هاشتاج جديد يطلقه ناشطون مدنيون من أبناء المحافظة. هل فكرت يومًا بكتابة (الأنبار) على صفحة جوجل أو أي موقع إلكتروني آخر؟ هل جربت أن تنتقل إلى خانة البحث الخاصة بالصور؟

كل ما ستجد؛ بعض الخرائط، صور للنزوح الجماعي، أبنية مدمرة، وثائق نشك بكونها مزورة، جنود، لقطات من تقارير إخبارية حول الإرهاب أو المعارك، شعار مجلس المحافظة، وربما ناعور وبوابة الجامعة!

منذ النكسة عام 2014 وإلى هذا اليوم، لن تجد في مواقع التواصل سوى الموت والدمار لتميز هذه المحافظة، رغم الحياة الإجبارية التي عادت لها بعد التحرير بسواعد أبنائها من الشمال إلى الجنوب، من الجانب العسكري والمدني، بدأنا الآن حملات توعية من أجل تمدين المدينة ورفع الطابع الدموي عن الصورة المشؤومة لها، الأنبار مدنية. الأنبار ستزهر من جديد، شباب الأنبار يقود حملة تعريفية لرقع ذلك الصدع وإبراز الجانب المدني من خلال فرق تطوعية من أبناء المحافظة؛ سواء في الجانب العلمي أو الاقتصادي والفكري.

الأنبار التي تأسست عام 1930م والتي تعتبر أكبر محافظة عراقية بمساحة 137,808 كم مربع، بعدد أقضيتها الثمانية تأتي بالمرتبة السابعة من حيث الكثافة السكانية وبعدد سكان يقارب 1,600.000 نسمة حسب إحصائية عام 2014م، كانت تعرف باسم (لواء الدليم) قبل عام 1961م. تضم الأنبار حوالي 53 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بالإضافة للثروات المعدنية كالفوسفات والذهب والحديد واليورانيوم والكبريت والفضة، أهم المشاريع في الأنبار هي: سدة حديثة ومحطة حديثة كهرومائية التي تم بناؤها عام 1977م، سدة الفلوجة عام 1985م، معمل الزجاج الشركة العامة للفوسفات، حقل عكاس لتصدير الغاز، معامل الإسمنت، ومن أهم معامل الإسمنت في العراق معمل إسمنت (كبيسة).

هل تعلم أن أول مدرسة للبنات في الفلوجة كانت عام 1932 وسميت فيما بعد (الخنساء)، كانت مديرة المدرسة امرأة (راحيل) يهودية؟!

هل تعرف (نزيهة الدليمي)؟ نزيهة جودت الدليمي (1923-2007م) ناشطة عراقية في حقوق المرأة، إحدى رائدات الحركة النسوية العراقية وأول وزيرة عراقية كما أنها أول امرأة تستلم منصب الوزارة في العالم العربي. ساهمت في جهود إصدار قانون الأحوال الشخصية في جمهورية العراق عام 1959 والذي اعتبر القانون الأكثر تقدمًا في الشرق الأوسط من حيث الحقوق التي منحها للمرأة.

هل تعلم من هو العداء الدولي أيمن جاسم محمد الجميلي؟ هو عداء للركض القصير (100 – 200 – 400 م)، لاعب المنتخب العراقي، المنتخب العسكري ولاعب نادي الجيش، بطل العراق، بطل العرب، بطل غرب آسيا من الخمسة الأوائل، أخذ فضية العرب في قطر وذهبية وفضية وبرونزية الجيوش العربية في السودان، وميداليتين ذهب وميدالية فضية على شباب العرب في مصر، مثَّل العراق في الكثير من المحافل وله أرقام قياسية خاصة به.

هل تعرف من هم: يوسف العاني، القاص رسمي رحومي الهيتي، المهندس رقيب عبد الرزاق (أول مدير لمعمل الزجاج!)، السفير فاضل عبد الغفور، عالم الفيزياء قاسم الهيتي، الصحفي هادي نعمان، الخطاط طه الهيتي، الدكتور غالب الهيتي، أستاذ التاريخ نزار الحديثي، الدكتور عدنان رشيد الشيخلي، ناجي صبري الحديثي، عبد الرحمن البزاز، نجم الدين الواعظ، الشاعر منتجب العاني، الشاعر رشيد العامل، شفيق الكمالي، عارف قفطان نائب خلال العهد الملكي، خبير الجيولوجيا خالد هليل العاني، مدني صالح (أستاذ علي الوردي)، الكاتب شجاع العاني، أخصائي التخدير شاكر مصطفى؟

وهناك الكثير من الأسماء ذات الفضل في تمجيد اسم العراق خارج وداخل البلد في المحافل العربية والعالمية. ومن الشباب الصاعدين بالمجال الإنساني مثالًا: طارق الحاتمي، عمر الأغا، محمد الديلان، أبرار العاني، عمر العلواني. ومن فنانيها مثالًا: حسام الخليفاوي، سيماء العاني، نور صباح، وسن حامد الذيباني، بشير الراوي. وكتابها مثالًا: أمجد الكربولي، ميس إحسان الدراجي، الشاعر علي جدعان. إعلامييها مثالًا: أحمد البشير، خطاب الهيتي والكثير من المبدعين والموهوبين.

الهدف من الحملة هو إيضاح وتعريف المجتمع بالجانب الإيجابي للمحافظة وتعريفهم على الفنانين والمثقفين والمفكرين بعيدًا عن أي مسميات وبكل المجالات، نفخر بهم، نشجعهم ونبين للجميع أن من يمثل الأنبار الآن هم هؤلاء النخبة الفكرية اللامعة، وهي بحد ذاتها رسالة (الأنبار ضد الإرهاب، الأنبار تؤمن بمبدأ التمدن والدولة التي تحافظ وتحمي كل أفراد المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينية أو الفكرية. تقوم على السلام والتسامح وقبول الآخر والمساواة في الحقوق والواجبات).

كن معنا #الأنبار_مدنية.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد