هل تبحث عن نهاية العام عن أفضل الكتب التي تم إصدارها خلال العام؟ لتقرر أيًا منها ستقرأ في العام الجديد؟ بعيدًا عن ترشيحات دور النشر والمواقع المهتمة بالكتب وكذلك النقاد، الذين كثيرًا ما يرشحون لنا كتبًا من وجهة نظرهم الخاصة، هل تود الحصول على ترشيحات من قارئين مثلك مهتمين بأفضل الكتب فعلًا، والتي قاموا بقراءتها وترشيحها لنا.
للعام الحادي عشر على التوالي نظم موقع «جودريدز» مسابقته لأفضل الكتب في عام 2019، حيث قام أكثر من 4.6 مليون قارئ من بين أكثر من 90 مليون قارئ بالتصويت على كتبهم المفضلة لعام 2019 في 20 فئة، بما في ذلك الخيال، والقصص، والغموض، والخيال، والرعب، وفئة الشباب.

يقول داني فيكس، مدير تحرير موقع «Goodreads.com»: «إنه لأكبر إثارة تقديم الفائزين بجوائز «جودريدز» السنوية لاختيار أفضل كتب العام، وهي جوائز الكتاب الرئيسة الوحيدة التي يقررها القراء. لقد كان من دواعي سرورنا أن نرى ما كان له صدى من خلال جوائزنا. من وجهة نظر وتصويت القراء فقط هذا العام».

بدأت عدة جولات من التصويت في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، مع اختيار الكتب في البداية من قبل «جودريدز»، وفي الجولات اللاحقة تضمنت التصويت للكتب من جانب القراء، ثم في الجولة النهائية تم تقليص الكتب المرشحة إلى 10 كتب (من 20) في كل فئة، وصوت الأعضاء على كتاب فائز عن كل فئة.

يذكر أن التصويت لأفضل الكتب من موقع «جودريدز» يتضمن فقط الكتب المنشورة في الولايات المتحدة باللغة الإنجليزية، بما في ذلك أعمال الترجمة وغيرها من الإصدارات التي تم إصدارها، بين 16 نوفمبر 2018 و15 نوفمبر 2019، ربما مستقبلًا قد تتوسع الجوائز ليشمل التصويت كتبًا أجنبية، وقد يتم تخصيص مسابقات مخصصة للتصويت باللغات المختلفة.
والآن إلى الجزء الأول من أفضل كتب عام 2019، وفقًا لتصويت القراء في موقع «جودريدز»:

1- أفضل كتاب في فئة الخيال العلمي

كتاب الوصايا للكاتبة مارجريت أتوود.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 98 ألف و291 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

تأتي رواية الوصايا كجزء ثان مكمل للجزء الأول منها، والذي صدر عام 1985 تحت عنوان «قصة خادمة» وهي رواية مأساوية، تحكي عن مجتمع أبوي ديني يشرف عليه المتطرفون الأصوليون، والذين يمتلكون هوسًا من نوع خاص، يتعلق بحقوق المرأة الإنجابية، بطلة الرواية الرئيسة هي «أوفريد» التي تعاني في ذلك المجتمع، بعدما كانت تمارس حياتها بشكل طبيعي.

كما تناقش الروايا قضايا السلطة الذكورية في المجتمعات الأبوية بشكل أساسي، وقضايا العبودية والحقوق النسائية من جهة أخرى، يرى القراء في الجزء الثاني، أوجه تشابه في الأحداث السياسية الحديثة التي تحدث في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن الجزء الأول «قصة خادمة» تم تحويله لمسلسل تلفزيوني شهير تخطت مواسمه الآن ثلاثة مواسم أشادَ النُقّاد بالمسلسل، وحصل في موسمه الأول على ثماني جوائز «إيمي» من أصل 13 ترشيحًا في حفل توزيع جوائز الإيمي التاسع والستين لعام 2017 من ضمنها جائزة أفضل مسلسل درامي؛ ليصبح بذلك أول مسلسل يبث على الإنترنت يحصل على هذه الجائزة. كما فاز على عدد من الجوائز الأخرى.

2- أفضل كتاب في فئة الغموض والإثارة

كتاب المريض الصامت للكاتب أليكس ميكايليدس.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 86 ألف و821 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

رواية غموض وتشويق نفسي للكاتب أليكس مايكاليديز، وُصِفت بأنها أهم أعمال التشويق لعام 2019، وتروي أعمال عنف تنفّذها امرأة ضد زوجها، وهوَس معالجها النفسي باكتشاف دوافعها.

تعتمد رواية «المريض الصامت» على الغموض والتشويق النفسي، وتدور قصة الرواية حول رسامة شهيرة تدعى أوليشيا برينسون، تدخل في صمت طويل، بعد قتلها لزوجها مصور الأزياء بخمس رصاصات؛ ما يثير الشبهات فيها، وسيساهم في ارتفاع أسعار لوحاتها الفنية.

وتستعد شركتا «بلان بي» التي يملكها براد بيت، و«أنابورنا بيكتشرز»، لتحويل الرواية الأكثر مبيعًا في «نيويورك تايمز»، بعنوان «المريض الصامت» إلى فيلم سينمائي.

 

3- أفضل كتاب في فئة الخيال التاريخي

كتاب ديزي جونز والجنس للكاتبة تايلور جنكينز ريد.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 82 ألف و843 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

تتبع الرواية ديزي جونز من نجاحها الكبير مع فرقتها في السبعينات إلى تفككها في نهاية المطاف. اختار نادي كتاب ريز ويذرسبون الكتاب ليكون اختياره في مارس 2019.

تم تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني أمريكي عبر الإنترنت مقتبس عن الكتاب يحمل نفس الاسم وسيتم بثه على «Amazon Video». حيث سيتم تقديم القصة بأسلوب وثائقي، بما في ذلك المقابلات الخلفية مع أعضاء الفرقة التي تحكي عنها الرواية، الرواية هي قصة خيالية تجسد جوهر الإبداع في العالم الغريب الخاطئ في السبعينات.

4- أفضل كتاب خيالي

كتاب البيت التاسع للكاتبة لي باردوغو.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 53 ألف و430 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

لي باردوغو هي مؤلفة الكتاب الأكثر مبيعًا في «نيويورك تايمز» للروايات الخيالية ومبدع سلسلة كتب كون الجريشا ومؤلفة رواية أخرى عظيمة هي ستة من الغربان. إذا كنت تحب العوالم السحرية والمجتمعات السرية في الجامعات الأمريكية ستعجبك الرواية الأخيرة للمؤلفة التي تبدع في ذلك المجال.

5- أفضل كتاب رومانسي

كتاب الأحمر والأبيض والأزرق الملكي للكاتبة كيسي ماكويستون.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 76 ألف و866 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

كيسي كاتبة أمريكية للروايات الرومانسية، اشتهرت بروايتها الأولى الأكثر مبيعًا في «نيويورك تايمز»، حيث يقع نجل أول رئيسة أمريكية في حب أمير إنجلترا.

تنافس في فئة أفضل كتاب رومانسي 20 كتابًا في المرحلة الأولى كباقي الفئات، ثم تقلص العدد، ليصبح 10 كتب في المرحلة النهائية، ليأتي أفضل كتاب رومانسي اختاره القراء عن علاقة حب بين شابين!

6- أفضل كتاب في فئة الخيال العلمي

كتاب العودية للكاتب بليك كراوتش.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 41 ألف و261 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

باري ساتون شرطي من نيويورك يحقق في ظاهرة مدمرة أطلق عليها الإعلام أسم متلازمة الذاكرة الخاطئة وهي آفة جديدة تهدد البشرية حيث يصيب المرض الغامض البشر ويدفع ضحاياه إلى الجنون بذكريات من حياة لم يعيشوها أبدًا.

تشارك الشرط في مغامرته تلك عالمة الأعصاب هيلينا سميث. التي تكرس حياتها لإنشاء تقنية تتيح لنا الحفاظ على أغلى ذكرياتنا. إذا نجحت فسيتمكن أي شخص من إعادة عيش تجارب الأولى مرة ثانية مثل ولادة طفله الأول، أو لحظاته الأخيرة مع أحد الوالدين المتوفين.

بينما يبحث باري عن الحقيقة، فإنه يأتي وجهًا لوجه مع خصم أكثر رعبًا من أي مرض، وهي قوة تهاجم ليس فقط عقولنا، ولكن نسيج الماضي. وبينما تبدأ آثاره في إزعاج العالم كما نعرفه، لن يتمكن من التغلب عليه إلا مع هيلينا، وهما يعملان معًا.

ولكن كيف يمكنهم أن يقفوا عندما يتحول الواقع نفسه وينهار في كل مكان حولهم؟ الرواية تحكي كيف حدث الوباء وكيف انتهى!

 

7- أفضل كتاب في فئة الرعب

رواية المعهد للكاتب العظيم ستيفن كينج.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 75 ألف و717 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

تدور رواية كينج الجديدة «المعهد» في أجواء من الرعب الخالص التي تخصص بها كينح منذ رواياته الأولى، حيث تنطلق الرواية من بطلها الطفل لوك إليس، صاحب الـ12 عامًا، الذي يمكن وصفه بطفل حسن النية، يملك قدرات عبقرية، غير أن ثلاثة من اللصوص يسطون على منزله ويقتلون والديه، ثم يأخذونه إلى المعهد.

«كينج» يعد واحدًا من أبرز أدباء الرعب في العالم، كتب ما يقارب من 60 رواية، والكثير جدًا من المجموعات القصصية، كما تحولت الكثير من أعماله إلى أفلام سينمائية ناجحة وقصص مصورة، وكانت أول قصة قصيرة باعها هي «الأرض الزجاجية»، وباعها لإحدى المجلات المحلية عام 1967.

وحاز على ميدالية مؤسسة الكتاب القومية لإسهاماته البارزة في الأدب الأمريكي، وتم بيع أكثر من 350 مليون نسخة من كتبه حول العالم، كما تمت ترجمة أعماله إلى الكثير من اللغات.

8- أفضل كتاب في فئة السخرية

كتاب عزيزي البنات للكاتبة إيلي وونج.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 41 ألف و454 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

«عزيزي البنات: حكايات حميمة ، أسرار لا حصر لها ونصائح للعيش حياة أفضل» بقلم إيلي وونغ.

يأتي الكتاب الكوميدي الأفضل في عام 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز وهو سلسلة من الرسائل التي كتبتها المؤلفة إلى بناتها، حيث تستعرض فيها شبابها، ونصائح حول حياتها كزوجة وأم.

 

9- أفضل كتاب في فئة الكتب غير الخيالية

كتاب يا فتاة: توقفي عن الاعتذار للكاتبة راشيل هوليس.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 31 ألف و267 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

في كتابها «فتاة توقفي عن الاعتذار»، تأتي  صاحبة المرتبة الأولى من مبيعات الكتب في «نيويورك تايمز» ومؤلفة وصاحبة شركة إعلامية تقدر بملايين الدولارات، تبدأ راشيل هوليس محاولة ايقاظ. لإنها تعرف أن العديد من النساء قد تم تعريفهن على أنفسهن في ضوء أشخاص آخرينسواء كزوجة أو أم أو ابنة أو موظفبدلًا عن تعليمهن كيفية امتلاك شخصياتهم الحقيقية من هم فعلًا وماذا يريدون؟ مع دعوة النساء في كل مكان للتحدث عن أحلامهن، تحدد هو ليس الأعذار التي يجب التخلي عنها والسلوكيات التي يجب تبنيها والمهارات اللازمة لاكتسابها على طريق النمو والثقة والإيمان بنفسك.

 

10- أفضل كتاب في فئة المذكرات والسير الذاتية

كتاب فوق القمة للكاتب جوناثان فان نيس.

عدد الأصوات التي حصل عليها: 28 ألف و977 صوتًا.

ما هي أفضل الكتب في 2019 حسب تصويت القراء في موقع جودريدز؟

دومًا ما تأتي جائزة أفضل كتاب في هذه الفئة في تنافسية عالية بين الكتب، خصوصًا أن الكتب العشرين التي تم ترشيحها من جانب القراء في موقع «جودريدز» مميزة هذا العام، إلا أن جائزة أفضل كتاب ذهبت لجوناثان فان نيس خبير العناية الشخصية في برنامج «كويير أي» على «نتفليكس»، حيث يحكي قصة حياته عن كونه مثلي الجنس في بلدة صغيرة، ثم يكشف عن إصابته بفيروس نقص المناعة الذاتية الإيدز.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد