بعد الليل يأتي الفجر، الشمس تشرق صباحًا، في الليل نتمكن من رؤية القمر.

كل ما يدب على الأرض يسمى دابة.

كل ما فيه حياة يسمى حيوان.

الماء لا لون له ولا طعم ولا رائحة.

الماء يشكل النسبة الأكبر من كوكب الأرض.

الماء سر الحياة.

ليس من الممكن أن يختار الإنسان اسمه ولا شكله ولا طوله ولا نسبه ولا والديه أيضًا لا تلمه على ذلك أو تسخر منه.

من البديهيات أيضًا أنه يكون على دين أبويه ويعبد ما يعبدون، ومن البديهيات أيضًا أن له القدرة على اختيار دينه ومعبوده عندما يكبر ويعقل فيما بعد.

من البديهيات أن الرسالات السماوية كلها من مشكاة واحدة وكلها تدعو للخير والفضيلة، ومن البديهيات أن الإسلام جاء ليؤكد ما تدعو إليه الشرائع السابقة من خير وفضيلة وجاء ليتممها ويختمها ويقدم الأفضل منها، وطالما سلمنا أن الشرائع السماوية كلها من مشكاة واحدة، فالحق أن نتبع آخر رسالة جاءت من مشكاة النور هذه، ستقول من البديهي أنك تدعو أن دينك حق لأنك مؤمن به، لا يا عزيزي سلسلة التتابع والمحتوى الواحد هي من تقول ذلك، هي من جعلت قلبي يطمئن.

فضلًا عن أن هذا الدين محفوظ بحفظ الله له، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

سأقول لك أيضًا: ديننا تعرض لتحريف مفاهيمه بسبب استخدامه على هو بعض الفئات والمرتزقة،

(الإرهابية) إنه استخدام الشرائع لشرعنة الإجرام حدث هذا مع كل الشرائع يا صديقي، أما نصوصه ومحتواه ونوره سيبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها محفوظ من تلاعب البشر على عكس الرسالات السابقة التي تم تحريف محتواها ونصوصها، بديهي يا صديقي كلاهما تحريف، ولكن من البديهيات أيضًا أن تحريف النص أصعب من تحريف الأفكار، فالثاني يمكن تصحيحه عكس الأول. هذا اختلاف الأفضلية ببساطة.

من البديهيات أيضًا: أن الإنسان يأكل عندما يجوع ويشرب الماء عند عطشه وينام في الليل ويسعى في النهار، ومن البديهي أيضًا أنه سيموت يومًا ما.

أنت لست محور الكون احفظ هذه الحقيقة جيدًا وأخبر أباك وأمك بها، ولكن من الطبيعي أن تكون إنسانًا محبوبًا وله أشخاص يهتمون به وبرأيه ويقتدون به ويتأثرون به.

الناس يحتاج بعضهم لبعض هذا بديهي.

اللحية الطويلة لا تعني أن صاحبها إمام وشيخ أعرف ممثل سينما لحيته طويلة.

البنت غير المحجبة ليست عاهرة، وليست مخلدة في جهنم هي لم تلتزم بالحجاب فقط، اعرف محجبات سيئات أخلاق، وهذا لا يعني عمومية القصد لكن كل حكم يخرج عن الاتزان فهو تطرف.

الجنة بيد الله جل جلاله هذا بديهي لكن غير البديهي وغير الطبيعي أن تقوم حضرتك بتوزيع قطع أراض في جهنم للناس على مزاجك، نعم هناك علامات تدل على سلوك الناس ونهاية طريقهم، لكن ومع ذلك ليس من حقك الحكم القطعي عليهم، أنت لست الإله.

مواقع التواصل الاجتماعي تعكس جانبًا من حقيقة الشخص، الجانب الذي يريده صاحبه أن يظهر هنا: كالفكاهة والحزن وإلى آخره.

ومن البديهي أيضًا: أن كثرة التفاعل لا تعطي أهمية للمحتوى التافه، كما أن قلة التفاعل مع المحتوى الجيد لا تقلل من أهميته.

من المسلمات أن 1+1=2.

ومن البديهي أن لا تؤذي نفسك وتعرضها للخطر، ومن البديهيات أن الاعتداء على الآخرين بغير حق هو فعل لا إنساني.

الأسود لا يعني الشر، هناك سواد الليل وهناك العيون السود التي يتغزل بها الشعراء، هناك من البشر لونهم أسود وهم طيبون ومحبوبون وأصحاب قلوب بيضاء، وهذا طبيعي ولا أدري إن كان بديهيًّا!

من الطبيعي عند مرضك أن تذهب إلى الطبيب هذا بديهي، وعندما تريد بناء بيت تذهب إلى مهندس معماري، وعندما تحتاج لفتوى اذهب إلى إنسان عالم مشهود له لا تسأل البقال وهذا بديهي، لكننا في عصر التشويه للأسف.

من الطبيعي أن لا تفرض نفسك في مكان غير مرحب فيه بك، ومن البديهي أن لا تحشر أنفك في خصوصيات الآخرين ستنال ما لا يعجبك هذا بديهي جربها وستندم.

من الطبيعي أن تتكلم بما تفقه فيه، ومن غير المعقول أنك عالم بالرياضيات وتتكلم بالتاريخ، هذه إهانة كبيرة لك ولعقلك.

ربما البديهيات عندي ليست كالبديهيات لديك، ربما آثار التعلم أو التجرية أو وجهات النظر المختلفة لها دور كبير في تشكيل البديهيات في فكر كل منا.

من البديهيات أنه هناك من ستعجبه هذا البديهيات، وهناك من ستزعجه، وهناك من لن يهتم لها أصلًا، وهناك من سيتفق معها وهناك من سيختلف، بديهي.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد