يسألني الكثير من الأصدقاء عن كيفية السفر للدراسة في تركيا باعتبارها من أسهل الدول التي يمكن الحصول على تعليم جيد بها، وكذلك لسهولة إجراءات السفر وقُرب الثقافة واعتبارها بلدا ذات أغلبية مسلمة مما لن يُسبب مشاكل في المعيشة، الطعام…إلى آخره، لذا أحببت أن أكتب لكم في هذا المقال عن كل ما يتعلق بالدراسة في تركيا لعله يكون مرجعا شاملا لمن أراد أن يستفيد، ومستعد للإجابة عن استفساراتكم مما لم يرد في المقال على حسابي على الفيسبوك إن شاء الله، فلنبدأ أولا بأسئلة وأجوبة سريعة عن موضوعنا.

. هل توجد منح للدراسة في تركيا؟

 

نعم، توجد العديد من المنح وأشهرها على الإطلاق منحة الحكومة التركية المقدمة من مؤسسة أليا تا بيه، وهي تقدم منحا لطلبة البكارليوس والماجستير والدكتوراه، ويتم التقديم عليها في العموم في الربيع، أي في شهور فبراير ومارس تقريبا، ثم تتم إعلان النتائج تباعا حسب الدول والعدد المتقدم منها، وفي هذه المنحة فقط تقوم بالتقديم بأسماء الجامعات التي تود القبول بها وإذا تم قبولك بالمنحة تقوم هيئة المنح بالتقديم للجامعة بدلا عنك، إذن فلا تحتاج هنا لاستلام خطاب قبول من الجامعة ذاتها، وتوجد منح أخرى مقدمة من منظمة التوبيتاك التركية، وهي مقدمة فقط لطلبة الماجستير والدكتوراه، ومميزاتها أفضل من المنحة الأولى ويكون التقديم أيضا في حدود شهري مارس وأبريل.

 

 

ما الخطوات التي يجب اتباعها اذا أردت الدراسة على نفقتي الخاصة؟

 

أولا يجب عليك بعد تحديد مجالك أن تحدد الجامعة أو الجامعات التي تنوى الدراسة بها، وسوف ألحق بنهاية هذا المقال رابطا مميزا لموقع “الدراسة في تركيا” والذي يمكنك من خلاله الاطلاع على كافة الجامعات التركية والبحث عن تخصصك وعن وجوده بتلك الجامعات، وبعد تحديد الجامعة، عليك الدخول إلى موقعها وقراءة شروطها ومعرفة تواريخ التقديم إليها والبدء في اتخاذ تلك الخطوات، وتقبل العديد من الجامعات التركية الشهادات المصرية، بينما تحتاج بعض الجامعات إلى اختبارات السات وخلافه، وبالنسبة للغة الإنجليزية، لدى بعض الجامعات امتحانها الخاص بها، والذي يكون غالبا سهلا، والبعض الآخر يقبل شهادات التوفل والأيلتس، بعد معرفة الشروط والتقديم، سيتم التواصل معك عن طريق الجامعة لمعرفة آخر التطورات وإرسال جواب القبول إذا تم قبولك بها، لذا يُنصح أن يتم التقديم على عدة جامعات وليست جامعة واحدة حتى يتم قبولك إن شاء الله في إحداها.
 

هل لابد من الدراسة باللغة التركية؟ أم أنه يوجد خيار الدراسة بالإنجليزية؟

 

توجد عدة جامعات تقوم بتدريس مناهجها بالإنجليزية، وبالرغم من عدم كثرتها مقارنة بعدد الجامعات، إلا أن مجالات الهندسة مثلا متوافرة باللغة الإنجليزية في العديد من الجامعات، وبالنسبة للدراسة بالتركية فإنها تحتاج إلى شهادة (بي 2) أي فوق المتوسط في العديد من الجامعات لتستطيع اللحاق بالجامعة، ومن خلال تجربتي بعد عامين في تركيا، أرى أن اللغة التركية بعد إتقانها لن تمثل لك العائق الأكبر في الدراسة، لدي العديد من الأصدقاء الذين استطاعوا الحصول على تقديرات مرتفعة رغم دراستهم بالتركية، كل الموضوع اجتهاد وهمة وصبر.

إذا تم قبولي بالمنحة التركية بجامعة تقوم بالتدريس بالتركية أين سأتعلم اللغة؟

 

سوف يتم توفير مقعد خاص بك في مركز لتعليم التركية على حساب المنحة، ويجب أن تجتاز اختبارات اللغة بنجاح حتى تتمكن من بدء الدراسة بالجامعة. ولكن من المفيد جدا لمن ينوي التقدم للمنحة التركية أن يتعلم اللغة التركية قبل قدومه لكيلا يقضي سنة كاملة يدرس اللغة التركية إلا إذا كان الشخص يفضل ذلك وحتى إذا تعلم الشخص الأساسيات وأكمل دراسة اللغة فإن ذلك سيكون أفضل حيث التواصل مع الأفراد من حوله؛ حيث إن من يعرف لغة أخرى من الأتراك نسبة ضئيلة جدا، وأيضا ستعطيه الكثير من الوقت حيث سيخف ضغط دراسة اللغة عليه. وذلك مفيد لكنه ليس ضروريا على الإطلاق فكثيرون أتوا لتركيا لا يعرفون حرفا وتعلموا وأتموا دراستهم.
 

ما هو معيار التفوق في المنح؟

 

بجانب المجموع المرتفع، يتم النظر غالبا إلى الأنشطة الرياضية أو الفنية أو غير الدراسية بوجه عام، أن تكون فعالا في مجتمعك، لأنهم يبحثون عن المتميزين الذين قد يؤثرون في مجتمعهم فيما بعد وينقلوا صورة حسنة عن تركيا فيما بعد.
 

هل يجب تقديم المستندات الأصلية؟

نعم يستحسن تقديم المستندات الأصلية عند التقديم بوجه عام.
 

هل يمكن أن يتم تغيير قسمي بعد القبول بالمنحة؟

 

لا يمكنك تغيير قسمك بعد القبول بالمنحة، أما عن تغيير جامعتك فيشترط أن تحصل على تقدير مرتفع بأول سنة جامعية لك لتستطيع تقديم طلب لتغيير جامعتك وقد يتم قبوله أو رفضه.
 

درست بعض المواد الجامعية هنا بجامعتي بمصر، هل يمكن أن أجتازها مباشرة دون إعادة دراستها هناك؟

 

يختلف الموضوع من جامعة لأخرى، لكن بوجه عام إذا تشابهت المقررات بنسبة ساعات الدراسة سوف يتم قبول تلك المواد أو بعضها.

 

 

إذا تم قبولي بالمنحة أين سأسكن؟ وإذا كانت المصاريف على نفقتي أين يمكنني السكن أيضا؟

 

في حالة المنحة فسوف توفر لك هيئة المنح سكنا جامعيا حكوميا أو خاصا مجانا، في الحالة الأخرى، فيمكنك أن تقيم بالسكن الجامعي الحكومي مع تحمل نفقاته والتي لن تكون باهظة بوجه ما أو بآخر، أو أن تقيم بسكن جامعي خاص، وستكون تكاليفه أكثر ارتفاعا قليلا أو كثيرا حسب جودته، أو تقوم بتأجير شقة مع أصدقائك ولن تكلفك الكثير من المال في معظم المدن، أما بالنسبة لإسطنبول فهي كاستثناء سوف تكلفك أكثر قليلا، وموضوع التكلفة سوف نتطرق إليه في السطور القادمة تفصيلا إن شاء الله.

 

 

ما هي أفضل الجامعات التركية بكل تخصص؟

 

قبل الاجابة على هذا السؤال أود التحذير من بعض ممن يستغلون جهل البعض بالجامعات التركية فيوهموهم أن ” الجامعة الفلانية” هي من أشهر الجامعات وأنجحها، ولا تكون لتلك الجامعة لا سمعة ولا اسم، بل أن الغريب أن بعض تلك الجامعات التي أرى إعلاناتها في جروبات الاستفسار عن الدراسة لم أسمع به من قبل رغم خوضي في هذا المجال وبحثي إلى حد ما، وعلى الرغم من ذلك تكون مصاريفها خيالية وفلكية! فالرجاء الانتباه والبحث قبل أن تقعوا في ذلك الفخ.

 

أفضل الجامعات التركية على وجه العموم هي: الشرق الأوسط وبلكنت وهاجت تبة بأنقرة، إسطنبول التقنية وبوغازاتشي وسابانجي وكوتش ويلدز تكنيك بإسطنبول. وفي بعض التخصصات تحديدا الأدبية جامعة غازي وأنقرة.
وبالطبع ففي المجال الهندسي والعلوم أفضلهم على الإطلاق الشرق الأوسط ثم إسطنبول تكنيك وبوغازاتشي، وفي الطب جامعة إسطنبول وهاجت تبة.

 

من الجامعات الجيدة أيضا جامعة شوكروفا، وأناضولو، وايجة ومرمرة، وبالنسبة للمجالات الفنية أو العمارة فان جامعة معمار سنان للفنون الجميلة تعتبر من أفضل الجامعات التي تستطيع فيها تلقي الدراسة في هذا المجال.

 

ما أخبار السكن الجامعي؟ هل مستواه جيد؟

جودته تختلف من مدينة لأخرى، وهنالك اتجاه عام بتحسين جودة السكنات الجامعية، ويختلف عدد الماكثين بالغرفة من واحدة لأخرى، وهو في المتوسط من 3 إلى 6.

 

ماذا عن التكاليف المالية؟

 

سألت أحد أصدقائي دارسي الهندسة بإسطنبول عن نفقاته المالية فقال لي إن متوسط التكلفة المطلوبة بالعام شاملة مصاريف الجامعة والسكن والأكل والتنقلات وخلافه للشخص العادي ما يتراوح من ثلاثين إلى خمسة وثلاثين ألف جنيه مصري في العام، وإذا اتجهنا تفصيلا إلى التكلفة، قد نجد الآتي:

 

جامعة إسطنبول التقنية على سبيل المثال، تكلفة الدراسة بها سنويا حوالي 3 الاف ليرة تركية أي ما يقرب من 10 آلاف جنيه مصري

أما عن السكن، فلنفترض أنك قمت بتأجير شقة متوسطة غير جيدة جدا بالاشتراك مع اثنين من أصدقائك، ثمن تأجير الشقة شهريا – ليس في مركز أسطنبول بالطبع – سيتراوح ما بين 500 -700 ليرة، أما عن احتياجات المنزل وخلافه فهذا يختلف من شخص لآخر.
ونستعرض هنا بعض الأسعار التي قد توضح لك كم قد تتكلف مصاريف الطعام وخلافه:
ساندوتش شاورمة في حدود 5 ونصف ليرة

كومبو ميل في مطعم سريع من 10 إلى 15 ليرة

نصف كيلو صدور دجاج متوسط 8 ليرة

لتر حليب اثنين ونصف ليرة

12 بيضة سبع ليرات

كيلو طماطم ثلاثة ونصف ليرة

رغيف خبز كبير متوسط 70 قرش تركي إلى ليرة

الكهرباء والغاز والمياه لمدة شهر بشقة 85 متر تقريبا لشخصين حوالي 300 ليرة.
وهذه أسعار تقريبية بمدينة أسطنبول التي تعتبر من أغلى المدن التركية، وتختلف الأسعار باختلاف المدينة، وتعتبر أنقرة أرخص نسبيا من أسطنبول للمعيشة.

 

 

بالنسبة للعمل بجانب الدراسة؟ ما فرصه؟

 

إذا كنت تمتلك اللغة التركية، وتوجد بمدينة سياحية، فقد توجد لديك فرصة للعمل لامتلاكك أكثر من لغة، ولكن في الفترة الأخيرة أصبحت فرص تواجد عمل بمرتب عال صعبة في مدينة كإسطنبول لكثرة الأجانب بها، ولكن بعض المدن الأخرى قد تجد بها عملا كمدرس للغة الإنجليزية أو العربية، ولكن بوجه عام، فالعمل صعب للقادمين، أو بمعنى أصح فرصة العمل الجيدة صعبة هنا، فتركيا بلد غير جاذبة لمن يبحث عن العمل.

 

 

بخصوص الشعب التركي، هل هو شعب عنصري؟ هل واجهت مشاكل من قبل؟

الشعب التركي بطبعه مضياف ومرحب للأجانب، نسبة العنصريين أو القوميين المتشددين هي النسبة الطبيعية الموجودة بأي بلد، ولم أواجه أي مشاكل “حقيقية” من هذا الأمر.

 

 

في النهاية هل تنصح بالسفر للدراسة في تركيا؟

 

إذا أردت الدراسة بالخارج فكما ذكرت في أول مقالي تركيا من أسهل البوابات التي يمكنك الدراسة فيها، أما إذا لم يوفقك الحظ للقبول بجامعة جيدة، وجاءتك جامعة ترتيبها ليس مرتفعا، فلا أنصحك بأن تتكلف عناء المصاريف والغربة هباء، أما اذا أُتيحت لك الفرصة للدراسة في دولة أكثر جودة في تعليمها كبعض الدول الأوروبية فالذهاب إليها مرجح على الإطلاق.

 

توجد بعض التفاصيل الأخرى الخاصة بالمنحة أو بالحياة بوجه عام لكن لم أُحب أن أوردها هنا لكونها تفاصيل غير هامة الآن في المرحلة الأولى من البحث، وعلى كل حال أنا مستعد للرد على استفساراتكم إن شاء الله حين يتيسر ذلك.
 

بعض الروابط المفيدة:
موقع لمعرفة الجامعات التركية

 

موقع المنح التركية

 

لمعرفة تكاليف الحياة بتركيا
مصاريف جامعة إسطنبول التقنية والشرق الأوسط
رابط التقديم على جامعة إسطنبول التقنية
لاستفساراتكم يمكنكم سؤالي عن طريق صفحتي الشخصية:
 

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد