حتى وإن ارتبطت الحركة بدي ماريا في الأيام الأخيرة، فإن تنفيذها يعود إلى القرن الماضي، لكن أوجه الشبه بين الحركة ودي ماريا الأعسر، كونها قادمة من بلاد الفضة ”الأرجنتين”، التي تنتج الأقدام الذهبية، المنجم الذي لا ينضب معينه!

حركة “الرابونا ” Rabona بالعربية هي لعبة تقاطع الساقين، أو التمريرة الملتفة أو الإلتفافية، تنفذ بالقدم الأكثر قوة وهي مثبتة على القدم الأقل استخدامًا.

هذه الحركة هي حركة إبداعية لا يتقنها سوى المهرة نخبة النخبة في عالم كرة القدم، وهي حركة صعبة تنفذ في وضعيات خاصة، وتتطلب مهارات كافية وسرعة في البديهة.

إذا عدنا إلى الكلمة وكما تم تخريجها أول مرة في الأرجنتين على “رجل” وليس “يد” المبدع “ريكاردو إنفانتي R.INFANTE”، لاعب إستوديانتيس سنة 1948، حين قام بالحركة، وهي تعني باللغة الإسبانية “الأطفال الذين يتهربون من مقاعد الدراسة” ولأن اسم اللاعب أيضًا “ريكاردو إنفانتي” البالغ آنذاك فقط عشرينات عمره يعني الطفل: فجاءت التسمية بليغة (Rabona)، وكأنه طفل تمرد على مأزق وأخرج الكرة بلعبة تقاطع الساقين بتلك الطريقة لزميله ليسجل الهدف!

‘’زلاتان وكواريسما ورونالدينيو ‘’ من المبدعين في تأدية الحركة Rabona trick

أما اللاعب الذي كان له الفضل في إنجاز الحركة بتلك الروعة والأناقة، فقد كان اللاعب الإيطالي “جيوفاني روكوتيللي Roccotelli G.” في السبعينات – والذي لا يزال على قيد الحياة – الذي لعب لفريق أسكولي لدرجة جعلت بيليه يحييه، وجاء إليه من البرازيل وحتى إيطاليا خصيصًا وسماه بـ “ساحر لعبة تقاطع الساقين رابونا “!

 

ك1

جيوفاني روكوتيللي وحركة الرابونا مع فريق أسكولي

ثم بعد ذلك أتى الأسطورة مارادونا ليعطي للحركة شكلًا وبعدًا عالميًا آخر، وكذا شهرة أوسع للحركة -الحركة تتألق مع الأرجنتينيين – فقد كان ينفذها على الدوام ويهدي زملاءه كرات تحولت أغلبها إلى أهداف.

لعلمكم يا عشاق الساحرة المستديرة، فقد قامت الفيفا بإدخال العديد من اللاعبين إلى قائمة الاختصاصيين في الحركة، أمثال: إنفانتي، فهد العنزي، روكوتيللي، مارادونا، روبرتو باجيو، روماريو، ريفالدو، رونالدينيو، أوكوشا، كريستيانو رونالدو، أكويلاني، كواريزما، هازارد، ابراهيموفيتش، دي ماريا، والقائمة طويلة، وقناة يوتيوب تحيلك على طريقة تنفيذ كل واحد منهم على حدة. أما اللاعب العربي الوحيد الذي كان بينهم فهو فهد العنزي الكويتي، المهاري، الذي شرف العرب!!!

ك2

دييغو مارادونا أعطى زخمًا أكثر للحركة

على العموم هذا غيض من فيض، فقط بقي أن أشير أن اسم الحركة يختلف في عدة بلدان وأذكر:

– ففي فرنسا تسمى مثلًا؛ نسبة لطريق شد اللباس بما أننا في دولة الموضة:Coup du foulard !

– بالبرتغالية: “شالييرا Chaleira”: نسبة للحماس والحرارة !

– بالإيطالية أيضًا: ”إنكروشياتا Incrocciata”!

– وأخيرًا بالإنجليزية: ‘’كروسد كيك Crossed-kick ’’ نسبة للتقاطع!!Cross

بقي أن أذكر أمرين: الأول أن دي ماريا نفذ الحركة قبل أن يلتحق بالريال خصوصًا بمعية فريقه السابق، والأمر الثاني هل تعرفون “الرابونا المخادعة Fak Rabona” و”الرابونا على الطايرAir rabona” وهما حركتان أكثر إبداعًا للحركة الأصل، وهما على هذين المقطعين من الفيديو:
* حركة الرابونا المخادعةFake Rabona :

* حركة الرابونا على الطايرAir Rabona:

تعتبر هذه الحركة فعلًا تراثًا إنسانيًا كرويًا بحق، من تراث الحركات الكروية التي تزخر بها الساحرة المستديرة، إنها إحدى مقاطع المتعة فوق البساط الأخضر، وتدربوا عليها مرارًا حتى تستشعروا متعتها الخاصة مثلما شعر بها النجوم!

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد