساب العميل = إجمالي تكاليف الاستحواذ ‏÷ إجمالي عدد العملاء الجدد خلال فترة محددة.

فهم تكاليف اكتساب العملاء مفيد في التخطيط لتخصيص رأس المال المستقبلي لميزانيات التسويق وخصومات المبيعات.

تشمل التكاليف المرتبطة تقليديًّا باكتساب العملاء على التسويق والإعلان، والحوافز والخصومات، وأجور الموظفين المرتبطين بمجالات العمل هذه، وموظفي المبيعات الآخرين أو العقود مع شركات الإعلان الخارجية.

والحوافز هي العروض المقدمة من الشركة، مثل صفقات شراء واحدة واحصل على الأخرى مجانًا، أو تلقي منتج آخر مجانًا عند الشراء، أو بطاقات الهدايا، أو ترقية الخدمة دون أي تكلفة إضافية على العميل.

أكثر قطاعات الأعمال التي تشهد نسبة عالية من العروض الترويجية الموجهة للعملاء الجدد هي صناعة الاتصالات اللاسلكية والخلوية‏. غالبًا ما تقوم الشركات اللاسلكية بتمديد الصفقات للعملاء الجدد مثل حزم البيانات المتزايدة وخطوط أو شرائح الهاتف العائلية الإضافية مجانًا، والخصومات على أحدث الهواتف المحمولة بغرض جذب العملاء الجدد لتفضيل أعمالهم على أعمال منافسيهم.

وهنا يجب أن نتطرق إلى تكلفة التوظيف، وهي لا تعد استحواذًا على الموظفين، ولكن في الشركات القائمة يجب على كل مدير إدارة معرفة تكلفة تعيين أو الاستحواذ على موظف جديد لفائدتها في حساب تكلفة توظيف موظف بديل (Turn Over) ودوره في خفض أو زيادة تكاليف الإنتاج.

تكلفة ‏الاستحواذ على الموظفين الجدد:

وتشمل تكلفة التعيين أو التوظيف (Cost Of Hiring) بالإضافة إلى تكاليف التدريب اللازمة لتحصيل النتائج المتوقعة من شاغر الوظيفة.

تكلفة التعيين أو التوظيف: تكلفة كل ما يتعلق بعملية التوظيف قبل استلام العمل فعليًّا، إبتداءً من الإعلانات عن الوظيفة الشاغرة أو عمولة شركة التوظيف الوسيطة، وكذلك رواتب القائمين على عملية التوظيف أو ورسوم حجز وتجهيز صالات معارض التوظيف.

كيفية حساب تكلفة التوظيف الموظفين الجدد‏:

تكلفة التوظيف = التكاليف الداخلية للتوظيف ‏+ التكاليف الخارجية للتوظيف‏ ÷ إجمالي عدد الموظفين الجدد خلال فترة محددة.

وهنا نبينهم بالتفصيل:

التكاليف الداخلية وتشمل «تكاليف الموظفين الداخليين والتكاليف التنظيمية لمهام التوظيف» وتشمل هذه التكاليف، على سبيل المثال لا الحصر:

1. رواتب الفريق الداخلي للتوظيف وتنمية المواهب.

2. تكاليف التعلم والتطوير لفريق التوظيف الخاص بك.

3. تكلفة ‏الراتب للوقت الذي يقضيه مديرو التوظيف.‏

في العادة، إن تضمين تكاليف رواتب المديرين ليس ضروريًّا وقد يجعل الحسابات صعبة. يتم تضمينه فقط إذا كان لديك سبب محدد.

التكاليف الخارجية وتشمل «مصروفات يتم تحملها للعملاء الخارجيين، أو الأفراد أثناء عملية التوظيف». تشمل هذه التكاليف، على سبيل المثال لا الحصر:

1. رسوم وكالة التوظيف الخارجية.

2. تكلفة إعلانات الوظائف.

3. تكلفة ‏ مقدمو اختبار الكفاءة.

4. مراكز التقييم.

5. اختبار المخدرات أو فحوصات الخلقية «للوظائف التي تشترط ذلك».

6. أنشطة نشر العلامة التجارية للشركة (مثل معارض التوظيف).

7. مصاريف الانتقال.

ولا تتضمن حسابات تكلفة الاستحواذ على الموظفين الجدد ‏لكل توظيف أي تكاليف بعد تعيين الموظفين، مثل تكاليف التدريب.

العدد الإجمالي للتعيينات:

يمكن قياس العدد الإجمالي للتعيينات بشكل مختلف عبر الشركات. ولكن بشكل عام، يمكن أن تشمل الشركات جميع الموظفين الداخليين أو الخارجيين، بدوام كامل وبدوام جزئي طالما كانوا مدرجين بكشوف رواتب الشركة.‏

تكلفة التدريب:

التدريب عملية ايجابية حية ومستمرة، ومرتبطه بإتجاه النشاط مرتباً حسب الأولويات.

الاحتياجات التدريبية ليست معنية فقط بتصحيح الأخطاء والقصور في الواقع الحالي، وإنما تمثل دعامه أساسية للتنمية والاستعداد للمستقبل.‏

وهي مهمة جدًّا للموظفين الجدد ولا تقتصر عليهم فقط.

تحسب تكلفة التدريب لكل موظف بهذه المعادلة:

تكلفة التدريب لكل موظف = التكاليف الإجمالية للتدريب ‏÷‏ عدد الموظفين

وتشمل التكاليف الإجمالية للتدريب ‏عدة عناصر وهي:

1. تكاليف تطوير الاد9اء.

2. تكاليف إعداد المادة التدريبية وإنناجها.

3. تكاليف الأجهزة والمعدات والتجهيزات والانتقالات والمرافق

4. تكاليف إدارة عملية التدريب.

5. تكاليف البدلات ومكافآت المدربين والمتدربين.

6. تكاليف انخفاض الانتاجية بسبب التدريب (وهي تكلفة خفيه يجب حسابها إذا كان التدريب متعلقًا بالإنتاج).

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد