لأن الحاجة هي أم الإختراع، فالخوف والابتكار كانا هما السببان الرئيسيان لما نشهده من تقدم هذه الأيام خاصة على المستوى التكنولوجي، فما يحدُث هو حصيلة مجموعة من الأبحاث العسكرية الأمريكية خلال منتصف القرن الماضي، الأمر الذي ساعد على ظهور الإنترنت سواء لتفادي الصواريخ الموجهة  لدولتهم أو سقوط قنبلة نووية في منطقة وسط أمريكا مما سينتج عنه فقد الاتصال بين طرفيها الشمالي والجنوبي إبان صراع الزعامة مع الاتحاد السوفييتي أو ما يُسمى بالحرب الباردة حتى تم تفكيكه. بعد ذلك، ومع تزايد المطالب خاصة من طلاب جامعتي ستانفورد وبيركلي تم تخصيص الكثير من الأموال والأبحاث في مجالات أخرى تخدم المجتمع وتحقق الريادة عن طريق التقدم فى شتى مناحى الحياة.

مميزات شركات التكنولوجيا

من أهم خصائص شركات التكنولوجيا أن تكلفة إنشاء الشركات منخفضة إذا قورنت بغيرها من المجالات الأخرى والانتشار الواسع لخدمات الشبكة العنكبوتية على مستوى العالم مما يضمن وجود أرباح على المدى القصير.

مفتاح نجاح الشركات الناشئة

يكمن مفتاح النجاح في شقين الأول وهو قدرة الشركة على المخاطرة والشق الثاني يكمن في الثقة بالنفس وهى صفة معدية لكل أفراد الشركة كما قال فينس لومباردي فهمي تجعل الآخرين يعتقدون بأن لديك الكفاءة اللازمة لإنجاز الأعمال على العكس قد تعاني الشركات الكبيرة من البيروقراطية ورغبة الموظفين في تسلق السلم الوظيفي وليس البحث عن مزيد من الابتكار.

أنواع الأسهم المالية

توجد أسهم مميزة وهي خاصة بالمستثمرين وأخرى عادية وهي خاصة بالمؤسسين والموظفين ويعد البنك ثم أصحاب الأسهم المميزة أول من لهم حق المطالبة على الشركات فى حال معاناتها من أي ضائقة مالية.

قوائم مالية هامة

تتواجد بعض القوائم المالية التى تدعم نموذج عمل الشركات الناشئة للحصول على تمويل ويمكن إعطاء نبذة عنهم كما يلي:

        ملف الموازنة ويحتوي على جزئين الأول يقوم برصد كل شيء تملكه  الشركة ومن يملكه، ويطلق على الأشياء التي تمتلكها الشركة لفظ الأصول سواء كانت نقدية أو قابلة للتحويل إلى نقدية  أو الاستخدام خلال فترة مالية قصيرة، وتوجد الأصول الثابتة وتمتلكها المنشأة بقصد استخدامها في أداء نشاطاتها كالأراضي والمباني والأجهزة، وأخيرًا الأصول غير الملموسة: وتتمثل في ما دفعته المنشأة للحصول على منفعة ليس لها كيان مادي ملموس كحقوق التأليف، براءة الاختراع، والعلامة التجارية. أما الجزء الثاني فيشمل قائمة بالتزامات الشركة كالرواتب والإيجارات والقروض الواجب سدادها على الشركة سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل وفي حال عدم القدرة على شراء معدات قد يتم استخدام بند اتفاقية الإيجار من أجل توفير المعدات وسهولة التخلص منها في حال الرغبة في إنهاء الأعمال.

        ملف الدخل: عبارة عن كشف لمقدار الدخل الناتج عن أعمال المنشأة خلال فترة زمنية معينة  ويتضمن الإيرادات (المبيعات) فى أعلاه ثم إجمالي الربح ثم المصروفات وتشمل مصروفات التشغيل ورواتب الموظفين والإيجارات والضرائب وكافة المستحقات على المنشأة ثم يظهر في آخر التقرير قيمة بصافي الربح.

        ملف التدفق النقدي: وهو يوضح التدفق الفعلي لرأس المال ويبدأ من صافي الربح المذكور في ملف الدخل ويُلاحظ بأن الملفات السابقة وثيقة الصلة مع بعضها البعض وقد يتم استخدام بعض البرمجيات لإعداد هذه القوائم بصورة دقيقة وسليمة.

        ملف الميزانية: وتقوم الشركات بإعداده للتنبؤ بحجم المبيعات خلال فترة معينة ويكون لفترة طويلة في حال الشركات الكبيرة وفترة أقل للشركات الناشئة وفي الغالب يتم إعداده في نهاية العام لكن يجب معرفة نهاية السنة المالية واختيار التوقيت المناسب عند إعداده فبعض شركات التجزئة تكون مبيعاتها في إزدياد خلال فترة العطلة أو في نهاية العام مما يجعلها تقوم بإعداد الميزانية في شهر يناير وفي اليابان تقوم الشركات بإعدادها في شهر مارس من كل عام ويجب الوضع في الحسبان المدفوعات قيد التحصيل كالتي تتم عن طريق كروت الائتمان كذلك يجب وضع المخزون في الحسبان عند حساب نسبة المبيعات فبعض الشركات لا تقوم بتجهيز المنتج إلا في حال الطلب وهو ما يسمى بنموذج JUST IN TIME.

وفي الختام، فإن التقييم الدوري من أهم مواصفات النجاح لذلك يمكن الحكم بصورة سريعة على نجاح الشركة الناشئة عن طريق قياس معدل الأداء قبل الحصول على تمويل وما وصلت إليه بعد ذلك وهل تم سداد الديون أم لا؟ ثم بمعرفة حجم العائدات ثم صافي الربح وليس حجم المبيعات فقط فقد تزيد المبيعات ولكن صافي الربح يقل وفي حال كانت النتائج مخيبة للآمال يجب على المستثمر أن يعلم متى يجب أن يتوقف فالقاعدة تقول المال هو الملك.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

المصدر: دورة تدريبية في إدارة الأعمال لكريس هارون.
عرض التعليقات
تحميل المزيد